فوائد زيت السمسم للبشرة

[ad_1]

فوائد زيت السمسم للبشرة والجلد عديدة بفضل مكوناته المضادة للأكسدة والميكروبات، ما هي فوائد زيت السمسم للوجه والبشرة؟ وهل يمكن وضع زيت السمسم قبل النوم على الوجه مباشرة؟

فوائد زيت السمسم للبشرة والجلد

يمتلك زيت السمسم العديد من الفوائد المذهلة والمدهشة للبشرة وذلك بفضل مكوناته الغنية بالمواد الفعًالة للبشرة والجلد.

فوائد زيت السمسم للوجه

فوائد زيت السمسم للوجه والبشرة
يمنح زيت السمسم للبشرة النضارة والتوهج.

إن زيت السمسم غني بالفيتامينات والزيوت الدهنية والمعادن التي تعمل على منح الوجه النضارة المطلوبة كما أنه يعالج البشرة المتعبة والمرهقة ويجعلها أكثر انتعاشًا.

طريقة الاستخدام:
يمكنك ببساطة تدليك وجهك ببضع قطرات من زيت السمسم قبل النوم بحيث يتغلغل هذا الزيت في البشرة بعمق ويجعل بشرتك صحية ونضرة دائمًا.

مكافحة حب الشباب

يتميز زيت السمسم بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات والأكسدة والميكروبات مما يجعله فعّالًا جدًا في القضاء على حب الشباب تمامًا.

طريقة الاستخدام:
اغمسي قطنة في زيت السمسم وضعيها على منطقة الحبوب يوميًا.

زيت السمسم للبشرة الدهنية

زيت السمسم من الزيوت الأساسية ومثل معظم تلك الزيوت، فهو أيضًا عامل ترطيب طبيعي، لديه القدرة على تحسين رطوبة البشرة والجلد. علاوة على ذلك، فهو خفيف على البشرة، لذلك فإنه مناسب للبشرة الدهنية تحديدًا ولا يسبب ظهور حبوب تحت الجلد.

طريقة الاستخدام:

  • ضعي بضع قطرات من زيت السمسم على كريم الليل.
  • ضعي المزيج على وجهك قبل الذهاب إلى الفراش.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة السمسم – Growing sesame


علاج الشيخوخة المبكرة

إن التخلص من علامات الشيخوخة من أفضل فوائد زيت السمسم للبشرة لأن هذا الزيت العطري الطبيعي غني بمجموعة متنوعة من المواد المضادة للشيخوخة التي لا تؤخر فقط شيخوخة بشرتك وتعمل على شدها بل تساعد أيضًا في تجديد خلايا البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة. ضعي زيت السمسم على وجهك طوال الليل وسوف تلاحظين النتيجة المذهلة في غضون أيام قليلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت السمسم يحتوي أيضًا على فيتامين E الذي يُستخدم لصنع كريمات مضادة للشيخوخة، لذلك فإن الاستخدام المنتظم لزيت السمسم يحمي بشرتك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وبالتالي يمنع بشرتك من التعرض للشيخوخة المبكرة.

إصلاح الجلد التالف

من أهم فوائد زيت السمسم للبشرة أنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية تحت الجلد مما يحفز التعافي السريع لخلايا البشرة التالفة أو المجروحة. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الزنك الذي يحفز إفراز الكولاجين الضروري لإصلاح خلايا الجلد وتجديدها.

فوائد زيت السمسم للبشرة وتخليصها من الشوائب

هناك عدد قليل جدًا من الزيوت العطرية التي تتمتع بخاصية تطهير وتنظيف البشرة، وزيت السمسم هو أحد أهم هذه الزيوت. حيث يساعد زيت السمسم على جذب السموم القابلة للذوبان والالتصاق بها حتى يتم غسلها بالماء والصابون. لهذا السبب يستخدم الكثير من معالجي التجميل السمسم كـ “زيت ناقل” حيث يمتصه الجلد بسهولة لإزالة السموم منه بسرعة.

حماية البشرة من التلوث

تتعرض بشرتنا إلى الجو والدخان الملوث بصفة يومية مما يؤدي إلى تعرضها للأوساخ والمواد الضارة التي تسبب العديد من المشاكل للبشرة والجلد، ومن فوائد زيت السمسم للوجه أنه يعمل على خلق حاجز واقي بين البشرة والمواد الضارة الموجودة في البيئة وبالتالي حمايتها من التلوث.

فوائد زيت السمسم لتفتيح البشرة

كما ذكرنا من قبل أن زيت السمسم غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تكافح اسمرار لون البشرة وتعمل على تفتيحها كما أنه يحتوي على فيتامين E المشهور بفوائده في تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

طريقة الاستخدام:

  • دلكي وجهك ببضع قطرات من زيت السمسم يوميًا قبل النوم.
  • أو ادمجي زيت السمسم مع بعض الوصفات الطبيعية.

المساعدة في تحسين صحة منطقة العينين

يمكن لزيت السمسم حماية خلايا العين من الالتهابات وضعف البصر، كونه مصدرًا غنيًا للفلافونويد ومضادات الأكسدة الفينولية وأحماض الأوميجا 3 التي تساعد على تغذية خلايا منطقة العين وحمايتها من التلف.

عند استخدامه موضعيًا، فإنه يرطّب المناطق الجافة تحت العين بفضل وجود الأحماض الدهنية بما في ذلك حمض اللينوليك وحمض البالمتيك وحمض الأوليك.

مقشر طبيعي للبشرة والجلد

فوائد زيت السمسم للبشرة
يعمل زيت السمسم على تقشير البشرة.

تُعد عملية التقشير جزءًا مهمًا من أي روتين اهتمام بالبشرة ويكاد لا يوجد أي مقشر طبيعي أفضل من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام:

  • اخلطي كمية صغيرة من زيت السمسم مع القليل من السكر الطبيعي.
  • دلكي وجهك بالخليط بشكل دائري لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء البارد.

زيت السمسم كواقي طبيعي من الشمس

من فوائد زيت السمسم للبشرة أنه يشكل طبقة واقية على بشرتك لعدم التأثر من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والضغوط البيئية والجذور الحرة.

طريقة الاستخدام:

  • قومي بوضع القليل من قطرات زيت السمسم على وجهك ودلّكيه جيدًا حتى يُمتص تمامًا ثم يمكنك الخروج به.
  • يكون زيت السمسم أكثر فاعلية في إزالة بقع البشرة والحماية من أضرار الشمس، إذا تم دمجه مع زيت بذور الجزر.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم


فوائد أخرى

فوائد زيت السمسم للشعر
يساعد زيت السمسم على تطويل الشعر وتغذيته.

بالإضافة إلى العلاقة القوية التي تربط بين زيت السمسم والبشرة إلا أنه يمتلك أيضًا العديد من الفوائد الصحية للجسم والشعر مثل:

  • يستخدم زيت السمسم أيضًا لتحسين صحة الفم، كما ثبت أنه يمنع تسوس الأسنان ونزيف اللثة وجفاف الفم وتخفيف ألم الأسنان واللثة والفك.
  • علاوة على ذلك، فهو يساعد على تعزيز الدورة الدموية بالشعر مما يؤدي لزيادة نموه ومنع تساقطه، كما يعمل على حمايته من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية بالإضافة للقضاء على قمل الرأس بفاعلية.
  • تظهر بعض الأبحاث أن استبدال زيوت الطهي بزيت السمسم يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم لأنه يساعد على تقليل مستوى الدهون ويزيد من المواد المضادة للأكسدة.

هل يوجد آثار جانبية لزيت السمسم؟

على الرغم من فوائد زيت السمسم للبشرة والجسم العديدة، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار الجانبية مثل:

  1. عند وضعه على الجلد: قد يسبب زيت السمسم رد فعل تحسسي لدى بعض الناس.
  2. عندما يؤخذ عن طريق الفم: قد يسبب بعض أعراض الحساسية مثل تورم الوجه أو اللسان أو آلام في المعدة.
  3. انسداد معدي: تحتوي بذور السمسم على الكثير من الألياف التي قد تزيد من خطر التعرض لانسداد الأمعاء لدى بعض الأشخاص.

بعد التعرف على جميع فوائد زيت السمسم للبشرة والجلد، ننصحك باستخدام زيت السمسم قبل النوم على الوجه يوميًا لملاحظة النتائج المرغوبة.



[ad_2]