فك تشفير برامج الفدية

[ad_1]

فك تشفير برامج الفدية أمر صعب أو مستحيل، تصدر بعض الشركات أدوات فك تشفير لمعظم الأنواع مجانًا.

ما هي برامج الفدية؟

فيروسات الفدية هي نوع من أنواع البرامج الضارة التي اكتسبت شعبية كبيرة، وهي أشبه بعملية اختطاف لملفاتك والجعل منها رهينة مقابل مبلغ نقدي بالبيتكوين.

قام المخترقون بتطبيق هذا الأمر الواقعي في حياتنا على الواقع الhفتراضي، فقد قاموا في البداية بعمل برمجيات تقوم بتقييد وصولك إلى ملفاتك المهمة، بدلًا من إغلاق الأجهزة وطلب الفدية؛ لأن بإمكان أي شخص يجيد التعامل مع أقراص الحاسوب إزالة الملف الضار منه بسهولة من بدء تشغيل ويندوز.

مثال لفيروس الفدية WannaCry
مثال على برنامج الفدية WannaCry

كسر التشفير ليس أمر سهلًا بتاتًا، قد لا يستطيع فك تشفير الفدية فني الكمبيوتر أو المهندس؛ لذلك فإن احتمالية استعادة ملفاتك من محل لإصلاح الحواسيب تقترب من الصفر، لكن لا تقلق فهناك بعض الموارد للبحث عن إمكانية فك تشفير الفدية دون دفع أي مبلغ مادي.

أولًا وقبل كل شيئ ستحتاج إلى تحديد برنامج الفدية الذي قام بالتشفير، في الغالب يكون امتداد الملف كافيًا لمعرفة اسم فيروس الفدية، أسهل طريقة لفعل ذلك هو زيارة موقع الويب ID Ransomware ،الذي يمكنه تحديد أكثر من 162 نوع مختلف من فيروسات الفدية، فقط تحتاج إلى عينة واحدة من الملف المشفّر (الأفضل أن يكون ذا حجم صغير).

بعد معرفة اسم فيروس الفدية الآن بإمكانك البحث عما إذا كانت هناك أدوات متاحة لفك التشفير لهذا النوع من فيروسات الفدية.

اقرأ أيضًا: كيف تختار برنامج مكافحة الفيروسات؟ 7 معايير مهمة


أهم أدوات فك تشفير فيروسات الفدية

 أداة تريند مايكرو لفك برامج الفدية

هذه الأداة قادرة على فك تشفير العديد من الملفات، لتقوم باستخدامها تحتاج فقط إلى تحديد اسم فيروس الفدية، من قائمة البرنامج تختار الملف المشفرة الذي تريد فك تشفيره، وقد يستغرق الأمر ساعتين إذا كان من نوع CryptoXXXX ،والبعض الآخر قد لا تكون قابل للاسترداد بالكامل.

لاستخدام هذه الأداة تحتاج إلى تحديد أحد أسماء برنامج الفدية من القائمة الموضحة في الموقع وأيضًا رفع عينة من الملف المشفر، قم بزيارة تريند مايكرو 


 إنتل سِكيورتي

توفر إنتل سكيورتي والمعروفة سابقًا باسم McAfee العديد من الأدوات المجانية المتعلقة بالأمان بشكل عام، كما تتضمن 3 أدوات لفك التشفير مثل WildFire و Shade.

لكن كل هذه الأدوات تتطلب خبرة في سطر الأوامر، أي أنها غير ملائمة للمبتدئين، بعكس الواجهة الرسومية التي تتوفر في كاسبر سكاي.


كاسبر سكاي

تتوفر أدوات لفك تشفير برامج الفدية المجانية قامت بإنشائها شركة كاسبر سكاي، من مميزاتها أنها تمتلك واجهة رسومية سهلة للمستخدمين المبتدئين، قد تجد ضالتك هناك!

أصدرت كاسبر سكاي العديد من الأدوات الجديدة مثل بيت كريبتور ، Vandev Scraper وغيرها من الأدوات الخاصة لفك تشفير برامج الفدية.

فك تشفير الفدية Kaspersky
فك تشفير الفدية كاسبر سكاي

اقرأ أيضًا: ما هو نظام لينكس؟

إيست

مع أن شركة إيست قامت بإصدار أداة واحدة فقط لفك تشفير الفدية، إلا أنها مفيدة، بسبب توفر جميع ملفات تشفير برامج الفدية الموجودة لدى تسلا كريبت.

قد يعتقد البعض أن هذه الأداة صعبة التعامل في بادئة الأمر لأنها تتعامل مع سطر الأومر، لكنها سهلة مقارنةً بنظائرها؛ حيث أنك تحتاج فقط إلى تضمين المسار للملف وسيقوم تلقائيًا بفحص المجلدات الفرعية بشكل متكرر لمحاولة فك تشفير برنامج الفدية.


AVG

هذه الشركة قامت بإصدار عدد من أدوات فك التشفير معظمها سهلة الإستخدام وتعمل على أجهزة ويندوز، توجد أدوات فك تشفير مثل AposalypseVM وباد بلوك، تدعم 32bit و 64bit.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات تفيد في حماية ملفاتك الخاصة مع برنامج فيراكريبت


دكتور ويب Dr.web

في حال أنك لم تعثر على أداة فك تشفير لاستعادة ملفاتك مجانًا، وكنت على استعداد لدفع المال للحصول على ملفاتك من برنامج الفدية، بالتالي تستطيع محاولة ارسال طلب إلى دكتور ويب فقد يستطيعون فك تشفير برنامج الفدية، علما بأنه قد يصل السعر إلى 150 يورو.

فيروسات الفدية Ransomware
نوع آخر من برامج الفدية

قد تبدو أن فدية 1 بتكوين قليلة جدًا إذا لم تكون لك فكرة عن قيمتها، فهي تعادل 20 ألف دولار أمريكي، أضف إلى ذلك أن لا ضمان لاستعادة ملفاتك عند دفع الواحد بيتكوين.


منتدى المساعدة والدعم الفني

بالنسبة للمنتديات المناقشة عن برامج الفدية، فإن ملتقى Bleeping Computer يعتبر الأفصل بينهم، كما أنه المكان الأفضل للبحث عن إمكانية فك تشفير الملفات المشفرة لبرامج الفدية.

ملاحظة مهمة: تدّعي معظم برامج الفدية حذف الملفات المشفرة بعد المدة المحددة، فقط قم بعمل نسخة احتياطية للملفات المشفرة.
بعد ذلك احفظها في قرص ما حتى يتوفر لديك برنامج فك التشفير في المستقبل القريب.


لا تفقد الأمل إذا اكتشفت في المنتدى أنه لاتوجد حاليًا أي طريقة لفك تشفير الفدية لملفك، فهناك احتمال لحدوث اختراق في المستقبل، حينها سيقومون بإصدار مفتاح لفك تشفيره بشكل مجاني.



[ad_2]