زيت الميرمية العطري، فوائده واستخداماته الطبية

[ad_1]

Sega Oil

تتجه الأنظار حديثًا نحو زيت الميرمية في عالم العناية بالشعر. فما الفوائد الصحية لهذا الزيت؟ وكيف يمكن استخدامه؟ لنتعرف على ذلك سويًا.

فهرس المحتويات

منذ القدم، اعتبرت الشعوب اليونانية والرومانية نبات الميرمية نباتًا مقدسًا، وآمنوا بفوائد زيت الميرمية للشعر، واعتمدوا على استخدام زيت الميرمية في علاج الكثير من الأمراض. فكيف يستخدم هذا الزيت؟ وهل كانت التكهنات القديمة حوله صحيحة؟ لنتعرف على هذا معًا.


ما هو زيت الميرمية

يستخرج زيت الميرمية (Sega Oil) من نبتة الميرمية، أو التي تسمى القصعين أو السالفيا أو ماريا باستورا. وتعود الميرمية بأصلها إلى مناطق جنوب أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط. ومن المعروف منذ القدم الخصائص الطبية العديدة للميرمية، إذ تستخدم أجزاء عديدة من النبات كالأوراق والأزهار والسيقان والبذور. كما أثبت مؤخرًا فعالية الميرمية في التجميل والعناية بالبشرة، والقضاء على السموم، وغيرها؛ حيث تحتوي ملعقة صغيرة من الميرمية على:

  • سعرتين حراريتين.
  • 0.1 غرام من البروتين.
  • 0.1 غرام من الدهون.
  • 0.4 غرام كربوهيدرات.
  • 0.3 غرام ألياف.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الميرمية على مزيج من الفيتامينات والمعادن، كالكالسيوم والحديد.
نبات الميرمية
نبات الميرمية

كما يميل العديد من الأشخاص إلى استخدامه نظرًا لخصائصه العلاجية المتداولة، بما فيها:

  • آثاره المضادة للاكتئاب.
  • آثاره المضادة للالتهاب.
  • تحسين الهضم.
  • آثاره المضادة للبكتيريا.
  • تخفيف التوتر.
  • تحسين الدورة الدموية.

فوائد زيت الميرمية الصحية

كالعديد من الزيوت التي أثبتت فعاليتها في العديد من المجالات الصحية والطبية، استطاع زيت الميرمية أنه يشكل خيارًا فعالًا في علاج العديد من الحالات منذ القدم. وقد أجريت العديد من الدراسات والتجارب التي تختبر مدى فعالية هذا الزيت في علاج هذه الحالات، واستطاعت أن تؤكد ذلك. ومن أبرز فوائد زيت الميرمية:

مضاد للاكتئاب

في دراسة أجريت على الفئران، ونشرت في مجلة علم الأدوية في العام 2010، حول فعالية كل من زيت الميرمية والبابونج، وإكليل الجبل، واللافندر في مكافحة الاكتئاب والإجهاد. خلُص الباحثون إلى إمكانية اعتبار زيت الميرمية علاجًا فعالًا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لارتباطه بهرمون الدوبامين الذي يعزز الشعور بالرضا.

 خفض ضغط الدم ومكافحة القلق

وجدت إحدى دراسات مجلة الطب البديل التي نشرت في العام 2013 أن استنشاق الزيت يخفض ضغط الدم بشكل كبير، ويعالج سلس البول، ويساعد على الاسترخاء. في حين أثبتت إحدى مقالات مجلة الأغذية الطبية فعاليته في مكافحة القلق والحد من الانفعال العصبي.

مضاد للالتهابات

في العام 2017، توجه مجموعة من الباحثين إلى دراسة تأثير زيت الميرمية المضاد للالتهابات، ووجدوا أنه يمكن أن يشكل علاجًا فعالًا في حالات التهاب اللثة. إلا أنهم لم يتمكنوا من إثبات قدرته الوقائية في هذه الحالة، بل وجدوا أن تطبيق الزيت على اللثة قبل ثلاثة أيام من العدوى لم ينفع في الوقاية أو التخفيف من الآثار المحتملة للالتهاب.

مضاد للبكتيريا والفطريات

يعتقد أن للزيوت العطرية خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات. لذا توجهت إحدى الدراسات -التي حملت عنوان Source- في العام 2015 إلى البحث في خصائص زيت الميرمية المضادة للبكتيريا. وتم تطبيق الزيت على بكتيريا المكورات العنقودية المزروعة في بعض الجروح. كما اختبر الزيت على مجموعة من أنواع البكتيريا الأخرى كالقولونية، والسالمونيلا، والعصيات. وانتهت الدراسة بالتأكيد على قدرته على محاربة جميع أنواع البكتيريا المختبرة. كما اختبر الزيت ضد فيروس السارس، إلا أن فعاليته لم تكن واضحة في هذه الحالة.

كما وجدت بعض الدراسات والأبحاث الأخرى أن التركيب الكيميائي لزيت الميرمية قادر على علاج بعض أنواع الفطريات. وقد قارنت دراسة Trusted Source التي نشرت عام 2017 بين الآثار المضادة للبكتيريا والفطريات له مع بقية الزيوت. إلا أنها انتهت بنتيجة أنه أقل تأثيرًا إذا ما قورن بالزيوت الأخرى التي تم اختبارها.

تحسين الوظيفة العقلية

لطالما استخدمت الميرمية في علاج الأمراض العقلية منذ القدم. وقد أظهرت الدراسات الحديثة قدرتها على تحسين الذاكرة، وزيادة اليقظة، ومكافحة مرض الزهايمر. كما وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات التي يتمتع بها زيت الميرمية في الحد من تطور مرض الخرف.

تخفيف آلام الحيض

وذلك بتطبيقه على البطن يوميًا، والاستمرار في التدليك لبعض دقائق. كما ويشاع أن هذه العملية تساعد في زيادة الخصوبة، إلا أنه لم يتم إثبات ذلك حتى الآن.


فوائد زيت الميرمية للشعر

يستخدم هذا الزيت بكثرة في وصفات العناية بالشعر، نظرًا لفوائده الجمة في هذا المجال. ومن أبرز هذه الفوائد نجد:

المحافظة على صحة الشعر

عادة ما يستخدم في مختلف خلطات زيوت الشعر، كونه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر، ويطيل عمر الشعرة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل هذا الزيت على تنظيف فروة الرأس من الدهون المتراكمة فيعيد الحيوية والرونق له. ويحفز الدورة الدموية فيساعد في إطالة الشعر.

يعالج تساقط الشعر

نظرًا لاحتوائه على مادة بيتاسيتوستيرول، فيساعد في علاج حالات الصلع للرجال عند مزجه مع بعض الزيوت الأخرى كزيت إكليل الجبل.

يعالج الشيب

يستخدم زيت الميرمية في مكافحة الشيب المبكر، ويعيد للشعر لونه الأسود. وذلك عند المواظبة على وضعه على الشعر بعد غسله. كما يمكن مزجه مع زيت اللافندر وزيت الجوجوبا أو مع زيت الأرز للحصول على أقصى استفادة.


طريقة استخدام زيت الميرمية

يوجد عدة طرق لاستخدام زيت الميرمية، كل منها مفيد في علاج حالات معينة؛ مع التأكيد على استخدام الزيت النقي الخالص 100%. وتشمل هذه الطرق:

  • الاستنشاق: وذلك بخلط حوالي ثلاث قطرات مع الماء أو الزيوت الأخرى، ووضعها في أحد أجهزة التبخير المنزلي. إذ يساعد استنشاق الزيت في مكافحة البكتيريا والجراثيم في الهواء.
  • التطبيق على الجلد: يمكن إضافة حوالي 6 قطرات من زيت الميرمية إلى أوقية من زيت جوز الهند، وتدليك الجلد أو مناطق الجروح. كما يمكن إضافة 3 إلى 5 قطرات منه إلى مياه الاستحمام لتهدئة العضلات وتحسين المزاج.
  • عبر الفم: يمكن إضافة قطرة أو اثنتين من الزيت إلى الشاي أو العصير أو الطعام لتحصل على تأثير مهدئ، ولمساعدتك على علاج التهاب اللثة. لكن يرجى الحذر من عدم الاكثار من تناول الزيت، فلا تزيد الجرعة عن 25-50 ميكرو لتر (0.5 إلى 1 قطرة) مرة إلى ثلاث مرات يوميًا.

المخاطر المحتملة لاستخدام زيت الميرمية

على الرغم من توجه العديد من الأبحاث نحو دراسة فوائد ومخاطر زيت الميرمية، إلا أن أغلبها طبق على الحيوانات أو على عينة قليلة جداً من البشر؛ لذا لا يمكن التأكيد على أمان استخدام هذا الزيت. وقد لوحظت مجموعة من الآثار الجانبية لاستخدامه، نذكر منها:

  • زيادة هرمون الاستروجين.
  • الإصابة بالحساسية والحكة.
  • السعال.
  • التسمم.
  • ضيق التنفس.

في النهاية، نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب، أو المعالج المختص قُبيل استخدام زيت الميرمية في علاج أي من الحالات المذكورة، وخاصة في حالات استخدام أحد أنواع الأدوية الكيميائية أو المراهم الجلدية تجنبًا للتعرض لأي من الآثار الجانبية التي قد تكون خطيرة –وربما مميتة- في بعض الأحيان.

[ad_2]