زيت الريحان للشعر

[ad_1]

Basil oil for hair

زيت الريحان من أهم الزيوت التي تستخدم من أجل العناية بالشعر، فما هي أهم فوائد وأضرار زيت الريحان للشعر؟ وما هي الوصفات المنزلية.

فهرس المحتويات

هل تحلمين بشعر لامع وصحي بدون الذهاب إلى صالونات التجميل وبدون تكاليف؟ هل ما زلتي تجربين منتجات علاج قشرة الرأس ولم تجدي بفائدة؟ إذًا فإليك الحل السحري وهو زيت الريحان للشعر التالف والمتقصف. هذا الزيت الذي يحمل الكثير من الفوائد التي سنوضحها لك، وستجعلك لا تستغني عنه أبدًا. ولكن يبقى السؤال هل لزيت الريحان المعالج للشعر أضرار ومحاذير عند استخدامه؟


ماذا تعرفين عن زيت الريحان؟

زيت الريحان هو أحد الزيوت العطرية الذي ينتمي إلى عائلة النعناع. يتم استخراجه بطرق معينة من أوراق الريحان الخضراء. وقد شاع استخدامه في الطهي وخاصةً في الأطباق التايلندية والإندونيسية والفيتنامية فهو يستخدم بغرض إضافة نكهة إلى الأطعمة. كما يدخل في العديد من المجالات الصحية والتجميلية وذلك بفضل محتواه الغني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والذي يساعد على محاربة الأنفلونزا ونزلات البرد. كل ما سبق إلى جانب استخداماته التجميلية للشعر تعرفي معنا على فوائده من خلال السطور القادمة.


فوائد زيت الريحان للشعر

فوائد زيت الريحان للشعر

تعاني السيدات خلال المراحل العمرية المختلفة من مشكلة تساقط الشعر، ربما يرجع السبب في ذلك إلى كثرة التعرق في فروة الرأس أو المرور بأزمات عصبية ونفسية أو الحمل والرضاعة التي يتبعها تغير في الهرومونات، لهذا جئنا لك بالحل الأمثل لعلاج مشكلات الشعر، وهو استخدام زيت الريحان للشعر، سنوضح لك بعضًا من فوائده مثل:

علاج تساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر لا تقتصر على السيدات فقط، بل أصبح الرجال أيضًا يعانون من المشكلة نفسها ويبحثون عن حل. إذًا لا داعي لكثرة البحث لأن زيت الريحان يحفز الدورة الدموية ويساعد على وصول المغذيات المكنونة بداخله من معادن وفيتامينات إلى فروة الرأس مما يعزز نمو الشعر في الأماكن الفارغة.

التخلص من القشرة

من خصائص زيت الريحان أنه بمثابة مضاد للالتهابات والفطريات، يمكنك تدليك فروة الرأس به بعد تخفيفه بأي زيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، كما أنه مضاد للأكسدة مما يطهر فروة الرأس ويعالج الحكة والالتهابات ويحارب الجذور الحرة.

يحد من ظهور الشيب

إذا كنت تعاني من مشاكل في الشعر سواء كان شعرك خفيفًا وتالفًا أو بدأ يخط الشيب في رأسك ويشعرك هذا الأمر بالقلق والإحراج. أنصحك باستعمال زيت الريحان، إذ يساعد على جعل لون الشعر داكن وأكثر لمعانًا ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

التخلص من الزيوت الزائدة في الرأس

يمكنك تخفيف زيت الريحان بإضافة قطرة أو اثنين إلى الشامبو المناسب لنوع شعرك وتدليك الشعر بحركات دائرية للتخلص من الزيوت الزائدة. كما يعمل على إضافة اللمعان إلى الشعر وستشعرين بتغير ملحوظ في لون ولمعان الشعر إذا داومت على هذه الوصفة.

علاج الشعر المقصف

من فوائد زيت الريحان للشعر أنه يساعد على علاج الشعر المقصف والهش ويمنحه الرطوبة واللمعان. كما يحمي الشعر من أضرار العوامل الخارجية التي تؤدي إلى تقصفه وهيشانه.


أضرار زيت الريحان للشعر

إن استخدام هذا الزيت على الشعر آمن، طالما استخدمتيه بكميات مناسبة ومعتدلة ولم يكن لديك حساسية منه، أما أضراره تظهر في الحالات التالية:

  • عند تناوله فمويًا فهو يحتوي على مادة الإستراجول التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • قد تظهر عليك بعض الأعراض مثل احمرار في الجلد، طفح جلدي، صعوبة في التنفس، وذلك إذا كان لديك حساسية تجاه عائلة النعناع.
  • قد يؤثر تناول زيت الريحان على ضغط الدم أو زيادة ميوعة الدم، إذ يزيد تناول الريحان من فعالية بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم، وأدوية تخثر الدم.
  • من المحتمل أن يحدث اختلال في هرمونات الجسم، لذا ينصح بابتعاد الحوامل والمرضعات عن تناوله.

نصائح عند استخدام زيت الريحان

قومي بتحديد مشكلة الشعر التي تعاني منها، واستشيري خبير العناية بالشعر لكي يساعدك في اختيار الوصفات الطبيعية بزيت الريحان المناسبة لك. كذلك ليك اتباع النصائح التالية لكي تتمتعي بشعر لامع وصحي، وهي كالتالي:

  • تطبيق زيت الريحان على جزء من فروة الرأس لضمان عدم وجود حساسية من الزيت.
  • من أفضل الزيتون التي ينصح بها الأطباء وخبراء العناية بالشعر والتي تجعل زيت الريحان أكثر فعالية هي زيت الزيتون، وزيت الخروع، وهريس الترمس.
  • اختيار النوع الجيد والأصلي من زيت الريحان للحصول على أقصى فائدة.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر، فيمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الريحان إلى الشامبو المناسب لك وتدليك فروة الرأس به في حركات دائرية.
  • ينصح باستخدام زيت الريحان لحل مشكلة ظهور علامات الشيخوخة في الشعر، من خلال عمل خليط من هذا الزيت مع زيت أملا وتدليك فروة الرأس به.

“اقرأ أيضًا: زيت بذور الجزر للشعر“


وصفات بزيت الريحان للشعر

أضرار زيت الريحان للشعر

كل مشكلة من مشاكل الشعر لها حل باستخدام زيت الريحان، إذ يحتوي على مخزون وفير من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الشعر. لذا إليك بعض الوصفات المستخدمة لزيادة نمو الشعر وعلاج هيشانه وتقصفه:

وصفة زيت الريحان لنمو الشعر

طريقة التحضير

  • قومي بوضع كمية مناسبة من زيت الريحان على الشعر.
  • يدلك الزيت على فروة الرأس في حركات دائرية برفق.

وصفة زيت الريحان وزيت جوز الهند

المكونات

طريقة التحضير
  • خلط بضع قطرات من زيت جوز الهند وزيت الريحان وخلطهم مع بعضهما البعض.
  • يوضع الخليط على فروة الرأس والشعر مع تدليكه برفق.

تستخدم هذه الوصفة للتخلص من قشرة الرأس والحكة المزعجة التي تعزى إليها.

ماسك زيت الريحان واللبن الرائب

المكونات

  • بضع قطرات من زيت الريحان.
  • كمية مناسبة من اللبن الرايب على حسب طول الشعر.
طريقة التحضير
  • خلط اللبن الرائب مع قطرات من زيت الريحان.
  • امزجي الخليط جيدًا وضعيه على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة.
  • في حال كنت من ذوات الشعر الجاف، يمكنك إضافة 2 ملعقة كبيرة من العسل إلى الخليط السابق.

تستخدم هذه الوصفة لتغذية وترطيب الشعر الدهني أو العادي.


إننا ننصحك باستخدام زيت الريحان للشعر، واتباع التعليمات الخاصة بطرق استخدامه. كذلك عليك الانتباه أن مستحضرات العناية بالشعر غير كافية لكي تتمتعي بشعر لامع وصحي. كما يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات. كذلك الإكثار من شرب الماء، حتى يمد شعرك بالرطوبة اللازمة.

[ad_2]