عناصر خطة العمل للمشروع

[ad_1]

Elements of a project work plan

عناصر خطة العمل للمشروع Elements of a project work plan، ماذا يعني هذا المصطلح واهميتة في مجال التجارة، وما هي أهم قواعد الاساسية

فهرس المحتويات

تعتبر عناصر خطة العمل للمشروع مهمة وأداة أو دليلًا ضروريًا يجب على رائد الأعمال الجيد التسلح به قبل بدء أي عمل تجاري. خطة العمل الجيدة هي خطة العمل أو الرؤية لمشروع ناجح ومربح. وتعتبر عناصر ومكونات خطة العمل مهمة أيضًا بحيث مهما كانت المشاكل والأزمات التي سيواجهها عملك في المستقبل قوية وصعبة، سوف لن تتردد ولن تخاف في مواجهة المتاعب.

ما هي خطة العمل

خطة العمل هي خارطة الطريق التي نرسمها لتحديد أهم الأهداف وكيفية تحقيقها وتفاصيل تنفيذها. الخطة الجيدة هي مفتاح نجاح مشروعك. يفضل البعض استخدام طريقتهم الخاصة، والبعض الآخر يفضل استخدام القوالب الجاهزة التي اقترحها الخبراء.

من أجل الحصول النجاح يجب أن تمتلك الشركة الخبرة القوية في مجالات المشروع الرئيسية. ومع ذلك، لا تحقق هذه الشركة نجاحها في كل المجلات. لذا من الضروري تعيين الموظفين المناسبين وإدماجهم في خطة التطوير وإدارتهم بحيث يشكل كل فرد فريقًا يركز على تحقيق أهداف التقدم.

ما هي أهمية عناصر خطة العمل للمشروع

من الضروري قبل البدء في التنفيذ، اسأل نفسك ما هو الشئ الذي تطمح تحقيقه؟ وكيف يمكنك الوصول لذلك النجاح؟ لإن فهم الدافع القوي وراء رغبتك في إطلاق المشروع سيجعل من السهل عليك تنفيذ رؤيتك وتحديد أولويات الأشياء التي يمكنك القيام بها. ولكن إعداد خطة العمل هو البداية فقط يجب أن تكون مستعدًا عقليًا لخوض عدة سنوات في الري هذا المنتج وجعله مشروعًا حقيقياً ناجحاً.

وكما تسمح عناصر ومكونات خطة العمل لشركاء الأعمال بأن يكونوا على يقين قدر الإمكان من التكيف مع الظروف المؤقتة حتى في مواجهة المنافسة القوية وحالة ظهور مؤسسات وأسواق جديدة. وسنوضح في مقالنا اليوم هذه العناصر وأهم القواعد لكتابة هذه العناصر بكل احترافية لكي تساعدك في خطة مشروعك.

“اقرأ أيضًا على: الربح من Quora“

لماذا نكتب عناصر خطة العمل للمشروع

  • تقوم بتدوينها من اجل تنفيذ استراتيجيتك وتحقيق أهدافك، في هذه الحالة ستكون نسختك في المقام الأول.
  • كتابتها حتى تكون خطتك جاهزة عندما تريد عرضها على المستثمرين والممولين، أو للعثور على شركاء، وفي هذه الحالة سيكون عليك التركيز على بعض النقاط أكثر من غيرها.

“اقرأ أيضًا: الربح من العمل الحر“

القواعد الأساسية لكتابة عناصر خطة العمل للمشروع

اجعل العناصر خطة العمل قصيرة وملخصة

يجب أن تكون خطة العمل قصيرة وموجزة لسببين:

  • عندما تريد قراءة خطة عملك، فلن تجد شخصًا مجانيًا لقراءة خطة عمل من 100 صفحة، ولا حتى 40 صفحة.
  • ستكون خطة عملك هي الوسيلة التي ستدير من خلالها أعمالك وتنميتها، وستعيد استخدامها ومراجعتها في كل مرة. وسيكون عبئًا كبيرًا على معالجة خطة عمل طويلة وإمكانية وضعها في درج مكتبك وإعادة النظر إليها سيكون أكبر.

“اقرأ ايضاً: الربح من المدونات (Blogging) كيفية الربح من التدوين العربي“

تعرف على جمهورك المستهدف

اكتب خطة عملك بلغة يفهمها جمهورك. على سبيل المثال، إذا كان عملك يطور عمليات علمية معقدة، لكن المستثمرين المحتملين ليسوا علماء ولا يفهمون الكلمات العلمية الدقيقة التي تريد استخدامها، فأنت بحاجة إلى التكيف مع جمهورك.

لا تخف

معظم رواد الأعمال ليسوا خبراء وليس لديهم شهادات في ريادة الأعمال، فهم مثلك يحاولون التعلم قدر الإمكان. وقد تبدو كتابة خطة عمل عقبة صعبة. لكن لا ينبغي أن تكون كذلك، إذا كنت محاطًا بعملك وشغوفًا به، فإن كتابة خطة عمل وتنفيذها لتطويرها لن يكون تحديًا صعبًا كما قد تعتقد. ويجب أن تعلم أنك لست مجبرًا على البدء في كتابة خطة عمل متكاملة و خطة دقيقة، في الواقع يمكنك البدء بخطة عمل بسيطة من صفحة واحدة تتسم بالمرونة الكافية بحيث يمكنك تعديلها لاحقًا.

“اقرأ ايضاً:3 طرق لتبدأ الربح من بيع الدورات على الانترنت 2020“

ما هي عناصر خطة العمل للمشروع

العناصر الثمانية التالية هي العناصر الأساسية خطة العمل للمشروع. واعتمادًا على طبيعة كل مشروع قد تحتاج إلى زيادة عنصر سطر آخر أو إزالة عنصر، ولكن يمكنك بشكل أساسي البدء بهذه العناصر الثمانية. إذا أتقنتها كما ينبغي، فسوف ينتهي بك الأمر بورقة بحثية ناجحة ستثير إعجاب المستثمرين، وسوف يدركون مدى تنظيمك في عملك ومدى نجاحك في التخطيط.

المشكلة من عناصر خطة العمل للمشروع

لخص في جملة أو جملتين المشكلة التي يحلها عملك في السوق، حيث هناك لكل عمل تجاري يحل مشكلة العميل.

الحل من عناصر خطة العمل للمشروع

هنا تضع منتجك أو خدمتك، وكيف ستحل المشكلة في السوق؟

المنتجات أو الخدمات

من الضروري الاهتمام بالمنتجات والخدمات التي سيتم تقديمها في المشروع، ودراسة طريقة تحويل هذه المنتجات إلى شيئ واقع وحقيقي. وكيف تلبي وترضي هذه المنتجات والخدمات جميع احتياجات الناس، وما الذي يميز هذه المنتجات التابعة للمشروع. وما هي تكلفة الإنتاج التي يحتاجها المشروع.

السوق المستهدف

من هم عملائك المثاليون؟ كم عددهم؟ من المهم أن تكون محددًا كل هؤلاء. إذا كنت تمتلك شركة أحذية، فأنت لا تستهدف الجميع لمجرد أن كل شخص لديه أرجل. من المرجح أن تستهدف شريحة معينة من السوق. على سبيل المثال: “الرياضيون” أو “الرجال” او “النساء” وغيرهم سيسهل ذلك عليك جذب العملاء الذين من المحتمل أن يشتروا منتجك.

التسويق

الهدف الأساسي من هذه الخطوة هو التأكد من أن العملاء المستهدفين لهذا المشروع على دراية تامة بالمنتجات أو الخدمات التي يتم توفرها خلال هذا المشروع.

المنافسة من عناصر خطة العمل للمشروع

هل هناك خيارات أخرى في السوق غير عملك؟ سيواجه كل عمل شكلاً من أشكال المنافسة في السوق ومن المهم أن تذكر هذا في ملخصك.

وأهم الاستراتيجيات التنافسية تتتلخص ضمن المجالات الخمسة:

  • المنتج.
  • التوزيع.
  • التسعير.
  • الترقية الوظيفية.
  • الإعلان.

تنظيم خطة العمل

حيث من الضروري معرفة العمل الذي يتعين القيام به بشكل منتظم لإنجاز المهام في المشروع، وتحديد الوقت والجهد اللازمين للقيام بذلك.

 “اقرأ أيضًا: تمويل البناء الذاتي البنك العربي الوطني“

طاقم عمل من عناصر خطة العمل للمشروع

  • قدم ملخصا مع مقدمة موجزة لفريقك واشرح بإيجاز سبب كونك أنت وفريقك الأفضل في طرح فكرتك في السوق. يقدر المموّلون الفريق حتى أكثر من الفكرة نفسها، تحتاج الأفكار العظيمة إلى قيادة مثالية لتؤتي ثمارها.
  • ملخص مالي من عناصر خطة العمل للمشروع
  • ضع قائمة بأهم جوانب خطتك المالية في جدول يوضح خطط المبيعات والمصروفات والأرباح.
  • متطلبات التمويل( Finance) من عناصر خطة العمل للمشروع
  • إذا كنت ترغب في الحصول على أموال من المستثمرين لبدء أو تنمية أعمالك. فأنت بحاجة إلى ذكر تفاصيل ما تحتاجه في الملخص. لا تقلق كثيرًا بشأن شروط التمويل المحتملة، حيث يمكن مناقشتها لاحقًا. لكن اذكر بإيجاز مقدار الأموال التي تحتاجها لجلب عملك إلى السوق.

مستوى العمل ونجاحة

آخر شيء في ملخص خطة عملك يريد المستثمرون رؤيته هو تقدمك حتى الآن والأهداف التي تنوي تحقيقها. إذا كان عملائك المستهدفون مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، أو حتى بدأوا في شرائها، فمن الجيد ذكر ذلك في خطة العمل.

بغض النظر عن مقدار حديثنا وتقديم معلومات مهمة، ستظل الخبرة هي العامل الأكثر أهمية الذي يميز الشخص في سوق العمل. لذلك من الجيد أن تطلب مساعدة الخبراء وأن تطلب رأيهم، ستجد العديد من قادة وخبراء المشروع الذين لديهم تجارب مماثلة مع مشروعك. قدم أفكارك الرئيسية وما تريد تحقيقه ناقش خطة العمل معهم وتعلم من أخطائهم وتجاربهم، وتأكد من أنها ستكون إضافة رائعة لك.

[ad_2]