زيادة إنتاج شجرة الليمون

[ad_1]

Increase lemon tree production

تعرف على سبب زيادة إنتاج شجرة الليمون والاعتناء بها وأهم أسباب ضعف الإنتاج٬ أهمية الري، تقليم وتسميد شجرة الليمون، كم تستغرق حتى تثمر.

فهرس المحتويات

زيادة إنتاج شجرة الليمون مهم جداً، يعتمد على طرق وخطوات يجب إتباعها لارتفاع إنتاج الثمار. وأهمها الري، وتقليم وتسميد شجرة الليمون. تعتبر شجرة الليمون أحد أشهر أشجار الحمضيات، حيث تتميز شجرة الليمون بالرائحة الزكية، والمذاق الحامض المميز. كذلك تتمتع أزهارها برائحة عطرية مميزة، وأوراقها بيضاوية ذات لون أخضر لامع. بلإضافة إلى ثمارها الغنية بالفيتامينات المهمة مثل: ڤيتامين c، ومضادات الأكسدة مثل: ڤيتامين G. لذلك من المهم زراعة شجرة الليمون ومعرفة كيفية زراعتها في المنزل.


كيفية زيادة إنتاج شجرة الليمون

لا بد من معرفة كيفية الاعتناء في شجرة الليمون، وطرق تحسين الإنتاج٬ لكي تنمو ثمارها بشكل أفضل.

كيفية زيادة إنتاج شجرة الليمون٬ والعناية بها
كيفية زيادة إنتاج شجرة الليمون

 زراعة شجرة الليمون في أرض مستوية

لزيادة إنتاج شجرة الليمون من الضروري زراعة الأشجار في أرض مستوية، بحيث تكون أشجار الليمون بعيدة عن التيارات الهوائية الشديدة والرياح؛ لأنها تسبب تساقط أزهار الأشجار. أيضاً الابتعاد عن سفوح الجبال والمناطق العالية.

اختيار المكان المناسب تحت أشعة الشمس

يعتبر اختيار المكان المناسب مهم جداً في زيادة إنتاجية شجرة الليمون؛ لأن أشجار الحمضيات تنمو في المناطق الدافئة والمعتدلة. كما يتوقف نموها في المناطق الباردة؛ بسبب درجات الحرارة المنخفضة. بالإضافة إلى أن شجرة الحمضيات تحتاج من خمسة إلى ستة ساعات من أشعة الشمس مباشرة يومياً؛ لارتفاع كمية الثمار، وزيادة حجمها. يفضل زراعة شجرة الليمون في المناطق الجنوبية من المنزل٬ أو الأرض الزراعية.

حماية شجرة الليمون في فترات الصقيع

لا تتحمل شجرة الليمون درجات الحرارة المنخفضة، بحيث تسبب لها الضرر والتلف. لذلك علينا القيام بتغطية جذع الشجرة بالقماش ليلاً، وتسليط الضوء على أفرع الشجرة ليلاً، من ثم إزالتها في الصباح وتعرضها لأشعة الشمس.

تحسين خواص التربة أهم أسباب زيادة إنتاج شجرة الليمون

الحمضيات من الأشجار المحبة للتربة الحامضية، لذلك يتم تحسين خواص تربة شجرة الليمون. وذلك بإضافة خل بمقدار فنجان مضاف إلى ٢٠ لتر من الماء، نقوم بذلك وسقي شجرة الليمون مرة كل شهر فقط. كذلك يمكن وضع أوراق الأشجار مع السماد العضوي داخل التربة، يحافظ ذلك على بقاء التربة رطبة، كذلك يزيد خصوبتها بفعل تحلل أوراق الأشجار.

تسميد شجرة الليمون لزيادة إنتاجها

من المهم تسميد شجرة الليمون بسماد عشرينات NPK 20,20,20 الذي يحتوي على أهم العناصر الغذائية المهمة لشجرة الليمون مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. يتم ذلك مرة في كل عشرين يوماً أو خمسة وعشرين يوماً. كذلك يمنع تسميد الأشجار في فترة الازدهار، لكن بعد عقد ثمار شجرة الليمون نقوم بتسميدها بnpk، لكن يجب أن تكون نسبة الوتاسيوم أعلى؛ وذلك لزيادة حجم الثمار. بالإضافة إلى أنه لا ينصح بتسميد شجرة الليمون في فترات الصقيع.

الالتزام بري شجرة الليمون

تحتاج شجرة الليمون الري باستمرار؛ للحصول على ثمار جيدة، حيث تروى بانتظام بمعدل مرتين بالأسبوع صيفاً، لكن في أثناء فترة الازدهار نخفف من الري؛ لأن الري الزائد في هذه الفترة يعمل على تساقط الأزهار. من الممكن ري شجرة الليمون قبل الإزهار بأسبوعين رية غزيرة والتخفيف أثناء فترة الزهير. إذن من المهم الالتزام بالري وعدم تعطيش الأشجار، كذلك يكون ري الأشجار في الصباح الباكر، أو في المساء بسبب تبخر الماء في فترة الظهيرة.

التقليم أحد أسباب زيادة إنتاج شجرة الليمون

تقليم (Arboriculture) أشجار الليمون سيعزز الحصول على هيكل قوي، وزيادة إنتاج شجرة الليمون٬ وتنظيم نمو الشجرة وذلك بالسماح لأشعة الشمس والهواء من الوصول إلى أجزاء الشجرة الداخلية، حيث تشمل عملية التقليم، إزالة الأفرع الميتة والمصابة. بلإضافة إلى إزالة الأفرع المثمرة أسفل  أشجار الليمون، لأنها تضعف النبات في المستقبل، ولذلك بسبب بعدها عن الشمس. كذلك أيضاً إزالة الأغصان التي تنمو تحت منطقة التطعيم وتسمى بسراق المي؛ بسبب أنها تسرق الماء التي تحتاجها شجرة الليمون وتمتصها، وبالتالي تضعف الأشجار. يتم التقليم في فصل الشتاء لأن أشجار الحمضيات مثل الليمون تكون أقل ما يكون. كذلك أيضاً يتم التقليم في الصيف والربيع للحد من نمو الشجرة الخضري، أو لإزالة الأفرع التي تنمو بصورة غير مناسبة، أو الأفرع المصابة والتالفة.

قطف الثمار الناضجة ومكافحة الآفات

يجب الالتزام بقطف الثمار الناضجة، لكي لا تتلف الأغصان بسبب حمولة الثمار الزائدة عليه. بالإضافة إلى أن ثمار الأشجار  الناضجة يمكن أن تبقى على الأغصان لأكثر من أسبوع، ولكن الأفضل هو قطفها. علاوة على ذلك يجب الحرص على إزالة أي أعشاب حول النبتة باستمرار، كذلك الحرص على إجراء عمليات مقاومة الآفات الزراعية التي تصيب النبات مثل العفن الذي قد يصيب الثمار.

ينبغي مراقبة أشجار الليمون باستمرار وتفقدها٬ لاحتمالية إصابتها بالأمراض الفطرية وأيضاً البكتيرية وظهورها في أي وقت٬ كذلك معرفة تلك الأمراض ودراستها٬ ومعرفة المضادات الخاصة للأمراض التي تظهر على شجرة الليمون. يفضل الاستعانة بأصحاب الخبرة٬ المختصين في مجال مكافحة الآفات والزراعة.

“اقرأ أيضاً: مرض سرطان الدم الليمفاوي المزمن“


أهم أسباب ضعف إنتاج شجرة الليمون

أهم أسباب ضعف إنتاج شجرة الليمون٬ الطريقة الصحيحة لتسميد شجرة الليمون
أهم أسباب ضعف إنتاج شجرة الليمون
  • الزراعة غير الصحيحة لشجرة الليمون ونقص المغذيات.
  • تعطيش الأشجار وعدم الالتزام بالري٬ يالتالي يؤدي ذلك إلى ضعف إنتاج الأشجار والإزهار.
  • عدم نضوج شجرة الليمون٬ وصغر سنها حيث تحتاج أشجار الليمون إلى بلوغ العام الثالث أو الرابع٬ لكي تبدأ عملية إنتاج الأزهار.
  • الطريقة الخاطئة للري٬ لا شك أن الأشجار بحاجة إلى الماء٬ لكن الإفراط والزيادة في سقي الأشجار.
  • كثرة تسميد الأشجار والإفراط في استخدامه٬ خاصة استخدام السماد الذي يحتوي نسيه نيتروجين عالية في فترة الإزهار؛ لأنه يقوم بالتركيز على نمو الأوراق٬ وذلك يؤدي لتقليل إنتاج أزهار الليمون.
  • كثرة الثمار على أغصان الشجرة يسبب تساقط ثمار الليمون قبل أن ينضج وينمو.
  • عدم حصول الأشجار على فترات كافية من أشعة الشمس.
  • عدم حصول الأشجار على فترات كافية من البردة في فصل الشتاء والربيع لإنتاج الأزهار.
  • التقليم المفرط للأشجار يضعف تفتح أزهار الليمون.
  • تقلبات الطقس المفاجئة والتغير المفاجئ في درجات الحرارة يؤدي إلى تساقط الأشجار٬ وبالتالي ضعف إنتاج شجرة الليمون.
  • نقص كمية البوتاسيوم في التربة٬ يسبب تساقط شجر الليمون. البوتاسيوم مهم جداً في فترة الإزهار وتحسين نمو وصحة الأشجار.

“اقرأ أيضاً: فوبيا الاستحمام“


كم تستغرق أشجار الليمون حتى تثمر

كم تستغرق شجرة الليمون حتى تثمر وزيادة إنتاجها.
كم تستغرق شجرة الليمون حتى تثمر

أشجار الليمون الحديثة تستغرق ثلاث سنوات أو أربعة٬ لكي تصل إلى مرحلة البلوغ٬ وتبدأ في إنتاج أزهار الثمار٬ من ثم تستغرق الثمرة فترة صغيرة مدتها ثلاث شهور لكي تنضج ويكتمل نموها. وذلك عندما يصبح لون شجرة الليمون أصفر فاقع. كذلك يفضل قطف ثمار الليمون وهي خضراء غير ناضجة حيث يكون مذاق ثمرة الليمون في أفضل حالاته. بالتالي يكون حصاد شجرة الليمون بعد ثلاث شهور أو أربعة من ظهور الأزهار عليها. بالإضافة إلى وجود عدة  أنواع مختلفة من أشجار الليمون.

“اقرأ أيضاً: أجمل حدائق العالم“


في الختام زيادة إنتاج شجرة الليمون ليس أمراً صعباً٬ ولكن يحتاج الاهتمام والاعتناء بها، بالإضافة إلى أن معرفة طرق زيادة الإنتاج يساعد الفلاحين في الربح من الحصاد الوفير للثمار.

[ad_2]