فحص الفوسفاتاز القلوي، أهميته وقراءة نتائجه

[ad_1]

Alkaline Phosphatase

الفوسفاتاز القلوي هو أحد الإنزيمات الموجودة بالجسم، فما هو فحص الفوسفاتاز القلوي، وما أهمية فحص الفسفتاز القلوي وكيف تقرأ نتائجه؟

فهرس المحتويات

يوجد إنزيم الفوسفاتاز القلوي بشكل طبيعي في جميع أنحاء جسم الإنسان، لكنه موجود بشكل رئيسي في الكبد وكذلك في العظام والجهاز الهضمي. ومع ذلك، فإن إصابتك ببعض الأعراض قد تجعل طبيبك يطلب منك إجراء فحص الفوسفاتاز القلوي Alkaline Phosphatase.


ما هو فحص الفوسفاتاز القلوي؟

يقيس فحص الفسفتاز القلوي Alkaline Phosphatase كمية الفوسفاتاز القلوي الموجودة في الدم. ولكن في حال تلف الكبد، قد يتسرب الفوسفاتاز القلوي إلى مجرى الدم، وبالتالي فإن ارتفاع مستويات الفوسفاتاز القلوي قد تشير إلى الإصابة بأمراض الكبد أو اضطرابات العظام.

أسماء أخرى للفحص: ALP, ALK, PHOS, Alkp, ALK PHOS.


ما أهمية فحص الفوسفاتاز القلوي؟

يُستخدم فحص الفوسفاتاز القلوي للكشف عن أمراض الكبد أو العظام.


لماذا أحتاج لإجراء فحص الفوسفاتاز القلوي؟

قد يطلب منك الطبيب إجراء فحص الفسفتاز القلوي كجزء من الفحص الروتيني أو إذا كنت تعاني من أعراض تلف الكبد أو اضطرابات العظام. وتشمل أعراض أمراض الكبد:

  • الغثيان والقيء.
  • فقدان الوزن.
  • التعب.
  • الضعف.
  • اليرقان، وهي حالة تسبب اصفرار البشرة والعينين.
  • انتفاخ و/ أو ألم في البطن.
  • بول غامق اللون و/ أو براز فاتح اللون.
  • حكة متكررة.

أما أعراض اضطرابات العظام فتشمل:

  • ألم في العظام و/ أو المفاصل.
  • تضخم و/ أو تشوهات في العظام.
  • زيادة فرص تكرار التعرض لكسور العظام.

“اقرأ أيضًا: تحاليل هشاشة العظام“


كيف يتم إجراء فحص الفوسفاتاز القلوي؟

تحليل الفستفاز القلوي
فحوصات طبية، فحوصات الكبد، اضطرابات العظام

يعد هذا الفحص أحد أنواع فحوصات الدم. أثناء الفحص، سيقوم الطبيب المختص بسحب عينة دم من أحد الأوردة بذراعك مستخدمًا إبرة صغيرة. بعد دخول الإبرة، سيقوم بتجميع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار، وقد تشعر بألم طفيف يشبه اللسعة عند نفاذ الإبرة إلى داخل الجلد أو خروجها منه.

عادة ما يستغرق الفحص أقل من خمس دقائق.


هل هناك أي استعدادات أحتاج إليها قبل إجراء هذا الفحص؟

لا توجد أي تحضيرات خاصة عليك القيام بها قبل إجراء هذا الفحص. في حال طلب منك الطبيب الخضوع لفحوصات دم أخرى، فقد تحتاج إلى الصيام (الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب) لعدة ساعات قبل الفحص. وفي حال كان هناك أي تعلميات خاصة سيخبرك الطبيب قبل الخضوع للفحص.

“اقرأ أيضًا: اختبار الليباز“


هل هناك مخاطر مترتبة على الخضوع لهذا الفحص؟

المخاطر المرتبطة بفحوصات الدم عادة ما تكون بسيطة؛ فقد تشعر بألم طفيف أو ازرقاق في مكان دخول الإبرة، ولكن معظم هذه الأعراض تختفي بشكل سريع.


كيف تقرأ نتائج فحص الفوسفاتاز القلوي؟

تحليل الفسفتاز القلوي
تحليل الفسفتاز القلوي، فحوصات الكبد، فحوصات العظام

يظهر في التقرير النطاق المرجعي للمعدل الطبيعي للفوسفاتاز القلوي في الدم. وعادة ما يكون المعدل الطبيعي لهذا الإنزيم في الدم ما بين 44 إلى 147 وحدة دولية لكل لتر، ولكن بعض المختبرات تشير إلى أن المعدل الطبيعي يتراوح ما بين 30 إلى 120 وحدة دولية لكل لتر.

قد يعني ارتفاع مستوى الفوسفاتاز القلوي وجود تلف أو ضرر بالكبد أو ربما كنت تعاني من أحد أنواع اضطرابات العظام. وتجدر الإشارة إلى أن تلف الكبد يتسبب في إنتاج نوع مختلف من الفوسفاتاز القلوي عن النوع الذي تسببه اضطرابات العظام.

فإذا أشارت النتائج إلى وجود ارتفاع في مستويات الفوسفاتاز القلوي، قد يطلب منك الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات لمعرفة مصدر وسبب إفراز الفوسفاتاز القلوي. حيث يمكن أن يشير ارتفاع مستويات الفوسفاتاز القلوي في الكبد إلى:

  • تليف الكبد.
  • التهاب الكبد.
  • انسداد القناة الصفراوية.
  • داء كثرة الوحيدات، والذي يمكن أن يسبب أحيانًا تضخمًا في الكبد.

وهناك عدة أنواع من اختبارات الدم الأخرى التي تكشف عن طبيعة وظائف الكبد. وتشمل هذه الفحوصات: فحص البيليروبين، وفحص إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات AST، وفحص إنزيم ناقلة أمين الألانين ALT. فإذا كانت نتائج هذه الفحوصات طبيعية، ومستوى الفوسفاتاز القلوي مرتفع، فقد يعني ذلك أن سبب المشكلة ليس الكبد، إنما قد تكون بسبب وجود اضطراب ما في العظام مثل مرض باجيت الذي يصيب العظام وهي حالة مرضية تسبب ضعف وتشوه العظام بشكل غير طبيعي ويجعلها عرضة للكسور.

أما مستويات الفوسفاتاز القلوي المرتفعة باعتدال فقد تشير إلى الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين (لفومة هودجكين) أو قصور القلب أو العدوى البكتيرية.

بينما مستويات الفوسفاتاز القلوي المنخفضة فقد تشير إلى مرض نقص الفوسفاتاز. وهذا المرض يعد مرضًا وراثيًا نادرًا يؤثر على العظام والأسنان. كما قد تشير أيضًا إلى نقص الزنك أو سوء التغذية.

“اقرأ أيضًا: اختبارات وظائف الكبد“


هل هناك شيء آخر أحتاج لمعرفته قبل إجراء الفحص؟

قد تختلف مستويات الفوسفاتاز القلوي وفقًا لعدة عوامل؛ فالحمل يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستوى الفوسفاتاز القلوي عن المعدل الطبيعي، كما أن الأطفال والمراهقين قد يكون لديهم مستويات عالية من الفوسفاتاز القلوي لأن عظامهم ما زالت تنمو. من ناحية أخرى، فإن بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل قد تؤدي إلى خفض مستويات الفوسفاتاز القلوي بينما تتسبب أدوية أخرى في زيادته.


مقالات ذات صلة

تحليل مستوى الأسيتامينوفين

دواء أيلاستين

دواء زيبان

مرض تضيق الإحليل


إذا طلب منك الطبيب إجراء فحص الفوسفاتاز القلوي Alkaline Phosphatase، فلا تتأخر في الخضوع للفحص حتى لا تتفاقم الأعراض في حال إصابتك بمشكلة في الكبد أو العظام.

[ad_2]