فوائد الزنجبيل للحمل

[ad_1]

فوائد الزنجبيل للحمل كما لم تعرفها من قبل، ما هي فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى خاصة؟ وهل يمتلك أي أضرار جانبية على صحة الأم أو الجنين؟

هل من الآمن تناول الزنجبيل أثناء فترة الحمل؟

نعم، من الآمن تناول الزنجبيل الطازج في طعامك أثناء الحمل. الزنجبيل مفيد طالما أنك تتناوله بكميات صحية عن طريق إضافته إلى وصفة أو عمل شاي الزنجبيل. لكن لا يجب تناول أي مكملات زنجبيل بدون استشارة طبية لأن التركيزات العالية من الزنجبيل قد تزيد من خطر حدوث إجهاض للجنين.


فوائد الزنجبيل للحمل والرحم

فوائد الزنجبيل للحمل
فوائد الزنجبيل النقي للمرأة الحامل

هناك العديد من فوائد الزنجبيل للحمل والرحم سواء في الشهور الأولى أو الأخيرة وذلك بفضل خصائصه الفعّالة المضادة للالتهاب والميكروبات، من أهم فوائده:

منع غثيان الصباح

من المحتمل أن تعاني المرأة الحامل من الغثيان والقيء وتغيرات المزاج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يمتلك الزنجبيل تأثيرات مهدئة على الحلق كما يساعد في منع القيء والغثيان أثناء الحمل. لذلك يوصي الأطباء بتناول الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى للسيطرة على غثيان الصباح المزعج.

التحكم في مستوى الكوليسترول

يُعتبر الزنجبيل مصدر غنى بالفيتامينات والمعادن التي تتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أثناء فترة الحمل لذلك يُنصح بتناول الزنجبيل مع نظام غذائي صحي.

تنظيم مستوى السكر في الدم

قد تلاحظ النساء المصابات بداء السكري أو سكري الحمل أنه من الصعب التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء الحمل. أظهرت بعض الدراسات أن مرضى السكري من النوع 2 قد أظهروا تحسنًا ملحوظًا في مستوى الجلوكوز في الدم وهيموجلوبين A1c (مقياس للتحكم في نسبة السكر في الدم) عند تناول كوب من الزنجبيل يوميًا.

تخفيف حموضة المعدة

تعاني أغلب النساء الحوامل من الشعور الدائم بالحموضة، من فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى أنه يساعد على توازن معدل الحموضة في المعدة وبالتالي يخفف من الشعور بحرقة المعدة.

 فوائد الزنجبيل للحمل خلال الشهور الأخيرة

يصاب ما يقرب من 50% من النساء بالإمساك في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تسبب عسر الهضم الوظيفي وبالتالي تقل كفاءة الجهاز الهضمي، من أهم فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل هي المساعدة على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتحفيزه مما يعالج عسر الهضم والإمساك.

علاج نزلات البرد والسعال

تأثير الزنجيل على الحمل
كيف يساعد الزنجبيل على علاج السعال ونزلات البرد ؟

يكون الجهاز المناعي ضعيفًا طول فترة الحمل مما يجعلك عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا الزنجبيل فعّال جدًا في علاج نزلات البرد والسعال والإنفلونزا بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات. لذلك يمكن أن يعزز الزنجبيل المناعة ويساعد على التعافي بسرعة.

تخفيف الالتهاب

تعتبر بعض الالتهابات جزء طبيعي وصحي من الحمل، إلا أن الالتهاب المفرط يؤثر سلبيًا على صحة الجنين حيث يرتبط بنتائج سلبية على الطفل خاصة فيما يتعلق بالنمو وتطور الدماغ. من أهم فوائد الزنجبيل للحمل التقليل من الالتهاب والتورم بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والانتفاخ.

المساعدة في تعافي العضلات

يساعد الزنجبيل على التعافي السريع من إجهاد العضلات أثناء فترة الحمل والتي تحدث عادة نتيجة آلام الظهر، عرق النسا، أو التهاب القدمين. يساهم الزنجبيل أيضًا في مساعدة المفاصل والعظام على الاسترخاء التام بفضل خصائصه المهدئة.

تعزيز امتصاص المعادن والفيتامينات

الزنجبيل غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وبالتالي يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل. يمكن أن يساعد شاي الزنجبيل أيضًا في الحفاظ على توازن الفيتامينات كما يساعد الجنين على امتصاص غذاءه بشكل أفضل طول فترة الحمل.

فوائد الزنجبيل للحمل والرحم

من فوائد الزنجبيل للرحم أنه يساعد على تنشيطه عن طريق المساعدة في تحفيز الدورة الدموية مع رفع مستوى الدم المؤكسد المتدفق إلى الرحم، كما يعمل على تطهير الرحم من أي ميكروبات ضارة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

يساعد الزنجبيل على تقليل الاضطرابات الهرمونية والنفسية التي تحدث أثناء فترة الحمل عن طريق توازن إفراز الهرمونات بالرحم.

“اقرأ أيضًا: 11 فائدة صحية لماء الزنجبيل”


أفضل وصفات الزنجبيل للمرأة الحامل

هناك بعض الوصفات لصنع شاي الزنجبيل لتحقيق أقصى استفادة من فوائد الزنجبيل للحمل من أهمها:

مشروب الليمون بالزنجبيل

فوائد الزنجبيل للحمل
فوائد مشروب الزنجبيل والليمون الساخن للحامل.
  • قومي بعصر نصف ليمونة إلى كوب من الماء المغلي.
  • أضيفي إليه 3 قطع من الزنجبيل النقي.

شاي الزنجبيل بالقرفة

  • ضيفي ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي على النار.
  • قومي بإضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى الماء المغلي أيضًا.
  • استمري في غلي الماء بالزنجبيل والقرنفل لمدة 3 دقائق.
  • اتركيه حتى يبرد قليلًا.

شاي الزنجبيل الأخضر

  • تُضاف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى الماء المغلي لمدة 5 دقائق.
  • قومي بإضافة كيس من الشاي الأخضر للمشروب.
  • يُترك لمدة 3 دقائق، ثم يُرفع كيس الشاي الأخضر وبعدها يمكن تناوله.

شاي البابونج والزنجبيل

  • أضيفي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء المغلي.
  • قومي بإضافة كيس من شاي البابونج إلى مشروب الزنجبيل.

“اقرأ أيضًا: أضرار القرفة على الحامل“


الآثار الجانبية للزنجبيل أثناء فترة الحمل

على الرغم من فوائد الزنجبيل للحمل لكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية للمرأة الحامل عند تناوله بكميات كبيرة من أهمها:

فقدان الوزن أثناء الحمل

عند تناول الزنجبيل بكثرة، يمكن أن يؤثر سلبيًا في إدارة الوزن عن طريق زيادة معدل حرق الدهون مما يسبب فقدان الوزن أثناء الحمل والذي يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن الغذائي للطفل والأم.

تخثر الدم

يمتلك الزنجبيل خصائص ترقق الدم يمكن أن يؤثر ذلك على تخثر الدم ويسبب فقدانًا مفرطًا للدم، بالإضافة إلى ذلك فإن الزنجبيل إذا تم تناوله بإفراط يمكن أن يتفاعل بشكل سيء مع التخدير مما يجعل تناوله قبل الجراحة أمرًا خطيرًا.

الإجهاض

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الزنجبيل إلى الإجهاض أو موت الجنين خاصة إذا كانت جسم الأم ضعيف للغاية.

 الولادة المبكرة

نظرًا لخصائص الزنجبيل التي تساعد على ترقق الدم واسترخاء العضلات، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى الولادة المبكرة.

انخفاض وزن الجنين

يمكن أن يتسبب الزنجبيل في امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بمعدل أعلى عند تناوله بكميات زائدة وبالتالي يقلل من كمية الغذاء المنقولة للجنين، وهذا بدوره يجعل وزن الطفل عند الولادة أقل وأضعف من الطبيعي.


بعد التعرف على فوائد الزنجبيل للحمل المذهلة، يمكنك تناول الزنجبيل ضمن غذائك اليومي ولكن بكميات معتدلة لتجنب أي حدوث أي مضاعفات.



[ad_2]