صيغة خطاب تفويض رسمي جاهز بالخطوات

[ad_1]

صيغة خطاب تفويض رسمي تُعد أحد العناصر الهامة والمُكونة لعملية التفويض، وفي التالي سيعرض لكم صناع المال خطوات كتابة التفويض الرسمي، وأنواعه وأهميته، بالإضافة إلى أسبابه وعرض لنموذج جاهز يتضمن صيغة خطاب تفويض رسمي عام، وذلك في السطور التالية.

صيغة خطاب تفويض رسمي عام  وخطوات كتابته

صيغة خطاب تفويض رسمي

عند كتابة صيغة خطاب تفويض رسمي، ينبغي أن يقوم الشخص ببعض الخطوات البسيطة، والتي ستُمكنه من تسيير الأعمال الإدارية بشكل قانوني من خلال منح التفويض لشخص آخر؛ وعليه فسيتمكن هذا الشخص الحاصل على التفويض من اتخاذ كافة القرارات في المواقف المختلفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

في السطور القادمة سنعرض لكم خطوات صحيحة لصيغة خطاب تفويض رسمي، مع عرض لنموذج جاهز:

  1. يجب أن يبدأ التفويض الرسمي بكتابة الجهة المُختصة، والتي سيتم إرسال التفويض الرسمي إليها.
  2. ينبغي على الشخص الذي يقوم بكتابة التفويض الرسمي، ذِكر اسم الشركة التابعة للقطاع الحكومي.
  3. كما يجب أن يتضمن التفويض بعض البيانات الخاصة بالشخص المرسل له، مثل: الاسم، الجنسية، رقم الهوية الشخصية، وغيرها من المعلومات الشخصية.
  4. أيضًا يجب كتابة المعلومات الخاصة بالجهة المُرسل إليها التفويض الرسمي، وفي حالة أن تلك الجهة تتمثل في شخص معين، فينبغي أن تتضمن الاسم تلك البيانات الاسم، الجنسية، ورقم الهوية الشخصية سارية المفعول.
  5. الآن تأتي خطوة كتابة متن التفويض، أو موضوعه والتي ينبغي أن يُذكر فيها البنود والصلاحيات التي سيتم منحها إلى الشخص المفوض إليه باستخدام الألفاظ البسيطة وغير المعقدة، ويجب أن يراعى الدقة عند كتابة تلك البنود؛ منعًا لسوء الفهم.
  6. كما يجب تحديد المدة الزمنية للتفويض، والتي سيكون للمفوض إليه حرية التصرف خلالها.
  7. ينبغي الالتزام بالصيغة الرسمية عند كتابة التفويض الرسمي، وذكر تاريخ اليوم المرسل فيه التفويض.
  8. كما يجب أن يتم الالتزام بجميع البنود الموضحة بالتفويض؛ تجنبًا للمسائلات القانونية.
  9. يجب أن يتوافر سبب منطقي للتفويض؛ حتى يتم قبوله، كأن يُصاب الشخص المفوض بالعجز أو غيرها من الحالات المُشابهة، وعقب الانتهاء من كتابة صيغة التفويض، ينبغي عليك التوقيع عليه، وختم المؤسسة.

كنا قد أشرنا للخطوات الصحيحة لكتابة صيغة خطاب تفويض رسمي عام، والآن سنعرض لكم نموذج خطاب تفويض رسمي جاهز للطباعة:

إلى من يهمُه الأمر…

فوضنا نحن/….، رقم الهوية الشخصية/…..، الجنسية/….

 السيد/….، رقم الهوية الشخصية/…….، الجنسية/……

ومنحه الحق في إتمام كافة المهام وإتخاذ القرارات المُتعلقة بمؤسسة/……، كما منحناه الحق في تمثيلنا أمام الجهات القانونية والرسمية، وهذا التفويض الرسمي خلال الفترة الزمنية التي تبلُغ مدتها/….، والسبب في ذلك هو/…….، ولكم منا جزيل الشكر والاحترام

التاريخ/…….

التوقيع/…….، الختم/………

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج وصيغة خطاب رسمي لشركة وأنواعها وأهميتها

نموذج خطاب تفويض الصلاحيات

في السطور المُقبلة سنعرض لكم نموذج خطاب تفويض لنقل الصلاحيات، جاهز للطباعة ومُكتمل الأركان، يتضمن كافة البيانات الواجب توافرها في خطاب التفويض، وإليكم النموذج فيما يلي:

إلى الجهات المُختصة، تحية طيبة وبعد…

نُفيد سيادتكم بأنني/……. ورقم بطاقة هويتي هو/…..، الموظف التابع لمؤسسة/…..، الجنسية/…..، اتقدم من خلال تلك الوثيقة الرسمية بتفويض السيد/….. ورقم هويته الشخصية/…..، الجنسية/……، ويعمل بمؤسسة/……..، ومنحه كافة الصلاحيات اللازمة لأداء كافة المهام والأعمال الإدارية والقانونية بالمؤسسة، كما يحق له تبادل المعلومات نيابةً عني، وذلك للأسباب التالية/…….، وبدءً من تاريخ/……، وحتى تاريخ يوم/……ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

التاريخ/……

التوقيع/…….، الختم/……..

نموذج تفويض جاهز للجهات الحكومية

التفويضات المقدمة إلى الجهات الحكومية هي أكثر أنواع التفويضات استخدامًا من قِبل الأفراد، والتي يلجأون إليها لتجنب المسائلات القانونية والعقوبات.

فيما يلي سنعرض لكم نموذج خطاب تفويضي جاهز يتم إرساله إلى الجهات الحكومية في حالة توافر أحد الشروط، التي سنذكرها فيما بعد عند الحديث عن أسباب كتابة خطاب  التفويض الجهات المختصة:

السادة/…، تحية طيبة وبعد..

نُحيكم علمًا بأننا/…..، ورقم الهوية الوطنية هو/……، الجنسية/……، رقم الهاتف/……، قد منحنا/…..، الجنسية/……، رقم الهاتف/……، رقم الهوية الوطنية/……..، موضوع التفويض/……، وذلك لمدة زمنية تبدأ من تاريخ/…….، وتنتهي في تاريخ/……

اسم المفوض له/…..، توقيع المفوض له/……..

التاريخ/………

نؤكد صحة التوقيع، ونحيطكم علمًا أنه يعمل لدينا، اسم المؤسسة/……

الموظف المانح للتفويض/…….

توقيع المانح للتفويض/…….

الختم/……….

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

أنواع خطاب التفويض

تتباين أنوع الخطابات التفويضية، التي يتم صياغتها بهدف توكيل شخصٌ ما للتصرف بالنيابة عن الشخص الأصلي في الأمور المختلفة، كما يملك الشخص المفوض إليه كل الحقوق والامتيازات التي تُمكنه من اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة من وجهة نظره.

كما يتم عقد التفويض بالاتفاق بين الطرفين، وبناءً على البنود والشروط الموضوعة، وفيما يلي بيان لأنواع التفويضات، مع نبذة مختصرة عن كل نوع على حِدة.

التفويض الرسمي

أحد أشكال التفويضات التي يتم التعامل بها واعتمادها داخل الجهات الرسمية، والتي تتمثل في المصالح الحكومية، المحاكم، وغيرها من الجهات التابعة للقطاع الحكومي العام.

التفويض المباشر

أحد أنواع التفويضات، ولكنه تفويض غير مكتوب، فلا يعتمد على أوراق أو مستندات أو عقود، وإنما يمتثل إلى الأمر المباشر من جانب الشخص المفوض منه، أو المانح للتفويض.

التفويض المشروط

يُعد التفويض المشروط أحد أنواع التفويضات التي يمنحها الأشخاص لغيرهم، ويتم استخدامه والعمل به وفقًا لبعض الشروط التي يتم الاتفاق عليها بالتراضي والتفاهم بين الشخص المانح للتفويض، والشخص المفوض إليه، والتي ستُمثل بنود التفويض المكتوبة في العقد.

التفويض الجزئي

التفويض الجزئي أحد أنواع التفويضات، ولا يُمثل هذا النوع التفويضات العامة، حيث إنه ينص على بعض الإجراءات المعينة، والأمور التابعة لجهة يتم تحديدها مُسبقًا في العقد.

أهمية خطاب التفويض

أحد أهم المميزات الخاصة بالتفويض هي أنه إجراء يُساعد الأشخاص التايبععين للجهات المختلفة، على إتمام الأعمال وإنهاء المهام في أقل وقت ممكن وبشكل أسرع؛ وذلك في حالة تفويض شخص يمتلك من الخبرة ما يكفي في مجال الأعمال الإدارية والقانونية.

كما أن التفويض لشخص على دراية ووعي في مجال العمل، يجعل إجراء المعاملات القانونية أكثر سهولة ويُسر، ومن أشهر تلك المعاملات هي عمليتي البيع والشراء، وغيرها من المعلاملات القانونية المتنوعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج خطاب ضمان البنك الأهلي التجاري

أسباب كتابة خطاب التفويض

هناك بعض الأسباب التي يلجأ إليها الأشخاص لكتابة خطاب تفويض رسمي للجهات المعنية، ومن تلك الأسباب ما سنذكره في السطور القادمة:

  • عدم امتلاك الشخص القدرة على القيام ببعض المهام والأعمال بشكل مباشر؛ ما يترتب عليه قيامه بتفويض شخص آخر يكون محل ثقة للقيام بتك المهام بدلًا عنه.
  • عدم قدرة الشخص المفوض على التواجد في الجهة التي يصدر عنها التفويض؛ فيقوم بمنح شخص آخر التفويض عنه؛ وعليه فسيتمكن الشخص المفوض إليه من امتلاك الحق ويُنيب عنه في إتخاذ كافة القرارات التي يراها صحيحة بالنسبة إليه، سواء على المستوى الإداري أو القانوني وغيرها.
  • في حالة عدم وجود المعرفة الكافية في الأمور الخاصة بالقوانين والأعمال الإدارية؛ فيتم التفويض الرسمي لشخص يمتلك الخبرة الكافية للقيام بتك المهام بشكل أفضل، بم يُحقق المصلحة العامة والنفع للجميع.

قدمنا لكم صيغة خطاب تفويض رسمي والطريقة الصحيحة لكتابته من خلال بعض الخطوات التي أشرنا إليها، بالإضافة إلى عرض لأهم أنواعه، وأهميته وأسباب كتابته، كما قدمنا لكم نموذج جاهز للطباعة عن صيغة خطاب تفويض رسمي عام، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

[ad_2]