عثة جرب الموز

[ad_1]

Banana scab moth

عثة جرب الموز من الآفات الضارة التي تصيب شجرة الموز، وتترك ندبات سطحية على ثمار الموز، حيث تتغذى اليرقة على جلد الثمرة الصغيرة.

فهرس المحتويات

عثة جرب الموز Banana scab moth تعد من الآفات الخطيرة جداً، التي تصيب أشجار الموز. تعمل هذه العثة على الإضرار بالثمار وانخفاض مستويات تصنيفها وتسويقها، وبالتالي تتسبب بالخسارة الاقتصادية للمحصول.


وصف عثة جرب الموز Banana scab moth

عثة جرب الموز هي آفة من فئة الحشرات، تعد من مفصليات الأرجل. تعتبر هذه العثة ليلية بشكل نموذجي. إلا أنها تختلف عن أنواع العث الليلي الأخرى، حيث أنها تحافظ عند الراحة على هوائياتها في الإمام مباشرة. كما أن طول عثة الموز يبلغ حوالي 1 سم.

وصف أجنحة عثة الموز

أجنحة عثة الموز Banana scab moth، لها لون بني يتميز بتوهج ذهبي. عليها نقطتين صغيرتين بلون أسود. كما أن لها شرائط بنية داكنة. أما الأجنحة الخلفية فإنها تعد أكثر وضوحاً رغم شحوبها. يبلغ طول جناح العثة يتراوح من 18 إلى 26 ملم.

نشاطها

عثة جرب الموز Banana scab moth تنشط بشكل أكبر في فصل الصيف عندما تكون درجات الحارة عالية.

اقرأ أيضاً: براغيث القطط


دورة حياة عثة الموز Banana scab moth

عثة جرب الموز Banana scab moth
دورة حياة عثة جرب الموز

حياة عثة جرب الموز Banana scab moth تمر بعدة مراحل، قد تصل لست أو سبع مراحل، سنذكر أهمها على سبيل المثال:

البيض

يكون بيض عثة الموز عند وضعه بلون أصفر فاتح، ثم بعد ذلك يتحول إلى اللون الأصفر الداكن في بعض المناطق التي تتواجد فيها هذه العثة. له شكل بيضوي أو دائري. تجدر الإشارة إلى أن الأنثى البالغة تبيض ما يزيد عن عشرة آلاف بيضة.

اليرقة

تعيش اليرقة في تاج الموز أو عند سيقان نباتات الزينة، كذلك تعيش في الأوراق. يصل طول اليرقة إلى حوالي 3.5 سم على الأكثر. لونها أبيض بشكل متسخ ما بين المادي والرمادي، كما أنه شفاف جزئياً، يمكن أن تتم رؤية الأعضاء الداخلية لها. أما بالنسبة لرأس اليرقة فهو ما بين الأحمر والبني الفاتح. كما أن اليرقة تمتلك صفائح بنية واضحة بشكل جيد على الصدر والبطن. تعد اليرقة مغذيات شديدة الحركة. كما أنها مضادة للضوء وتعد كذلك مغذيات شرهة. حيث تتناول أوراق النبات بنهم كبير، لذلك تعد من أخطر الآفات الزراعية.

الشرانق

عثة جرب الموز Banana scab moth في مرحلة الشرنقة تكون بنية اللون، وفي الغالب يصل طولها إلى أقل من 1 سم. تتم عملية نسج الشرنقة عند أحد طرفي حفرة البئر. يكون طول الشرنقة بشكل عام 1.5 سم.

الخادرة

تعمل عثة جب الموز في هذه المرحلة بشكل جزئي خارج أنسجة النبات. وذلك  لأنها تمتلك خطافين صغيرين. بالإضافة إلى هذين الخطافين تمتلك الخادرة في كل جزء على أشواك بارزة.

عثة جرب الموز البالغة

إن الوقت اللازم لإتمام عملية التحول بعد نهاية فترة التخدر، تختلف من عثة لأخرى، حيث تمزق الحشرة الشرنقة عندما تبزغ ويكتمل نموها. كما تقوم بفرد جناحيها بعد مرور الدم بها. وتطير للبحث عن الطعام. إلا أن فترة حياتها قصيرة لا تستمر لمدة طويلة.

اقرأ أيضاً: الأكسجين في الحياة


الأضرار التي تتسبب بها عثة الموز

عثة جرب الموز Banana scab moth تتسبب بالضرر والتلف لمحصول الموز، حيث أن اليرقات تقوم بالتغذية على الثمرة وتترك عليها ندوب سطحية، خاصة على الثمار الصغيرة من الموز. وبشكل دقيق تقوم اليرقة بالتغذية على منحنى ثمرة الموز التي تكون مجاورة للسوق، وكذلك بين الأصابع، كما أن الأماكن المتضررة بسبب اليرقة تكون قاسية وسوداء بشكل لافت. وهذا بدوره يتسبب في عدم قابلية المحصول للتسويق. وبالتالي التسبب بخسارة اقتصادية للمزارع.

اقرأ أيضاً: زراعة الفلفل الرومي


مكافحة عثة جرب الموز Banana scab moth

مما لاشك فيه أن عثة جرب الموز Banana scab moth هي آفة ضارة بحاجة لمكافحتها لحماية النباتات الناشئة وحماية المحصول. لذلك يجب اتباع مجموعة من الخطوات وطرق الوقاية والعلاج الآتية لتجنب الأضرار هذه الآفة على سبيل المثال:

  1. استخدام المبيدات الحشرية والفطرية مع الزراعة، بهدف الوقاية من الإصابة بالعته.
  2. البدء بالعلاج مباشرة عند ملاحظة أي نشاط لعثة جرب الموز باستخدام مبيدات الآفات الزراعية اللازمة.
  3. يتم استخدام المبيدات الحشرية بطريقة معينة، تتم من خلال حقن محلول مبيد الحشرات بدرجة مخففة للثلث. كما يتم الرش من قمة النبات نزولاً إلى أسفله، أو باستخدام الرش الكثيف.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق مكافحة الآفات الزراعية في الحدائق


عثة جرب الموز من الآفات الضارة التي تتسبب بالضرر الكبير لثمار شجرة الموز. لذلك من الضروري اتباع طرق العناية بشجرة الموز منذ زراعتها، والاهتمام باستخدام المبيدات الحشرية باستمرار.

[ad_2]