فوائد شاي عشبة الليمون

[ad_1]

Lemongrass Tea Benefits

فوائد شاي عشبة الليمون متنوعة، ذو نكهه خاصة. معروفة للقدماء في الطب، وتمتلك خواص التونر للبشرة. وهي ذات زيوت عطرية خاصة مميزة.

فهرس المحتويات

فوائد شاي عشبة الليمون (Lemongrass Tea Benefits) أو كما يطلق عليها عشبة الإذخر الليموني (Cymbopogon Citratus). يشهد العالم عودة لافتة للأعشاب الطبيعية. سواء كأعشاب طبية للعلاج، أو مشروبات حياتية يومية، تساعد على النشاط، والحفاظ على الصحة، وتقلل من احتمالات المرض. فما هي حشيشة الليمون؟ وما هي فوائد عشبة الليمون للصحة؟


نبذة عن عشبة الليمون

موطنها الأصلي جنوب آسيا، ومنها انتشرت. هي من فصيلة النباتات النجيلية. تزرع في أغلب أجزاء جنوب شرق آسيا وأفريقيا. ظهرت أيضا حشيشة إذخر الليموني، في مكتشفات الحضارات القديمة وسجلاتها.

بدا من الواضح أنها كانت تستعمل كعشبة طبية في الحضارات اليونانية، والرومانية، وكذلك الحضارة المصرية. علاوة على ذلك استخلص منها العطور عبر فترات كبيرة من التاريخ. وتعتبر اليوم عشبة الليمون أحد أكثر النباتات التي تزرع في سيريلانكا، والهند، والصين، وبارغواي، وبريطانيا، وواحدة من أهم صادرات أفريقيا. يوجد من عشبة الليمون حوالي خمس وخمسون نوع، أغلبها في جنوب آسيا. لكن هنالك نوعان هما الأكثر شيوعاً وانتشاراً، بسبب نكهتهما ومفعولهما. لذلك اعتمدها الناس، كشراب يومي خفيف، وصحي. يمكن أيضا إضافتها إلى أطباق الطعام لاكسابها نكهة خاصة مميزة.


العناصر الغذائية لحشيشة إذخر الليموني

عشبة إذخر ليموني
صورة لحقل تزرع فيه عشبة إذخر ليموني.

تركيبة حشيشة الإذخر الليموني، مثيرة للدهشة، لافتة بغنى عناصرها. تستحق الاهتمام بشكل كبير من قبل الناس. فهي على بساطة شكلها، وعدم لفتها للنظر إلا أنها ذات خواص غذائية لا توصف. تتكدس فيها الفيتامينات، والمعادن، ككنز كبير في جسم أوراق رقيق هزيل! كوب شاي من هذه العشبة طيب النكهة والمذاق، كفيل بتوفير الكثير من المعطيات الغذائية المفيدة، دون الحاجة إلى الحبوب الصناعية من الفيتامينات وغيرها. وإليكم بعض من العناصر التي تتوفر فيها:

  • 25.31 غرام كربوهيدرات.
  • 1.82 غرام بروتين.
  • إجمالي الدهون 49 غم.
  • حمض الفوليك 75 ميكروغرام.
  • عنصر النياسين 1.101 مغم.
  • البيريدوكسين 0.080 مغم.
  • ريبوفلافين 135 مغم.
  • الثيامين 0.065 مغم.
  • فيتامين أ 6 ملغ.
  • فيتامين ج 2.6 ملغ.
  • البوتاسيوم 723 ملغم.
  • كالسيوم 65 ملغم.
  • نحاس 0.266 ملغم.
  • حديد 8.17 ملغم.
  • مغنيسيوم 60 ملغ.
  • منجنيز 5.244 مغم.
  • سيلينيوم 0.7 ميكروغرام.
  • زنك 2.23 ملغم.

لذلك فإن هذا الكم الهائل، والمميز من المعادن، والفيتامينات، قد يغريك لا محالة بفكرة الجلوس في مكان هادئ، لتناول كوب ساخن من شاي من عشبة إذخر الليموني المنعش، اللذيذ بنكهة الليمون. صورة في الذهن، تستحق التجربة لأجل الصحة.

   اقرأ أيضًا: صبغ الشعر بني بالأعشاب


أهم فوائد شاي عشبة الليمون

تمتد فوائد هذه العشبة لتشمل كافة أنحاء الجسم، وإليكم بعض فوائدها.

شاي عشبة الليمون والبيوفيلم

البيوفيلم (Biofilm) عبارة عن كائنات مجهرية مكورات عنقودية، تستطيع العيش كوحيدة خلايا. تسبب المرض والعدوى في جسم الإنسان. تحتوي عشبة الإذخر الليموني على مواد وفينولات، تساعد الجسم على مقاومة نشاط البيوفيلم، وأي عدوى تسببها تلك الكائنات المجهرية الضارة.

فوائد شاي عشبة الليمون لفقر الدم

عنصر الحديد هو الذي يحمي خلايا الدم الحمراء، ويحافظ على صحتها. يتوفر هذا ضمن خصائص عشبة إذخر الليموني، بسبب عناصر الفولات المتوفرة في الشاي، والتي تساعد على امتصاص الحديد بشكل جيد. لذلك شرب عشبة الليمون مفيدة جداً لمن يعانون من مرض فقر الدم ومشاكله وحتى للأصحاء بدلاً من استخدام أدوية الحديد التي عادة ما تسبب بعض الآثار الجانبية للمعدة.

شاي عشبة الليمون ومناعة الجسم

الجسم البشري، بطبيعته لديه نظام مناعة خاص لحمايته من الالتهابات، والأمراض باستخلاص العناصر الغذائية من الأطعمة. فيتامين C خاصة له تأثير قوي جداً من أجل مناعة الجسم. يعتبر شاي عشبة الليمون مصدراً قوياً لمضادات الأكسدة. زيادة على ذلك يعمل هذا الفيتامين C مع مضادات الأكسدة على بناء جهاز مناعة يصعب انهياره أمام الأمراض، حتى التي تأتي بالعدوى والبكتيريا المستعصية، كأمراض الرشح والانفلونزا.

شاي عشبة الليمون والسموم في الجسم

تتراكم السموم في الجسم لأسباب مختلفة. أهم تلك الأسباب هو النظام الغذائي غير الصحي الذي يمارسه أغلبنا. شاي حشيشة الليمون، يساعد على تنظيف الجسم من الداخل، فهو يحفز المثانة للتبول، مما يؤدي لتنظيف الكبد، والكلى من السموم.

فوائد شاي عشبة الليمون للبشرة

بالإضافة إلى هذا، شاي عشبة الليمون، يساعد على إزالة سموم الجسم، من خلال تنقيته من السموم، يمنع ذلك من ظهور البثور، ومشاكل الجلد بسبب غناها بفيتامين C. علاوة على ذلك، تعادل عشبة الليمون التونر حتى أنهم يعتبرونها أفضل الأنواع للبشرة، بسبب مميزاته الهامة المطهرة والقابضة حتى بات أحد عناصر العناية بالجمال، وحاز على اهتمام أصحاب العناية الشديدة بالبشرة.

فوائد شاي عشبة الليمون للأرق

شاي عشبة إذخر الليموني، مهدئ ممتاز للأعصاب. بينما يحتاج من يعانون من الأرق الدائم إلى رذاذ زيت المغنيسيوم، أو مكملات المغنيسيوم للسيطرة على الأرق والنوم. كوب شاي حشيشة إذخر الليموني الغني بالمغنيسيوم، بشكل طبيعي مع باقي مكملات العناصر الغذائية والمعادن، كفيل بهدوء أعصابهم والنوم.

مسكن نباتي طبيعي فعال للأوجاع

يمتلك شاي عشبة الليمون خصائص فعالة جداً في حالات الصداع والصداع النصفي، زيادة على ذلك هو مضاد للتشنج يساعد على إرخاء تقلص عضلات في الجسم. لذلك كوب شاي عشبة إذخر الليموني مريح جداً للعضلات بعد جلسات تمارين شديدة.

حشيشة عشبة الليمون للجهاز التنفسي

حشيشة عشبة الليمون يساعد على فتح التجويف الأنفي، وتسكين التهاب الأنف الذي يسببه احتقان الجيوب الأنفية، التي تعتبر من أكثر مشاكل الحياة اليومية للكثير من الناس، فهي تسلبهم طاقتهم وراحتهم وتفقدهم القدرة على التواصل والعمل بسبب الآلام. تعمل المعادن والفيتامينات فيه على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتخليصه من الالتهابات.

شاي عشبة إذخر الليموني ومرض السكري

إن السترال الموجود في شاي عشبة الليمون يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويسيطر أيضا على كميات الأنسولين بحيث تبقى بنسب مقبولة للمرضى. لذلك يعتمده مرضى السكري من النوع الثاني كعلاج طبيعي.

فوائد شاي عشبة الليمون لعلاج الحمى

استخدم الرومان والإغريق شاي عشبة الليمون كعلاج للحمى، وشربه كان يساعد على السيطرة على أعراض الحمى وراحة المريض.

شاي عشبة إذخر الليموني لعمليات الهضم

بصفة عامة لا بأس بتناول كوب من شاي عشبة الليمون بعد وجبة دسمة، لاسيما بعد الاسراف في الطعام قليلاً. فهو ليس بمضاد التهاب فقط، بل يساعد على تخفيف الالتهابات في الأمعاء، وبالتالي يساعد على عملية الهضم في المعدة.

 إن الاسراف في تناول أي طعام أو مشروب أو أعشاب، يعود دائماً بنتائج عكسية، بما فيها شاي عشبة الليمون. لذلك يفضل تجنب الإفراط، واستشارة الأطباء، لمزاياها الطبية، التي قد تعود بضرر في حال لم يتم تقدير تركيبها وتوافقه مع الجسم، وبالأخص النساء الحوامل.

عشبة الليمون هي عشبة مثلها مثل أغلب الأعشاب التي تستعملها أمهاتنا في المطبخ. حين كان المطبخ والطعام عامراً بالطبيعة، وكرمها بالصحة والقوة للإنسان. بالتالي فإن فوائد شاي عشبة الليمون ذات الرائحة والنكهة المميزة، تستحق التجربة. هي من إحدى الأعشاب التي لاقت قبولاً جيداً بين الناس، لفوائدها الكثيرة، وخصوصية مذاقها بطعم الليمون.

[ad_2]