زيت اليارو العطري، أهم فوائده، وأبرز استخداماته

[ad_1]

Yarrow oil

بقوامه الأزرق، وعناصره المضادة للأكسدة، ودوره في مكافحة علامات الشيخوخة. نسلط الضوء على زيت اليارو لنتعرف على فوائده واستخداماته.

فهرس المحتويات

تعتبر الزيوت خير صديق في عالم الجمال، لغناها بالمواد الكيميائية المفيدة، وقلة آثارها الجانبية. ويتصدر زيت اليارو – المعروف بزيت القيصوم- على العديد من الزيوت لما له من فوائد جمّة، واستخدامات عديدة. فاليارو هو نوع من الأعشاب التي يمكنك زراعتها في حديقة منزلك لتنعم بعطرها الفواح، وتستفيد من خصائصها الغنية.


ما هو زيت اليارو؟

اليارو (أو القيصوم، أو عشبة القديسين) هو عشبة معمرة مشهورة في مختلف أنحاء أوروبا. تستخدم في علاج العديد من الأمراض، كما يخلط عصيرها مع المشروبات الكحولية لتعزيز فوائدها الصحية. وتسمى أيضًا باسم أخيلا (Achillea) المشتقة من كلمة أخيل؛ وتعزى هذه التسمية إلى حقيقة أن المحارب اليوناني أخيل استخدم عشبة القيصوم لعلاج جروح الجنود في ساحات المعارك. فهي ذات شهرة واسعة في إيقاف النزيف الحاد، وعلاج الجروح.

ويستخرج زيت اليارو العطري من تقطير زهور اليارو وبعض أجزاء النبات المجففة بالبخار. وعادة ما يمزج مع الزيوت الأخرى مثل زيت الفاليريان لإنتاج مزيج زيتي يستخدم للحد من الإجهاد. كما يمزج مع زيت الأرز، وزيت يلانج يلانج، ومع البابونج الألماني، وزيت اللافندر، وغيرها.

نبات اليارو (القيصوم)
نبات اليارو (القيصوم)

فوائد زيت اليارو الطبية

يعتبر زيت القيصوم من أبرز الزيوت العطرية فائدة، إذ يستخدم في العديد من المجالات الطبية والتجميلية، والتي نذكر منها:

يساعد على التئام الجروح

اشتهر هذا الزيت منذ القدم بخصائصه الشفائية القوية، واعتبر ذلك من أبرز فوائد زيت اليارو. وعرف كعلاج للجروح والقروح. فبضع قطيرات قليلة من هذا الزيت كافية لتسريع شفاء الجروح الصغيرة والكبيرة. لكن يرجى الحذر، فاستخدام الزيت مرهون بالموافقة الطبية في البداية.

يساعد في الهضم

يعتبر علاجًا لمشاكل الجهاز الهضمي، شريطة استخدامه بشكل معتدل دون زيادة الجرعة مخافة ظهور أعراض جانبية. بالإضافة إلى كونه يحسن من عملية الهضم ويساعد في إفراز العصائر الهضمية، ويقوي الكبد والأعضاء الهضمية الأخرى.

يمنع احتباس السوائل

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل احتباس السوائل، وهو ما يشكل صعوبة في خسارة الوزن رغم المحاولات الحثيثة. في هذه الحالة، يمكن اللجوء إلى استخدام زيت اليارو الذي يساعد على التخلص من السموم والأملاح المتراكمة والمياه الزائدة في الجسم، مما يؤثر تأثيرًا فوريًا إيجابيًا على صحتك.

يستخدم كمقشع

في ظل معاناتنا الكبيرة من مشاكل الجهاز التنفسي الشائعة في فصل الشتاء، يسعى العديد من الأشخاص إلى الاعتماد على زيت اليارو، الذي يعتبر مقشعًا طبيعيًا يساعد على التخلص من البلغم الزائد، ومشاكل الصدر والشعب الهوائية والأنف. كما أنه هام في علاج نزلات البرد والسعال.

زيت اليارو كمهدئ

لنبات اليارو بعض الآثار المهدئة التي تساعد في تهدئة لأعصاب والدماغ والعضلات؛ فيساعد مصابي الأرق والإجهاد المفرط على الاسترخاء والنوم. لذا يفضل استخدامه كبديل عن الأدوية المنومة والمهدئة واستخدام الكحول والمخدرات.

حل لارتفاع ضغط الدم والحرارة

يمكن لمصابي ارتفاع ضغط الدم الواقعين تحت التهديد المستمر للإصابة بالنوبات القلبية أو النزيف الدماغي الاستعانة بجرعة مخففة من زيت اليارو العطري لتنظيم مستويات ضغط الدم المتقلبة. كما أنه يساعد في التخلص من الحمى والارتفاع الحراري المفاجئ.

التخلص من الروماتيزم

يتمتع هذا الزيت بخصائص مضادة للروماتيزم كونه يحسن الدورة الدموية ويمنع تراكم حمض اليوريك في المفاصل والعضلات، والذي يسبب بدوره الإصابة بالروماتيزم.

مضاد للالتهابات والتشنجات

يتميز زيت اليارو بخواصه المضادة للالتهابات، ويعتبر علاجًا شافيًا لالتهابات الجهاز التنفسي الناجمة عن نزلات البرد، والتهابات الجهاز الهضمي الناجمة عن الإفراط في تناول الطعام الحار. كما يعالج التهابات الدورة الدموية التي قد يتسبب بها وصول السم أو المخدرات إلى مجرى الدم. بالإضافة إلى كونه زيتًا مطهرًا يحمي من الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية الناجمة عن الجروح والقروح؛ ذلك كونه يشكل طبقة واقية تحمي الجرح وتنشط الصفائح الدموية والكريات البيضاء في المكان المصاب، فتحول دون وصول الميكروبات إلى الجرح.

كما أنه يساعد في علاج التشنجات عصبية أو هضمية أو عضلية المنشأ؛ كتشنج الأمعاء الذي يسبب ألمًا مبرحًا في البطن، وتشنج الجهاز التنفسي الذي ينجم عنه السعال الشديد دون انقطاع.


فوائد زيت اليارو الجمالية

مهدئ وملطف للبشرة

يعتبر زيت اليارو حلًا طبيعيًا يغني عن كريمات البشرة المكلفة، إذ يعالج جميع مشاكل الجلد؛ فيبدو الجلد أكثر نضارة وإشراقًا وشبابًا. كما يساعد على التخلص من الالتهابات الجلدية. ويعالج حب الشباب، ويقضي على علامات شيخوخة الجلد. ويحافظ على البشرة أكثر إشراقًا وشبابًا بعيدًا عن الجفاف والتشققات.


محاذير استخدام زيت اليارو

قد يؤثر استخدام زيت اليارو أو تناول نبات القيصوم جانبيًا على العديد من الأشخاص، لذا يتوجب الحذر من النقاط التالية:

  • يمنع استخدام زيت اليارو للحوامل، والمرضعات، والأطفال، ومرضى الصرع أو السرطان أو الكبد.
  • يفضل عدم استخدامه بدون استشارة مختص.
  • يرفع فرص الإصابة بالنزيف لمرضى الدم.
  • قد يسبب ردود فعل تحسسية.
  • يفضل تجنب تناول اليارو قبل العمليات الجراحية بأسبوعين، لتأثيره على ميوعة الدم.
  • يسبب تناول اليارو مضاعفات للحامل، إذ يزيد من فرص حدوث الإجهاض نظرًا لكونه يحفز الدورة الشهرية.
  • يحذر تناول النبات مع بعض أنواع الأدوية كالمهدئات ومضادات التخثر.
  • قد يسبب تناول اليارو تهيج الجلد، والدوار.

في النهاية، يرجى الحذر من استخدام الزيت العطري بكميات كبيرة دون الاستشارة الطبية المسبقة. بالإضافة إلى ضرورة التأكد من نقاء الزيت المستخدم، والبدء باختبار الحساسية التنفسية والجلدية قُبيل تطبيق واستخدام زيت اليارو بكميات كبيرة.

[ad_2]