فوائد البروكلي الصحية

[ad_1]

Health benefits of broccoli

فوائد البروكلي عديدة فهو يعمل على حماية الخلايا من التلف وتعزيز الشفاء في الجسم، ولكن ما هي فوائد البروكلي للقلب، وفوائده للسرطان؟

فهرس المحتويات

عند التحدث عن فوائد البروكلي الصحية نجد أنه من الخضروات المقرمشة والخضراء المنتشرة كثيرًا في يومنا هذا، ويحمل العديد من العناصر الغذائية الصحية، سوف نستعرض هنا فوائد البروكلي للسرطان وأيضا فوائد البروكلي للقلب والجسم بشكل عام.


عناصر البروكلي الغذائية

يتمتع البروكلي بالعديد من العناصر الصحية المفيدة حيث أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ومن أمثلة هذه العناصر:

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الفوسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الزنك.
  • الثيامين.
  • النياسين.
  • فيتامينات أ، ب 6، ب 12، د، هـ، ك

بالإضافة إلى ذلك نجد أن بجانب جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتويها البروكلي. نجده مليئًا بالعديد من المواد الكيميائية الطبيعية التي لا يزال العلماء يدرسون عليها دراساتهم. من أهم هذه المركبات مركب كبريت يعرف باسم سلفورافان.

كما أن المركبات النباتية الطبيعية الأخرى في البروكلي والتي تسمى الكاروتينات لها العديد من الفوائد الصحية أيضًا. حيث يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وتقوية جهاز المناعة ودفاع جسمك ضد الجراثيم.


فوائد البروكلي للقلب

فوائد البروكلي للسرطان
فوائد البروكلي للقلب

تعتبر فوائد البروكلي للقلب كبيرة حيث يوفر البروكلي حماية كبيرة للقلب، فمن المعروف أن أمراض القلب تظل السبب الأساسي للوفاة لدى كل من الرجال والنساء. وأيضا نجد أن الخضروات الصلبة مثل البروكلي من الأطعمة المفيدة للقلب والتي تحمي القلب من خلال تقليل الأضرار التي تلحق بالشرايين والتي قد تؤدي إلى التصلب والتي غالبًا ما تكون نذير لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.


فوائد البروكلي للرجال

إذا كنت تتطلع إلى التحكم في نظامك الغذائي وأسلوب حياتك، من أجل تحسين صحتك فمن الأسهل دائمًا القيام بذلك من خلال التوجيه والدعم. ومن المعروف عن فوائد البروكلي أنها تعمل على تحسين صحة الرجال ويساعدهم بشكل كبير وخاصة في العلاقة الحميمة. فهو غني بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز الصحة الجسدية لدى الرجال بشكل كبير.


البروكلي وصحة الدماغ

تم ربط بعض العناصر الغذائية والمواد النشطة بيولوجيًا الطبيعية  في البروكلي بوظيفة الدماغ والأنسجة العصبية السليمة. بالإضافة إلى ذلك نجد أن البروكلي يعمل على الحماية من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

اقرأ أيضًا: أفضل محررات لغة c++


البروكلي وقوة العظام

يتميز البروكلي باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتكوين العظام والوقاية من فقدان كثافة العظام. وتشمل هذه العناصر فيتامين ك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات النحاس والحديد والزنك وفيتامين أ وج وفيتامين ب. وكل هذه العناصر الغذائية تعمل على تعزيز كتلة وقوة العظام.


البروكلي يحارب الالتهابات

ترتبط قوة البروكلي المضادة للالتهابات بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. فمن أكبر فوائد البروكلي أنه يحتوي على مركبات تساعد في مكافحة الالتهاب، التي تحمي الخلايا من تلف الحمض النووي. ويعتبر مرض السكري من النوع 2 والتهاب المفاصل الروماتويدي وحالات الجلد الالتهابية وأمراض الأمعاء والسمنة من الحالات الالتهابية التي تزعج الكثيرين.


البروكلي يقلل الكوليسترول

البروكلي مليء بالألياف القابلة للذوبان التي تسحب الكوليسترول من الجسم. ويرجع السبب إلى أن الألياف الموجودة في البروكلي تساعد على الارتباط بالأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي. وهذا يجعل من السهل إخراج الكوليسترول الضار من الجسم بنسبة 6%.

اقرأ أيضًا: الأطعمة الغنية بالبروتين


البروكلي يدعم جهاز المناعة

نظام المناعة البشري معقد ويتطلب العديد من العناصر الغذائية ليعمل بشكل صحيح، ويمكن القول إن فيتامين سي هو من أهم فوائد البروكلي وهو عنصر غذائي لوظيفة المناعة والبروكلي مليء بفيتامين سي، وهذا الفيتامين يلعب دور هام في الوقاية والعلاج من الأمراض المختلفة.

اقرأ أيضًا: حياتك الجنسية والأشياء التي قد تدمرها


فوائد البروكلي للسرطان

فوائد البروكلي للقلب
فوائد البروكلي للسرطان

البروكلي هو عضو في عائلة الخضروات الصليبية، والتي تشمل أيضا القرنبيط واللفت وبراعم بروكسل والملفوف والكرنب الأخضر. ومن ضمن فوائد البروكلي للسرطان إنه يحتوي على مركبات طبيعية مرتبطة بالوقاية من السرطان. كما أنه لديه القدرة على تحييد المواد المسببة للسرطان من النمو والانتشار، كما أنه يقوم بتدمير الخلايا المختلة وظيفيًا.


فوائد البروكلي للعناية بالبشرة

لا تشمل العناية بالبشرة التوهج فحسب، بل تشمل أيضًا مناعتها، ونظرًا لأن البروكلي من أفضل الأطعمة الصحية نجد أنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية مثل فيتامين C والمعادن مثل النحاس والزنك، ومن ضمن فوائد البروكلي أنها تساعد في الحفاظ على بشرة صحية. وهذا يعني أنه يحمي الجلد أيضًا من الإصابة بالعدوى بالإضافة إلى الحفاظ على التوهج الطبيعي لبشرتك.


البروكلي والعناية بالعيون

يحتوي البروكلي على بيتا كاروتين وفيتامين أ والفوسفور وفيتامينات أخرى مثل مركب ب وفيتامين ج وفيتامين هـ، وكل هذه العناصر الغذائية الغنية مفيدة لصحة العين لأنها تساعد في حماية العين من التنكس الذكري وإعتام عدسة العين وحتى يصلح الضرر الناجم عن الإشعاعات الضارة التي نمر بها من خلال التواجد باستمرار على هواتفنا أو التواجد أمام الشاشة.


البروكلي يدعم صحة الفم والأسنان

يحتوي البروكلي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، وفوائد البروكلي عديدة وبعضها يدعم صحة الفم ويمنع أمراض الأسنان، بجانب ذلك يعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا لفيتامين C والكالسيوم، وهما مغذيان مرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بأمراض اللثة، والفلافونويد (Flavonoid) الموجود في البروكلي، قد يلعب أيضًا دورًا في الوقاية من التهاب اللثة.

 تدعي بعض المصادر أن تناول البروكلي النيء يمكن أن يساعد في إزالة البلاك يدويًا وتبييض الأسنان ومع ذلك، لا توجد بيانات علمية دقيقة لدعم هذا.


في الختام، نجد أن البروكلي له العديد من الفوائد الصحية والتي تساعد الجسم على تقوية عظامه وبناء العضلات وتقوية المناعة، وتخليص الجسم من السموم وينصح بتناوله للأطفال لتقوية وبناء عظامهم وبناء أجسادهم بشكل سليم وللنساء الحوامل وللرجال، ومن يعانون من العديد من الأمراض.

[ad_2]