سوزان أبي فرج.. كتاب عمق امرأة “الحب هو المسكن والسكينة في فوضى الحياة”

سوزان أبي فرج كتاب عمق امرأة، عندما تعرفت على سوزان أبي فرج لأول مرة فيض من المشاعر هاجمني فما بين الجمال والرقة تنساب عذوبة الكلمات ولطافتها. فوجدتني أسيرة فكرة خُلقت في ذهني مفادها من يصنع النجوم؟ هل الموهبة الحقيقية كما يُفترض أم رغبة إلهية تضفي قبولًا لدى الناس تجعلهم محط أنظار، وتجعل من حروفهم البسيطة التي خطتها أيديهم في أمسية هادئة سمفونية موسيقية أو ذات الحروف التي تصرخ بلحظة بوح حقيقية روايةً يتهافت المبدعون لقراءتها.

وإن كنت ما أزال أفكر بالنجومية والإبداع فهل أغفل سوزان أبي فرج الكاتبة التي بدأت خطوتها الجريئة في صعود درجات السلم رويدًا رويدًا عبر إطلاق كتابها الأول عمق امرأة. فتساءلت ترى هل نجدها ذات يوم تشع من مكان عليّ فنشير لها بالبنان أن كيف أنت وهل كان الصعود هينًا أم ترك الجهد جروحه في قلبك وروحك.

ولكن داهمني صوتها وأنا غارقة في التفكير ليجيب على كل ما وددت معرفته عن حياتها الشخصية وكتابها عمق امرأة بالإضافة لأعمالها القادمة وسبب إطلاق اسم عمق امرأة على أول كتاب لها.

سوزان أبي فرج

ولدت سوزان أبي فرج الكاتبة اللبنانية في الشويفات لبنان. وهي حاصلة على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال. كما أنها موظفة في شركة معدات طبية منذ قرابة الـ 6 سنوات.

بدأت سوزان أبي فرج كتابتها في عمر صغير جدًا ولديها مقالات منشورة على الإنترنت في عدة مواقع ومجلات. وعندما سألناها عن تصنيف مقالاتها كانت الإجابة بأنها مقالات اجتماعية. كما أردفت قائلةً بأن لديها الكثير من القصائد والخواطر.

سوزان أبي فرج الكاتبة التي تستعد لإطلاق كتابها الأول إلى العلن “عمق امرأة” جعلتني أفكر ترى ما الفكرة التي أشعلت داخلها فتيل الرغبة لتجلس منفردةً أمام أوراقها البيضاء لتبدأ بخط حروفها.

وهذا ما دفعني لسؤالها ليأتي جوابها مفعمًا بالكثير من اللطافة التي تمتزج بلهجتها اللبنانية المحببة للنفس. بأنها قد سكبت ذاتها عبر حروف الكتاب، نعم تماهت الحروف مع السطور لتخلق كتابًا يستحق القراءة لا بد أنه يستحقها حقًا.

عمق امرأة… الحب هو المسكن والسكينة في فوضى الحياة

كتاب سوزان أبي فرج، عمق امرأة، كتاب يلخص بعبارة: “الحب هو المسكن والسكينة في فوضى الحياة”. جاء عنوانه عميقًا هادئًا أنثويًا أسر قلبي حالما وقع نظري عليه. وبدأت الأصوات تتعالى داخلي بمزيجٍ من التناقضات والبوح والتساؤلات. رغبت لو يغفو العالم فيخف ضجيجه لأجلس وحدي على الأريكة المقابلة لنافذة الحلم فأبدأ بقراءة الكتاب صفحةً صفحة حتى أختمه.

فكتاب عمق امرأة هو كتاب سوزان أبي فرج الأول. وهو عبارة عن كتاب تعريفي للكاتبة من 112 صفحة، يحتوي مجموعةً من القصائد والخواطر والأقوال التي يمكن أن تضعها كاقتباس.

ما محتوى كتاب عمق امرأة سوزان أبي فرج

أجادت سوزان في كتابها عمق امرأة بالكتابات التي كتبتها خلال السنوات الماضية. أما عن محتواه فهو يدعم قضايا المرأة فيروي تفاصيل حياتها وقضايا تتعلق بعلاقتها مع الرجل مثل مسألة المساواة خاصةً أن للمجتمع الشرقي طقوسه وعاداته التي تحكم كلًا من الجنسين على حد سواء.

لذا فالكتاب بمضمونه دعم للمرأة التي تعاني من الخذلان على الرغم من كرمها وعاطفتها الجياشة وخاصةً في المجتمعات العربية حيث ليس ثمة عدل أو مساواة ما بين حقوق وواجبات الرجل والمرأة. وعلى الرغم من أن مساحة التوجه للمرأة أكبر إلا أن الكتاب موجه للرجل أيضًا.

كذلك يناقش كتاب عمق امرأة العديد من الموضوعات الأخرى مثل الغيرة، الحياة، الوحدة والسكون بالإضافة إلى العشق والبوح وتقييم الذات. ويحكي عن الحواجز والنصف الآخر والأمنيات والعديد من الخواطر الأخرى.

توزيع كتاب عمق امرأة في الدول العربية

عندما سألت سوزان أبي فرج عن توزيع كتابها “عمق امرأة” في الدول العربية والذي تعمل دار النشر في بيروت على طباعته، أجابتني أن مسألة التوزيع ما تزال في طور التحضير. فالتفاصيل حتى اللحظة ترسم ولكنه بالتأكيد سيكون موجودًا على الإنترنت.

وما من حبٍ دون تضحية وما من تحليقٍ دون تعب.. كأنما الأشياء الجميلة خُلقت بعد مُعاناةٍ بعد كرب..

نُطيلُ الوقوفَ تحتَ رذاذ الماءِ علَ الماء المتدفقِ من الصنبورِ يزيلُ بعضاً من حزننا وتعبنا وألمنا..

سبب تسمية كتاب سوزان أبي فرج عمق امرأة

سوزان أبي فرج كتاب عمق امرأة إذًا؟ ما السبب في تسمية كتابك بهذا الاسم؟.. أجابتني: “سميته عمق امرأة لأنه يناقش الأفكار والأحاسيس التي تشعر بها المرأة في العمق. فالكتاب يناقش العمق الداخلي للذات والأفكار المرتبطة بها تلك التي سبق وعشناها أو اختبرناها مع الناس حولنا. فالعمق أن نرى الناس من الداخل لا أن يسحرنا شكلهم الخارجي وحده”.

سوزان أبي فرج كتاب عمق امرأة
سوزان أبي فرج كتاب عمق امرأة

أعمال سوزان أبي فرج بعد كتاب عمق امرأة

تحضر الكاتبة المبدعة سوزان أبي فرج كاتبة كتاب عمق امرأة والتي نشعر بأن حروفها ذات صوت يحرك مشاعرنا ويخرج الصوت الغافي من أعماقنا لنصدح بفيض من المشاعر والضجيج الداخلي كتابًا يحوي مجموعةً قصصيةً لأشخاص حقيقيين. وهي قصص مؤثرة تحوي عبرًا بالإضافة إلى كتاب ثانٍ وهو رواية قد بدأت في كتابتها بالفعل”.

ولكنها أردفت قائلةً أن ما جعلها تطلق كتاب عمق امرأة بدايةً هو آراءها مع الدكتور الذي يساعدها في إخراج أعمالها للعلن بالإضافة إلى دار النشر. والذين إرتأوا أولًا إصدار الكتاب. ومن ثم ستبدأ الأعمال الأخرى بالخروج للعلن لتحكي هذه الأعمال عمق وفكر سوزان التي على ما يبدو ستكون يومًا ما واحدةً من أكثر الكتاب المبدعين.

عمر سوزان أبي فرج كاتبة عمق امرأة

تبلغ سوزان أبي فرج 35 عامًا. وبالنسبة لي فعمر الثلاثينات للكاتب هو كأن تكون حديقتك مزهرةً بالكامل. يتدلى النرجس ليعانق الياسمين ويفيض العمر عطرًا. فهل يعقل أن تكون خلال سنوات طوال قد سكبت حبك وشغفك وعمق روحك وأوجاعك وتجاربك على الصفحات البيضاء دونما توقف .

حسابات سوزان أبي فرج على وسائل التواصل الاجتماعي

عندما طلبنا من سوزان أبي فرج معرفة حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي فاجأتني كمية اللطافة التي كانت تنساب من بين حروفها. لتبتسم وتصلني منها رسالةً تحوي الروابط التي تمكنني من الدخول إلى عالم يعج بالكتابة والشعر والقصائد والحب.

فحال دخولك للحساب تغرق بين اقتباس هنا وقصيدة هناك وتسحبك كتاباتها لتشعر أنك غارق عاشق حر أسير. تحس بأنها تكتبك، تختزل حياتك التي عشتها. فلا شيء من الخيال في سطور سوزان. بل كل حرف داخل كتاباتها يمسنا شخصيًا.

  • الحساب الشخصي للكاتبة سوزان أبي فرج على فيسبوك suzan.
  • مدونة الكاتبة سوزان أبي فرج suzyabifaraj.
  • حساب سوزان أبي فرج على الانستغرام suzz_af.
  • أما حسابها على منصة سناب شات فهو suzyabifaraj.

وبحسابات سوزان أبي فرج كاتبة عمق امرأة نختم ما بدأنا به ونهنئ الكاتبة على حروفها التي ستطلق للعلن لتطير في سماء ذكرياتنا وتصبح من نصوصنا المفضلة. وأنا شخصيًا سأختار اقتباسي المفضل وأحتفظ به ليكون الذكرى التي أخبئها من معرفتي بها وكتابتي عنها.