فوائد بذور دوار الشمس

[ad_1]

Sun flower seeds benefits

لا تقتصر فوائد بذور دوار الشمس على خفض السكر وزيادة المناعة فقط ولكنها تشمل الشعر والبشرة، فما هي فوائدها للمرأة وللتنحيف وأضرارها.

فهرس المحتويات

بذور دوار الشمس من أكثر الوجبات الخفيفة الشائع تناولها، لأنها غنية بالدهون الصحية والعديد من الفيتامينات والمعادن، فما هي فوائد بذور دوار الشمس الصحية وفوائدها للمرأة وللتنحيف والشعر والبشرة أيضًا، وهل لب عباد الشمس يزيد الوزن؟


ما هي بذور دوار الشمس؟

تُعرف بذور دوار الشمس بأنها ثمار نبات دوار الشمس أو كما يسمى “عباد الشمس”. تحصد البذور من رؤوس الزهرة. قد تحتوي رأس زهرة واحدة من نبات عباد الشمس على ما يصل إلى 2000 بذرة. تنقسم محاصيل دوار الشمس إلى نوعين رئيسين، يزرع أحد الأنواع من أجل البذور التي نتناولها، بينما يزرع النوع الآخر وهو الأكثر شيوعًا من أجل استخلاص زيت دوار الشمس. تُغطى بذور عباد الشمس القابلة للأكل بقشرةٍ خارجية صلبة مخططة باللونين الأبيض والأسود غير قابلة للأكل. بينما تُغطى البذور التي تستخدم لاستخلاص الزيت بقشرةٍ سوداء.

تتميز البذور نفسها بلونها الأبيض وملمسها الرقيق، وتشتهر أيضا بنكهة الجوز الخفيفة والمتميزة وفوائدها الصحية المتعددة. عادةً ما تُحمص لتعزيز نكهتها، ولكن يمكن تناولها أيضا نيئة أو في أحد الوصفات الأخرى للاستفادة من فوائدها.

اقرأ أيضًا: النوم على البطن للحامل


القيمة الغذائية لبذور دوار الشمس

تحتوي هذه البذور على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة. يحتوي ربع كوب من البذور المحمصة والمقشرة على:

  • سعرات حرارية: 163.
  • إجمالي الدهون: 14 جرام، تشمل:
    • دهون مشبعة: 1.5 جرام.
    • دهون غير مشبعة: 9.2 جرام.
    • الدهون الأحادية غير المشبعة: 2.7 جرام.
  • بروتين: 5.5 جرام.
  • الكربوهيدرات: 6.5 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • فيتامين ه‍: 37% من احتياجات الجسم اليومية.
  • النياسين: 10% من احتياجات الجسم اليومية.
  • فيتامين ب6: 11% من احتياجات الجسم اليومية.
  • حمض الفوليك: 17% من احتياجات الجسم اليومية.
  • حديد: 6% من احتياجات الجسم اليومية.
  • الزنك: 10% من احتياجات الجسم اليومية.
  • السيلينيوم: 32% من احتياجات الجسم اليومية.
  • المنغنيز: 30% من احتياجات الجسم اليومية.
  • نحاس: 26% من احتياجات الجسم اليومية.

بذور عباد الشمس من أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: فيتامين ه‍ (vitamin E) والسيلينيوم والمركبات النباتية الهامة، مثل: الفلافونيد والأحماض الفينولية. تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من خطر الجذور الحرة والوقاية أيضا من العديد من الأمراض.


فوائد بذور دوار الشمس الصحية

فوائد بذور دوار الشمس الصحية.
فوائد تناول بذور عباد الشمس الصحية المتعددة.

توفر بذور عباد الشمس العديد من الفوائد الصحية لكافة أجهزة الجسم، تشمل هذه الفوائد:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

بذور عباد الشمس من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، لذلك فإنها تحسن من عملية الهضم ووظائف الجهاز الهضمي عامةً وتساعد على الوقاية من الإمساك.

الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية

تؤثر هذه الحبوب على مستويات ضغط الدم؛ لأنها تحتوي على عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم، لذلك فإنها توازن زيادة مستويات الصوديوم في الدم وتساعد على تجنب ارتفاع ضغط الدم.

الحفاظ على صحة العظام

يساعد تناول هذه البذور على الحفاظ على عظامٍ ومفاصل قوية نتيجة لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، ينشط النحاس الموجود بها بعض الإنزيمات التي تزيد من قوة ومرونة العظام والمفاصل عن طريق روابط  الإيلاستين والكولاجين.

فوائد بذور دوار الشمس لمرضى السكري

إضافة بذور نبات دوار الشمس إلى النظام الغذائي لمرضى السكري، يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون 30 جرام من هذه البذور يوميًا، تنخفض نتائج فحص السكر في الدم خلال الصيام لديهم بنسبة 10% في غضون 6 أشهر.

الحفاظ على صحة القلب

بذور نبات دوار الشمس غنية أيضا بالدهون الصحية، مثل: الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة. لذلك اتباع نظام غذائي غني بالبذور خاصةً بذور عباد الشمس يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الكوليسترول في الدم.

دعم جهاز المناعة

تقوية المناعة لمحاربة الفيروسات من أهم فوائد بذور دوار الشمس نتيجة لاحتوائها على الزنك والسيلينيوم. يساعد الزنك أيضًا على مكافحة الالتهابات والعدوى.

زيادة مستويات الطاقة

المستويات المرتفعة من البروتين تساعد على تعزيز مستويات الطاقة لديكِ. يساهم أيضًا فيتامين ب 1 (thiamine) في الحفاظ على مستويات نشاطك وتحويل الطعام إلى طاقة ليجعلك نشيطًا طول اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يزيد السيلينيوم من تدفق الدم ويوفر المزيد من الأكسجين لجسمك.

فوائد بذور دوار الشمس للتنحيف

تساعد بذور عباد الشمس الغنية بالألياف والبروتين على الشعور بالشبع لفترات أطول، فتقلل من تناول الطعام وعدد السعرات الحرارية اليومية مما يساعد على انقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: زيت دوار الشمس للطبخ


فوائد بذور دوار الشمس للبشرة

فوائد بذور دوار الشمس للبشرة
مكافحة علامات تقدم السن من أهم فوائد بذور دوار الشمس للبشره.

تتنوع فوائد بذور عباد الشمس لتشمل:

  • مكافحة الشيخوخة المبكرة

فيتامين ه‍ الموجود في البذور من أهم العناصر اللازمة لمحاربة تأثير تقدم السن على البشرة، لأنه يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة وأشعة الشمس والعوامل البيئية للحفاظ على حيوية البشرة ونضارتها.

  • تحمي من الأشعة فوق البنفسجية

يسهل النحاس الموجود في البذور إنتاج الميلانين في الجسم؛ لذلك فإنها تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

  • الحفاظ على بشرة خالية من البكتيريا

الأحماض الدهنية الأساسية، مثل: حمض اللينوليك والبالمتيك والأوليك لها خصائص مضادة للبكتيريا؛ لذلك فإنها تمنع انتشار العدوى وتعالج العديد من مشكلات الجلد.

اقرأ أيضًا: زيت الياسمين للبشرة


فوائد بذور دوار الشمس للشعر

فوائد بذور دوار الشمس للشعر
تقليل تساقط الشعر أحد فوائد بذور دوار الشمس للشعر.

تشمل فوائد بذور دوار الشمس للشعر:

  • تحفز نمو الشعر

تحفز بذور عباد الشمس نمو الشعر بشكلٍ ملحوظ، لأنها تحتوي على بعض العناصر الغذائية، مثل: الزنك وفيتامين ه‍. تحسن هذه العناصر من تدفق الدورة الدموية مما يسبب تحفيز بصيلات الشعر للنمو ويقلل من تساقط الشعر.

تساعد الأحماض الدهنية الأساسية خاصةً أحماض الأوميغا 6 على ترطيب ألياف الشعر وتحمي من الجفاف وتقلل من تقصف الأطراف.

اقرأ أيضًا: فوائد حمام الزيت للشعر


فوائد بذور دوار الشمس للمرأة الحامل

لا تقتصر فوائد بذور دوار الشمس للمرأة الحامل على الفوائد السابقة فقط، ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة من حمض الفوليك اللازم لصحة الحامل والجنين. يُنصح عادةً بتناول 400 جرام من حمض الفوليك في الفترة التي تسبق الحمل، و600 جرام خلال فترة الحمل للوقاية من العيوب الولادية التي قد تحدث في المخ أو الحبل الشوكي للجنين خلال أول 28 يوم من الحمل. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على الفوسفور اللازم لتطوير عظام الجنين.


أضرار بذور عباد الشمس

على الرغم من فوائد بذور عباد الشمس التي لا حصر لها، إلا أنها قد تسبب أيضًا بعض الآثار الجانبية التي ينبغي الاحتياط منها والتي تشمل:

  • الحساسية المفرطة لدى بعض الأشخاص.
  • يمكن أن تحتوي على بعض البكتيريا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي.
  • على الرغم من فوائد بذور دوار الشمس للتنحيف، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب زيادة الوزن لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة إلى حد ما.

كيف يمكن الاستفادة من فوائد بذور دوار الشمس

تعد بذور عباد الشمس متعددة الاستخدامات، يمكن تناولها نيئة أو محمصة جافة أو مقلية بالزبدة. يمكن أيضًا إضافتها إلى الكعك والبسكويت والسلطات والعصائر والعديد من الوصفات لإضافة نكهة مميزة والاستفادة من فوائدها. يمكنك تناول 42 جرام يوميًا من البذور. لا تتناول أكثر من ذلك، لتجنب الأضرار.

بعض النصائح للحصول على بذور عباد الشمس ضمن النظام الغذائي:

  • تناول البذور نيئة كوجبة سهلة وخفيفة.
  • رش البذور النيئة أو المحمصة على السلطات أو المعجنات أو الخضروات المطبوخة.
  • تحضير زبدة بذور دوار الشمس باستخدام محضر الطعام.

بذور دوار الشمس من أفضل الإضافات الصحية للنظام الغذائي، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية والمركبات النباتية المفيدة. توفر هذه البذور العديد من الفوائد للجسم ولكن ينبغي تجنب الإفراط.

[ad_2]