فوائد اليوسفى الصحية

[ad_1]

Health benefits of tangerines

اليوسفي فاكهة غنية بالماء ومليئة بفيتامين سي ومضادات الأكسدة.و هى من الحمضيات اللذيذه كما أنه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الأخرى.

فهرس المحتويات

فوائد اليوسفى الصحية (Health benefits of tangerines)، يعتبر اليوسفي من الفواكه الغنية بالماء ومليئة بفيتامين سي ومضادات الأكسدة. كما أنه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل البوتاسيوم وفيتامين ب المركب. كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والفلافونويد، والتي تحمي من العديد من الأمراض. نتعرف فى هذا المقال على فوائد اليوسفى للرجيم و فوائد اليوسفى للبشرة والشعر.


فوائد اليوسفى للرجيم

من فوائد فاكهة اليوسفى للرجيم أنه يساعد على إنقاص الوزن عن طريق زيادة استهلاكك اليومي من الألياف. كما توفر ثمار الحمضيات، بما في ذلك اليوسفي، أليافًا غير قابلة للذوبان (نوع لا يتخمر في الأمعاء) مثل السليلوز واللجنين. وذلك النوع من الألياف يقوى الشعور بالشبع عن طريق بطىء مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. وهذا بدوره يساعد في تنظيم شهيتك، مما يعزز فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فأن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الألياف يمكنهم الحفاظ على الوزن ومنع زيادة الوزن مقارنة بمن يستهلكون كمية أقل من الألياف. أيضًا النوبيتين يقمع تراكم الدهون في الخلايا الشحمية ويزيد بشكل كبير من نشاط AMPK. وهو بروتين ينظم توازن الطاقة في الخلايا ويمكن أن يتداخل مع تكوين خلايا دهنية جديدة.


فوائد اليوسفى لصحة القلب

فوائد اليوسفى لصحة القلب
أهم فوائد اليوسفى الصحية للقلب

من فوائد اليوسفى تقوية صحة القلب ومضادات الأكسدة في اليوسفي مثل فيتامين C والنوبوليتين، تقوى من صحة القلب. كما أن فيتامين (ج) يقلل من أسباب الخطر لأمراض القلب عن طريق تكدس الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم، وخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول الضار، وكذلك تحسين وظائف الأوعية الدموية. وبالمثل.

اقرأ أيضاً:النظام الغذائي لمرضى ضعف عضلة القلب


فوائد اليوسفى للبشرة

من فوائد اليوسفى العناية بالبشرة، ويمكن استخدامه في أقنعة الوجه المنزلية للمساعدة في إزالة الدهون الزائدة والبكتيريا الضارة من الجلد. كما أنه يرطب البشرة بالتساوي ويقلل من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. أيضًا اليوسفي يعتبر علاج طبيعي فعال للغاية يمنع تدهور البشرة والشيخوخة المبكرة بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي. كذلك يمكن أن يساعد تناول اليوسفي بانتظام في التخلص من حب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد وأمراض الجلد الأخرى.


فوائد اليوسفى للشعر

إن وجود فيتامين أ وفيتامين ب 12 وفيتامين ج مفيد جِدًّا لشعر الإنسان لأنه يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يساهم في صحة الشعر. كما يعزز فيتامين ب 12 نمو الشعر ويقلل من تساقطه، بينما يمنع فيتامين أ جفاف الدهون على فروة الرأس. أيضًا يعمل فيتامين أ على ترطيب فروة الرأس. وكذلك يبطئ فيتامين ب 12 عملية شيب الشعر. من ناحية أخرى سيؤدي وضع زيت الشعر على عصير اليوسفي إلى جعل شعرك لامعًا وَصِحِّيًّا.


فوائد اليوسفى للحامل

فوائد اليوسفى للحامل
أهم فوائد اليوسفى الصحية للحامل

من فوائد اليوسفى أنه مصدر ممتاز لمركبات فيتامين ب مثل حمض الفوليك الذي يساعد في تكوين الأنبوب العصبي وتكوين الكريات الحمراء في الأطفال قبل الولادة. أيضًا اليوسفي غني بحمض الفوليك الضروري للنمو السليم والجهاز العصبي والمشيمة وتكوين العظام عند الأطفال.

كما إن تناول حمض الفوليك بانتظام والأطعمة الغنية بحمض الفوليك يقلل من الإجهاض. لذلك، نحن نعلم أن نقص حمض الفوليك أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض وزن الأطفال عند الولادة ويؤدي إلى عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال حديثي الولادة، لذا فإن تناول اليوسفي بشكل صحيح أثناء الحمل هو صحي لكل من الأم والجنين.

اقرأ أيضاً:آلام الظهر عند الحامل


اليوسفى مصدر غنى لمضادات الأكسدة

تساهم هذه الجزيئات الضارة في تطور الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل والسرطان. كذلك فإن اليوسفي يعتبر مصدر غني لمضادات الأكسدة مثل فيتامين C وبيتا كريبتوكسانثين. كذلك مركبات الفلافونويد مثل النارينجين والهسبريدين والنوبيليتين. وتُعرف قدرة فيتامين سي المضادة للأكسدة بآثارها المفيدة على صحة الجلد والقلب وخصائصه في مكافحة السرطان. أيضًا فإن مركبات الفلافونويد مرتبطة بالعديد من فوائد اليوسفى الصحية، بما في ذلك التأثيرات الوقائية على الدماغ وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.


اليوسفى يقوى المناعة

من فوائد اليوسفى تقوية المناعة ففيتامين ج الموجود به قد يساعد في حماية جهاز المناعة من البكتيريا والفيروسات من خلال العمل على خلية تي وهي نوع من الخلايا تحمى الجسم من خلايا الدم البيضاء. أيضًا فإن الفيتامينات تؤثر على نمو ووظيفة الخلايا التائية وتسد المسارات المؤدية إلى موت الخلايا التائية. لذلك فهو يساعد في الحفاظ على مستويات صحية من هذه الخلايا لمحاربة الالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، يقوي فيتامين سي الخلايا البلعومية (الخلايا المناعية التي تبتلع البكتيريا والمركبات الضارة الأخرى) ويقضي على الكائنات الحية الدقيقة. كما يعزز الاستجابة المناعية. كذلك فإن تناول 1-2 جرام من فيتامين سي يَوْمِيًّا فى الايام شديدة البرودة. قد يساعد أيضًا في التقليل من شدة ردود الفعل التحسسية. يحدث ذلك  بسبب اثنين من مضادات الأكسدة هيسبيريدين ونارينجين الموجودة في جلد اليوسفي.


اليوسفى يدعم صحة الدماغ

فائدة اليوسفى الصحية أنها تقوى صحة الدماغ فمضاد التأكسد الموجود في اليوسفي، مثل فيتامين سي ونوبوليتين، قد تمنع اضطرابات الدماغ المزمنة مثل مرض الزهايمر والفصام ومرض باركنسون. على سبيل المثال، قد تحمي قدرة فيتامين سي المضادة للأكسدة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة في الدماغ. بالإضافة إلى ذلك فإن النوريتين الموجود في جلد اليوسفي قد يساعد في تقليل الآثار الضارة لمرض الزهايمر، مثل فقدان الذاكرة. أيضًا قد يحمي النوبيليتين (Nobiletin) خلايا الدماغ من تراكم بيتا أميلويد والسمية المسببة للأمراض.

اقرأ أيضاً:مفهوم الصحة العقلية


فى نهاية المطاف، نكون قد تعرفنا على الفوائد الصحية لفاكهة اليوسفى وكذلك فوائد اليوسفى للرجيم و فوائد اليوسفى للبشرة والشعر، وأهميته لمحاربة مرض السرطان وكذلك دوره فى تقوية المناعة وصحة القلب والدماغ.

[ad_2]