فوائد عفن الخبز

[ad_1]

Benefits of bread mold

فوائد عفن الخبز، اكتشفها الفراعنة، قبل آلاف السنين، حيث استخدمه المصريون القدماء لمعالجة الجروح. تم بعدها اختراع البنسلين من عفن الخبز.

فهرس المحتويات

فوائد عفن الخبز، اكتشفت من قبل المصريين القدماء، حيث استخدموها لمعالجة الجروح، كما عرفت العديد من الفوائد التي تنتج عن هذا العفن، إلا أنه هناك أيضاً بعض الأضرار لعفن الخبز. التي قد تنتج أحياناً عن استنشاق عفن الخبز لذلك يجب معرفة هذه الأضرار. ما هي فوائد عفن الخبز؟


ما هو عفن الخبز

العفن هو فطر من أنواع متعددة للفطريات، تعيش من خلال تكسير وامتصاص العناصر الغذائية الموجودة على الخبز، مما يؤدي إلى تلوثه .

تشكله

يتشكل نتيجة الحفظ الخاطئ للخبز، خاصة في أيام الصيف الحار نتيجة تعرضه للحراة. أو في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة عالية، أو عند تعرضه للمياه، حيث تتشكل طبقة بلون أزرق هي الفطريات وتسمى علمياً بالبنسليوم.، كما قد نجد ألوان أخرى عليه (كالأبيض، الأصفر، الأخضر، الرمادي، الأسود) وذلك تبعا لنوع العفن. إلا أنه مع تشكل هذه الطبقة يصبح الخبز له طعم ورائحة غير مقبولة.

أنواعه

هناك العديد من أنواع العفن التي تنمو بشكل غامض على الخبز. من أهمها على سبيل المثال:

  • البنسليوم.
  • الرشاشيات.
  • الفوزاريوم.
  • الجذمور
  • الميكور.

إضافة إلى وجود عدة أنواع أخرى من الفطريات.

اقرأ أيضاً: فوائد واستخدامات صودا الخبز (البيكنج صودا)


 فوائد عفن الخبز للجروح

خبز متعفن
فوائد عفن الخبز

كان الفراعنة منذ آلاف السنين هم أول من اكتشف أهمية وفائدة عفن الخبز، فقد استخدمه المصريون القدماء في معالجة الجروح، حيث أنهم اكتشفوا مدى أهمته في المساعدة على التئام الجروح، والشفاء السريع. وذلك من خلال تفتيته ووضعه على الجرح وربطه بقطعة قماشية، وتركه لعدة أيام، وذلك لمنع التهاب الجرح، كما أنهم توصلوا إلى أنه كلما كانت نسبة التعفن مرتفعة، كلما كان ذلك أشد إسهاماً وسرعة في تحقيق الشفاء، ومنع حدوث مضاعفات للجرح.

اقرأ أيضاً: البيكنج صودا: حقائق عن قناع صودا الخبز للبشرة


اكتشاف البنسلين

اكتشف العالم ألكسندر فلمنغ أهمية عفن الخبز وفوائده، وذلك بعد ما يقارب ال 5000 عام من اكتشاف الفراعنة. حيث أنه لاحظ من خلال مزارع البكتيريا الموجودة في المملكة المتحدة البريطانية. أن البكتيريا الهوائية تتعرض للموت بفعل تعرضها لفطر البنسيليوم. كما أن العالم فيلمنغ قام بالبحث حول أنواع الفطريات هذه، ليتوصل في النهاية إلى أن هذه الفطريات تنتج عن طريق تعفن الأطعمة، كما أنه قام بإجراء تجربة لإثبات ذلك، حيث أحضر قطعة خبز متعفنة وقام بوضعها بداخل أنبوب يحوي على البكتيريا. ليتبين له من خلال ذلك مدى تأثير البنسلين على البكتيريا. وبالتالي تمكن من اختراع دواء البنسلين.

اقرأ أيضاً: دواء البنسلين


مضاد حيوي

من الفواءد ايضاً أنه مضاد حيوي هام جداً. حي أنه يستخدم في علاج أمراض متعددة أهمها على سبيل المثال:

  • السل
  • الدفتريا.
  • الزهري الجنسي.
  • السل.
  • الالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضاً: فحص الحساسية للمضادات الحيوية؛ أهميته وقراءة نتائجه


الجهاز الهضمي

تسهم فوائد عفن الخبز في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، كما أنه كقاتل للبكتيريا يفيد في علاج الالتهابات البكتيرية العديدة. وذلك من خلال قدرة العفن على قتل الجراثيم.

التهاب العظام والمفاصل

إن له فوائد عديدة، حيث يستخدمه في علاج أنواع البكتيريا، وذلك من خلال قدرته على التخلص من أنواع البكتيريا بشكل كلي. بالتحديد تلك التي تصيب العظام والمفاصل، وبشكل خاص التي تتسبب بالغرغرينا.

اقرأ أيضاً: مرض التهاب المفاصل


فوائد أخرى

هناك العديد من الفوائد الأخرى لعفن الخبز، على سبيل المثال:

  • له قدرة كبيرة على قتل الجراثيم.
  • يدخل في تصنيع العديد من أنواع الأجبان، كالجبن الأزرق، وجبن الريكفورد.
  • يستخدم في صنع الخميرة، فهو عامل مهم ومساعد في صنع العديد من الحلويات والمخبوزات الأخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد البوتاسيوم لجسم الإنسان


أضرار عفن الخبز

من الجدير بالذكر أنه بجانب فوائد عفن الخبز يوجد عدة أضرار نظراً لاحتوائه على العديد من الفطور والجراثيم. والتي يتم التعرف عليها في المعامل الطبية الموجودة في الجامعات، وخاصة في كليات الزراعة التي تقوم الأجهزة باكتشاف الفطريات. لذلك لا بد من الانتباه لمجموعة من الاحتياطات عند تناوله والتأكد من أنه لا يحوي على أي فطريات ضارة، التي قد تكون أضرارها، على سبيل المثال:

  • التسمم الغذائي.
  • وجود العديد من الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد مادة البنسلين، لذلك يجب عليهم الحذر والامتناع بشدة عن تناوله.
  • استنشاق عفن الخبز يؤدي إلى انتقال الفطريات الموجودة إلى المجاري التنفسية، مما يؤدي لأضرار كبيرة على الجهاز التنفسي، كما أنها قد تكون مسبة للسرطان. لذلك يفضل عدم شمه على الإطلاق منعاً لتهيج الأنف والحلق، والتسبب بضيق التنفس واحتقان الجيوب الأنفية. والسعال.

اقرأ أيضاً: الأطعمة الضارة


فوائد عفن الخبز كثيرة ومهمة جداً لصحة الإنسان. بشكل خاص البنسلين الذي يعد من أهم الاكتشافات الدوائية على مر التاريخ. إضافة إلى الفوائد المتعددة الأخرى، إلا أنه من المهم جداً الانتباه إلى ما قد يسببه من تسمم في بعض الأحيان وخاصة عند استنشاق عفن الخبز. علاوة على ضرورة الحذر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية مادة البنسلين.

[ad_2]