قط ماو المصري

[ad_1]

Egyptian Mau cat

قط ماو المصري أسرع القطط المنزلية،الفرق بين القط الماو والبلدي، وأهم مميزات القط المصري ماو واحتياجاته، وكيف يمكن رعايته وتغذيته؟

فهرس المحتويات

قط ماو المصري هو أسرع أنواع القطط المنزلية وهو السلالة المنزلية الوحيدة من القطط المنقطة بصورةٍ طبيعية. فما هي أهم مميزات القط المصري ماو واحتياجاته، وكيف يمكن رعايته وتغذيته؟ وما هو الفرق بين القط الماو والبلدي؟


نبذة عن تاريخ قط ماو المصري

يُعتقد أن أصول القط ماو تنتمي إلى مصر. أثبت ذلك العديد من الأدلة الأثرية الموجودة في الأعمال الفنية القديمة. فقد أظهرت هذه الأعمال صورًا متعددة لمجموعة من القطط المنقطة بكثافة مع وجود علامة M المنفصلة والمميزة على وجهها. تتماشى هذه المواصفات تمامًا مع مواصفات القط ماو المصرى حديثًا. أرجحت بعض الأبحاث أيضًا أن هذا القط المصري ربما ينحدر من القط الأفريقي الصغير.

قط ماو المصري من أقدم سلالات القطط المنزلية. ارتبط المصريون القدماء بهذه القطط بسبب قدرتها على إبعاد القوارض عن مخازن الحبوب وبالتالي منع المجاعات بالإضافة إلى قدرتها على قتل الثعابين؛ لذلك أصبحت القطط المصرية رفقاء منزل محبوبين. بدأت تربية سلالات معينة من القطط مجددًا في الخمسينات من القرن الماضي. انتقل أول قط ماو مصري إلى الولايات المتحدة مع الأميرة الروسية ناتالي تروبيتسكوي التي نفيت إلى روما. بعد ذلك، اعترفت منظمة محبي القطط بهذه السلالة المصرية عام ١٩٦٨ ومن بعدها بفترة قليلة منظمة القطط الكندية.

اقرأ أيضًا: قط الهيمالايا


مميزات القط المصري ماو

يتميز القط ماو بإخلاصه الشديد لصاحبه وإظهار علامات السعادة والتأثر بمواء لطيف ومميز. على الرغم من أنه يرغب في تلقي الاهتمام والحنان، إلا أنه قد يحذر من الآخرين خاصةً الأشخاص غير المعتادة؛ لذلك التنشئة الاجتماعية والمستمرة أمراً ضرورياً مع هذه القطط الحساسة والخجولة. يفضل القط ماو أيضًا الرياضة ويحب التسلق – بما في ذلك تسلق كتفيك – ومطاردة الألعاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضًا بسهولة تعلم فتح الأبواب والأدراج للوصول إلى ما يريده، مثل: لعبة أو حلوى مفضلة لديه. يظهر حماسه مع حركة ذيله وأقدامه.

تشمل مميزات القط المصري ماو أيضًا، ذكائه الشديد. يمكن تعليمه العديد من الألعاب والألغاز، والاستمتاع بالطعام أو الحلوى المفضلة لديه كمكافأة. سوف يتحدث معك ويضحك بصوت مرتفع. إذا كنت ترغب في الحصول على قط من هذه السلالة، اختر قطًا صغيرًا للتعامل معه منذ سن مبكر، يمكنك أيضًا رؤيته ورؤية والديه للتأكد من طباعه اللطيفة.


السمات البدنية للقط ماو المصري

الفرق بين القط ماو والبلدي.
مميزات قط ماو المصري وأهم سماته البدنية.

تتمتع هذه القطط بجسم رياضي متوسط الطول ورشيق، لديها أيضًا قوة عضلية متطورة، بالإضافة إلى جزء متحرك من الجلد الرخو يمتد من آخر أسفل البطن إلى منتصف الأرجل الخلفية. يتأثر قط الماو المصري أكثر من السلالات الأخرى بالتخدير، لذلك تأكد من إخبار طبيبك بسلالته قبل أي إجراء جراحي.

الرأس

يمتلك هذا القط رأسًا مثلثة الشكل شبه دائرية دون أسطح مستوية، مع خدين غير مكتملين. يبدو المظهر الجانبي كخط منحني مع ارتفاع بسيط بدءً من حاجز الأنف وحتى الجبهة. القط ماو المصري ذو أذن متوسطة الحجم أو كبيرة نشطة ومدببة باعتدال. تبدو أكثر اتساعًا من الأسفل، ويقل اتساعها صعودًا إلى أعلى. بالإضافة إلى ذلك، يغطي الأذن شعر قصير متراص بجوار بعضه، وتبدو الأذن الداخلية شفافة أو وردية اللون، وهي حساسة للغاية.

العيون

يتميز القط ماو المصري بعيون كبيرة ومنتبه لوزية الشكل، مع ميل طفيف تجاه الأذنين. تبدو عينيه خضراء مثل عنب الثعلب (gooseberry).

السيقان والكفوف

تتناسب الأرجل مع جسم القط. تبدو السيقان الخلفية اطول نسبيًا من الأمامية، مما يعطي مظهرًا بالوقوف على أصابع القدم عند الاستقامة. تبدو الأقدام أيضًا صغيرة بيضاوية أو مستديرة قليلاً، مع خمسة أصابع في الأمام وأربعة في الخلف. قط الماو هو أسرع القطط المنزلية؛ تصل سرعته إلى ٣٠ ميلاً في الساعة.

الذيل والشعر

تمتلك هذه السلالة ذيلا متوسط الطول، يغطي الجسم شعر متوسط الطول لامع، ذات ملمس حريريًا ناعمًا. قد يظهر القط ماو المصري بثلاثة ألوان:

  • فضي مع علامات الفحم.
  • برونزي مع علامات بنية داكنة أو سوداء.
  • رمادي مثل الدخان مع علامات سوداء.

اقرأ أيضًا: امتناع القطط عن الأكل


صحة القط ماو المصري

يمكن أن تعاني جميع أنواع القطط من بعض المشكلات الصحية الوراثية. عندما يدعي أي مربي أن سلالته لا تعاني اي مشاكل صحية أو وراثية، فهو غير مدرك أو غير صادق. تتميز هذه السلالة عادةً بصحة جيدة، ولكن تشمل المشكلات التي قد تؤثر عليها حثل المادة البيضاء (Leukodystrophies) وهي حالة عصبية تظهر عند القطط الصغيرة في عمر سبعة أسابيع تقريبًا. بعد اصطحاب قطتك إلى المنزل، يمكنك حمايتها من واحدة من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، وهي السمنة. الحفاظ على وزن مناسب للقط ماو المصري من أسهل الطرق وأفضلها للحفاظ على صحته العامة والوقاية من التهاب المفاصل في سنواته الأخيرة.

اقرأ أيضًا: سلالات القطط الأكثر حنانًا


احتياجات القط ماو المصري

أهم ما تحتاج إليه هذه السلالة من القطط هي بذل مجهود وتوفير سبل اللعب المسلية. سوف تساعد هذه الأنشطة على تنظيم تغذية القط والحفاظ على وزنه. ينبغي أيضًا معرفة أن هذه السلالة أكثر حساسية تجاه الحرارة عن غيرها من السلالات، فهي لا تفضل البرودة. سوف يحتاج قط ماو المصري أيضًا إلى تقليم الأظافر بانتظام، عادةً يمكنك فعل ذلك أسبوعيًا. إذا بدت أذنه متسخة، يمكنك أيضًا بالطبع تنظيفها بلطف. تنظيف الأسنان من أهم احتياجات القط ماو. استخدم معجون الأسنان الخاص بالحيوانات الأليفة الذي سوف يرشحه لك الطبيب البيطري.

ينبغي البدء في القيام بهذه الاحتياجات منذ الصغر، حتى يعتادها القط ويتقبلها لاحقًا. تتمتع هذه السلالة بشعر متوسط الطول. يختلف ملمس الفراء باختلاف اللون. القطط الرمادية لها فراء ناعم وحريري. بينما قطط ماو المصرية ذات اللون الفضي أو البرونزي لها فراء أكثر كثافة ومرونة. بوجهٍ عام، ينبغي تنظيف فراء القط أسبوعيًا لإبقاءه لامعًا ونضيفًا.

اقرأ أيضًا: 11 من اجمل سلالات القطط الشرقية مع الوصف والصور


تغذية القط ماو المصري

لا تحتاج تغذية القط ماو المصري إلى أي احتياطات خاصة بالسلالة، ولكن ينبغي فقط معرفة ماذا ينبغي أن تأكل القطط والكميات المناسبة. يفضل هذا القط أن يأكل بضع قضمات فقط في كل وقت، ولكن على مدار اليوم. يمكنك السماح له بالأكل بحرية عن طريق ترك الطعام الجاف أمامه طوال اليوم، مع تقديم الطعام الرطب بكميات قليلة وفي أوقات محددة. تأكد من متابعة تغذية القط ماو لتجنب إصابتها بمرض السمنة الذي قد يؤثر بالسلب على عمرها وقد يسبب إصابتها بمرض السكري.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل عند القطط


الفرق بين القط الماو والبلدي

بالتأكيد يتساءل العديد من الأشخاص عن الفرق بين القط الماو والبلدي. معظم القطط الموجودة الآن في الشوارع ليست قطط ماو أصلية، بل قطط بلدي مهجنة. يمكن معرفة الفرق بين القط الماو والبلدي بالطرق التالية:

  • قط الماو الأصلي رشيق ذو عضلات بارزة، على عكس القط البلدي السمين.
  • الماو ذات ألوان مميزة ومحددة، مثل: الفضي والبرونزي، بينما القط البلدي تتنوع ألوانه لأنه بين الماو والرومي والسيامي.
  • يتميز الماو بأرجله وأذنه الطويلة، على عكس القط البلدي، فأذنه وأرجله قصيرة نسبيًا.

سعر قط الماو الأصلي

يصل سعر قط الماو المصري إلى 700 دولار أو 10000 جنية مصري؛ لذلك فهو من أغلى أنواع القطط ونادرًا ما يباع.


تستغرق فترة الحمل عند قط الماو المصري أكثر من جميع القطط المنزلية الأخرى، فهي تستمر لمدة ٧٣ يوم، ويبلغ متوسط العمر المتوقع له من ١٢ وحتى ١٥ عام.

[ad_2]