عدوى فيروس نيباه Nipah

[ad_1]

عدوى فيروس نيباه NIV والتي تُعرف أيضًا باسم التهاب الدماغ الناجم عن العدوى بفيروس Nipah هل تكون هي الجائحة القادمة خلفًا لعدوى كورونا Covid-19؟ ما أعراض فيروس نيباه؟

فيروس نيباه

هو فيروس RNA من عائلة Paramyxoviridae ، وجنس Henipavirus، اكتُشف لأول مرة في عام 1999، ويرجع سبب التسمية باسم نيباه إلى اسم القرية الماليزية التي عُزل فيها الفيروس لأول مرة من الشخص المصاب.

“اقرأ أيضًا: عدوى نوروفيروس“

طرق العدوى بفيروس نيباه

انتقلت العدوى من خفافيش الفاكهة الطائرة والتي تُعد مخزنًا لكثير من الفيروسات إلى الخنازير عن طريق بول، أو لعاب، أو بعض السوائل الخارجة من الخفافيش، وانتقلت عدوى نيباه من الخنازير المصابة إلى البشر.

من الممكن أن تنتقل عدوى Nipah من الخنازير إلى البشر بسبب الاختلاط بأنسجة وسوائل الخنازير المصابة، ليس هذا فقط، بل من الممكن أن تنتقل عن طريق الطعام والشراب الملوث، خفافيش الفاكهة التي تملأ مزارع وبساتين الفاكهة من الممكن أن تترك فضلاتها ولعابها على الفواكه والخضراوات، وبالتالي انتقالها إلى البشر.

من البشر إلى البشر، طريقة أخرى لانتشار عدوى NIV، طرق العدوى بفيروس Nipah مع الأسف كثيرة للغاية، لذلك أدرجته منظمة الصحة العالمية ضمن 10 أمراض معدية تشكل تهديدًا على الصحة العالمية.

عدوى فيروس نيباه
طرق العدوى بفيروس نيباه

“اقرأ أيضًا: جهاز التنفس الصناعي“

أعراض العدوى بفيروس Nipah

من الممكن ألا تظهر عليك أعراض على الرغم من إصابتك بالعدوى، تتمثل الأعراض المصاحبة للعدوى في:

  • في البداية الحمى والصداع والألم العضلي بالإضافة إلى القيء والتهاب الحلق.
  • يتبع ذلك دوار، وخمول، وتغير في الوعي، وعلامات عصبية تشير إلى التهاب الدماغ الحاد.
  • يمكن أن يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الالتهاب الرئوي غير النمطي أو مشاكل تنفسية حادة، وهنا يكون المريض في أمس الحاجة للتنفس الصناعي.
  • من الممكن أن يتطور التهاب الدماغ ويدخل المريض في غيبوبة تستمر حتى يومين.
  • عقب التعافي تختفي أعراض عدوى فيروس نيباه، لكن البعض قد يعانون من حالات عصبية نتيجة الإصابة بالتهاب الدماغ، وقد ينتكس البعض الآخر.

مدة حضانة الفيروس

فترة حضانة الفيروس بين 4 أيام وحتى 14 يومًا، في بعض الأحيان قد تطول المدة إلى 45 يومًا.

“اقرأ أيضًا: متلازمة الضائقة التنفسية الحادة“

نسبة الوفيات بعدوى NIV

تكمن خطورة فيروس نيباه في قدرته على الفتك بحياة عدد كبير من المصابين بالعدوى، تتراوح نسبة الوفيات بين المصابين من 40 إلى 75 في المائة، لكن قد تختلف هذه النسبة حسب الرعاية المقدمة في المنطقة التي ينتشر بها المرض.

علاج عدوى نيباه

لا توجد حاليًا أية أدوية أو عقاقير لفيروس نيباه، ولا حتى لقاح، لذلك سيكون من الأفضل اللجوء إلى المراكز الطبية التي تهتم بعلاج الأمراض العصبية والتنفسية عند إصابتك بالعدوى.

ما مدى انتشار عدوى نيباه؟

هناك تخوف كبير من تحول العدوى بنيباه إلى وباء أو جائحة؛ خاصة لأن طرق انتشار العدوى سهلة ومتنوعة، لا سيما فيما يخص خفافيش الفاكهة التي تملأ الكثير من مزارع دول آسيا، ومن الممكن انتشارها إلى دول أفريقيا التي تمتلئ هي الأخرى بمزارع الفاكهة.

كيف أعرف أني مصاب بفيروس نيباه؟

فيروس Nipah
تشخيص الإصابة بفيروس نيباه

أعراض العدوى بفيروس نيباه تشبه أعراض أمراض أخرى، ليس هذا فحسب، بل من الممكن أن تصاب بالمرض ولا تظهر عليك الأعراض.

طرق تشخيص الإصابة بفيروس Nipah

  • إجراء تحليل PCR.
  • إجراء تحليل للأجسام المضادة لفيروس نيباه.

فيروس نيباه يشكل خطورة كبيرة على العالم، لا سيما أنه لم ينهض بعد من جائحة كورونا، الخطورة الأكبر تتمثل في توقع البعض أن يكون فيروس Nipah  من الفيروسات المقاومة للأدوية.

[ad_2]