فوائد مذهلة لنبات الياسمين تعرف عليها

[ad_1]

benefits of jasmine

تعرف على فوائد نبات الياسمين المذهلة، وكيفية زراعة الياسمين في المنزل وفي الأصيص، وفيم يستخدم، وهل هناك آثار جانبية لاستخدامه.

فهرس المحتويات

زهرة الياسمين تمثل النقاء والقوة، بالإضافة إلى عطرها المبهج فإن فوائد نبات الياسمين كثيرة، تعرف على كيفية زراعة الياسمين في المنزل وفي الأصيص.


فيم يستخدم نبات الياسمين؟

يمتاز الياسمين بشعبية واسعة بين الناس ويزرع لعطره الجذاب، وهو جنس من الشجيرات والكروم في عائلة الزيتون. أزهاره بيضاء في الغالب، ولكن هناك أنواع تحمل زهورًا صفراء وبعض الأنواع النادرة ذات أزهار وردية.

أصبح الشاي العطري الرقيق المصنوع من أزهار الياسمين مشهورًا بشكل كبير في عهد أسرة مينج (1368 – 1644 م)، مع خروج شاي الياسمين الأكثر شهرة والمعطرة تقليديا من منطقة فوجيان. أصبح الشاي مهمًا جدًا من أجل الفوائد العديدة للصحة العامة والرفاهية التي يمنحها.

يدخل الياسمين في صنع الزيوت الأساسية العطرية، حيث تم استخدام زيت الياسمين الأساسي في أجزاء كثيرة من آسيا كعلاج طبيعي للاكتئاب والقلق والتوتر والأرق لآلاف السنين. إلى جانب ذلك يدخل الياسمين في صنع المستحضرات التجميلية.


10 فوائد مذهلة للياسمين

بصرف النظر عن العطر المبهج، فإن فوائد نبات الياسمين كثيرة!

  1. يساعد على الإسترخاء ويخفف التوتر

فوائد نبات الياسمين
نبات الياسمين

تشتهر هذه الزهور برائحتها الساحرة. إذا كان لديك نبات الياسمين في الداخل، فإن رائحته يمكن أن تريحك في أي وقت من الأوقات. إذا كنت تعاني من الصداع فيمكن لهذا النبات أن يهدئك، ويقضي على التوتر برائحته الرائعة.

  1. عظيم للبشرة

يحتوي زيته العطري على مادة الكيتون التي تحمل نفس الرائحة الرائعة مثل الأزهار. سيضمن استخدامه أن رائحتك رائعة بشكل طبيعي. يؤدي استخدام الزيت العطري في الحمام أيضًا إلى تنعيم البشرة وترطيبها. هل لديك علامات تمدد وندوب؟ اسحق زهور الياسمين وضع معجونها بزيت جوز الهند على المنطقة المصابة لتوحيد لون البشرة وتعزيز مرونتها.

  1. ينقي الهواء

بالإضافة إلى العطر المذهل، تعد نباتات الياسمين أفضل أجهزة تنقية الهواء الطبيعية التي يمكنك الحصول عليها، خاصة في الداخل. رائحتها المهدئة، التي تنطلق في الهواء الداخلي تنتشر وتزيل الرائحة الكريهة أيضًا.

  1. مفيد للشعر

باستخدام زهور الياسمين، يمكنك ترطيب شعرك بشكل طبيعي. خذ 20-25 زهرة واغلها في الماء. بمجرد أن تبرد، اشطف شعرك به بعد غسله بالشامبو لترطيبه بعمق. إذا كان شعرك مجعدًا، اخلط بضع قطرات من زيت الياسمين العطري مع زيت الأركان وضعه. إنه أيضًا عامل رائع لمكافحة القمل.

  1. له خصائص مطهرة

يعتبر الياسمين معالجًا طبيعيًا للجروح، حيث يحتوي على بنزيل بنزوات وحمض البنزويك والبنزالديهيد، وجميعها مطهرات. سيوفر تطبيق الزيت الطازج على الجروح الطفيفة راحة فورية. علاوة على ذلك، إذا كنت تعاني من عدوى أو أمراض تنفسية طفيفة، فإن استنشاق زيت الياسمين يساعدك. كما أن الزيت مفيد في حالات السعال والبرد.

  1. مفيد في تشنجات العضلات

الياسمين مضاد طبيعي للتشنج، مما يعني أنه يساعد في آلام العضلات. يعد استخدام زيت الياسمين الأساسي علاجًا قويًا يعمل على إرخاء العضلات الملتهبة أو الملتوية.

  1. يساعد في إنقاص الوزن

يساعد إدراج زهور الياسمين الرقيقة في الشاي على إدارة الوزن. ما عليك سوى غلي القليل من الزهور في الماء الساخن مع أوراق الشاي وإدراجها في نظامك الغذائي، ثلاث مرات في اليوم، للمساعدة في عملية التمثيل الغذائي.

  1. يستعيد آلام الدورة الشهرية

يعتبر زيت الياسمين أيضًا مطمثًا فعالًا، مما يساعد على تخفيف الألم الذي يحدث أثناء الحيض. يؤدي خلط بضع قطرات من زيت الياسمين العطري مع زيت السمسم ودهانه على الجزء السفلي من البطن إلى تقليل الألم بشكل كبير. أخذ العلاج العطري بالياسمين يقلل الألم قبل أو أثناء الحيض.

  1. مفيد في مرض السكري

توجد في شاى الياسمين مادة تسمى الكاتيكين وهي نشطة بيولوجيًا وتعمل على تعزيز إنتاج خلايا البنكرياس، والتي لها دورًا حيويًا مهمًا في تحويل النشا الذي نستهلكه يوميًا، إلى الجلوكوز.

  1. يساعد في النوم

وفقًا لدراسة يابانية، فإن رائحة نبات الياسمين لها خصائص مهدئة تساعد على النوم بدون إجهاد. لذا، فإن وجود نبات الياسمين في غرفة نومك هو أفضل طريقة للحصول على نوم جيد.

“اقرأ أيضًا: فوائد زيت البرافين“


شاي الياسمين الأخضر

كان الناس يستمتعون بشاي الياسمين لعدة قرون. تمت زراعة الشاي والياسمين في الصين خلال عهد أسرة تانغ (618-907)، وربما شرب الناس شاي الياسمين حتى قبل ذلك الوقت. بالنسبة لكثير من الناس، يعتبر شرب شاي الياسمين تجربة ممتعة. قد يكون لها أيضًا فوائد صحية.


الفوائد الصحية المحتملة لشاي الياسمين

بينما أشارت الدراسات إلى بعض الفوائد الصحية لشرب شاي الياسمين، فإن الآثار الإيجابية تأتي في المقام الأول من الشاي الأخضر. الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة. يهتم العلماء بشكل خاص بمركب كاتشين معين: epigallocatechin gallate أو EGCG.

يحتوي شاي الياسمين أيضًا على بعض الفيتامينات والمعادن التي تأتي من أوراق الشاي الأخضر مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والنحاس. يمكنك العثور على هذه العناصر الغذائية في شاي الياسمين في الغالب بكميات صغيرة.

“اقرأ أيضًا: حبوب ياسمين“


آثار جانبية لنبات الياسمين

كما أن فوائد نبات الياسمين عديدة فقد يكون له بعض الآثار الجانبية.

في هذا الوقت لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان الياسمين آمنًا عند استخدامه كدواء أم لا. قد يسبب الياسمين ردود فعل تحسسية. ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا.


زراعة الياسمين في المنزل

زراعة الياسمين في المنزل
زراعة الياسمين في المنزل

طريقة زراعة نبات الياسمين في المنزل سهلة كل ما تحتاجه هو اختيار نوع الياسمين الذي تود زراعته. يختلف الياسمين في اللون والشكل حسب كل نوع من أنواعه، فهناك الياسمين الأبيض وهو النوع الأشهر والمتعارف عليه، وهناك الياسمين الأصفر والياسمين الوردي. هناك أنواع من الياسمين أكثر قدرة على زراعتها بالخارج وأخرى يمكن زراعتها داخل المنزل وعلى الأسطح.

  1. قم باحضار نبتة الياسمين الذي تود زراعته.
  2. ضعها في تربة رطبة جيدة التصريف مع اللحاء والجفت وقم بوضع طبقة من السماد.
  3. ضع النبتة في مكان مشمس جزئيًا أو به ظلال.
  4. قم بعمل تعريشة أو دعامة للياسمين تساعده على التسلق وحتى لا تتساقط الزهور.
  5. تأكد من رطوبة التربة لأن الياسمين يحب الماء. وتأكد من وجوده في مكان جيد التهوية.
  6. قم بري الياسمين بانتظام حتى في فصل الشتاء.
  7. تسميد النبات مرتين سنويًا بالأسمدة المغذية التي تحتوي على الماغنيسيوم والفوسفور أو تغذية النبات بالسماد السائل كل بضعة أسابيع.
  8. قم بتقليم الياسمين كلما لزم الأمر.

“اقرأ أيضًا: زراعة الصبار في المنزل والاستثمار فيه“


زراعة الياسمين في الأصيص

في خطوات بسيطة يمكننا زراعة الياسمين في الأصيص من خلال اتباع الأتي:

  • قم أولأ باختيار الأصيص المناسب وتحضيره.
  • قم بوضع كمية مناسبة من التربة في الأصيص.
  • ضع جزور النبات في الأصيص وقم بملء ما حولهم بالتربة لتثبيت النبات.
  • قم بري الياسمين بكمية مناسبة وتأكد من افراغ التربة من أي فقاعات أو جيوب هوائية.
  • قم بري الياسمين في الصيف مرة واحدة كل ثلاث أيام ومرة واحدة اسبوعيًا في فصل الشتاء.
  • لا تنس تسميد النبات مرة كل شهر بالفوسفور أو السماد المناسب.

الياسمين عشب سحري يمكن استخدامه لأغراض متعددة. يمكنك استخدامه لتحسين حالتك المزاجية، أو محاربة المشاكل الصحية، أو الاسترخاء من خلال رائحته. استخداماته لا حصر لها! فما تنتظر؟ اذهب للحصول على نبتة الياسمين وازرعها في منزلك وازرعه في الأصيص لتستمتع برائحة وفوائد الياسمين المتعددة.

[ad_2]