زيت البرتقال للوجه

[ad_1]

Orange oil foe face

إليكِ عزيزتي أشهر فوائد وأضرار زيت البرتقال للوجه، وكيف يمكنك استخدامه بالطريقة الصحيحة على بشرتك، والوصفت المنزلية التي يدخل بها.

فهرس المحتويات

زيت البرتقال للوجه حيث أنه يعد من الزيوت المتعددة الاستخدامات، كما أنه يتم استعماله في العديد من البلدان حول العالم أجمع. ويرغب العديد من الأفراد في معرفة بعض المعلومات حول هذا الزيت، لذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال فوائد وأضرار زيت البرتقال للوجه كيف يمكنك استخدامه وأهم الوصفات التي يدخل بها.


بعض المعلومات عن زيت البرتقال

يعتبر من الزيوت التي يستخدمها الإنسان منذ قديم الزمان في العديد من الأغراض، وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية العامة مثل:

  • فيتامين c.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • النحاس.
  • الزنك.
  • الألياف الغذائية.
  • مضادات الأكسدة.
  • البوتاسيوم.

يتم استخلاص هذا الزيت من قشور البرتقال، وهو من الزيوت المركزة العطرية، ويتم استخدامه بغرض حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، حيث أنه يحتوي على مادة تسمى الليمونين، وهي تعتبر من المواد التي لها تأثير قوي وفعال في معالجة العديد من الأمراض السرطانية مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة. يساهم هذا الزيت في استرخاء الجسم، فهو يساعد في تخلص الجسم من التوتر والقلق وتسكين الالآم وتقليل الاكتئاب وتحسين المزاج النفسي العام، كما أنه يجعل الفرد ينام بشكل مريح.


ما هي فوائد زيت البرتقال للوجه؟

يقدم هذا الزيت الرائع العديد من الفوائد للجسم بشكل عام، والبشرة والوجه بشكل خاص، فهو يعمل على تحسين صحة البشرة والعناية بها، ومن أهم الفوائد التي يقدمها هذا الزيت للبشرة ما يلي:

يساهم في التخلص من مشكلات حب الشباب

نتيجة لما يحتوي عليه هذا الزيت من خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، فهو يساعد في معالجة تنظيف البشرة وتعقيمها، وبالتالي معالجة حب الشباب. كما أنه يتم استخدامه من أجل إزالة آثار مستحضرات التجميل من الوجه. وهو يقوم بتلك المهمة نتيجة لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة التي تمكنه من القيام بتلك الوظائف. يتم استخدامه بشكل خاص من قبل الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية، حيث أنه يساعد في التخلص من البثور وحب الشباب أيضًا، اللذان يعتبران من المشاكل التي تتسبب في حدوث ازعاج لدى الكثيرون.

معالجة تصبغات الوجه

حيث أنه يساعد في علاج البقع الداكنة والتصبغات التي تظهر على الوجه وفي مناطق متفرقة بالبشرة، ويتم ذلك من خلال وضع مقدار مناسب منه على المنطقة التي تظهر بها تلك البقع، ثم تدليكها بعناية، ويجب استعماله بانتظام حتى يتم القضاء على هذه البقع.

المساهمة في تنعيم الوجه

من فوائد زيت البرتقال للبشرة أنه يساعد في تنعيم الوجه. كما أنه لا يقتصر على الوجه فقط، بل أنه يمكن أن يتم وضعه في مناطق متفرقة بالجسم للحصول على بشرة ناعمة ذات ملمس رائع، بالإضافة إلى أنه يعالج مشكلات الجفاف والتشقق.

العمل على ترطيب البشرة

فوائد زيت البرتقال للبشرة
ترطيب البشرة

يقدم هذا الزيت دور رائع في ترطيب البشرة والعناية بها، لذلك يتم استخدامه في عمل وتحضير العديد من أنواع الكريمات التي تساعد في ترطيب البشرة، نتيجة لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات التي تحسن صحة البشرة.

محاربة ظهور الشيخوخة أو علامات التقدم في السن

يوجد بهذا الزيت كميات كبيرة من المواد المضادة للجراثيم والبكتيريا والالتهابات المختلفة. بالإضافة إلى احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والتي تعد من المواد الهامة التي تحارب ظهور تلك العلامات على الوجه والبشرة، والتي تتمثل في ظهور البشرة بلون باهت أو ظهور بعض التجاعيد على البشرة والوجه.

يساهم زيت البرتقال في إفراز مادة الكولاجين في البشرة والتي تعمل على إبقاء البشرة أكثر شبابًا، وتمنع من ظهور التجاعيد. بالإضافة إلى هذا يتم استخدامه بغرض معالجة تلف الجلد، ومعالجة الجروح الغير ملتئمة. لذلك فهو من الزيوت الرائعة التي تعمل على حماية البشرة بشكل جيد، وجعلها نضرة وناعمة طوال الوقت.

يساهم في معالجة الهالات السوداء حول العينين

نتيجة لما يحتوي عليه هذا الزيت من عناصر ومواد صحية هامة يعمل على التخلص من الهالات السوداء التي تظهر حول العينين، ويساعد في معالجة جميع الندبات العميقة التي تظهر في الوجه.

شاهد أيضا: بذور السمسم للبشرة


أضرار زيت البرتقال للوجه

عندما يتم استخدام هذا الزيت في بعض الأحيان تظهر عدد من المشكلات على البشرة وعلى الوجه، ويرجع ذلك إلى اختلاف أنواع البشرة بين الناس. فهناك أنواع من البشرة تقبل هذا الزيت، والبعض الأخر يرفضه، ويؤدي إلى حدوث بعض التأثيرات العكسية، ومن أهم أضرار هذا الزيت للوجه ما يلي:

  • تعرض الوجه للإصابة ببعض الالتهابات المزمنة.
    في بعض الأوقات يؤدي إلى زيادة التصبغات والبقع بالوجه بدلًا من معالجتها.
  • يؤدي في بعض الأحيان إلى ضعف الطبقة الخارجية بالجلد، وجعلها أكثر حساسية.
  • يحفز من نمو وظهور الرؤوس السوداء على الوجه وفي جميع مناطق البشرة.
  • يجعل البشرة والوجه أكثر عرضة للجفاف الحاد والتشققات.

قبل أن يتم استخدام هذا الزيت على الوجه أو البشرة يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص، تجنبًا لحدوث أي أضرار. وإذا سمح الطبيب باستخدام هذا الزيت يجب أيضًا أن يقوم بتحديد الوصفات المسموح بتطبيقها.


نصائح عند استخدام زيت البرتقال

يجب على الفرد الذي يريد الاستفادة من جميع فوائد زيت البرتقال، وأن يتجنب جميع أضراره أن يلتزم بعدد من التعليمات والنصائح العامة، والتي من أهمها ما يلي:

اختبار عينة قليلة من هذا الزيت على اليد، وتترك لعدد من الساعات، لكي يتم معرفة مدى استجابة وتقبل البشرة لهذا الزيت من عدمخه ذا حدث ظهور أي علامات تتعلق بالحساسية، في تلك الحالة ينصح بعدم استخدامه. كذلك بعد أن يتم تحديد الوصفة الملائمة للوجه، يجب أن يتم تنظيف الوجه والبشرة قبل القيام بتطبيق الوصفة.

شاهد أيضا: بذور الكتان للبشرة


وصفات بزيت البرتقال للوجه

استخدام زيت البرتقال للبشرة
وصفات بزيت البرتقال للوجه

يوجد العديد من الخلطات التي أثبتت نجاحها وفاعليتها عند التطبيق، والتي يمكن تحضيرها بواسطة هذا الزيت، والتي من أهمها ما يلي:

خلطة زيت البرتقال وزيت الزيتون

تعد من الطرق الممتازة التي يمكن تحضيرها بسرعة وسهولة، وهي تساعد في الحصول على بشرة ناعمة. ولكي يتم تحضير تلك الوصفة يجب اتباع الخطوات القادمة:

المكونات

  1. زيت الزيتون بمقدار ملعقة كبيرة.
  2. زيت البرتقال بمقدار ملعقة كبيرة.
طريقة التحضير
  1. مزج المقادير السابقة مع بعضها بشكل جيد.
  2. وضع المزيج على الوجه، وفرده على جميع الأطراف، ثم يتم تركه لمدة نصف ساعة.
  3. وفي النهاية يتم غسل الوجه بواسطة الماء الفاتر والغسول.

وصفة زيت البرتقال وزيت جوز الهند

يتم تحضير تلك الخلطة بغرض تفتيح لون الوجه والبشرة، بالإضافة إلى أنها تحمي الوجه من أضرار أشعة الشمس. ولكي يتم تحضير تلك الخلطة يجب تطبيق الخطوات القادمة:

المكونات

  1. عدد أربع قطرات من زيت البرتقال.
  2. عدد أربع قطرات من زيت جوز الهند.
طريقة التحضير
  1. في البداية يتم مزج المقادير مع بعضها البعض بشكل جيد.
  2. توزيع الخليط على الوجه بشكل محكم، وعلى المنطقة المراد تفتيحها أيضًا.
  3. ثم يتم تركه لمدة لا تزيد عن خمس دقائق.
  4. غسل الوجه بالماء الفاتر.
  5. ينصح بتكرار تحضير تلك الوصفة بشكل يومي لمدة أسبوعين أو أسبوع واحد.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم زيت البرتقال للوجه، فوائد وأضرار هذا الزيت. كما قدمنا عدد من النصائح التي يجب اتباعها قبل استخدامه، وتناول بعض الطرق التي يمكن تحضيرها عن طريق استخدام هذا الزيت المتميز.

[ad_2]