زيت نواة المشمش للبشرة

[ad_1]

Apricot oil for skin

كل ما تريدين معرفته عن أهم فوائد وأضرار زيت نواة المشمش للبشرة، وبعض النصائح لاستخدامه بشكل صحيح ووصفات مهمة بزيت المشمش للبشرة.

فهرس المحتويات

زيت نواة المشمش للبشرة؛ هو سر من أسرار الجمال الذي يجب أن تجعليه لا يفارق خزانتك، فهو يعد بمثابة ينبوع جمال البشرة نظرًا لتعدد فوائده الجمالية، لذا سوف نتناول وإياكِ زيت نواة المشمش للبشرة ونتطرق عن إذا كاتن له أضرار عند استخدامه أم لا؟، ونوضح لكِ أيضًا بعض الوصفات للاستفادة منه بإضافة بعض المكونات الطبيعية الأخرى.


نبذة عن زيت نواة المشمش

يطلق عليه زيت المشمش أو زيت بذور المشمش، النوع الأصلي منه يتميز باللون الأصفر الفاتح، ولا ينبع منه رائحة، وينصح به خبراء التجميل والعناية بالبشرة والشعر، وكذلك يدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل والعطور، ومن أهم مميزاته أنه يتماشى مع كافة أنواع البشرة نظرًا لخفة وزنه التي ربما تشبه الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة بشكل طبيعي، ويُعد من ضمن أفضل أنواع الزيوت وفي بعض الأحيان يستخدم كبديل لزيت اللوز، تعرفي معنا من خلال السطور القادمة على فوائد زيت نواة المشمش للبشرة.


فوائد زيت نواة المشمش للبشرة

فوائد زيت نواة المشمش للبشرة
فوائد زيت المشمش للبشرة

عندما تبحثين عن أفضل زيت لعلاج البشرة يجب أن تكون مكوناته مفيدة بحيث يحتوي على مستويات عالية من المعادن والفيتامينات وله خصائص فعالة في علاج مشاكل البشرة، سنذكر فيما يلي قيمته الغذائية وبعضًا من فوائده:

تقشير البشرة

يمكن أن تستخدمي زيت نواة المشمش كمقشر للبشرة من خلال إضافة القليل من السكر إليه وفرك الوجه بالخليط، تساعد هذه الطريقة على تنظيف البشرة والتخلص من البقع الداكنة وتنظيفها بعمق وتنظيف المسامات والتخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء.

ترطيب البشرة

يعد زيت نواة المشمش مناسب للبشرة الجافة خاصةً، حيث يعمل على ترطيبها بفضل احتوائه على فيتامين E والأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك الذي تمتصه البشرة بسهولة فتحصل بذلك على احتياجاتها من التغذية والنعومة.

الحفاظ على صحة البشرة

يعمل زيت المشمش بمثابة مرطب للبشرة والشفاه نظرًا لملمسه الخفيف، والذي يتناسب مع كونه مرطب مناسب للبشرة ليلاً وذلك عن طريق خلطه بزيت من الزيوت الأساسية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتدليك البشرة بهذا المزيج برفق بعد تنظيفها بعناية. اجعلي هذا الماسك ضمن روتينك اليومي للعناية بالبشرة وستحصلين بذلك على بشرة نقية وصافية.

تغذية البشرة

تظهر فوائد زيت نواة المشمش للبشرة المجهدة والشاحبة عند استعماله بانتظام، حيث يحتوي على نسب عالية من فيتامينات “أ” و”ك“ و”ه”، ومضادات الأكسدة، وكذلك خصائص مضادة للالتهاب؛ مما تجعله زيت مفيد لعلاج والتقليل من تهيج المناطق الملتهبة، وفعال في القضاء على حب الشباب وتهدئة البشرة المصابة بالأكزيما، كما أنه يمنح الجلد النعومة والجمال.

زيادة مرونة البشرة

من أهم فوائد زيت نواة المشمش أنه يشد الجلد ويساعد البشرة على الاحتفاظ بمرونتها وصفائها وتجعل أغشية الجلد أكثر مرونة ونعومة، ومحتواه من مضادات الأكسدة تسهم في محاربة الجذور الحرة والالتهابات.

مكافحة شيخوخة البشرة

يساعد زيت المشمش على تحفيز إنتاج الكولاجين، ويقلل من الخطوط الدقيقة، ويخلصك من التجاعيد التي تظهر حول العين، والقضاء على الهالات السوداء.

إزالة المكياج

قد يستخدم ككريم طبيعي بديل لكريم محيط العين، ويستخدم في إزالة المكياج بفضل احتواءه على فيتامين A الذي تمتصه البشرة بسهولة، ويعطي البشرة الترطيب الذي تحتاجه ويجعلها ناعمة ونضرة ويزيل آثار المكياج بعناية.

علاج حب الشباب وآثاره

يستخدم زيت نواة المشمش في علاج حب الشباب وآثاره بفضل خصائصه المضادة للالتهاب وذلك عن طريق مزج القليل منه مع عدة قطرات من أحد الزيوت العطرية الأساسية مثل: زيت الخزامي، أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الصندل.

التخلص من الكلف

زيت نواة المشمش يعمل بمثابة مقشر للبشرة يخلصها من الزيوت الزائدة والبثور السوداء والأوساخ والشوائب المتراكمة بالمسامات، ويعمل على تغذية وتنظيف البشرة بعمق. يزيل الكلف الذي يصيب الوجه عن طريق غمس قطعة قطنية بالقليل من الزيت وتمريرها على المناطق المصابة مرتين يوميًا حتى يختفي الكلف ويتجدد نمو خلايا البشرة.


أضرار زيت نواة المشمش للبشرة

ربما لا يحمل زيت نواة المشمش أضرار عند تطبيقه على البشرة، طالما تم استخدامه بكمية معتدلة، إلا أن تناوله فمويًا بغرض الاستفادة من المعادن والفيتامينات المكنونة بداخله ربما يكون لها بعض الأضرار مثل: يشتمل الزيت على مركبات كيميائية قد تتحول إلى مادة سامة تسمى السيانيد (Cyanide) التي يمكن أن تتسبب في فشل في الجهاز التنفسي أو الوفاة عند دخولها الجسم.

“اقرأ أيضًا: بذور الشيا للبشرة“


نصائح عند استخدام زيت نواة المشمش

أضرار زيت نواة المشمش
استخدام زيت نواة المشمش

من أجل تجنب أضرار زيت المشمش التي قد يسببها الاستخدام الخاطئ عليك اتباع النصائح التالية عزيزتي:

  • يجب عليك أن تحددي احتياجات بشرتك قبل تطبيق الزيت حتى تقفي على الوصفة المناسبة سواء ترطيب أو تقشير أو علاج الالتهابات.
  • هذا الزيت خفيف على البشرة، لذا فأنتِ لست بحاجة إلى تخفيفه بزيت أخر.
  • عند استخدامه كمزيل للمكياج، تأكدي من تنظيف وتعقيم البشرة أولاً بشكل جيد.

وصفات بزيت نواة المشمش للبشرة

اختيار زيت نواة المشمش للبشرة يُعد خيارًا بديلاً رائعًا لمستحضرات التجميل باهظة الثمن. ويمكنك تزويد الفوائد من خلال إضافة بعض المكونات الطبيعية الأخرى إليه. كما ينصح الأطباء بضرورة استخدام زيت المشمش المعصور على البارد وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من مستخلصات المغذيات النقية وتحتفظ بمحتواها من الفيتامينات. وإليك بعضًا من وصفات زيت نواة المشمش، كما يلي:

وصفة زيت المشمش والعسل وزبدة الكاكاو والسمسم

تساعد هذه الوصفة على محاربة علامات التقدم بالعمر، وطريقة إعدادها كما يلي:

المكونات

  • نصف ملعقة من زيت المشمش.
  • ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو.
  • نصف ملعقة من العسل الأصلي.
  • نصف ملعقة من زيت السمسم.
طريقة التحضير
  1. امزجي المكونات السابقة جيدًا حتى يتكون لديكِ خليط كريمي ناعم.
  2. طبقي الخليط على بشرتك ليلاً واشطفيه في صباح اليوم التالي.

وصفة زيت اكليل الجبل وزيت المشمش وزيت شجرة الشاي

تستخدم هذه الوصفة للتخلص من حب الشباب وعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، ويمكنك تطبيقها من خلال اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • زيت نواة المشمش.
  • قطرتين من زيت اكليل الجبل.
  • زيت شجرة الشاي.
طريقة التحضير
  • امزجي مقدار 60 مل من زيت نواة المشمش مع قطرتين من كلاً من الزيوت الأخرى.
  • اغمسي قطعة قطنية بهذا الخليط ومرريها على المناطق المصابة من الجلد.

وصفة زبدة الشيا وزيت نواة المشمش

يمكنك صنع مرطب طبيعي في المنزل بديلاً من مستحضرات العناية بالبشرة واستخدامها في كافة الأوقات من خلال:

المكونات

  • كوب من زبدة الشيا الأصلية المذابة.
  • ربع كوب من زيت بذور المشمش.
  • قطرات من زيت الشاي.
طريقة التحضير
  • احضري زجاجة نظيفة وامزجي فيها المكونات السابقة، ثم ضعي الخليط في الثلاجة.
  • في صباح اليوم التالي قومي بإضافة قطرات من زيت الشاي وامزجي جيدًا.
  • يمكنك تطبيق هذا الخليط على البشرة أو الجسم.

زيت نواة المشمش للبشرة خيار رائع، لذا ننصحك دائمًا بشراء الزيوت والمنتجات الطبيعية وذلك لأن فوائدها تفوق أضرارها على عكس مستحضرات التجميل المصنعة. كما أن فوائد زيت المشمش لا تقتصر على البشرة فقط، بل له الكثير من الفوائد للشعر والجسم.

[ad_2]