سفيرة كولومبيا بالقاهرة تهدي أعمال ماركيز لمتحف نجيب محفوظ

[ad_1]

أهدت سفيرة كولومبيا بالقاهرة آنا ميلينا مينيوس 26 عملاً من مؤلفات “ماركيز” الأصلية لتكون النواة لمكتبة أدباء نوبل، بالإضافة إلى صورة نادرة للأديب الكولومبي من مقتنيات السفارة. 

سفيرة كولومبيا تهدى صورة جبريل جارثيا ماركيز- من موقع الأقباط متحدون
سفيرة كولومبيا تهدى صورة جبريل جارثيا ماركيز- من موقع الأقباط متحدون

تعد المؤلفات المهداة من اهم أعمال الكاتب الكولومبي الشهير الحائز على جائزة نوبل في الآداب “جبريل جارثيا ماركيز” للمتحف، حيث شمل الإهداء مؤلفات “ماركيز” بالعربية والإنجليزية، بالإضافة إلى الإسبانية.  

من أعمال الفنان سيفانو ميللو - من فيسبوك الجمعية المصرية للكاريكاتير
من أعمال الفنان سيفانو ميللو – من فيسبوك الجمعية المصرية للكاريكاتير 

جاء ذلك خلال حفل تدشين مكتبة (أدباء نوبل)، بمتحف أديب نوبل العربي المصري نجيب محفوظ، الكائن بتكية أبو الدهب الأثرية في القاهرة التاريخية، والذى حضره كل من آنا ميلينا مينيوس سفيرة كولومبيا بالقاهرة، والكاتب الكبير يوسف القعيد رئيس مجلس أمناء متحف نجيب محفوظ، وفتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية المصري، وثلة من كبار الأدباء والمثقفين والفنانين بمصر.

من فيسبوك Egyptian Caricature Association-
من فيسبوك- Egyptian Caricature Association

وحسب فيسبوك الجمعية المصرية للكاريكاتير أعربت سفيرة كولومبيا عن سعادتها بالتعاون الكبير بين السفارة الكولومبية ومتحف نجيب محفوظ ووزارة الثقافة المصرية، لكي تتعانق أعمال “ماركيز” بجانب أعمال “محفوظ” في متحف عالمي يليق بالأديب المصري وأدباء نوبل. 

من فيسبوك- Egyptian Caricature Association
من فيسبوك- Egyptian Caricature Association

ومن ناحيته، أعرب الكاتب الكبير يوسف القعيد عن امتنانه خلال الافتتاح بهذه المبادرة الرائعة التي بدأتها كولومبيا ودول أمريكا اللاتينية، لإتاحة مؤلفات الأدباء الحاصلين على جائزة نوبل في الآداب لرواد المتحف.

نجيب محفوظ وجبريل جارثيا ماركيز - من فيسبوك Egyptian Caricature Association
نجيب محفوظ وجبريل جارثيا ماركيز – من فيسبوك Egyptian Caricature Association

 نجيب محفوظ وماركيز بعيون رسامي الكاريكاتير 

وتضمنت فعاليات تدشين المكتبة افتتاح معرض كاريكاتير بعنوان “نجيب محفوظ بعيون الكاريكاتير”، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، يضم نحو ٤٠ لوحة بريشة عدد من فناني العالم، إشراف الفنان فوزي مرسي. وتناولت الأعمال المعروضة كثير من الاتجاهات الفنية فى رسم الكاريكاتير والتى لمست كثير من جوانب شخصية محفوظ وآراؤه الفكرية واتجاهاته السياسية، كما تضمنت بعض اللوحات صورا كاريكاتيرية لعلاقة نجيب محفوظ بماركيز ، ويستمر المعرض حتى 9 سبتمبر الحالي.
 

من موقع egyptoons.blogspot.. في الفاضية والمليانة 3 .. أعمال جاهين الأصلية ببيت السحيمى (2)
من موقع egyptoons.blogspot.. أعمال جاهين الأصلية ببيت السحيمي

ويأتي الحفل والمعرض المقام على هامشه لمناسبة الذكرى الخامسة عشرة على رحيل أديب مصر العالمي “نجيب محفوظ”.  

 



[ad_2]