شجرة الزيتون وحصادها

[ad_1]

فهرس المحتويات

شجرة الزيتون شجرة مباركة من الأشجار دائمة الخضرة التي تنمو في مناخ شبه استوائي. كما أن موعد حصاد الزيتون وموسم جني الزيتون يختلف باختلاف نوع الشجرة ومكان نموها. وبدورها تتنوع طرق حصاد الزيتون بين يدوية وميكانيكية. لكن الأهم من ذلك، أن تقليم الزيتون هو ضرورة كل سنة أو سنتين.


أولاً – شجرة الزيتون

في البداية، إن أشجار الزّيتون هي أشجار دائمة الخضرة، تعيش لفترة زمنية طويلة (معمّرة). وهو نبات شجري من مجموعة النباتات الزيتيّة. علاوة على ذلك، تعتبر أشجار الزيتون ثروة بيئية واقتصاديّة على حدّ سواء. تنمو هذه الأشجار في المناطق ذات المناخ شبه الاستوائي  وموطنها الرّئيس مناطق حوض البحر الأبيض المتوسّط في كل من أوروبا، إفريقيا وآسيا. وهي تفضل التربة الصخرية القريبة من السواحل بشكل عام.

خصائص لشجرة الزيتون

لهذا النوع من الأشجار قدرة على العيش بظروف بيئية صعبة، كالجفاف وقلّة الخصوبة والتربة الصخرية كثيرة الحجارة.

شكل شجرة الزيتون

لا تعدّ أشجار الزّيتون من مجموعة الأشجار الطّويلة فهي متوسّطة في الطّول إلى قصيرة (ارتفاعها في الغالب بين 8-15متراً). وهي تتكون من شبكة قوية ومتينة من الأغصان والأوراق ذات الجلد السميك.

أوراق شجرة الزيتون

إنّ أوراق شجرة الزّيتون من الأوراق الطّويلة نوعاً ما، لها شكل يشبه الرّمح. في المركز لونها أخضر داكن وعلى محيطها خط فضّي لمّاع. علاوة على ذلك، تعيش هذه الأوراق لمدة 2-3 سنوات ثم تسقط عادة في فصل الربيع. كما تتوضّع أوراق شجرة الزيتون بشكل متقابل كل ورقة مقرونة مقابل أخرى على غصن صغير يحملها. وبالنّسبة إلى جذعها، فهو غالباً يكون ملتوٍ ومعقود وليس مستقيماً.

أزهار شجرة الزّيتون

إن موسم إزهار شجرة الزّيتون يأتي مع أواخر فصل الرّبيع. كما أن أزهارها بلون أبيض وذات حجم صغير، تكون مجتمعة مع بعضها بشكل مجموعات متدليّة بشكل فضفاض حول محاور الأوراق. ومما يجب ذكره، أن الزهور تقسم إلى نوعين:

  • مجموعة الزهور الكاملة:

وهي تحوي بداخلها ذكور وإناث الزهرة، وهذه التي تتطوّر إلى ثمرة.

  • نوع حاوٍ على الذكور فقط:

وهو النوع المعني بإنتاج حبوب اللقاح (كتلة من البذور على شكل غبار ناعم). فكما نعلم، إن التلقيح في شجرة الزيتون يحدث بفضل الرّياح.

ثمرة الزيتون

تعتبر من الثمار الزيتية الصغيرة ذات المذاق شديد المرارة. التي يتراوح طولها بين (1-2.5)سم. وفي الغالب يكون توزّع هذه الثّمار غير منتظم كما أن محصول ثمار الزّيتون يتباين بين منطقة وأخرى. وتلعب عدّة عوامل في ذلك منها تسميد الشجرة على سبيل المثال. إضافة إلى ذلك، يشيع أن تضع الشجرة محصولاً وافراً في عام ثم تنخفض إنتاجيّتها في العام التّالي. أخيراً، يختلف لون الثمرة بحسب فترة نضجها.

جذع شجرة الزيتون

عندما تكون الشجرة فتيّة يكون أملساً مستديراً، ومع نمو الشجرة يبدأ بفقدان هذه الاستدارة نتيجة نموّ الأغصان واستدارتها على حساب بعضها البعض. علاوة على ذلك، يتّصف بالقوّة والمتانة ومقاومته للظروف الخارجيّة. وله استخدامات عديدة في الصناعات الخشبية بسبب هذه الخصائص. علاوة على ذلك، عندما تموت شجرة الزيتون الأصلية يستطيع الجذع أن ينمو مرّة أخرى من الجذر.

اقرأ أيضاً: كيفية زراعة شجرة الزيتون ورعايتها.


ثانياً – عمر شجرة الزيتون

أقدم الأشجار في فلسطين
أقدم شجرة زيتون في العالم موجودة في بيت لحم في فلسطين

من المذهل أن عمر شجرة الزيتون قد يصل إلى آلاف السنين. علاوة على ذلك، توجد أشجار زيتون في فلسطين ينوف عمرها عن الألف عام وأخرى تعود إلى عصر السيّد المسيح أي قبل 2000 عام.

دور الإنسان السلبي

يوجد الكثير من أشجار الزيتون التي يصل عمرها إلى مئات السنين وآلاف السنين وبشكل وسطي 2000 سنة. لكن ممارسات الإنسان بدأت تتدخل في ذلك، حيث قام البشر بقطع الأشجار وإزالتها لاستخدامها في الصناعة لكسب المال. مما جعل أغلب هذه الأنواع غير موجودة حالياً.

سبب عمرها الطويل

إن العمر الطويل لأشجار الزيتون يرجع إلى أن نموّها يحدث ببطء شديد. وذلك لأن موطنها الأصلي في حوض البحر الأبيض المتوسط يعتبر فقيراً بالعناصر الغذائية. وهي تشبه بذلك أشجار البلّوط والزّان وغيرها. إضافة إلى ذلك، تتمتع شجرة الزيتون بقدرة عالية على التكيف وتقاوم حرارة الصيف ورطوبته وبرد الشتاء بآليات خاصّة. لذلك، في حال قام الشخص بتسميد التربة والاعتناء بها وسقايتها ستنمو بشكل أسرع عام بعد عام.

أقدم شجرة زيتون في العالم

حدد الخبراء والدارسون مكان وجود أقد شجرة زيتون في العالم. وهي موجودة في بيت لحم في فلسطين حيث يصل عمرها بحسب الدراسة إلى 4000-5000 عام. وتم إطلاق تسمية “البدوي” عليها وتعني العظيم.

فترة إنتاج شجرة الزيتون

أثبتت دراسات حديثة أن الأشجار التي يتراوح عمرها بين 30-40 عاماً تعتبر الأكثر إنتاجية لمحصول الزيت. وذلك في حال عدم ريّ الشجرة أما في حال كان هناك اهتمام بها وتم ريّها فإن إنتاجيتها المثلى يتم بلوغها بين 50-65 سنة. ويمكننا القول أخيراً، أن العمر المثالي لشجرة منتجة يصل حتى 100 سنة وبعد ذلك تنخفض الإنتاجية بشكل واضح.

اقرأ أيضاً: كيفية زراعة الليمون.


ثالثاً – حصاد الزيتون

موسم جني الزيتون وموعد حصاد الزيتون
موسم جني الزيتون في الجزائر يمتد من أواخر شهر تشرين الثاني (نوفمبر) حتى ثلاثة أشهر لاحقة.

لا يمكن تحديد وقت دقيق لموسم حصاد الزيتون وهناك جدل عالمي حول ذلك. بسبب اختلاف الأنواع بين منطقة وأخرى واختلاف المناخ أيضاً. كما أن طريقة الزراعة إلى جانب كل ذلك تلعب دوراً في تحديد زمن موسم الحصاد. لكن هناك قاسم مشترك بين كل هذه الاختلافات وهو أن درجات الحرارة التي ترتفع خلال فصل الخريف تساهم بنضج ثمرة الزيتون بشكل مبكر. وبشكل معاكس إن الخريف البارد يلعب دوراً سلبياً في إنضاج الثمرة.

موعد حصاد الزيتون

يشيع قطاف الزيتون في فصلي الخريف والشتاء، ويتم جني محصول الزيتون الأخضر من منتصف شهر أيلول (سبتمبر) حتى أواخر تشرين الثاني (نوفمبر). وهناك أنواع أخرى يتم قطافها بين شهري تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الثاني (يناير) مثل الزيتون الأسود. فكما قلنا يختلف التوقيت باختلاف النوع والبلاد.

موعد حصاد الزيتون في مصر

تشتهر جمهورية مصر العربية بأشجار الزيتون ويعد زيت الزيتون ضيفاً أساسياً يترأس كل مائدة مصرية. الأهم من ذلك، يمتد موعد حصاد الزيتون في مصر من نهاية شهر أيلول (سبتمبر) إلى نحو شهرين لاحقين.

موسم جني الزيتون في الجزائر

يشيع وجود شجر الزيتون في الجزائر في مرتفعات الجبال. أما موسم جني الزيتون في الجزائر وموعد حصاد الزيتون يمتد من أواخر شهر تشرين الثاني (نوفمبر) حتى ثلاثة أشهر لاحقة.

اقرأ أيضاً: كيفية زراعة البابونج لاستثماره اقتصادياً.


رابعاً – طرق حصاد الزيتون

طرق حصاد الزيتون
طرق حصاد الزيتون متنوعة ما بين طرق يدوية وطرق ميكانيكية

تتنوع طرق حصاد الزيتون بين طرق بدائية يدوية وطرق حديثة متطورة دخلت فيها الآلة الميكانيكية. لكن في الحقيقة مازالت هناك معوّقات عديدة تحول دون استثمار الآلة في قطاف الزيتون. منها على سبيل المثال، تواجد أشجار الزيتون في بيئات جبلية منحدرة وصخرية يصعب وصول الآلة إليها.

الحصاد اليدوي لشجرة الزيتون

يعتبر أشيع أنواع الحصاد ويتم اتباع هذه الطريقة في معظم بلاد العالم العربي. لكن يمكن استخدام بعض الآلات البسيطة كتلك الآلات التي تهزّ الفروع لكن عملية الجمع تكون يدوية فقط. وتلي عملية الجمع تعبئة المحصول في أكياس ثم أخذها إلى المعصرة.

خطوات حصاد شجرة الزيتون

هناك طرق عديدة للحصاد اليدوي لكن بشكل عام توجد خطوات رئيسة لإنتاج زيت عالي الجودة:

  • يتم هز الأغصان القريبة من الأرض بشكل يدوي وباستخدام أدوات بسيطة.
  • ثم يتسلق الشخص السلالم ليصل إلى المحصول الموجود في أعلى الشجرة.
  • يرافقه كيس يتم ربطه على الخصر في حالة حصاد المحصول يدوياً.

طريقة المظلة

تعتمد هذه الطريقة على لف أداة تشبه المظلة حول جذع الشجرة حيث يقوم الحاصدون بجمع ثمار الزيتون بعد هز الشجرة فيها. وبرغم ابتكار عدة آلات مساعدة إلا أن إنتاج زيت المائدة يحتاج للجني اليدوي لتجنب إفساد الثمرة وللحفاظ على جودتها.

الحصاد الميكانيكي

الآلات التي تستخدم في عملية قطاف الزيتون وجني المحصول تكون ضخمة ومكونة من نفق طويل (يمكن التحكم بطوله) وحجرة قابلة للتنقل. إضافة إلى ذلك، تكون الآلة مزودة بنظام التقاط الثمار. وبشكل مبسط يمكن شرح آلية عمله بالخطوات التالية:

  • يمر هذا الجهاز فوق الشجرة.
  • يتم إدخال الغصن أو الفرع بداخل النفق الطويل.
  • يلي ذلك هز الغصن ثم تساقط الثمار.
  • وبعد ذلك، تلتقط الثمار وتجمع في الآلة بدون تدخل الأيدي.

معوقات الحصاد الميكانيكي

توجد معوقات كثيرة من ضمنها البيئة الصخرية الجبلية إلى جانب حصر استخدام هذه الآلة في جني محصول أشجار ذات طول وارتفاع معيّن. ومن الجدير ذكره، ان هذا الطريقة متّبعة بشكل خاص في ولاية كاليفورنيا حيث الحقول مناسبة وطول الأشجار متوسط إلى قصير.

مساوئ الزيتون اليابس

إن الزيتون اليابس الذي يكون على الأرض قبل هز الشجرة ينتج زيتاً رديئاً ولا يحبذ إضافته للمحصول. ويجب الانتباه لعدم خلطه مع الزيتون الحديث عند جمعه من تحت الشجرة.

بعد حصاد الزيتون

يتم تسليم المحصول إلى المعامل المختصة بعصر الزيتون لإنتاج الزيت. الأهم من ذلك، يحذر من تخزين المحصول لأن ذلك قد يؤثر على جودته أو حتى يؤدّي لإفساده في حال عدم تسليمه مباشرة للمعمل.

الجفت

قد تبدو التسمية غريبة لكنها تشير لموضوع بالغ الأهمية، وتعني بقايا الزيتون بعد عصره واستخراج الزيت منه. حيث تخضع البقايا لعملية تجفيف وتستخدم بديلاً عن الفحم الأسود أو الحطب في المدافئ ومواقد النار. علاوة على ذلك، يعتبر الجفت أفضل من الفحم بكثير وذلك لأنه مستخلص طبيعي من نبات طبيعي.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام زيت شجرة الشاي للشعر.


خامساً – تقليم شجرة الزيتون

تهذيب الأغصان والأوراق
تقليم الزيتون ضروري كل سنة إلى سنتين.

بشكل عام تحتاج الأشجار المنتجة لرعاية خاصة وشجرة الزيتون بدورها تحتاج إلى تقليم بين فترة وأخرى. وتأتي فائدة التقليم في جعل غصن الشجرة وجذعها أقوى وأكثر متانة ويستطيع حمل ثقل أكبر. الأهم من ذلك، ليستطيع مقاومة الرياح العاتية. ولا تتوقف أهمية التقليم عند ذلك، بل إنه ضروري من أجل إنتاج محصول وفير، كافٍ وذو نوعية عالية. كما أنه يسهّل إجراءات الحصاد ويلعب دوراً في التخلص من الأغصان اليابسة والميّتة.

موعد تقليم الزيتون

في الغالب، يقوم المزارعون بتقليم أشجار الزيتون بعد موسم جني الزيتون بشكل مباشر. علاوة على ذلك، يتم تقليم الأشجار في بعض المناطق خلال شهري آذار (مارس) ونيسان (أبريل)  من فصل الربيع ويكون هذا الوقت جيداً بالنسبة لبعض المناطق التي تتعرّض الأشجار فيها لمساوئ الصقيع frost بعد موسم جني الزيتون.

فائدة تقليم الزيتون

يوجد عدة فوائد لتقليم شجرة الزيتون. منها على سبيل المثال:

  • إزالة الأجزاء القديمة واليابسة ومنع نمو الشجرة بشكل كثيف وغير منظم.
  • نتيجة ذلك، تنمو الثمار في الموسم اللاحق بشكل أفضل.
  • يتم التخلص من الأجزاء السفلية التي لا تنتج الثمار وليس لها أي دور فاعل.
  • يستطيع ضوء الشمس أن يدخل مركز الشجرة وهذا أمر ضروري لتحقيق النمو الجيد للثمرة.

إن شجرة الزيتون لها مكانة رفيعة عبر تاريخ الشعوب والحضارات كما أنها علاوة على ذلك اعتبرت رمزاً دينياً وجاء ذكرها في القرآن الكريم. كما أنها إلى جانب كل ذلك تعتبر ثروة بيئية واقتصادية يجب العمل على استثمارها بشكل جيد.

[ad_2]