فوائد الحنظل الغذائية

[ad_1]

Colocynth benefits

ما هي فوائد الحنظل الغذائية؟ الحنظل لمرضى السكري، وعلاج الإمساك، ما هي فوائد الحنظل للركبة والجهاز الهضمي؟ هل يعالج الحنظل السرطان؟

فهرس المحتويات

رغم مرارة طعمه، تتعدد فوائد الحنظل الغذائية فتتغلب على الطعم المر وتجعله مقبولًا كغذاء ذو خصائص علاجية لعدد من الحالات الصحية. إذ يمكن استخدام الحنظل لعلاج بعض مشاكل الجلد، والسكري، والكوليسترول، كما يستخدم الحنظل لعلاج الإمساك، تعرف على أهم فوائد الحنظل للركبة وأجهزة الجسم المختلفة.


ما هو الحنظل

الحنظل أو التفاح المر هو نبات يستخدم في كثير من البلدان كعلاج لعدد كبير من الأمراض.

ويحتوي الحنظل على عدد من العناصر الغذائية كالكربوهيدرات، وفيتامين ب و ج، الفلافونويدات، كما يحتوي على مركبات كيميائية لها خصائص علاجية. تُستخدم ثمار الحنظل الناضجة وبذوره كعلاج للسكري، والدهون الثلاثية، والإمساك، والسل، كما يدخل في تركيبات لعلاج أمراض الكبد والمرارة، كما يُستخدم كدهان على الجلد لعلاج ألم الأعصاب لدى مرضى السكري. وتُستخدم بذور الحنظل في الخبز.

الحنظل يحارب السرطان

الحنظل مضاد للأكسدة قوي وفعال، وله دور فعال في تثبيط الخلايا السرطانية، خاصةً خلايا سرطان الثدي، وسرطانات الجهاز الهضمي كسرطان المرارة، كما يعمل على تنقية الدم وعلاج سرطان الدم (اللوكيميا)، ويستخدم لمختلف أنواع الأورام السرطانية والحميدة.


فوائد الحنظل الغذائية لمرضى السكري

من أشهر فوائد الحنظل الغذائية أنه يساهم في خفض مستوى سكر الدم. إذ يؤدي تناول مستخلص جذور الحنظل بجرعات قليلة إلى خفض مستوى سكر الدم لدى مرضى السكري النوع الثاني الذين يتناولون أدوية لعلاج السكري، عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين من البنكرياس، كما يخفض مستوى السكر التراكمي.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي لمرضى السكر


يعالج ألم الأعصاب

فوائد الحنظل الغذائية والصحية
الحنظل لعلاج آلام الأعصاب لدى مرضى السكري

تشير الأبحاث إلى أن استخدام مستخلص ثمرة  الحنظل موضعيًا يفيد في علاج ألم الأعصاب الناتج عن اعتلال الأعصاب السكري ويحسن من وظائف الأعصاب لدى مرضى السكر.


يخفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية

تشير الأبحاث إلى أن تناول الحنظل يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون بالدم.

ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من هذا التأثير.

افرأ أيضًا: عضو المرارة


علاج الإمساك أشهر فوائد الحنظل الغذائية

الحنظل لعلاج الإمساك
يستخدم الحنظل كعلاج لحالات الإمساك المزمن

مستخلص ثمار الحنظل له تأثير ملين قوي، إذ يقوي عضلات الأمعاء، ويساعد على الإخراج بشكل طبيعي. ويستخدم مستخلص الجذور كملين قوي لعلاج الإمساك المزمن.

كما يعمل الحنظل على تهيج الأغشية المخاطية بما فيها أغشية المعدة والامعاء، نظرًا لاحتوائه على مادة كوكوربيتاسين.


مضاد للبكتيريا والالتهابات

مستخلص جذور الحنظل له تأثير مضاد للبكتيريا، فعال تجاه البكتيريا موجبة وسالبة الجرام، مثل: الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية، وغيرها، ومستخلص أجزاء النبات المختلفة له تأثير مضاد لجميع أنواع البكتيريا.

كما أن مستخلص الثمار غير الناضجة والبذور له تأثير كبير كمضاد للالتهابات ومسكن للآلام.


يعالج أمراض الكبد والمرارة

أحد فوائد الحنظل الغذائية، علاج أمراض الكبد والمرارة. إذ تستخدم جذور الحنظل ومستخلصاته لعلاج بعض أمراض الكبد والمرارة كارتفاع نسبة الصفراء.

اقرأ أيضًا: حصوات المرارة


فوائد الحنظل للركبة

فوائد الحنظل للركبة
فوائد الحنظل للركبة – يعالج ألم التهاب المفاصل والروماتيزم

يستخدم الحنظل لعلاج ألم الركبة إذ أن له دور كبير في علاج ألم التهاب المفاصل والآلام الروماتيزمية وعلاج الروماتيزم.


فوائد الحنظل الغذائية للجهاز التنفسي

يعالج الحنظل مشاكل الجهاز التنفسي، إذ أنه فعال في علاج نزلات البرد والسعال وأمراض الجهاز التنفسي كالالتهاب الرئوي، والسل.

اقرأ أيضًا: فوائد الفستق لصحة الإنسان


فوائد الحنظل الأخرى

  • يعالج عسر الطمث، خاصةً أثناء فترة انقطاع الطمث.
  • يطرد ديدان البطن، ويعالج التهابات القولون.
  • يعالج عدوى المسالك البولية.
  • يستخدم موضعيًا لعلاج الجروح والثآليل والخراريج.
  • يعالج حب الشباب والبقور والدمامل عند استخدامه موضعيًا.
  • يساعد على نمو الشعر وزيادة كثافة البصيلات ويستخدم موضعيًا لعلاج الصلع عند الرجال.
  • ترياق لسم العقارب والثعابين.
  • الحنظل فعال في علاج الاستسقاء.
  • يعالج التهاب الحلق.
  • مضاد للفطريات.

كيفية استخدام الحنظل

نظرًا لمرارة طعمه، لا يمكن تناول الحنظل عن طريق الفم، كما أن له تأثيرات سلبية تزيد احتمالية حدوثها عند تناوله عن طريق الفم، ولكن يمكن استخدام مستخلصات أجزاء النبات وإضافتها للعصائر بجرعات بسيطة.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الحنظل لتجنب التعرض لأضراره وآثاره الجانبية.


الحنظل نبات يستخدم للعديد من الاغراض العلاجية في البلدان المختلفة، إذ تتعدد فوائد الحنظل الغذائية والصحية رغم مرارة طعمه. فهو علاج لعدد من الأمراض مثل: السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون، ويستخدم الحنظل لعلاج الإمساك، والالتهابات، ومشاكل الجلد كحب الشباب والبثور والجروح والخراريج. كما يمكن استخدامه لعلاج الآلام الروماتيزيمية وآلام الأعصاب. وهو فعال في علاج السرطانات والاستسقاء.

[ad_2]