سرطان الكبد في الكلاب

[ad_1]

liver Cancer in Dogs

سرطان الكبد في الكلاب (Liver cancer) أمر مخيف في البداية. تعرف معنا على أسباب الإصابة به، طرق تشخيصه، وكيفية علاجه في الكلاب.

فهرس المحتويات


نظرة عامة عن سرطان الكبد

يمكن أن يحدث سرطان الكبد في أي وقت على مدار حياة الكلب. يمكن أن تحدث في أي سلالة أو أي فئة عمرية على الرغم من أنه يحدث بسكل شائع أكثر مع الكلاب الأكبر سناً. تميل سلالة جولدن ريتريفر أيضًا إلى الإصابة بسرطان الكبد مع سرطانات أخرى تنتشر في الجسم. ما يجعلها حالة خبيثة بشكل خاص هو أن الأعراض التي تسببها لا تظهر بشكل عام بشكل صارخ ما لم يكن السرطان قد تقدم بالفعل. ومع ذلك، قبل التفكير في الأعراض، لنفهم أولاً ما يفعله الكبد.

وظيفة الكبد

يوجد الكبد في البشر والكلاب ومعظم المخلوقات حتى يعمل كمرشح لمساعدة الجسم على إزالة السموم والمواد الخطرة المحتملة. من خلال القيام بذلك، فإنه يساعد الجسم في الاحتفاظ بالطاقة كما يحافظ على حيوية الجسم والصحة العامة بشكل عام. يحتوي الكبد على إمداد دموي مزدوج من الشريان الكبدي والوريد البابي حتى يتمكن من أداء وظيفته بأعلى كفاءة. ومع ذلك، فإن هذا يجعله أيضًا عرضة لمواجهة الخلايا السرطانية من مناطق أخرى من الجسم من خلال إمداد الدم.


أنواع سرطان الكبد

هناك نوعان من سرطانات الكبد توجد عادة في الكلاب:

سرطان الكبد الأولي

سرطان الكبد الأولي لدى الكلاب يعني أن السرطان بدأ في الكبد نفسه. عادة لا ينتشر هذا النوع من سرطان الكبد، لكنه ليس أكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا.

سرطان الكبد النقيلي

سرطان الكبد النقيلي في الكلاب هو الشكل الأكثر شيوعًا حيث ينتشر السرطان من عضو لآخر في الجسم. يتسبب سرطان الكبد المنتشر عمومًا في ظهور كتل متعددة في الكبد. هناك فرصة جيدة أن تكون الأورام نفسها حميدة.


أسباب سرطان الكبد في الكلاب

لا تستطيع معظم المؤلفات الطبية تحديد السبب الرئيسي لسرطان الكبد في الكلاب. يقترح الأطباء البيطريون النظرية القائلة بأن امتصاص مبيدات الآفات والمواد الكيميائية البيئية التي تحتوي على مواد مسرطنة قد تكون مرتبطة بالمرض.

هناك أيضًا نظريات مفادها أن التعرض للمواد السامة قد يضر بجهاز المناعة لدى الكلب. يمكن العثور على هذه السموم في الأصباغ والمواد الكيميائية المنزلية وحتى المكونات في بعض أغذية الحيوانات الأليفة التجارية.

يمكن أن يكون الطعام والفطريات الفاسدة أيضًا مصدرًا لهذه المواد التي يحتمل أن تكون ضارة.

على الرغم من عدم وجود رابط محدد حتى الآن، فإن الحس السليم يملي على أن تكون المواد الكيميائية المنزلية وخارج الفناء بعيدًا عن الحيوانات الأليفة كما تفعل مع طفل.

مصدر آخر لسرطان الكبد هو السرطانات من مناطق أخرى من الكلب والتي تنتشر في الكبد.


أعراض سرطان الكبد في الكلاب

تشمل أعراض سرطان الكبد في الكلاب ما يلي:

  • فقدان الشهية الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن
  • التقيؤ
  • براز فاتح اللون
  • انتفاخ و ألم في المعدة
  • السعال الذي قد يكون مصحوب بالدم
  • اليرقان الذي يمكن أن يؤدي إلى:

هذه الأعراض تقدمية ولا تنحسر، ولكنها بدلاً من ذلك تزداد سوءًا بمرور الوقت.


الأورام وسرطان الكبد

  • من السمات الشائعة لسرطان الكبد الساركوما الوعائية، وهي نوع من الأورام الخبيثة ويمكن أن تنتشر بسرعة. يمكن أن يكون تمزق ورم الكبد في الكلب مميتًا بسبب النزيف الناتج عن التمزق. يمكن أن تظل أيضاً غير مكتشفة حتى حدوث تمزق عند هذه النقطة تكون التدخلات الفعالة محدودة . ستنهار الكلاب التي تعاني من التمزق، “فجأة” بسبب النزيف الداخلي.
  • نوع آخر من الأورام المصاحبة لسرطان الكبد هو سرطان الخلايا الكبدية، والذي يوجد داخل أنسجة الكبد.

تشخيص سرطان الكبد

يتم تشخيص سرطان الكبد من خلال سلسلة من الاختبارات التي تجريها العيادة البيطرية. ويشمل ذلك:

  • تحاليل الدم
  • تحليل البول
  • الموجات فوق الصوتية
  •  الأشعة السينية 
  • في حالة وجود أورام، قد يرغب الطبيب البيطري في أخذ خزعة لفحص عينة من الورم.

يتم إرسال هذه العينات إلى المعامل المتخصصة لفحصها من قبل أخصائي علم الأمراض البيطري بحثًا عن علامات المرض. من المهم أن يتم تشخيص كلبك بشكل صحيح من قبل طبيب بيطري حيث أن هناك العديد من الحالات الخطيرة التي تؤثر على الكبد بالإضافة إلى السرطان.


علاج سرطان الكبد

غالبًا ما ينطوي علاج سرطان الكبد في الكلاب على الجراحة، على الرغم من إمكانية استخدام علاجات أخرى أيضًا.

جراحة سرطان الكبد  في الكلاب

عادة ما يتم علاج هذا النوع من السرطان عن طريق الجراحة إذا كان هناك ورم واحد فقط لم ينتشر بعد. تُعرف إزالة الأورام في الكبد باسم استئصال الفص. تمامًا كما هو الحال في البشر، سيحتاج كلبك إلى تصوير تشخيصي يمكن أن يكون باستخدام:

  • الأشعة السينية
  • الأشعة المقطعية
  • الموجات فوق الصوتية
  • التصوير بالرنين المغناطيسي

ستكون هناك حاجة أيضًا إلى إجراء اختبار وظائف الدم وتحليل البول قبل الجراحة. يمكن إزالة ما يصل إلى 80 في المائة من كبد الكلب جراحيًا وسيظل قادرًا على العمل وسوف يتجدد في الواقع بمرور الوقت. في حين أن هذا إجراء صعب للغاية، إلا أنه يتمتع بنسبة نجاح عالية تزيد عن 90٪. سيكون أحد المخاوف هو تكلفة جراحة أورام الكبد في سلالات الكلاب التي يمكن أن تكون كبيرة.

علاجات أخرى لسرطان الكبد في الكلاب

تشمل طرق العلاج الأخرى العلاج الكيميائي والإشعاعي والأدوية. يجب عليك مناقشة جميع الخيارات مع طبيبك البيطري. يميل ملاك الحيوانات الأليفة أحيانًا إلى اتخاذ خيارات جيدة لهم ولكنها قد لا تكون الخيار الأفضل لكلابهم. بدلاً من ذلك، يجب عليك التحدث نيابة عن حيوانك الأليف واختيار خطة علاج مفيدة للتشخيص طويل المدى لكلبك ورفاهيته بشكل عام.


النظام الغذائي لسرطان الكبد في الكلاب

من المهم أيضًا للكلاب المصابة بهذه الحالة اتباع نظام غذائي خاص بمرض الكبد . توفر هذه الأنظمة الغذائية المزيد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الكلب ويفتقر إليها عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح. هناك أيضًا العديد من الأطعمة مثل:

  • زيت السمك
  • الكركم
  • التوت

التي يقال أن لها آثارًا مفيدة على الكلاب المصابة بالسرطان. اعمل مع الطبيب البيطري لتحديد أفضل نظام غذائي لحيوانك الأليف. أيضًا، أخبر طبيبك البيطري على الفور إذا كان كلبك المصاب بسرطان الكبد لا يأكل أو يظهر انخفاضًا كبيرًا في الشهية.


الوقاية من سرطان الكبد في الكلاب

نظرًا لأن الأصل الحقيقي للمرض غير معروف، فلا توجد طريقة معروفة للوقاية من سرطان الكبد في الكلاب. توجد الكثير من المواقع التي تروج لاستخدام مكملات الكلاب والفيتامينات. يبدأون بالتعريف بالمرض وإعطاء تفاصيل عن أعراض المرض ويتحولون بسرعة إلى تقديم علاجات غير مفيدة.

ناقش مع طبيبك البيطري بدلاً من ذلك، وانتبه إلى نظام الكلب الغذائي ونظام التمارين الرياضية، و قم بتوفير الرعاية المنتظمة منذ بداية حياتكما معًا. تلعب كل هذه العوامل دورًا في الرعاية الصحية للكلاب وإسعاد حيوانك الأليف.

[ad_2]