ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

[ad_1]

weak personality

ضعف الشخصية عند الإنسان مشكلة يعاني منها الكثير، فلها أعراض سلبية نتيجة لأسباب في الماضي، فما هي طريقة التخلص من الشخصية الضعيفة؟

فهرس المحتويات

ضعف الشخصية لدى الإنسان من المواضيع المهمة، حيث يعاني منها الكثير من الناس، لذلك سنتناول أسباب ضعف الشخصية عند الإنسان مع توضيح أعراض وطُرق التخلص من الشخصية الضعيفة.


أهمية شخصية الإنسان

شخصية الإنسان هي تعبير عن الإنسان ذاته، وتعتبر أهم شيء فيه، فهي هويته الخاصة التي تعبر عنه، ومن خلال شخصية الإنسان يتم الحكم عليه من طرف الناس. فمن الناس من ذو شخصية قوية، ومنهم من ذو شخصية ضعيفة قاصرة، تتميز بالسلبية، والعجز عن الاندماج في الحياة كالأشخاص العاديون.

للعلم يوجد الكثير من الأشخاص الأذكياء، ضاعت لهم فرص مختلفة للنجاح، وذلك بسبب شخصيتهم الضعيفة، التي جعلتهم عاجزين عن النهوض بالذات، والضعف في الشخصية لا يولد بها أحد، وإنما هي صفة مكتسبة، وبإمكان الشخص التغلب عليها، أو الاستسلام لها وتقويتها.


من هو صاحب الشخصية الضعيفة؟

هو شخص يتميز بالفشل، فوقته ضائع لا استفادة منه، وطاقته معدومة، وقدراته غير مستغلة، كما أنه لا يقوم بتصحيح ما يرتكبه من أخطاء، ولا يستطيع التمييز بين الصح والخطأ، وزيادة على ذلك لا يستطيع التخطيط للمستقبل. بالإضافة للشعور بالضياع، وعدم القدرة على التأقلم مع حياته. وبشكل عام الناس لا تفضل التعامل مع أصحاب الشخصية الضعيفة، بسبب عدم قدرتهم على اتخاذ القرار الصحيح، وعدم قدرتهم على التعامل مع الآخرين وتعبيرهم عن آرائهم.

في علم النفس، يطلق العلماء على الشخصية الضعيفة الشخصية القاصرة السلبية، ولا يعنون بذلك القصور في الذكاء، أو أن لديه إضطراب عقلي،
فهو يتميز بذكاء عادي أو متوسط، ومستوى تعليمه معقول، وإنما القصور هو في شخصية هذا الفرد.

اقرأ أيضاً: مرض انفصام الشخصية


أسباب ضعف الشخصية عند الإنسان

الحالة الاجتماعية

هي عامل مهم جداً، فطبيعة الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها الشخص تحدد أشياء كثيرة في فكر الشخص وشخصيته، فإذا كان الشخص من طبقة متدنية مثلاً، فإنه سيشعر بالانحطاط والقمع من قبل الآخرين. كما أن يشعر أن رأيه هامشي غير مهم، فهذا حتماً سيؤدي إلى أسباب ضعف الشخصية عند الإنسان.

التربية الخاطئة

حيث يتعرض الطفل للاحتقار والتوبيخ والإهانة منذ الطفولة، مما يؤدي إلى قمع شخصيته منذ صغره مما يجعل منه طفلاً مُهتزاً، ومُنعدم الثقة بنفسه. كذلك اللجوء إلى الأسلوب العنيف في تربية الأطفال، كالتحكم في آرائهم، واتخاذ القرارات عنهم، هذا كله يؤدي في النهاية لضعف الشخصية.
وبالمثل الإفراط في تدليل الطفل في الصغر يتسبب أيضاً في ضعف شخصية الطفل.

البيئة السلبية

والتي تتمثل في كل ما يحيط بالإنسان من أهل وأصدقاء ومعارف، سواء في البيت، المدارس، فكل شخص منهم عنده فكر سلبي، وإحباط، ونقله له، وتقبلته، فهذا مع الوقت يجعل شخصيتك ضعيفة، كذلك لو تعرضت لنقد هدام، وكلام جارح ممن حولك، وممن يتعامل معك، واستسلمت لهذا، فسيؤدي أيضاً لنفس النتيجة (ضعف الشخصية).

ضعف الثقة بالنفس

بالإضافة لعدم إيمانه أو إحساسه بما لديه من قدرات داخلية ذاتية، ومهارات شخصية.

الكبت

ويقصد به عدم التعبير عن النفس لمدة طويلة، في أي مرحلة عمرية للإنسان، وخاصة في مراحل الطفولة.


صفات صاحب الشخصية الضعيفة

"أعراض

  • إنسان ثابط الهمة، مستسلم، تعود على الاستسلام بسهولة وسرعة، أيضا تعود على الهزيمة بدون أي نزاع أو قتال.
  • فاقد القدرة على الاستمرارية والإنتاج، مع عدم إدراكه أنه لكي ينجح فعليه ألا يستسلم.
  • الهروب من أي مسئولية، والبعد عن أي إجهاد للنفس. فهو معدوم الطموح.
  • علاقته بالناس علاقة سطحية، لا يحب مخالطتهم. حيث يفضل العزلة والانطوائية.
  • متردد في أي قرار، ولا تستطيع اتخاذ القرار من الأساس. وهذا بسبب ثقته المهزوزة حيث ينتظر من الآخرين أن يقرروا عنه كل شيء يخصه.
  • يميل لعدم الاعتراف بالحقائق، كما أنه مفتقد للصفات القيادية.
  • شخصية سلبية متشائمة أغلب الوقت. ويبكي لأتفه الأسباب، وأمام الناس.

اقرأ أيضاً: الربح من مستقل


أعراض الشخصية الضعيفة

من أهم الأعراض:-

  1. التذمر الدائم، واللجوء للأشخاص الآخرين في أبسط الأشياء، حيث يشعر باليأس، كما أن يقوم بنشر السلبية لمن حوله.
  2. الخجل، والخوف، والقلق من أشهر أعراض الشخصية الضعيفة، كذلك عدم القدرة على النظر في عيون الغير.
  3.  مواجهة صعوبة في إظهار المشاعر لأي شخص كان.
  4. الانسياق وراء الآخرين، وبالتالي تنفيذ طلباتهم الشاقة على حساب راحته، وهذا ما يجعله يتصف بتواضع دائم في غالبية المواقف.
  5. تقليده للآخرين سواء في فكرهم، قراراتهم، فهو منخفض القدرة على اتخاذ أي قرار مهم أو مصيري يخصه، وهذا من العلامات المهمة على ضعف الشخصية لدى الإنسان.
  6. انخفاض القدرة على التحكم بالمشاعر والعواطف الداخلية.
  7. متاعبة الآخرين في كل شيء، حتى في المواقف السلبية، وهذا يؤدي بالشخص ضعيف الشخصية أن يضع نفسه في مشاكل لا تنتهي، وأزمات لا حل لها.
  8. ينسب النجاح إلى الحظ.

اقرأ أيضاً أخطاء شائعة في تربية الأبناء


طرق التخلص من الشخصية الضعيفة

"التخلص

يوجد بالفعل طُرق للتخلص من الشخصية الضعيفة، ولكن تحتاج إلى أمرين اثنين من صاحبها:

  • أولاً – قوة العزيمة والإرادة.
  • ثانياً –  ‏تقدير الذات واحترامها، وهذا يعني أن يعرف أنه إنسان له كيانه ووجوده، وله قدراته وإمكانياته، ولكن يحتاج إلى تحريك هذا الشيء الساكن بداخله، وللقضاء على ضعف الشخصية لدى الإنسان اتبع التالي:

خطوات التخلص من الشخصية الضعيفة

  • الخروج من العزلة:-

بدايةً يجب على هذا الشخص الخروج من العزلة والانطوائية التي يعيش فيها؛ لأنها هي من سببت له الضعف، وكذلك القصور، والسلبية، فيجب عليه الاندماج مع المجتمع، ومع الناس، وكسر حاجز الخوف تجاه ذلك، وعليه المشاركة في المناسبات العائلية، وما يهم الناس.

  • تحقيق اهدافه:-

عليه أن يعمل على تحقيق أهدافه التي يود تحقيقها بدقة؛ لذلك يجب مواجهة الأمور الصعبة بالصبر والتحمل وعدم الاستسلام مهما كان.

عليه أن ينظر للحياة نظرة تفاؤل، ويبعد عنه اليأس والقنوط؛ لأنهما يسببان ضعف الشخصية، فمن الهام أن تعود نفسك على الابتسامة، وعدم التشائم.

  • الثقة بالنفس:-

يجب عدم التفكير في أحداث الماضي والذكريات المؤلمة، ويفكر في المستقبل. كما يجب عليه أن يعمل على إرجاع الثقة بالنفس، ويقول لنفسه بأنه قادر بإذن الله تعالى بأن ينجح، ويصل لأهدافه.

عليه أن يحرص على معاملة الآخرين بتسامح واحترام. كما يحب أن يتعلم القدرة على الاعتراف بأخطائه أمام الآخرين دون خوف أو خجل. وإن يواجه المشكلات التي تعترض طريقه بروية وهدوء. 

  • القراءة النافعة:-

القراءة النافعة تساعد في تطوير نفسه، وتطوير قدراته. لذا عليه قراءة الكتب المتعلقة بكيفية بناء الشخصية وتطويرها؛ لأن ذلك يُفيد بالتأكيد في علاج ضعف الشخصية.

خطوات علاجية أخرى

  • الاهتمام بالشكل الخارجي له،  الاهتمام بالأناقة (elegance)، والظهور بمظهر حسن، فلهذه الأشياء عامل السحر في زيادة الثقة بالنفس، كما تسهم في علاج ضعف الشخصية لدى الإنسان.
  • المحادثة: اجلس مع أقرب الناس لك، واطلب منه مساعدتك في القضاء على ما تعانيه من ضعف في شخصيتك.
  • عليه التعاطف مع من حوله، لأن هذا شيء خطوة مهمة لعلاج الشخصية الضعيفة.
  • مخالطة الأشخاص الإيجابيين، المقبلين على الحياة، والمتفائلين؛ لأن ذلك يدفع الشخص لحب الحياة، والتفائل، والثقة بالنفس.
  • أن يمتلك القناعة فالقناعة كنز لا يفنى.
  • عليه أن يحاول أن يحذر لصوص الطاقة الذين يسلبون منه قوته وإرادته.
  • التحلي بالصبر، والشجاعة، والإيمان بالله، والثقة به عند مواجهة الصعاب والمشاكل، وعليه أن يعلم أن الحياة تحتاج منه القوة.

رسالة لكل شخص لا تسمح لأي شيء أن يُـضعفك، أو يُـحطمك مهما كان، تغلب على الصعاب.

[ad_2]