علم فرنسا الجديد

[ad_1]

New France flag

علم فرنسا الجديد، سبب تغيير علم فرنسا من قبل الرئاسة الفرنسية، التصميم الحالي للعلم الفرنسي، حقائق ومعلومات غريبة عن العلم الفرنسي.

علم فرنسا الجديد، حيث انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من المعلومات المتعلقة عن هذا الخبر في تلك الساعات الأخيرة، وذلك يأتي بشكل خاص بعد ذلك القرار الذي اتخذته الرئاسة الفرنسية بتغيير درجة اللون الأزرق المتواجدة في علم فرنسا، وما السبب تغيير علم فرنسا؟

شكل علم فرنسا الجديد

قررت السلطات الفرنسية بتعديل اللون الأزرق الذي يتواجد في علم بلادها الموجود أما القصر الرئاسي، ليعود إلى لونه المعتاد وهو اللون الكحلي، شكل علم فرنسا الجديد تم استخدامه في عام 1976 ميلادي، وبدأ هذا التغيير بدايةً من الأعلام التي توضع خلف رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون خلال خطاباته اعتبارًا من نهاية 2018 ميلادي، ثم طال التغيير على الإعلام الموجودة أمام قصر الإليزيه والمباني الأخرى التابعة للرئاسة الفرنسية منذ عام 2020 ميلادي.

قبل اللون الكحلي، كان اللون الأزرق هو الموجود على العلَم الفرنسَي حيث كان فاتح بشكل أكبر، ويشبه ذلك العلمَ الحاضر في مقر الاتحاد الأوروبي، وهي درجة لونية اختارها الرئيس السابق لفرنسَا السيد فاليري جيسكار ديستان عام 1976 ميلادي، ليتماشى مع العلم الأوروبي.

“شاهد أيضا: اليوم الوطنى للمجاهد في الجزائر“


سبب تغيير علم فرنسا

علم فرنسا الجديد
سبب تغيير علم فرنسا

أن سبب تغيير علمَ فرنسا تنفيذًا لرغبة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. الذي يريد أن يوضح لجميع دول العالم بالإنجازات الكبيرة التي حققتها فرنسَا منذ الثورة الفرنسية حتى الحرب العالمية الثانية. حيث تم ملاحظة هذا التغيير بعدما كشف عنه الصحفيان “إليوت بلونديه وبول لاروتورو”. في كتاب تم نشره في شهر سبتمبر – أيلول الماضي بعنوان “إليزيه كونفيدانسيال” أو “أسرار الإليزيه”، وقد وأشار الصحفيان إلى أن رئيس إدارة العمليات في قصر الإليزيه “أرنو جولنس” هو الذي يقف وراء التغيير الذي تكلف مبلغ وقدره خمسة آلاف يورو.

وفي عام 2018 ميلادي قرر الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون إضافة رمز “صليب اللورين” على الشعار الرئاسي، وكان الغرض من ذلك تذكير الفرنسيين بالرئيس الفرنسي الراحل شارل ديغول كما وقامت السلطات الفرنسية والشعب الفرنسي بإحياء ذكرى مرور 50 عامًا على وفاته. وذكرى الثمانون على خطابه الشهير في خضم الحرب العالمية الثانية وكان ذلك في عام 17 يونيو 1940 ميلادي.

“اقرأ أيضا: اليوم الوطني الكويتي“


التصميم الحالي

يتميز التصميم الحالي للعلم الفرنسي بثلاثة أعمدة رأسية منظمة من اتجاه الرافعة نحو الجانب الخفاق. باللون الكحلي بعد تغيير ثم الأبيض وأخيرًا اللون الأحمر، وتلك الأعمدة متساوية الحجم والنسب باستثناء الرايات (Banner) البحرية. حيث نسبة اللون الأحمر موسعة بشكل أكبر عن اللون الكحلي والأبيض. وللعَلم نسخة داكنة اللون ونسخة فاتحة قدمها الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان.

“شاهد أيضا: يوم العلم الاماراتي“


حقائق غريبة عن العلم الفرنسي

  • ألوان العلمَ الفرنسيَ مستمدة من الألوان التقليدية في باريس.
  • يتم تثبيت العلم الفرنسي خلف الرئيس أثناء إلقاء خطاب تلفزيوني.
  • يزِين العلمَ الفرنسيَ الكتف الأيمن لأعضاء البرلمان كوشاح أثناء الاحتفالات.
  • لقد كان العلمَ الفرنسيَ من أكثر الأعلام استخدامًا ويرجع ذلك إلى المساحة الكبيرة التي احتلتها فرنسَا في الكثير من قائمة الدول “List of sovereign states”.
  • هناك بعض المناطق الفرنسية لا ترفع العلم الفرنسي على أراضيها. وإنما تقتصر على أعلام تحمل رموزًا إقليمية فرنسية.
  • أجرى على العلمَ الفرنسيَ الكثير من التعديلات الغريبة. فقد كان في عام 1790 ميلادي ألوانه مرتبة الأحمر والأبيض ومن ثم الأزرق، فعكست في عام 1794 ميلادي لتصبحَ الأزرق والأبيض ومن ثم الأحمر. والآن أصبحت كحلي والأبيض ثم الأحمر.

في الختام، نكون قد تعرفنا سويًا على العلم الفرنسي الجديد. وما سبب تغييره، كما سردنا لكم بعض المعلومات الغريبة عن العلم الفرنسَي، وذكرنا أيضا تاريخ العلمَ الفرنسيَ.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

[ad_2]