زيت السمسم للطبخ

[ad_1]

sesame oil for cooking

زيت السمسم للطبخ استخداماته متعددة ومتنوعة، تدخل في شتى طرق الطهي وتغطي كافة مجالاته، وله فوائد كبرى تعود بكثير من النفع على صحة الجسم.

فهرس المحتويات

زيت السمسم للطبخ يعد خيارا غذائيًا ذو فوائد صحية كبيرة، لكن بالرغم من هذا فإن استخدامات هذا الزيت في الطهي أقل شيوعا من الزيوت الأخرى. فما هي أهم استخداماته وفوائده؟


التركيب الكيميائي لزيت السمسم

يتكون المحتوى الدهني لزيت السمسم من مزيج بين الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، إلا أن الأحماض الدهنية غير المشبعة تفوق نسبتها بكثير على تلك المشبعة. يزيد هذا التوزيع من كفاءة استخدام زيت السمسم في الطهي، كذلك فإنه يرفع من قيمته الصحية، لأن الدهون المشبعة ارتبطت بارتفاع منسوب الكولسترول الضار في الدم الناتج عن أيضها. ومن أهم الأحماض الدهنية المتضمنة في المحتوى الدهني لهذا الزيت حامض الأوليك. يحتوي أيضًا زيت السمسم على مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين ه‍.

اقرأ أيضا: زيت عباد الشمس


استخدامات زيت السمسم للطهي

فوائد استخدام زيت السمسم.
استخدامات زيت السمسم.

يستخدم زيت السمسم للطبخ بعدد من الطرق، أهمها:

القلي العميق

يعد القلي بواسطة زيت السمسم صحيا. فهو أحد الزيوت التي ينصح بها في القلي، لأن درجة التبخر له مرتفعة، كما أن زيت السمسم ذو محتوى عالي من مضادات الأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة على حماية الزيت من التزنخ وترفع من كفاءته لتحمل درجات الحرارة لمدة أطول، لكن وبالرغم من هذه المميزات فإن استخدامه في القلي في العالم العربي أقل شيوعا من باقي الزيوت، لأن هذا الزيت يكسب الطعام نكهة بارزة قد لا تكون مألوفة. بينما نجد أن زيت السمسم ذو ارتباط وثيق مع الأطعمة الآسيوية، حيث أن نكهته مفضلة ومحببة.

القلي الخفيف

يستخدم زيت السمسم لتحميص الأطعمة، لأنه ذو كفاءة حرارية عالية تحمي الأطعمة من الالتصاق، كذلك تحفزها على بلوغ درجة النضج.

التتبيل

وهي طريقة لاستخدام زيت السمسم للطبخ دون التعرض للحرارة، حيث أن استخدامه يأخذ صورة باردة، تهدف هذه الطريقة إلى إكساب الأطعمة مظهرا لامعا وقواما دهنيا تتميز به نكهات الطعم. يعمل الزيت على تغليف الطعام بطبقة واحدة تتناغم من خلالها نكهات الأطعمة المكونة للطبخة الواحدة، كذلك فإن هذا الزيت يذيب مجموعة من الفيتامينات التي لا تأخذ شكلها الفعال إلا بوجود الزيت.

طحينية زيت السمسم

تعمد بعض الثقافات إلى استخدام زيت السمسم بصورة الطحينية لإعداد الصلصات والمقبلات المرافقة لوجبات الطعام. يضاف الطحين إلى زيت السمسم بنسبة ضئيلة للحصول على طحينية السمسم الكثيفة، والتي يمكن حفظها لمدة طويلة، بينما يمكن تخفيف الطحينية عند استخدامها بكمية متفاوتة من الماء حسب الغرض، مع إضافة حامض الليمون لها أو حامض الرمان.

اقرأ أيضا: زيت الزيتون


فوائد استخدام زيت السمسم للطهي

فوائد زيت السمسم.
فوائد زيت السمسم الصحية.

يحتوي زيت السمسم للطبخ على مكونات ذات اعتبارات أساسية في التغذية. يحتوى أيضًا على مكونات ثانوية تدعم وتعزز وظائف الجسم، مما يجعل زيت السمسم ذو فوائد متعددة تغطي كافة أنحاء الجسم وتشمل جميع جوانبه.

تعزيز عمل الأعصاب

يدخل زيت السمسم في تركيب الأغلفة العصبية، لأنه يعمل كعازل ينظم إرسال الإشارات العصبية. تركيبته الدهنية لا تساهم في نقل الأيونات من خلالها وبالتالي تحجز الأيونات في مسارها العصبي.

تثبيط النمو السرطاني

يعمل زيت السمسم للطبخ على تثبيط الأورام من خلال تحييد الشوارد الحرة، لأن هذا الزيت غني بمضادات الأكسدة.

دعم صحة القلب

يمثل تناول زيت السمسم آلية لشفط الكولسترول الخفيف والضار من الأوعية الدموية إلى الكبد، لذلك فإنه يحمي الشرايين من التصلب وهذا ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب.

الحفاظ على نعومة ونضارة البشرة

تعد الغدد الدهنية القابعة تحت البشرة مسؤولة عن نضارتها من خلال إفراز الدهون التي تمنحها النعومة، تتمثل أهمية زيت السمسم بأنه يمد تلك الغدد بالمحتوى الأساسي الذي يعجز الجسم عن تصنيعه.

تعزيز مناعة الجسم

يحتاج الجسم للدهون في عملية المناعة سواء لبناء الخلايا والأجسام المضادة أو لتنظيم عمل جهاز المناعة وتعزيز الاتصالات فيه.

بناء الجسم

  • يدخل زيت السمسم في التركيبة الأساسية للغشاء الخلوي، لذلك فهو ضروري لبناء جميع الخلايا.
  • يحتوي زيت السمسم على عنصر الزنك الذي ينشط بناء الكولاجين وبالتالي بناء العضلات.

تركيب الهرمونات

يعتبر زيت السمسم ضروريا في تركيبة بعض الهرمونات، مثل: الهرمونات الأنثوية.

خفض الضغط

يساهم زيت السمسم في خفض الضغط. يحتوي على فيتامين ه‍ الذي يعزز إنتاج أكسيد النيتريك الموسع للأوعية الدموية.

اقرأ أيضا: زيت الكانولا لطهي الطعام


أضرار استخدام زيت السمسم للطهي

لا يعتبر زيت السمسم مضرا بحد ذاته، ولكنه قد يضر في الحالات التالية:

  • الإفراط منه يسبب زيادة الوزن. يميل الجسم إلى تخزينه.
  • احتراق الزيت في أثناء الطبخ يعزز من نمو الأورام السرطانية.
  • تأكسده نتيجة تكرار القلي فيه، يؤدي إلى زيادة الكولسترول الضار مما يضر بالقلب والشرايين.
  • تكدس زيت السمسم على الكبد يسبب له التليف.

زيت السمسم للطبخ لديه خواص مميزة تعطيه كفاءة في الطهي وتمنحه استخدامات متنوعة في شتى مجالات الطبخ.

[ad_2]