فوائد قشور الرمان العلاجية pomegranate peel |شبكة فهرس

[ad_1]

تشتهر قشور الرمان بأنها مصدرا مهما لمضادات الأكسدة، وهذا سبب استخدام وصفات قشور الرمان للبشرة، إضافة إلى فوائد قشر الرمان العلاجية الأخرى، فما هي طرق استخدام قشور الرمان؟

قشر الرمان كمكافح للأمراض

سبب مكافحتها  للأمراض يعود لاحتوائها على نسب عالية من الفلافونويدات والفينولنيكات، والانثوسيانيدات. وقد كان للهنود الحمر السبق في استخدام قشور الرمان ضمن مواد العلاج الشعبي القديم بعد تجفيفها في الشمس، إضافة لذلك في الثقافة الصينية يعتبر الرمان مؤشرا على الخصوبة، والوفرة، والعاطفة والسعادة.

“اقرأ أيضا: 9 فوائد عن قشر الرمان للبشرة الدهنية“

فوائد قشور الرمان للشعر

  • يوقف تساقط الشعر ويمنع قشرة الرأس، وهذا بسبب أن قشور الرمان بها العديد من الفيتامينات والمعادن والانثوسيانين والكاتكين والتانين وحمض الجاليك، وهذه المواد تقوي أطراف وجذور الشعر، وتخلص الشعر من المشاكل المختلفة.
  • نجد أن قشور الرمان تساهم في تغذية فروة الرأس، وتعزز بصيلات الشعر، وذلك بتنشيط الدورة الدموية وتحسين سريان الدم إلى فروة الرأس.
  • كما أن قشور الرمان تحد من مشكلات الصلع بزيادة كثافة الشعر، ومنع التساقط ، كذلك تمنع ظهور الشيب المبكر.
  • ولقشور الرمان فوائد عديدة، في مد الجسم بالمواد الضرورية للنمو، كذلك تستخدم في صبغ الشعر باللون الأحمر.

طرق استخدام قشر الرمان للشعر

تقطع قشور الرمان، إلى قطع صغيرة ثم يتم النقع في الماء، ثم تقلب على نار هادئة، حتى يتكثف السائل، ويترك الخليط ليبرد، بعدها يتم تدليك فروة الرأس بالخليط مرتين خلال الأسبوع وفي حالة كانت فروة الرأس دهنية، يتم إضافة الزبادي، أما في حالة كانت الفروة جافة، نكتفي بهرس ثمرة من الأفوكادو.

علاوة على ذلك يتم عمل خليط من ثلاث ملاعق من مسحوق قشر الرمان، وثلاث ملاعق من مسحوق زهر الرمان، وكذلك إضافة ثلاثة ملاعق من مسحوق زهرة البابونج، وإضافة ثلاث ملاعق من الشاي، وأيضا يشترط أن يكون ناعما ثم إضافة الماء، ومزج الخليط جيدا، ويتم وضعه على الشعر، قبل الاستحمام بساعتين، ثم يغسل الشعر، تكرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع. بالإضافة لذلك يمكن مزج مسحوق الرمان المجفف، بزيت الشعر المستخدم، وتدلك به فروة الرأس وجذوره، يمكن غسل الشعر أو تركه طوال الليل.

فوائد قشر الرمان المذهلة للصحة والبشرة والشعر

فوائد قشر الرمان في محاربة البكتيريا

لأن القشور غنية بمضادات الأكسدة. فهي تساعد في منع البكتريا والالتهابات الأخرى، ويكون ذلك بعمل وصفات من قشور الرمان بأخذ ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف بالشمس، ويضاف إلى القليل من الحليب، إضافة لوجود الخصائص المضادة للبكتريا، وتطبيقها على الجلد المصاب، أو شربها. 

قشر الرمان لعلاج حب الشباب

نظرا إلى فوائد قشور الرمان العلاجية،  يمكن علاج حب الشباب بقشر الرمان والبثور والطفح الجلدي، ولأن القشور مليئة بمضادات الأكسدة، يمكنها أن تساهم في إزالة الجلد الميت، والرؤوس البيضاء والسوداء، من الوجه، عند استخدامها في شكل مقشر للوجه.

وصفات من قشور الرمان لعلاج حب الشباب

وأيضا يتم أخذ ملعقتين من مسحوق الرمان المجفف بالشمس، وأضف اليه ملعقة من السكر لعمل عجينة، تضاف ملعقة من العسل، وملعقة من زيت الأفوكادو، أو أي زيت عطري، وخلطهم جيدا ويفرك بها الوجه، كمقشر منزلي ويدلك جيدا، وثم يتم غسله جيدا، للحصول على بشرة ناعمة.

فوائد ماسك الرمان لعلاج البشرة

قشر الرمان كواقي للشمس

تحتوي قشور الرمان أيضا على عوامل واقية من الشمس، يمكن أن تنقذ بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة الضارة، والتي يمكن أن تشكل بصورة كبيرة وقاية من سرطان الجلد، وأيضا يتم استخدام قشر الرمان بصنع مسحوق الرمان المجفف بالشمس، وخزنه في وعاء محكم، ويخلط مسحوق أعلاه مع الكريم، ويفضل قبل ٢٥ دقيقة من مغادرة المنزل.

المساعدة في إزالة السموم من الجسم

قد يكون هنالك العديد من العوامل السامة داخل الجسم، ومن أجل كل هذه المواد السامة، سنحتاج الى مضادات الأكسدة، لذا أستخدم قشور الرمان، يساعد في مكافحتها، وتعمل على:

  • جعل أداء الجسم بشكل سليم.
  • يعتبر قشر الرمان ممتازا لالتهاب الحلق، وآلام اللوزتين.
  • ويكون ذلك بأخذ قليلا من قشور الرمان، وغليها بالماء، ويتم تصفيه الخليط ويتم تركه ليبرد ويستخدم كغرغرة.

الحماية من أمراض القلب

تمتلئ القشور بمضادات الأكسدة القوية. التي تساعد في محاربة أمراض القلب الخطيرة المهددة للحياة.
كما أنه يخفض مستويات الكولسترول ويقلل من التوتر ويعيد صحة القلب.
حيث أنها تقلل الإجهاد التأكسدي وتخفض ضغط الدم أيضا.

طريقة الاستخدام

امزج ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان، مع كوب واحد من الماء الدافئ، واشرب المزيد يوميا، ليحسن صحة القلب، جنبا إلى جنب مع إتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بانتظام.

طريقة استخدام مسحوق قشر الرمان للعظام

تشير الدراسات إلى أن خلطات قشر الرمان، يمكن أن تساعد في تعزيز صحة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام، وعلاوة على ذلك يتم إضافة ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف بالشمس، في كوب من الماء الدافئ، وخلطهم جيدا وإضافة ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من الملح، ومسح الخليط ليلا لتقوية العظام.

علاج الأسنان بقشر الرمان

يمكن لقشور الرمان المساعدة في التعامل مع مجموعة من مشاكل الأسنان، مثل رائحة الفم الكريهة، والتهاب اللثة وتقرحات الفم.

  • يتم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان المجفف بالشمس، في كوب من الماء، وخلطهم جيدا.
  • بعد ذلك تتم الغرغرة بهذا الخليط مرتين، يوميا للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • تدليك اللثة بمسحوق قشر الرمان، يمكن أن يمنع أمراض اللثة، عن طريق تهدئه اللثة المتورمة، والتهابها وتنظيفها.
  • يمكن خلط قليلا من الفلفل الأسود، مع مسحوق الرمان، ويوضع المزيج على الأسنان، ويحتفظ به لفترة لمنع تسوس الأسنان.

المساعدة في تحسين صحة الأمعاء

تحتوي قشور الرمان على مادة التانين بداخلها، مما يساعد على:

  • تقليل التهاب الأمعاء وتورم البواسير.
  • وتشديد بطانة الأمعاء، علاوة على منع النزيف أثناء الإسهال وتحسين عملية الهضم.

طرق استخدام قشر الرمان كعلاج للقولون والمعدة

  • يتم نقع نصف كوب من قشر الرمان المجفف، في الماء لمدة ٣٠ دقيقة.
  • وعندما يلين يتم وضعه في الخلاط، وإضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون، بالإضافة إلى ثلاثة أرباع كوب من اللبن، وقليلا من الملح الصخري، وتمزج جميع المكونات.
  • ويشرب هذا الخليط ٣ مرات في الأسبوع لمحاربة، التهابات الأمعاء ومشاكل الهضم.
  • وكذلك تستخدم قشور الرمان الجافة، مع الزنجبيل وأوراق تولسي، كعلاج منزلي للسعال.
  • يستخدم كذلك للتبول ولوقف النزيف في أي جزء من الجسم .

فوائد قشور الرمان للبشرة

هي مثالية للبشرة، وترطيب البشرة، وتحميها من الملوثات إلى جانب السموم البيئية الأخرى، علاوة على ذلك سيعيد قشر الرمان توازن درجة حموضة الجلد، ويحفظ حمض الجاليك الرطوبة داخل الجلد، وإبقائه ناعما وطريا.

مكافحة السرطان

فوائد قشور الرمان العلاجية لها علاقة وثيقة بسرطان الجلد، فعلى سبيل المثال في مؤتمر للرابطة الامريكية لأبحاث السرطان، تم اكتشاف عامل احترازي في مستخلصات الرمان، وهو الذي يمنع سرطانات الجلد.

طريقة عمل مسحوق الرمان

هناك الكثير من طرق استخدام قشر الرمان، أهما تتمثل في عمل مسحوق قشور الرمان؛ لكي تستطيعي تحضير وصفات من قشر الرمان، ويحضر كالآتي:

خذ أربعة أو خمس ثمار رمان، وقم بتقطيع كل فاكهة إلى أربعة أنصاف طوليا. بعد ذلك قم بإزالة كل البذور وافصل القشر بسكين، وقشر الجزء الأصفر الموجود تحت الجلد الأحمر مباشرة، لأن الجزء الأصفر إذا جفف وطحن قد يعطي طعما مرا، بالإضافة في طبق أو قطعة قماش جافة، ضع القشور واحرص على عدم تداخلها مع بعضها البعض، تحت أشعة الشمس المباشرة، واتركهم حتى يجفوا تماما، وابق القشور تحت أشعة الشمس كل يوم حتى تصبح قاسية، وتفقد كل الرطوبة، علاوة على ذلك يتم سحن القشور والاحتفاظ بها في وعاء زجاجي محكم الغلق.


فوائد قشور الرمان العلاجية كثيرة ومتعددة، وفي كل يوم يكتشف العلم صلتها بعلاج مرض معين بصورة فعالة، طرق استخدام قشر الرمان بسيطة، وصفات من قشور الرمان يسهل تحضيرها من مسحوق القشور، أيضًا غلي القشور وشربها لا تحتاج لعناء.



[ad_2]