فوائد ورق العنب الصحية

[ad_1]

Health benefits of grape leaves

ورق العنب يعتبر من المأكولات الشعبية في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهو غني بالمعادن والفيتامينات بالاضافة إلى مضادات الأكسدة.

فهرس المحتويات

فوائد ورق العنب الصحية Health benefits of grape leaves تعتبر أوراق العنب من المأكولات الشعبية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن.نتعرف فى هذا المقال على الفوائد الصحية المتعددة لورق العنب وفوائد ورق العنب للبشرة وأيضًا فوائد ورق العنب للشعر.


القيمة الغذائية لأوراق العنب

بالنسبة للأشخاص الذين يهتمون بأوزانهم، فإن السعرات الحرارية في أوراق العنب منخفضة جدًا، كذلك أوراق العنب ممتازة في العناصر الغذائية مثل الفيتامينات C، E، A، K، B6، riboflavin، حمض النيكوتين، الحديد، النحاس، الألياف، المغنيسيوم، حمض الفوليك، الكالسيوم، والمنغنيز. أوراق العنب أيضًا تحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على امتصاص العناصر الغذائية وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي.


فوائد ورق العنب للبشرة

فوائد ورق العنب للبشرة
الفوائد الصحية لورق العب

أوراق العنب غنية بفيتامين ه وتساعد في الحفاظ على صحة بشرتك. هذا الفيتامين ضروري للبشرة كمغذيات. لبشرة ناعمة قومي بغلي أوراق العنب على نار خفيفة حتى يتغير لونها ثم يبرد ويصفى ويوضع في قارورة زجاجية في الثلاجة قومي بمسح وجهك بالقطن بهذا المزيج يوميا وانتظرى قليلا ثم قومي بشطفه ستلاحظين أن بشرتك أصبحت ناعمة ومرنة.

اقرا أيضًا:زيت النخيل للعناية بالبشرة


فوائد ورق العنب للشعر

أوراق العنب تستخدم منذ سنوات لتقوية الشعر ومنع قشرة الرأس وكذلك تساقط الشعر. فبعد تقليم أغصان العنب، يتدفق من خلالها سائل يسمى ماء كرمة العنب. يساعد غسل شعرك بهذا الماء على استعادة صحة شعرك. يقال أيضًا أن شرب هذا الماء له تأثير في تقليل حصوات الكلى.


فوائد ورق العنب لمرضى السكرى

حصة واحدة من أوراق العنب غنية بالعناصر الغذائية ولها أيضًا مؤشرات منخفضة لنسبة للسكر في الدم. تعتبر مراقبة الحمل الجلايسيمي للفرد أمرًا مهمًا بشكل خاص لمرضى السكر لأنه يقيس تأثير الطعام على مستويات السكر في الدم. كذلك يبلغ إجمالي الحمل الجلايسيمي المستهدف اليومي للبالغين الأصحاء 100 أو أقل، وتعتبر أوراق العنب خيارًا صحيًا. وكذلك يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي إلى تحديد أهداف أقل.


فوائد ورق العنب لمرضى القصور الوريدي

المستخلصات النباتية من أوراق العنب تعمل على تقليل الوذمة لدى مرضى القصور الوريدي المزمن. هذه حالة تتميز بوجود مشكلة في الأوردة التي تعيد الدم من الساقين إلى القلب. إذا لم يعود الدم إلى القلب، فقد تنتفخ الساقين وتسبب الوذمة(Edema). كذلك إن تقليل الوذمة لا يجعل الفرد أكثر راحة من خلال تقليل التورم فحسب، بل يقلل أيضًا من الضغط على نظام الأوعية الدموية.

اقرا أيضًا:مرض القصور الوريدي المزمن


 ورق العنب مضاد للالتهابات

تعتبر أوراق العنب مضادة للالتهابات بشكل معقول، بناءً على نظام تصنيف يقدر الالتهاب المحتمل لمزيج الغذاء والتغذية. يمكن أن يسبب الالتهاب المزمن أمراضًا معينة، مثل أمراض السرطان والقلب وأيضًامرض الزهايمر. تشمل الأمراض الأخرى التي يسببها الالتهاب العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب المفاصل وكذلك مرض كرون. يساهم نمط الحياة والجينات في حدوث التهاب مزمن، لكن الحفاظ على نظام غذائي صحي وأيضًا عدد قليل من الأطعمة الالتهابية هو أفضل استراتيجية لاحتوائه وتقليل خطر الإصابة بالأمراض على المدى الطويل.


الوقاية من الإمساك وحماية الغشاء المخاطى

تحتوي أوراق العنب على ألياف غذائية تساعد على الوقاية من الإمساك. فالألياف الغذائية تساعد على هضم الطعام وتسهل على الجسم إخراج الفضلات. أوراق العنب تتكون من معادن مثل الزنك التي تساعد في حماية وإصلاح الغشاء المخاطي في الأمعاء. كذلك يساعد الأمعاء على التعافي بسرعة في حالة تلف الغشاء المخاطي مثل الإسهال.


تعزز أوراق العنب الكالسيوم والحديد

توفر أوراق العنب أيضًا اثنين من المعادن الأساسية، الكالسيوم وأيضًا الحديد. يحتاج جسمك إلى الكالسيوم للحفاظ على قوة عظامك وأسنانك، والذي يعتمد أيضًا على المعادن لوظيفة الأعصاب والعضلات. كذلك يحتوي كل كوب من أوراق العنب على 51 ملليجرامًا من الكالسيوم. هذا هو حوالي 5 في المائة من الكالسيوم الذي تحتاجه كل يوم. أيضًا يعزز الحديد المتواجد في أوراق العنب الدورة الدموية الصحية. المعادن تساعد الدم على توصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. كوب واحد من الأوراق يوفر 0.37 ملليغرام من الحديد. هذا يمثل 4 في المائة من متطلبات الحديد اليومية للرجال و 2 في المائة من متطلبات الحديد اليومية للنساء.


أوراق العنب غنية بفيتامينات (أ و ك)

أوراق العنب غنية بفيتامينات (أ وك)
فوائد أورق العنب واحتوائها على الفيتامينات

تزيد أوراق العنب من تناول الفيتامينات وتوفر مصدرًا وفيرًا بشكل خاص للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و K. كذلك يساعد فيتامين أ في نمو الخلايا ويوجه نمو الخلايا من الخلايا غير الوظيفية غير الناضجة إلى الخلايا المتخصصة التي تصبح جزءًا من الأنسجة الوظيفية. أيضًا تعتمد عظامك وجلدك وجهازك الهضمي ونظامك البصري على فيتامين أ لتعمل. يساعد فيتامين ك في السيطرة على تخثر الدم. تسمح المستويات الصحية من الفيتامينات بتكوين جلطات دموية بعد الإصابة، لذا فإن جلطات الدم تمنع تدفق الدم من الجرح وتحد أيضًا من فقدان الدم.
يحتوي كوب واحد من أوراق العنب على 3853 وحدة دولية من فيتامين أ. هذه هي الكمية الموصى بها من العناصر الغذائية يَوْمِيًّا. كذلك يحتوي كوب من أوراق العنب على 15.2 ميكروغرام من فيتامين ك. هذا هو 17٪ من المدخول الموصى به للإناث و 13٪ للذكور.

اقرا أيضًا:9 فيتامينات مهمة لصحة العين


ورق العنب يساعد فى الوقاية من فقر الدم وتقوية المناعة

أوراق العنب غنية بالحديد، وهو معدن معروف يساعد في الوقاية من فقر الدم. كذلك له دور فعال في تكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. كما أنه مدعم بفيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد للوقاية من فقر الدم. تحتوي أوراق العنب على كميات كبيرة من فيتامين سي المعروف بقدرته على تقوية المناعة. تحفيز الأجسام المضادة في وضع التنبيه لمحاربة البكتيريا والفيروسات في جسمك.


وفى نهاية المطاف نكون قد تعرفنا على الفوائد الصحية المتعددة لورق العنب والفيتامينات والمعادن التى يحتوى عليها وفوائد ورق العنب للبشرة وأيضًا فوائد ورق العنب للشعر.

[ad_2]