فيتامين e للعناية بالأظافر

[ad_1]

vitamin e for nails

يوفر زيت فيتامين e كل ما تحتاجيه لأظافر صحية، فما هي فوائد فيتامين e للعناية بالأظافر؟ وما هي أفضل وصفات زيت فيتامين e للأظافر؟

فهرس المحتويات

فيتامين e للعناية بالأظافر؛ هو أحد الفيتامينات الحيوية التي تحتاجها الأظافر بفضل خصائصه المغذية والمرطبة خاصة في أشهر الشتاء، فما هو زيت فيتامين e، وما أهم وصفات فيتامين e للأظافر؟


ما هو زيت فيتامين E؟

فيتامين E هو أحد العناصر الغذائية التي تعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة وأحيانًا يضاف إلى أطعمة أخرى. كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يمتص ويتحرك عبر الجسم إلى الدهون، ويتم تخزينه في الكبد والأنسجة الدهنية ويستخدم عند الحاجة.
هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون وله عدة أشكال، لكن ألفا توكوفيرول هو الوحيد الذي يستخدمه جسم الإنسان، ويتمثل دوره الأساسي في العمل كمضاد للأكسدة، ويقوم بإزالة الإلكترونات السائب التي يمكن أن تتلف الخلايا. كما أنه يعزز وظيفة المناعة ويمنع تكون الجلطات في شرايين القلب.
نظرًا لأنه قابل للذوبان في الدهون، فإنه غالبًا ما يوجد في شكل زيت، ويعمل بشكل جيد مع زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت المشمش لتقديم العديد من الفوائد للبشرة بما في ذلك الأظافر.


فوائد فيتامين e للعناية بالأظافر

ما هو زيت فيتامين e
فوائد فيتامين e للعناية بالأظافر

للحصول على هذا العنصر الحيوي، تحتاج إلى تناول بعض الأطعمة الغنية به مثل المكسرات والذرة والسبانخ والقمح،  ومع ذلك، ينبغي أن يقتصر هذا على 800 مللي غرام لأن زيادة فيتامين E يمكن أن تؤدي إلى نزيف داخلي، والأمراض المرتبطة بالنزيف الداخلي، وإليك أهم فوائد استخدام زيت فيتامين e للعناية بالأظافر:

يرطب الأظافر

يفيد زيت فيتامين E البشرة والأظافر من خلال ترطيبها وتغذيتها، إذ تميل كلتا المنطقتين إلى الجفاف والتشقق خاصة خلال فصل الشتاء. لذا فإن توفر زيت فيتامين هـ لليدين للترطيب سيكون منقذًا للعناية بالبشرة.
نظرًا لأنه قابل للذوبان في الدهون، كما أنه يعمل بشكل جيد مع زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا لتقديم فوائده العديدة عندما يتعلق الأمر بالأظافر.

تطويل الأظافر

تتميّز الأظافر بكونها لوحات قرنيّة تبلغ سماكتها حوالي نصف ملليمتر، وهي تتكوّن من خلايا الكيراتين، ويدعم تراكم هذه الخلايا تدفق الدم المليئ الفيتامينات. لبناء أظافر قوية وصحية، تحتاج خلايا الكيراتين الميتة إلى الحصول على كمية منتظمة من إمدادات الدم التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية.
يساعد فيتامين e في تزويد الدم بالكمية المناسبة من العناصر الغذائية، كما أنه قادر على تحقيق نمو مطرد لجميع مكونات الأظافر. لذلك يعتبر استخدام زيت فيتامين E أمرًا ضروريًا للحصول على أظافر صحية وسريعة النمو.

يحمي الأظافر

يعرف فيتامين e بأنه مضاد للأكسدة، لذا فهو يساعد على الحماية من ضرر الجذور الحرة من البيئة، بالإضافة إلى توفير الرطوبة التي تشتد الحاجة إليها لتجفيف أسِرة الأظافر. في المقام الأول يمنع زيت فيتامين E أيضًا الجلد من التشقق.

اقرأ أيضًا: العناية بالأظافر قبل الزفاف


يقوي ويصلح الأظافر

تعتبر عمليات تجميل الأظافر والباديكير طريقة سريعة للحصول على أظافر جميلة، لكنها يمكن أن تترك أظافرنا الطبيعية صفراء أو حتى رقيقة وضعيفة، خاصةً إذا تم إزالتها بشكل غير صحيح.
يمكن لفيتامين E إصلاح الأظافر التالفة بسبب التلميع أو الأكريليك من خلال تغذية الأظافر وتجديدها. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تطبيق فيتامين (هـ) بانتظام إلى تعزيز نمو الأظافر بسرعة.

علاج الأظافر الصفراء

يعالج فيتامين e الأظافر الصفراء وغيرها من اضطرابات نمو الأظافر ذات الصلة، ومع ذلك قد تكون الأظافر الصفراء أحد أعراض العدوى الفطرية التي لا يساعد فيتامين E على التخلص منها. في هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب بشأن كيفية علاجها.

يحتوي على  مضادات الأكسدة

يمكن لمضادات الأكسدة أن تحمي أظافرك من الشيخوخة، وتحول لونها من اللون الأصفر المتعب إلى اللون الصحي الطبيعي.

 يعالج الأظافر الجافة

إذا كانت أظافرك تعاني من الجفاف بشكل مفرط، فإن فيتامين (هـ) يرطبها بشكل مكثف. كما أنه يمكن أن يحسن الدورة الدموية، وهو أمر مهم لنمو الشعر ونمو الأظافر.

اقرأ أيضًا: العناية بالأظافر وتقويتها؛


طريقة استعمال فيتامين E للاظافر

  • يجب استخدام زيت فيتامين E على مدار اليوم، خاصة في حالة الأظافر الهشة الضعيفة وبعد غسل اليدين وتعقيمها. كما يُنصح باستخدامه بعد استخدام مزيل طلاء الأظافر مباشرة، وخاصة المزيلات التي تحتوي على الأسيتون والمواد القاسية على الجلد.
  • من السهل دمج فيتامين E في روتين العناية باليدين والأظافر، مع كل شيء من بلسم البشرة إلى مستحضرات العناية باليدين. كما تحتوي تركيبات طلاء الأظافر نفسها على المكون.
    يمكنك أيضًا تدليك كمية صغيرة من زيت فيتامين E النقي على أظافرك بدلاً من زيت البشرة.
  • ادهني الأظافر بزيت بفيتامين E على الأظافر والبشرة ليلاً.
  • قم بالتدليك للمساعدة في زيادة الدورة الدموية في فراش الظفر، وتحفيز نمو أظافر جديدة.
  • نظرا لأن فيتامين إي قابل للذوبان في الدهون، فإنه لا يفرز بسرعة من الجسم. لذلك من المهم عدم تناول جرعة عالية جدًا داخليًا. بالنسبة للطريق الموضعي، استخدم الكريمات والزيوت المعبأة في زجاجات مقاومة للضوء، والتي تحافظ بشكل أفضل على الفيتامينات.

اقرأ أيضًا: طرق العناية بالأظافر الضعيفة


وصفات زيت فيتامين e للعناية بالأظافر

وصفات زيت فيتامين e للعناية بالأظافر
وصفات زيت فيتامين e للعناية بالأظافر

وصفة فيتامين E والليمون

يعمل الليمون كمضاد للأكسدة لحماية الأظافر من الجذور الحرة، كما يساعد الثوم على تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر. ولتحضر هذه الوصفة يتم عمل الآتي:

  • خلط كبسولة فيتامين E في زجاجة.
  • نقع 3 فصوص ثوم في ماء ساخن لمدة ربع ساعة.
  • طحن فصوص الثوم جيدا وإضافتها إلى الزجاجة.
  • إضافة ربع ملعقة من عصير الليمون إلى المزيج ثم تُرج الزجاجة.
  • تستخدم فرشة لطلاء الأظافر في وضع الخليط، ويتم تكرار هذه الخطوة شهرياً لملاحظة نتائج جيدة.

خلطة فيتامين E وزيت جوز الهند

للحصول على حل موضعي بسيط يمكنك صنعه في المنزل بالخطوات التالية:

  • احضري 3 ملاعق كبيرة زبدة كاكاو، و4 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة زيت فيتامين هـ.
  • اخلطيهم معًا ثم ضعي المزيج على أظافرك لمدة 20 دقيقة بعد ذلك أشطفه بالماء الدافئ.
  • امزجي كبسولة الفيتامين مع بعض الزيوت الطبيعية مثل (زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت شجرة الشاي).
  • قومي بتدليك الاظافر يوميًا قبل النوم، وتركه طوال الليل لتقوية وتطويل لاظافر.
  • كما يمكنك تفريغ كبسولة فيتامين E داخل عبوة طلاء الاظافر بعد رجها جيدا، واستخدامها  لطلاء أظافرك، مما يساعد على تقوية الاظافر وحمايتها من التقصف.

اقرأ أيضًا: خلطات العناية بالأظافر


الآثار الجانبية لزيت فيتامين e للأظافر

يعد زيت فيتامين E مرطبًا بشكل مكثف، مما يجعله أكثر فائدة مما هو ضار، ولكن القلق الرئيسي المحيط بزيت فيتامين (هـ) هو تفاعله مع مميعات الدم (Anticoagulant)، وبعض أدوية العلاج الكيميائي، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر النزيف. إذا كنت تخضع لأي من هذه العلاجات، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل إضافة زيت فيتامين هـ إلى روتين أظافرك.

في حالة استهلك هذا الفيتامين بشكل أكثر من اللازم، فإن ذلك سيؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل:

  • الشعور بالدوار.
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • تشنجات المعدة.
  • التعب.
  • زيادة فرصة الإصابة بسكتة دماغية خطيرة تسمى السكتة النزفية.
  • ينصح بعدم تناول فيتامين هـ للذين لديهم ماضي مع السكتة الدماغية؛ لأنه سيزيد من احتمال حدوثها.

اقرأ أيضًا: طرق العناية بالأظافر الضعيفة


تتعدد فوائد فيتامين e للعناية بالأظافر، فهو يساعد على التخلص من الأظافر الصفراء وتحسينها من خلال تطبيق وصفات زيت فيتامين e للعناية بالأظافر، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة للمساعدة في الحماية من تلف الجذور الحرة للأظافر، ويحافظ  على صحة ورطوبة الأظافر.

[ad_2]