فوائد الحليب الصحية

[ad_1]

milk benefits

فوائد الحليب الصحية عديدة، فهو يعتبر أفضل مصدر للكالسيوم للجميع. دعونا نتعرف على فوائد الحليب لمرضى القلب وكذلك للبشرة وللعظام.

فهرس المحتويات

فوائد الحليب الصحية عديدة وتشمل تحسين قوة العظام، كما أن نظام المناعة القوى للحليب. يساعد في الحماية من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والجفاف ومشاكل الجهاز التنفسي وهشاشة العظام وتسوس الأسنان والسمنة وكذلك بعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك فإن العناصر الغذائية الصحية التي يتم الحصول عليها من الحليب هامة لجسم الإنسان وتساعد على منع العديد من الأمراض المزمنة. نتعرف في هذا المقال على فوائد الحليب لمرضى القلب وكذلك للبشرة وللعظام.


فوائد الحليب لمرضى القلب

على الرغم من أن معظم تركيز الكالسيوم ينصب على العظام، إلا أنه يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية وفرص الإصابة بالسكتات الدماغية. بالإضافة إلى وجود ارتباطًا إِيجَابِيًّا بين تناول الكالسيوم يَوْمِيًّا وانخفاض الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية ومرض القلب والأوعية الدموية. كما أن الببتيدات الموجودة فيه تمنع تكوين الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين، والتي تزيد من ضغط الدم. لذلك، فإن تناول بعض الحليب للقلب أكثر صحة! بالإضافة إلى ذلك، فإن محتوى البوتاسيوم والمغنيسيوم فيه بمثابة موسعات للأوعية، مما يقلل من ضغط الدم، ويزيد من تدفق الدم إلى الأجهزة الحيوية، كما يقلل من الضغط على القلب والجهاز القلبي الوعائي.


فوائد الحليب للعظام

فوائد الحليب للعظام
أهم فوائد الحليب للعظام

من الفوائد الصحية للحليب أنه غني بالكالسيوم، والذي يمكن أن يكون ضَرُورِيًّا للنمو والتطور السليم لهيكل عظمي قوي. يمكن الوقاية من اضطرابات العظام مثل مرض هشاشة العظام من خلال تناولك الحليب يَوْمِيًّا بكميات كبيرة. بالإضافة إلى ذلك فعندما لا يتناول الصغار الحليب تزيد لديهم المعاناة من كسور العظام، ووقت الشفاء سيكون أعلى بشكل ملحوظ إذا لم يكن لديهم تيار مستمر من الكالسيوم للمساعدة في إعادة نمو مادة العظام.


فوائد الحليب للأسنان

تشجيع الأطفال واليافعين على شرب الحليب سيمنحهم صحة أسنان ممتازة، حيث يمكنه حماية سطح الميناء من المواد الحمضية. كما أن شربه من أجل الطاقة والصحة من شأنه أن يقلل من تكرار تناول الأطفال للمشروبات الغازية، مما يقلل من خطر تسوس الأسنان وضعف اللثة.فالكالسيوم الموجود في الحليب يحمي الأسنان من أي مخاطر في اللثة والأسنان.

“اقرأ كذلك: فوائد قشر الموز الصحية والجمالية”


فوائد الحليب للبشرة

كانت كليوباترا تعتبر واحدة من أجمل النساء في كل العصور. فقد كان لديها تقليدًا في الاستحمام بالحليب كل يوم! كما يقال أيضا إنها كانت تخلط الحليب مع العسل في الحمام مما مكنها من الحفاظ على بشرة ناعمة وجميلة. لآلاف السنين، فمن فوائد الحليب الصحية المساعدة في الحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة. وكذلك يمكن أن:

  • يستخدم الحليب ومنتجاته في عدد من منتجات التجميل.
  • يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لعلاج البشرة الجافة، فإذا كانت بشرتك جافة، ضعي الحليب على وجهك والمناطق المصابة الأخرى، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه.
  • تعمل مواد الحليب الصلبة على تغذية بشرتك وتنعيمها.
  • من المعروف أن حمض اللاكتيك(lactic acid) الموجود في الحليب يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، وبالتالي تجديد شباب بشرتك والحفاظ عليها منتعشة.
  • تناوله نظرًا لمحتواه الرائع من فيتامين أ، يساعد على تحسين البشرة. خاصة وأن إمكانات مضادات الأكسدة الموجودة فيه تساعد في القضاء على الجذور الحرة.

الحليب غني بالكالسيوم

الحليب غني بالكالسيوم
أهم فوائد الحليب غني بالكالسيوم

من فوائد الحليب الصحية إن ما يقدر بنحو 72 في المائة من الكالسيوم يأتي من الحليب والجبن والزبادي، وكذلك من الأطعمة التي تحتوي عليها منتجات الألبان. مضافة مثل البيتزا واللازانيا وحلويات الألبان. بصرف النظر عن ذلك، يأتي حوالي:

  • 7 في المائة من الكالسيوم من الخضار.
  • 5 في المائة من الحبوب، و 4 في المائة من البقوليات.
  • 3 في المائة من الفاكهة.
  • 2 في المائة من البيض.
  • و 3 في المائة من الأطعمة المتنوعة.

فالبتالي يكون الحليب هو أفضل مصدر للكالسيوم الذي يمكننا تزويد أجسامنا به.

الكالسيوم يحمي الجسم من الأمراض الرئيسية المزمنة مثل:

  •  التهاب المفاصل.
  • فقدان العظام.
  • الصداع النصفي.
  • متلازمة ما قبل الحيض.
  • التقليل من الوزن عند الأطفال.

الكالسيوم معدن أساسي في تكوين مادة العظام، وتعتمد قياسات كثافة المعادن في العظام بشكل كبير على الكالسيوم باعتباره الهيكل الأساسي الداعم لجسمنا.


الحليب يساعد في معالجة الجفاف

قد يكون الحليب من الخيارات المناسبة لمد الجسم بالسوائل المطلوبة وذلك بسبب محتواه من الإلكتروليت والكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر جيد للبروتين، مما يجعله مشروبًا جيدًا للتعافي من التمارين الرياضية. من فوائد الحليب الصحية أيضا يحتوي على كمية جيدة من جزيئات الماء ويعتبر أفضل سائل لمعالجة الجفاف خارج شرب الماء الفعلي. فالماء يشكل أكثر من 80% من كتلة الجسم، وتوازن السوائل في أجسامنا ضروري لكل عملية في الجسم.


يحسن من تناول الفيتامينات والنظام الغذائي

من فوائد الحليب الصحية يساعد على التحسين بشكل كبير من تناولنا الفيتامينات الحيوية والمعادن. فالشخص الذي يستهلك علبة من الحليب كامل الدسم يضاعف فرصه في تلبية متطلباته من الكالسيوم لهذا اليوم، في حين أن شخصًا آخر يستهلك علبة من الصودا الغازية قد يخفض مستويات الكالسيوم لديه بمقدار الثلث.

“اقرأ كذلك: فوائد أوراق المانجو الصحية”


تقليل الحموضة من فوائد الحليب الصحية

فوائد الحليب الصحية لتقليل الحموضة فإذا كنت تعاني من حموضة المعدة فإن شرب الحليب البارد يريحك من الحموضة. بالإضافة إلى أن استهلاك منتجات الألبان يمكن أن يساعد أيضا في تقليل الحموضة في جميع أنحاء الجسم.


الحليب يحتوي على فوائد صحية

من فوائد الحليب الصحية احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن لتحافظ على لياقتك وصحتك وقوتك. كوب كامل من الحليب يحتوي على

  • فيتامينات A و B المعروفة بفعاليتها للبصر وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء.
  • الكربوهيدرات للحيوية والطاقة.
  • البوتاسيوم لوظيفة الأعصاب المناسبة.
  • المغنيسيوم لوظيفة العضلات.
  • الفوسفور لإطلاق الطاقة.
  • البروتينات اللازمة إصلاح الجسم ونموه.

يمكن أن يحافظ أيضًا على أداء جسمك في مستوى الشباب مع تقدمك في السن، أكثر من بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى.


أخيرا، بعد أن أدركنا فوائد الحليب الصحية، نجد أن نقص الحليب يمكن أن يسبب فقر الدم الشديد وهشاشة العظام والأمراض الأخرى ذات الصلة. كما أن استهلاكه ضروري للحفاظ على صحة جيدة وامتلاك الطاقة والقوة للقيام بالأنشطة العادية. في النهاية نكون قد تعرفنا على الفوائد الصحية للحليب وفوائده لمرضى القلب وكذلك للبشرة وللعظام.

[ad_2]