فرشاة الجسم الجافة

[ad_1]

dry body brush

فرشاة الجسم الجافة أداة سحرية؛ للتخلص من الجلد الجاف والميت، إليك أهم النصائح اللازمة عند استخدامها وكيفية استخدام الفرشاة وفوائدها.

فهرس المحتويات

من منا لم يسمع مسبقاً بالتقشير الجاف للجسم؟ وما هي أبسط طريقة لتقشير الجلد الميت وتجديد البشرة؟ دائماً ما نسمع نحن السيدات أن فرشاة الجسم الجافة هي الحل الذكي لمثل هذه المشاكل المتعلقة بالبشرة وجفافها؛ لذلك سنناقش في هذا المقال كيفية استخدام هذه الفرشاة بطريقة صحيحة، وفوائد فرشاة الجسم الجافه.


ما هو التقشير الجاف؟ 

هو تدليك الجسم بفرشاة جافة ذات شعيرات خشنة تسمى فرشاة الجسم الجافة، يُقال أنها تساعد في التخلص من الجلد الميت، كما أنها تحسن من الدورة الدموية، وإزالة الدهون والسموم المتراكمة، والأهم أنها تحسن مظهر السيلوليت.

ولكن هل كل هذه الادعاءات عن تقشير البشرة بالفرشاة الجسم الجافة صحيحة؟ الجواب بالطبع لا، هناك بعض الادعاءات الصحيح حول التقشير الجاف وبعضها خاطئ تماماً. أجاب على هذا السؤال دكتورة شيلبي خيتا ريال وهي أخصائية أمراض جلدية، حاصلة على دكتوراة، والتي نصحت المتابعين بالقراءة الكثيرة عن التقشير الجاف والتعمق في الموضوع. 


كيفية استخدام فرشاة الجسم الجافة في التقشير

إليك خطوات بسيطة وسهلة يمكنك من خلالها ضمان فاعلية عملية التقشير يقدمها لك دكتور خطربال:

  1. استخدم فرشاة ذات شعيرات طبيعية، وابدأ بفرك الجسم من أسفل القدمين لأعلى بحركات طويلة وسلسة. 
  2. قم بتنظيف ذراعيك بعد قدمك مباشرة ومنها إلى باقي اجزاء الجسم.
  3. حرك الفرشاة حركات دائرية على الجذع والظهر. 
  4. خفف الضغط على الفرشاة في بعض الأماكن الحساسة: كالثدي والرقبة والبطن، واضغط عليها أكثر في الأماكن التي تحتوي على جلد سميك.
  5. نحتاج إلى تمرير الفرشاة بلطف على أي مكان لمرات قليلة لتجنب تهيج البشرة واحمرارها. 
  6. خذ حمام دافئ بعد عملية التقشير الجاف؛ للتخلص من أي جلد ميت. 

تستخدم الفرشاة الجافة مرة واحدة قبل الاستحمام وتكرر هذه الخطوات كل مرة قبل الاستحمام.

فرشاة الجسم الجافة
كيفية استخدام فرشاة الجسم الجافة

اقرأ أيضاً: “التقشير البارد للوجه”


فوائد استخدام فرشاة الجسم الجافة  

هناك العديد من فوائد فرشاة الجسم الجافه التي لا يمكن إنكارها إليك قائمة بأشهرها: 

إزالة السموم من الجسم 

عند استخدام الفرشاة وتمريرها على الجسم، فإنها تقوم بتقشير وإزالة الجلد الميت، بتالي تٌفتح المسام ويٌسمح للجلد بالتنفس وإفراز العرق وطرد السموم خارج الجسم. كما أن الفرشاة لها دور كبير في تحسين الدورة الدموية للجسم، وهذا التحسن ناتج من إزالة الجلد الميت المتراكم على سطح البشرة. 

الشعور بالاسترخاء من أهم فوائد فرشاة الجسم الجافة  

هل شعرت قبل ذلك بعد عملية التقشير الجاف بالراحة والاسترخاء؟ إذا كان الجواب نعم، فهذا يرجع لاستخدام فرشاة الجسم الجافة، والتي تعمل على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء. لمزيد من الراحة يمكن ممارسة التقشير الجاف في مكان هادئ وذو إضاءة هادئة.

تجعل الجسم أكثر توهجاً

عند استخدام فرشاة الجسم ستلاحظ بعد التخلص من الجلد الميت حصولك على بشرة ناعمة كبشرة الأطفال، وأيضاً ستلاحظ توهج البشرة وجمالها. 

التقشير والتخلص من الدهون والسموم بلطف

يؤدي الماء الساخن إلى التهاب بشرتك وإزالة الزيوت والدهون والبروتينات التي تحافظ على بشرتك صحية. هذا يمكن أن يسبب احمرار وحكة للجسم، لذلك يسمح لك استخدام فرشاة الجسم الجافة بتقشير الجلد(Exfoliation)، وزيادة الدورة الدموية دون حرمانها من الرطوبة كما يفعل الماء الساخن في الحمام؛ لأنها تستخدم بدون الحاجة إلى الماء الساخن. 

تقليل التجاعيد 

الكثير من محبي العناية بالبشرة يربط بين التقشير والتخلص من التجاعيد. من المعروف لدى الجميع أن للتقشير الجاف فوائد عديدة، لكن ليس من الواضح ما إذا كان التقشير وحده كافيًا لعلاج التجاعيد بطريقة جوهرية أو لا. وعلى الرغم من أن التقشير الجاف يزيد الدورة الدموية في المنطقة التي يعالجها، إلا أن تدفق الدم لن يظل في تلك المنطقة لفترة طويلة بعد انتهاء التقشير الجاف.


مواصفات الفرشاة المناسبة للتقشير الجاف

ستحتاج إلى استخدام فرشاة حمام خشنة، أو فرشاة استحمام طبيعية خشنة، بحيث تكون بعض الشعيرات أكثر صلابة من غيرها من الفرش المستخدمة في الأشياء الأخرى، ويعتمد ذلك على حساسية بشرتك. يساعد المقبض الطويل على الوصول للمناطق الصعبة التي يصعب الوصول إليها مثل ظهرك. 

اقرأ أيضاً: “كل ماتريد معرفته عن التقشير الكميائي”


هل يمكن استخدام فرشاة الجسم الجافة لأصحاب البشرة الحساسة؟

الجواب نعم، يمكن استخدام الفرشاة الجافة للجسم مع أصحاب البشرة الحساسة ولكن لكي يكون التقشير فعال يجب أن تكون هذه الفرشاة ذات شعيرات خشنة بدرجة كافية لتقشر الجسم، وفي نفس الوقت لا تسبب تهيج للبشرة، وإذا حدث أي التهاب أو تورم أثناء القيام بالتقشير الجاف يجب أن تتوقف فوراً عن عمله. 

إذا كانت لديك بشرة شديدة الحساسية، يمكنك استخدام منشفة جافة والقيام بالتقشير الجاف حتى نضمن أن تكون لطيفة على البشرة.  

اقرأ أيضاً: “ترهل البشرة”


أفضل وقت لاستخدام الفرشاة واللوازم التي نحتاجها في عملية التقشير الجاف

يفضل استخدامها قبل الاستحمام مباشرة؛ للتخلص من الجلد الميت، وإزالة بقاياه من على الجسم بالاستحمام. ينصح بعد ذلك بوضع إحدى المنتجات المرطبة للبشرة على الأماكن التي تم استخدام الفرشاة عليها؛ للحصول على بشرة ناعمة وصحية. كل ما تحتاجه للتقشير الجاف في المنزل هو فرشاة ذات شعيرات من الألياف الطبيعية، ويفضل أن تكون فرشاة ذات مقبض طويل لمساعدتك في الوصول إلى كل جزء من جسمك، بالإضافة إلى زيت طبيعي أو مرطب للجسم يوضع بعد الانتهاء من عملية التقشير، ومجفف لتجفيف الفرشاة بعد الاستخدام.

فرشاة الجسم الجافة
أفضل وقت لاستخدام الفرشاة الجافة

نصائح عند استخدام فرشاة الجسم الجافة  

إليك العديد من النصائح التي يجب أن مراعتها عند استخدام فرشاة الجسم أهمها: 

  • جرب الفرشاة أولاً على جزء صغير من جسمك قبل استخدامها على كافة الجسم.
  • لا يجب تمرير الفرشاة الجافة على أي شامة بقوة، أو حتى على نتوءات الجسم، واستشر الطبيب إذا أردت استخدامها في إحدى هذه الحالات. 
  • لا تستخدم الفرشاة الجافة على الجلد المتأذي بجرح، أو حرق، أو خدوش؛ لأن هذا يزيد من ضرر المنطقة المصابة. 
  • تجنب استخدام الفرشاة الجافة على الأماكن التي تعرضت لحروق الشمس.
  • إذا لاحظت أي تهيج أو احمرار بعد عملية التقشير، لا تكرر هذه العملية مرة أخرى دون الرجوع للطبيب والاستفسار عن الأسباب وأخذ النصائح الخاصة بذلك. 
  • تجنب استخدام هذه الفرشاة على الوجه؛ لأن الوجه بطبيعة رقيق وحساس. إذا أردت عمل تقشير للوجه يمكنك استخدام منتجات مخصصة للوجه. 
  • تأكد من شطف الفرشاة وتنظيفها جيداً بعد الانتهاء، وتعريضها للشمس لتفادي الأمراض.
  • يجب تنظيف الفرشاة وغسلها بالماء والصابون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  • تجنب أن تشارك أحد معك في الفرشاة؛ فهي من الأدوات الشخصية التي يجب أن تكون لك وحدك.

اقرأ أيضاً: “التقشير الكيميائي”


هل يمكن استخدام فرشاة الجسم الجافة للتخلص من السيليوليت؟

السيلوليت هي حالة تصيب السيدات أكثر من الرجال وتظهر على الجلد بصورة خطوط متموجة نتيجة تراكم للدهون. الحقيقة أنه لا يوجد دليل على استخدام الفرشاة الجافة لبشرتك لتقليل السيلوليت، أو حتى ظهورها وهذا الادعاء ليس له أي أساس علمي؛ لذلك لا يدعم الأطباء هذا الرأي ويقول الدكتور خيتاربال: “من المحتمل أن ما يفسره الناس على أنه تقليل للسيلوليت هو في الحقيقة مجرد انتفاخ مؤقت للجلد من زيادة الدورة الدموية” ينتهي بمجرد عمل تقشير جاف للبشرة.


في النهاية عملية التقشير الجاف للجسم والتي تتم بواسطة فرشاة الجسم الجافة هي من أفضل عمليات التقشير التي يجب أن تحافظ عليها بصورة دورية؛ لأن لها فوائد كثيرة أهمها التخلص من السموم، واكتساب بشرة ناعمة وصحية كما أن هناك فوائد لفرشاة الجسم الجافه مثل تحسين الدورة الدموية وغيرها الكثير والكثير.

[ad_2]