زيت الزعتر للشعر

[ad_1]

Thyme oil for hair

كل ما تريدين معرفته عن استخدام زيت الزعتر للشعر، وأهم فوائد وأضرار زيت الزعتر للشعر وكيفية إدخاله في الوصفات المنزلية بكل سهولة.

فهرس المحتويات

زيت الزعتر للشعر هو أحد الزيوت الهامة التي تستخدم من أجل العناية بالشعر. كذلك توفر فوائد زيت الزعتر للشعر الكثير من العناية والترطيب، ولكن علينا استخدام هذا الزيت بحرص وطبقًا لتعليمات لنتجنب أضرار زيت الزعتر للشعر.


نبذة عن زيت الزعتر

تم اكتشاف واستخدام عشب الزعتر منذ قديم الزمان، وأول من قام باستعمال هذا العشب هم اليونانيون، فقد كانوا يقومون باستخدامه كنوع من أنواع البخور، ولكي يقومون بتبخير المعابد الخاصة بهم. بالنسبة لزيت الزعتر فهو يعد من الزيوت المتعددة الأغراض، والذي يتم استخلاصه والحصول عليه من أوراق الزعتر، ويعتبر من الزيوت التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وهو يعمل على دعم وتقوية الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، الجهاز العصبي، والجهاز المناعي أيضًا.


فوائد زيت الزعتر للشعر

فوائد زيت الزعتر للشعر
أهمية زيت الزعتر للشعر

يحافظ على فروة الرأس

يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس. ويترتب على ذلك نمو الشعر بشكل سريع، والمحافظة على حيوية وصحة الشعر، ولكي يتم الحصول على ذلك يجب أن يتم تدليك هذا الزيت في فروة الرأس بشكل جيد وبحركات دائرية. كما أنه يعمل على المحافظة على فروة الرأس ضد الإصابة بأي عدوى فطرية.

يساهم في حل مشكلة القشرة

يعمل على تخلص فروة الرأس من مشكلة القشرة، والقضاء عليها. ويساعد أيضًا في تقوية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه يحمي الشعر من التساقط ويعطيه درجة كبيرة من اللمعان والبريق، ويعالج مشكلات تقصف الشعر وضعفه.

يعالج بعض التهابات وأمراض الشعر

علاج العديد من الالتهابات والأمراض التي تصاب بها فروة الرأس، مثل الثعلبة، حيث أنه أثبتت بعض الدراسات التي تم القيام بها حول هذا الموضوع أن هذا الزيت عندما يتم مزجه مع أي نوع زيت آخر، مثل زيت شجرة الشاي أو زيت الروزماري، فإن هذا يعمل على معالجة داء الثعلبة بشكل سريع، لذلك يستخدمه البعض بغرض إنبات شعر الحواجب أو الرموش.

العناية بالشعر التالف والهش

يعمل على معالجة الشعر الهش والخفيف، وهو يقوم بأداء تلك المهمة عن طريق تقويته لبصيلات الشعر، ومنحه درجة عالية من النعومة، ويساعد أيضًا في زيادة كثافة الشعر. يساعد في تجديد وتبديل الشعر المتهالك أو التالف، ويعيد له جماله وحيويته.


أضرار زيت الزعتر للشعر

أضرار زيت الزعتر للشعر
استخدام زيت الزعتر للشعر

على الرغم من الفوائد العظيمة والمتميزة التي يقدمها زيت الزعتر للعناية بالشعر إلا أنه في بعض الأحيان عندما يتم استعماله بشكل غير صحيح وخاطئ يؤدي إلى حدوث عدد من المشكلات بالشعر، وتتمثل الآثار الجانبية لزيت الزعتر للشعر فيما يلي،

حدوث تهيج وحكة في فروة الرأس

تحدث تلك المشكلة في حالة القيام باستخدام هذا الزيت وهو مركز، وقبل القيام بتخفيفه مع زيت ناقل آخر.

الالتهابات وجفاف الشعر

قد تتعرض فروة الرأس لبعض الالتهابات، ويحدث هذا الأمر في حالة استعمال هذا الزيت بشكل مستمر ودوري بطريقة خاطئة، ويترتب على ذلك تساقط الشعر وجني نتيجة عكسية وغير مرضية. كذلك قد يحدث جفاف الشعر وفقدانه لحيويته ولمعانه، وتحدث تلك المشكلة أيضًا في حالة استعمال الزيت بطريقة خاطئة.

“اقرأ أيضًا: فوائد الفحم للشعر


نصائح عند استخدام زيت الزعتر

هناك عدد من النصائح والإرشادات التي يجب الالتزام بها وتطبيقها قبل استخدام هذا الزيت، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  1. في البداية يجب تحديد الوصفة التي تناسب طبيعة الشعر. فمن المعروف أنه يوجد أنواع متعددة للشعر، والتي تختلف عن بعضها البعض من حيث درجة القوة والتحمل، لذلك يجب تحديد الطريقة المناسبة.
  2. يجب ألا يتم استعمال هذا الزيت إلا بعد القيام بتخفيفه ومزجه مع زيت ناقل آخر، لأنه إذا تم استخدامه وهو مركز فسوف يترتب على ذلك حدوث عدد من النتائج الغير مرضية، مثل تساقط الشعر، وإصابة فروة الرأس بالالتهابات.
  3. لا يتم استخدام هذا الزيت من قبل الأشخاص الذين يعانون من وجود حساسية بفروة الرأس.
  4. التوقف عن استعمال هذا الزيت قبل الخضوع لإجراء أي عملية جراحية بأسبوعين، لأن هذا الزيت يؤدي في بعض الأحيان إلى إبطاء تخثر الدم.

“اقرأ أيضًا: أنواع وصلات الشعر“


وصفات بزيت الزعتر للشعر

استخدام زيت الزعتر للشعر
وصفات بزيت الزعتر للشعر

هناك مجموعة مختلفة من الوصفات المنزلية التي يمكن أن يدخل فيها زيت الزعتر. كل ما عليك هو دمج هذا الزيت مع زيت آخر من اليزت الناقلة وانتظار نتائج مبهرة. من أهم الوصفات التي يمكنن تنفيذها كل من:

وصفة زيت الزعتر وزيت الكانولا

تعد تلك الوصفة من أهم الخلطات التي يتم تحضيرها بواسطة زيت الزعتر. كما أنها تعد من الخلطات التي يمكن إعدادها بالمنزل، وبطريقة سهلة.

المكونات

  1. زعتر بمقدار ¾ كوب.
  2. زيت الكانولا بمقدار كوب واحد، أو زيت عباد الشمس بمقدار كوب.
طريقة التحضير
  1. في البداية يجب القيام بمزج المقادير السابقة مع بعضها البعض بشكل جيد.
  2. بعد ذلك يتم وضع كمية قليلة منه على فروة الرأس وتدليكها في حركة دائرية، ويترك على هذا الوضع لمدة ساعة.
  3. يجب غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الشامبو أو البلسم المعتاد عليه.

وصفة زيت الزعتر ومجموعة متنوعة من الزيوت الأخرى

في هذه الطريقة يتم استخدام عدد من الزيوت الناقلة المختلفة، وهي تساعد في زيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ. لذلك يتم استعمال تلك الخلطة بشكل خاص بواسطة الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة، لأنها تعد معالج فعال لتلك المشكلة. بالإضافة إلى هذا فقد أثبتت الدراسات التي تم القيام بها حول تلك الوصفة بأنها ذات تأثير قوي يشبه تأثير العقار مينوكسديل الذي يتم استخدامه بغرض القضاء على مشكلة الصلع والثعلبة، ولكي يتم تحضير تلك الوصفة يجب اتباع الخطوات التالية؛

المكونات

  1. ربع كوب من زيت الزعتر.
  2. ربع كوب من زيت الروزماري.
  3. زيت شجرة الأرز بمقدار ربع كوب.
  4. ربع كوب من زيت اللافندر.
طريقة التحضير
  1. القيام بخلط جميع المقادير المتساوية السابقة مع بعضها البعض بشكل تام.
  2. وضع المزيج السابق على الرأس.
  3. وضع منشفة مبلولة بالماء الساخن أو كيس بلاستك على الشعر.
  4. يتم ترك تلك الخلطة على فروة الرأس لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة.
  5. غسل الشعر بواسطة الماء الفاتر والشامبو الذي يتم استخدامه بشكل دائم.

ينصح أن يتم وضع تلك الخلطة على الشعر بشكل مستمر ولمرة واحدة كل أسبوع، حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.


زيت الزعتر للشعر هو حل سحري وله الكثير من الفوائد، لكن علينا تجنب أضرار هذا الزيت عن طريق اتباع نصائح استخدامه. كما يمكننا عمل بعض وصفات باستخدام زيت الزعتر، فهو يعتبر من الزيوت التي تؤدي إلى تقوية الصحة العامة للشعر.

[ad_2]