فحص الخلايا الظهارية بالبول؛ أهميته وقراءة نتائجه

[ad_1]

Epithelial Cells in Urine

فحص الخلايا الظهارية بالبول Epithelial Cells in Urine، أحد فحوصات البول التي قد يطلبها منك الطبيب. فما أهمية الفحص، وكيف تقرأ نتائجه؟

فهرس المحتويات

الخلايا الظهارية هي نوع من الخلايا التي تبطن سطح جسمك. وهي موجودة على الجلد والأوعية الدموية والمسالك البولية والأعضاء. وتعمل كحاجز بين داخل جسمك وخارجه وتحميه من الفيروسات. وقد يطلب منك الطبيب إجراء فحص الخلايا الظهارية بالبول Epithelial Cells in Urine كجزء من تحليل البول لتشخصيك بشكل أفضل.


ما هو فحص الخلايا الظهارية بالبول؟

خلال فحص الخلايا الظهارية بالبول يتم فحص عينة من البول تحت المجهر لمعرفة ما إذا كان عدد الخلايا الظهارية ضمن نطاق المعدل الطبيعي أم لا. فمن الطبيعي وجود كمية صغيرة من الخلايا الظهارية في البول، أما الكميات الكبيرة فقد تشير إلى وجود عدوى أو قد تدل على الإصابة بأمراض الكلى أو أي حالات طبية خطيرة أخرى.

أسماء أخرى للفحص: تحليل البول المجهري، الفحص المجهري للبول، تحليل البول، UA.


ما هي أنواع الخلايا الظهارية؟

تختلف الخلايا الظهارية من حيث الحجم والشكل والمظهر. وهناك ثلاثة أنواع من الخلايا الظهارية يمكن العثور عليها في البول، اعتمادًا على مصدرها:

  • الخلايا الأنبوبية الكلوية: هي أهم أنواع الخلايا الظهارية، وزيادتها تسبب اضطرابًا في الكلى وتُعرف أيضًا باسم الخلايا الكلوية.
  • الخلايا الحرشفية: هي النوع الأكبر وعادة ما يكون مصدرها المهبل والإحليل. وغالبًا ما يوجد هذا النوع من الخلايا في بول الإناث.
  • الخلايا الانتقالية: يمكن أن يكون مصدرها أي مكان بين مجرى البول والحوض الكلوي. في بعض الأحيان يطلق عليها خلايا المثانة وهي أكثر شيوعًا عند كبار السن.

ما أهمية فحص الخلايا الظهارية بالبول؟

يعد هذا الفحص جزءًا من تحليل البول، وهو تحليل يقيس نسبة وكمية مواد مختلفة في البول. وقد يشمل تحليل البول الفحص البصري لعينة البول، فحوصات لمواد كيميائية معينة، وفحص خلايا البول تحت المجهر. ويعد فحص الخلايا الظهارية جزءًا من الفحص المجهري للبول.


لماذا أحتاج لإجراء فحص الخلايا الطلائية بالبول؟

قد يطلب منك الطبيب المختص إجراء فحص الخلايا الطلائية بالبول كجزء من الفحوصات الروتينية أو إذا أظهرت فحوصات البول البصرية أو الكيميائية الخاصة بك نتائج غير طبيعية. كذلك قد تحتاج أيضًا للخضوع لهذا الفحص إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب في المسالك البولية أو الكلى. وقد تشمل هذه الأعراض:

  • التبول المتكرر و/ أو المؤلم.
  • ألم في البطن.
  • ألم في الظهر.

“اقرأ أيضًا: فحص البول”


كيف يُجرى فحص الخلايا الطلائية بالبول؟

تحليل البول
فحوصات البول، تحليل البول، تحليل الخلايا الظهارية بالبول

سيحتاج طبيبك إلى جمع عينة من بولك. أثناء وجودك في العيادة أو المختبر، سيعطيك الطبيب المختص عبوة خاصة لتجميع البول وورقة تعليمات ينبغي عليك الالتزام بها للتأكد من أن العينة معقمة. وغالبًا ما يطلق على هذه التعليمات اسم “طريقة الجمع النظيف”. وتتضمن هذه الطريقة مجموعة من الخطوات تتمثل في:

  • غسل يديك جيدًا.
  • تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية باستخدام قطعة الضماد المطهر التي أعطاها لك الطبيب المختص. على الرجال مسح طرف القضيب، بينما على النساء فتح الشفرتين والتنظيف من الأمام إلى الخلف.
  • البدء بالتبول في المرحاض.
  • ثم وضع عبوة الجمع تحت مجرى البول.
  • جمع أونصة أو اثنتين على الأقل من البول في العبوة (تحتوي العبوة على علامات تشير إلى الكميات المجمعة).
  • إكمال عملية التبول في المرحاض.
  • إعادة عبوة العينة وفقًا لتعليمات الطبيب المختص.

“اقرأ أيضًا: تحليل صورة الدم الكاملة“


هل هناك أي تحضيرات ينبغي عليك القيام بها قبل الفحص؟

لا يوجد هناك أي تحضيرات خاصة عليك القيام بها قبل الخضوع لهذا الفحص. إذا طلب منك الطبيب إجراء فحوصات أخرى للبول أو الدم، فقد تكون بحاجة للصيام (الامتناع التام عن تناول الطعام أو الشراب) لعدة ساعات قبل الخضوع للفحص. في حال هناك أي تعليمات خاصة عليك اتباعها، سيقوم الطبيب بإخبارك بها.


هل هناك أي مخاطر مترتبة على إجراء ذلك الفحص؟

لا يوجد أي مخاطر معروفة مترتبة على إجراء فحص الخلايا الطلائية بالبول.


كيف تقرأ نتائج فحص الخلايا الظهارية بالبول؟

غالبًا ما يتم كتابة النتائج في التقرير كمقدار تقريبي باستخدام كلمات مثل قليل أو متوسط أو كثير من الخلايا. تمثل كمية الخلايا “القليلة” بشكل عام النطاق الطبيعي، أما كمية الخلايا المتوسطة أو الكثيرة فقد تشير إلى إصابتك بمشكلة صحية، بما في ذلك:

إذا لم تكن نتائجك ضمن النطاق الطبيعي، فهذا لا يعني بالضرورة أنك تعاني من مشكلة صحية تتطلب الخضوع إلى العلاج. فقد تحتاج إلى إجراء المزيد من الفحوصات قبل أن يتمكن الطبيب من تشخيصك.

“اقرأ أيضًا: فحص حمض الميثيل مالونيك في الدم والبول”


هل هناك أي معلومات أخرى أحتاج إلى معرفتها قبل إجراء الفحص؟

كما ذكرنا من قبل، هناك ثلاثة أنواع من الخلايا الظهارية التي تبطن المسالك البولية وتسمى: الخلايا الانتقالية، الخلايا الأنبوبية الكلوية، الخلايا الحرشفية. إذا كانت هناك خلايا طلائية حرشفية في البول، فقد يعني ذلك أن عينتك كانت ملوثة؛ هذا يعني أن العينة تحتوي على خلايا من مجرى البول عند الرجال أو من فتحة المهبل عند النساء. ويحدث ذلك إذا لم تقم بتنظيف المنطقة جيدًا عند اتباعك لطريقة الجمع النظيف.


مقالات ذات صلة

التهاب المسالك البولية عند الكلاب

التهاب المسالك البولية للحامل

تحليل AMH

التهاب المسالك البولية في القطط

روبرتو مانشيني


لا تتأخر في إجراء فحص الخلايا الظهارية بالبول Epithelial Cells in Urine في حال طلبه الطبيب منك، لعلاج أي مشكلة صحية قبل تفاقمها.

[ad_2]