فوائد المورينجا الصحية وكيفية استخدامها

[ad_1]

فهرس المحتويات

هل تبحث عن فوائد عشبة المورينجا الصحية؟ وكيفية استخدام المورينجا، وفوائد شاي المورينجا بشكل خاص، سوف نجيب لك عن تلك التساؤلات في هذا المقال، إذ أصبحت شجرة المورينجا (Moringa) الهندية واحدة من أهم البدائل الغذائية في الفترة الأخيرة، وتعتبر من الأغذية الخارقة حيث تتميز بالعديد من الخصائص العلاجية والطبية البديلة.


فوائد عشبة المورينجا للصحة

تتكون المورينجا من مجموعة من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، مما ينعكس بشكل إيجابي على الصحة، وفيما يلي أبرز فوائد المورينجا:

الوقاية من الإصابة بالسرطان

إن أوراق المورينجا وجذورها وأيضًا بذورها تحتوي على مضادات الأكسدة (Antioxidant)، على سبيل المثال: فلافونيدات، وبوليفينول.

بالإضافة إلى حامض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، وتعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة، مما يمكن أن يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات.

المساهمة في علاج الالتهابات

ومن ضمن فوائد المورينجا خصائصها التي تعمل كمضادة للالتهابات، حيث تمتلك أوراقها القدرة على تثبيط البروتينات والإنزيمات التي تسبب الالتهابات في جسم الإنسان، وبذلك تعمل على علاج الالتهابات بالإضافة إلى الوقاية منها.

كما يمكن أن تتطور الالتهابات المتكررة في بعض الأحيان وتتحول إلى أمراض مزمنة، كالسكري (Diabetes)، بالإضافة إلى أمراض القلب، وأيضًا التهابات المفاصل الدائمة، وبالتالي يمكن أن تساعد أوراق المورينجا في الوقاية من الإصابة بتلك الأمراض.

تخفيض مستوى السكر في الدم

لقد أشارت إحدى الدراسات التي تضمنت حوالي 30 امرأة إلى أن تناول حوالي 7 غرام من مسحوق المورينجا بشكل يومي لمدة ثلاثة أشهر قد ترتب عليه انخفاض مستوى سكر الدم عند هؤلاء السيدات بمعدل 13.5% .

بينما أثبتت دراسة أخرى مصغرة على 6 أشخاص من مرضى السكري أن إدراج 50 غرامًا فقط من أوراق المورينجا في نظامهم الغذائي ترتب عليه انخفاض مستوى سكر الدم بـ21%.

تخفيض مستويات الكوليسترول، وحماية القلب

الجميع يعلم أن ارتفاع الكولسترول في الدم يزيد من فرص الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة، ومن الجيد أن هناك الكثير من الأطعمة النباتية التي تساهم بشكل كبير في خفض الكولسترول في الدم بشكل فعال، ومنها بذور الكتان، وأيضًا الشوفان إلى جانب اللوز وكذلك أوراق المورينجا.

إذ تحتوي أوراق المورينجا على خصائص هامة تمكنها من محاربة الكوليسترول كما تدعم تخفيضه، مما يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب.

كما تعمل عشبة المورينجا على تقليل حدة نوبات الربو بالإضافة إلى الوقاية من ضيق الشعب الهوائية إلى جانب تحسين وتعزيز وظائف الرئتين، ومن الجدير بالذكر أن المورينجا تساهم في الحد من سمك الشرايين مما يؤدي إلى الوقاية من خطر الإصابة بمرض ضغط الدم.

حماية وتغذية البشرة والشعر

يساعد الزيت المستخلص من بذور المورينجا على تغذية كلًا من الشعر والبشرة كما يعمل على زيادة ترطيبهما، كما أن يساعد الزيت على علاج قروح الجلد.

المساهمة في المحافظة على صحة الدماغ

تساعد أجزاء وأوراق شجرة المورينجا في تدعيم الصحة الدماغية، بالإضافة إلى دعم القدرة الإدراكية والمعرفية بفضل نشاطاتها وخصائصها المضادة للأكسدة.

مقاومة مرض الزهايمر

تعمل عشبة المورينجا على مقاومة التنكس الذي يصيب الخلايا العصبية، ويرجع ذلك لاحتواء أوراق وبذور المورينجا على نسب كبيرة من الفيتامينات.

تحسين وظائف الدماغ، كما تساعد على تعزيز إفراز ما يعرف بالنواقل العصبية، على سبيل المثال: السيروتونين، والدوبامين، بالإضافة إلى النورأدرينالين، مما يترتب عليه تحسين المزاج والذاكرة، كما تساعد على محاربة الاكتئاب والقلق والذهان.

اقرأ أيضًا: ما هو زيت المورينجا و ما هي فوائده

فوائد عشبة المورينجا للجسم
فوائد عشبة المورينجا للصحة

العناصر الغذائية في شاي المورينجا

لقد نتجت فوائد وأهمية شاي المورينجا من عناصره الغذائية الضرورية لصحة الجسم، حيث يشتمل على الاتي:

  • الفيتامينات، على سبيل المثال: فيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين أ (Vitamin A)، وأيضًا فيتامين د (Vitamin D).
  • المعادن الصحية، ومنها: البوتاسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى الفسفور، والحديد.
  • مضادات الأكسدة، ومنها: كيرسيتين (Quercetin) وهي تتبع مضادات الأكسدة من مضادات الفلافونويدات (Flavonoids).

الآثار الجانبية لشاي المورينجا

على الرغم من الفوائد العديدة لشاي المورينجا إلا أنه قد يؤدي إلى بعض التأثيرات الجانبية، ومن أهمها الآتي:

  • حرقة بالمعدة.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإسهال.

اقرأ أيضًا: علاج الامساك المزمن والانتفاخ وكيفية الوقاية منه


احتياطات حول شاي المورينجا

يوجد مجموعة من الاحتياطات التي ينبغي مراعاتها قبل شرب شاي المورينجا لتجنب أي أضرار أو مصاعفات، حيث ينبغي استشارة الطبيب المختص في الحالات التالية:

  • الحمل أو الرضاعة، لأن شاي المورينجا يمكن أن يسبب انقباضات في منطقة الرحم وبالتالي حدوث الإجهاض لا قدر الله.
  • تناول بعض الأدوية الطبية، مثل أدوية معالجة الغدة الدرقية، وأدوية معالجة مرض السكري، وأدوية علاج ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور المورينجا الصحية


فوائد شاي المورينجا

سوف نلقي الضوء في هذه الفقرة على فوائد شاي المورينجا، حيث يتم تحضير شاي المورينجا من خلاصة أوراق عشبة المورينجا التي تتسم بفوائدها الصحية المتعددة وهي كما يلي:

المساهمة في فقدان الوزن

حيث يشتمل شاي المورينجا على مجموعة من البروتينات المماثلة للأنسولين (Insulin)، والتي تساهم في تنظيم نسبة سكر الدم.

بالإضافة إلى ذلك يتكون شاي المورينجا من مجموعة من المركبات التي تعمل على تعزيز عملية الأيض، وبالتالي تساعد على حرق وتقليل السعرات الحرارية، وبالتالي خسارة الوزن.

تقوية العظام

يحتوي شاي المورينجا على عنصري الكالسيوم والفسفور مما يساعد في الحفاظ على سلامة وصحة العظام بالإضافة إلى تقويتها، وأيضًا تساهم خصائص شاي المورينجا المضادة للالتهاب في التخفيف من الألم والاحمرار وتخفيف التورم الذي ينتج عن التهاب المفاصل.

تعزيز مناعة الجسم

من أبرز الفوائد لشاي المورينجا هي تعزيز المناعة، وذلك نتيجةً لاحتوائه على خصائص مضادات الأكسدة، على سبيل المثال: حمض الأسكوربيك (Ascorbic Acid)، بالإضافة إلى فيتامين ج (Vitamin C)، وهما يساهمان في تقليل الأكسدة بالجسم.

المساهمة في الوقاية من السرطان

يحتوي شاي المورينجا على خصائص مضادة لأنواع للسرطان، لأنه يشتمل على مركب معروف باسم النيازيميسين (Niazimicin)، والذي يمكن أن يساعد على الحد من النمو للخلايا السرطانية، وأيضًا يساهم شاي المورينجا في تحسين وتعزيز النتائج بعد استخدام العلاج الكيميائي.

دعم عمل الجهاز الهضمي

من أهم الفوائد لشاي المورينجا هي تخفيف الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي، فهو قد يساهم في التالي:

  • تعزيز صحة وسلامة الجهاز الهضمي.
  • كذلك تخفيف علامات الإمساك والإسهال.
  • التخلص من مشكلة الغازات.
  • التخلص من الاضطرابات والتشنجات المعوية.

كيفية استخدام المورينجا

لإعداد شاي المورينجا عليك تحضير بعض المكونات للاستفادة من فوائده.

كيفية استخدام المورينجا
كيفية استخدام المورينجا

المكونات

  • ماء مغلي.
  • مسحوق ناعم من أوراق المورينجا.
  • عسل أبيض.

خطوات تحضير المورينجا

  • ضع المسحوق الناعم من أوراق المورينجا في كوب مخصص للتقديم، ثم قم بصب الماء المغلي عليها.
  • بعد ذلك قم بتحلية المشروب بملعقة مع العسل مع التقليب بشكل جيد.
  • تغطية المشروب لعدة دقائق ثم قم بتناول المشروب.

يمكن تناول المورينجا عن طريق إضافته إلى العصير المفضل الذي تشربه أو من خلال شربه بعد نقعه كشاي، سوف تجد أن بودرة المورينجا المنقوعة تمتلك نكهة خفيفة.

كما ثبت أن بودرة أوراق عشبة المورينجا آمنة للاستهلاك حتى إذا تم استخدامها بجرعات كبيرة، لكن ينصح بتجنب استخدام مستخلص البذور وذلك لامتلاكه خواص سمية معينة.


إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن فوائد عشبة المورينجا للجسم، حيث تم توضيح فوائد عشبة المورينجا واحتياطات عند تناول المورينجا، بالإضافة إلى طريقة تحضير شاي المورينجا بشكل بسيط.

 

[ad_2]