علاج الرهاب الاجتماعي

[ad_1]

علاج الرهاب الاجتماعي يعني القضاء على خوف التحدث مع الأشخاص، والثقة بأنك شخص اجتماعي، وهذا يشمل العديد من الطرق، لكنها تعتمد على رغبتك في التغلب على مرض الرهاب الاجتماعي.

تقبل بأنك إنسان وجميعنا نخطأ

علاج الرهاب الاجتماعي
التخلص من الخوف من العلاقات الاجتماعية

لا تنزعج إذا اقترفت بعض الأخطاء أثناء تعاملك مع العالم، فجميع العالم يخطئون، لا تجعل أي خطأ يقلل من قيمة نفسك. فماذا سوف يحدث لو أخطئت أو لم تكن لائقاً بطريقة المأمولة، هل يعني ذلك أنك سوف تصبح منبوذ اجتماعيا؟ هل سوف يعتقد الشخص الأخر أنك غبي؟ لا طبعاً، حتى لو فكر في ذلك، فهذا ليس مهم، المهم ثقتك بنفسك.


تنفس بعمق عندما تُخطئ

بحيث أظهرت الأبحاث بأن من المفيد أخد نفس عميق والتركيز على كيفية تنفسك في تخفيف التوتر والقلق وإعطاءك المزيد من المشاعر الإيجابية، فإذا كنت في قابلة عمل أو في أي مكان أخر وارتكبت خطأ عن غير قصد، لا تتوتر، خذ وقتك وخذ نفس عميق.

اقرأ أيضاً: رهاب القطن


دع الأفكار الإيجابية تسيطر عليك

ركز فقط على أنك كفء وجيد ومميز اجتماعياً، ابتعد عن الأفكار السلبية التي تخبرك بأنك ليس لائقاً، وأخبر نفسك بأنك تستطيع مقابلة الناس واجعلهم يتفاعلون معك ومع مواضيعك، فالشبيه يجذب الشبيه، هذه الأفكار مفيدة في التخلص من الرهاب الاجتماعي.


ابحث على النت عن جمعيات تساعد في التخلص من الرهاب الاجتماعي

علاج الرهاب الاجتماعي
علاج فوبيا التحدث مع الأشخاص

هناك الكثير من الجمعيات والمؤسسات التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل النفسية وتساهم في علاج الرهاب الاجتماعي، مثال عن هذه المؤسسات مؤسسة Toastmasters International وهي مؤسسة تعمل على علاج الرهاب الاجتماعي ورفع الثقة بالنفس وذلك من خلال خلق اجتماعات مع المعالج ومع المرضى.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد المشاعر الإيجابية في تحسين صحتك النفسية


أهمية التواصل البصري و الجسدي في علاج الرهاب الاجتماعي

من المفيد وهناك أهمية للتدريب وتعويد نفسك على النظر بأعين الأخرين سواء كنت بجلسة عامة أو تلقي محاضرة أو كنت مع أصدقائك، هذا يعطي انطباع جيد عنك ويخلق جو من التواصل والتفاهم مع الشخص الآخر.

فعندما التكلم والنظر للأسفل أو تحريك العينين والرأس كثيراً سوف يسبب عدم رضا المستمعين عنك ويفقدون حماسهم بالتواصل والإصغاء لك.


تحدى المخاوف المعينة مهم في علاج الرهاب الاجتماعي

علاج الرهاب الاجتماعي
علاج الخوف من المجتمع

عندما تخاف من شيء ما، قد تبالغ في تقدير احتمالية حدوث المواقف السيئة، صارح نفسك وضع قائمة بمخاوفك المحددة والتي تمنع عنك التخلص من الرهاب الاجتماعي، ثم تحداهم بشكل مباشر من خلال تحديد النتائج المحتملة والبديلة وأي دليل يدعم كل مصدر قلق أو احتمالية حدوث النتائج المخيفة.


معرفة عن ماذا تريد أن تتحدث

خاصة في حالة لديك مشروعك التخرج أو لديك مناسبة معينة أو عليك إلقاء خطاب، افهم عن ماذا تريد أن تتحدث، وابدِ اهتمام كبير بالموضوع، فكلما اهتممت بالموضوع أكثر ومحتوى المواضيع التي تريد أن تتحدث عنها، نسبة الخطأ تقل أو تنعدم، وإذا حدث خطأ معين تستطيع أن تتداركه بسرعة، بالإضافة إلى ذلك، ضع قائمة بالأسئلة التي قد يسألها المستمعون وجواب كل سؤال.

اقرأ أيضاً: القلق الاستباقي


أهمية تدريب نفسك على إلقاء الخطاب

اطلب من أصدقائك الذين ترتح لهم أو أحد أفراد عائلتك وتدرب على إلقاء الخطاب وتحدث إليهم، فقد يكسر لديك حاجز الخوف ويساهم في تخلص من مرض الرهاب الاجتماعي، أو قم بإلقاء وأمامك المرآة مع ملاحظة الإيماءات والأسلوب وحركة وتركيز العينين.

كما تستطيع أيضاً أن تسجل فيديو لك وأنت تقوم بإلقاء الخطاب أو مقابلة الأشخاص وتشاهد نفسك بشكل جيد ومع انتباه إلى الأخطاء وضرورة تلافيها، ومع كل فيديو تصوره لاحظ التغير والتطور في ثقتك بنفسك وكل ذلك له أهمية في علاج الرهاب الاجتماعي.


أدوية علاج مرض الرهاب الاجتماعي

  • إذا لم يخفف العلاج من الأعراض، فقد يصف لك طبيبك أحد الأدوية العديدة المستخدمة لعلاج اضطرابات القلق.
  • تُستخدم حاصرات بيتا عادةً لعلاج ارتفاع ضغط الدم وبعض اضطرابات القلب. يمكن أن تكون مفيدة أيضًا في السيطرة على الأعراض المرافقة للرهاب الاجتماعي.
  • تُستخدم مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب، ولكنها أيضًا يمكن أن تكون فعالة في السيطرة على القلق الاجتماعي.
  • إذا كان قلقك شديدًا ويؤثر على حياتك اليومية، فقد يصف لك الطبيب أدوية البنزوديازيبينات مثل Ativan أو Xanax.

التواصل مع الطبيب النفسي

كثير من الناس قادرون على التغلب على رهاب الاجتماعي من خلال العلاج السلوكي المعرفي. يمكن أن يساعدك العمل مع معالج في تحديد السبب الجذري لقلقك. على سبيل المثال، قد تكتشف أنك تخشى السخرية، بدلاً من التحدث، لأنك تعرضت للسخرية عندما كنت طفلاً، معًا ستستكشف أنت ومعالجك مخاوفك والأفكار السلبية التي تصاحبها. يمكن أن يعلمك معالجك طرقًا لإعادة تشكيل أي أفكار إيجابية.


أخيراً، علاج الرهاب الاجتماعي يحتاج فقط إلى الثقة وقليل من الصبر، عندها سوف تتقدم في التغلب عليه وتتحول إلى شخص مميز اجتماعيا.



[ad_2]