زراعة حب الرشاد

[ad_1]

زراعة حب الرشاد، تجود في المناخ البارد الأوروبي، وهو يتبع للعائلة الصليبية ويستخدم في السلطة، وهو دواء وعلاج لعدد من الأمراض، يمكن زراعة حب الرشامن البذور بطرق منها: زراعة حب الرشاد في القطن، وزراعة حب الرشاد في الحاوية، وزراعة الرشاد في التربة.

الأسماء الشائعة

الحرف والثفاء وحب الرشاد والحرارة والحبة الحمراء وكرسون الحديقة.

أنواع حب الرشاد

حب رشاد الحديقة

هو الصنف عريض الأوراق، وله أوراق خضراء زاهية مسطحة، بطول ٤ بوصات وعرض ٢ بوصة. بالإضافة لذلك يسمى أيضا البينالي وعشب الفلفل وجرجار الفلفل وجرجير الخردل، وهو نبات شتوي يزدهر في الجو الرطب.

حب الرشاد المجعد

ويسمى الكريون أو الشتوي المبكر أو الرشاد المرتفع، وله أوراق مقسمة بدقة شبيهة بالبقدونس، فوق سيقان مرتفعة رفيعة، وله لون أخضر داكن، ويسمى أيضا الكرليك، والرشاد الناعم، والطحالب ويزدهر في التربة الرطبة.

اقرأ أيضا: الفوائد الصحية للحلبة(ذهب الاعشاب)

 

زراعة بذور الرشاد

تتطلب زراعة بذور الرشاد  توفر الظروف التالية:

التربة

تجود زراعته في التربة الطينية الخفيفة، وكذلك في التربة الخليط الطمي الرملي الرطب، لكنه جيد التصريف، كذلك تجود زراعته في تربة رملية غنية بالسماد ومغمورة بالمياه الجارية، وتكون درجة حموضة التربة ٦- ٦. ٨.

وقت زراعة حب الرشاد

لأنها نباتات سنوية ذات طقس بارد، فهي تزرع في الحديقة، في وقت مبكر من الربيع، حتى قبل ٤ أو ٦ أسابيع قبل الصقيع الأخير. أيضا يزرع حب الرشاد في الداخل على مدار السنة، ويزرع في أواخر الصيف والشتاء الحصاد الخريف، وهو عشبي شتوي تجود زراعته من منتصف أغسطس إلى أواخر ديسمبر.

اقرأ أيضا: زيت بذرة القطن

درجة الحرارة

ينبت حب الرشاد في حوالي ١٤ يوما، عند درجة الحرارة ٤٠ درجة فهرنهايت أو ٧ درجة مئوية.

الزراعة والتباعد بين النباتات

يزرع الرشاد على عمق ٦. ٥ مم، أو ربع بوصة وتتم زراعة البذور بشكل مكثف في صفوف واسعة، على أن يكون التباعد بينها هو ١٥ سم. علاوة على ذلك تكون المسافة بين الصفوف تتراوح من ٤٥-٦١ سم، وتتم الزراعة كل ١٠ – ١٤ يوما للحصاد المستمر.

الماء والتغذية

يتطلب حب الرشاد توفر الرطوبة، ويجب ألا لا تدع النباتات تجف، خاصة عندما يزرع في أوعية مزخرفة خاصة عند زراعته بواسطة الأطفال، بالإضافة لذلك ينمو في المياه الجارية برفق، وكذلك تجود زراعته في، التربة الغنية بالسماد القديم.

النباتات المصاحبة

يمكن زراعة الرشاد مع نبات البصل، والثوم المعمر، والنعناع الأخضر والخضروات الشتوية، كذلك يمكن زراعته مع المحاصيل الصغيرة.

اقرأ أيضا: زراعة البصل: الكيفية والطرق – How to grow onion

رعاية حب الرشاد

يجب المحافظة على التربة خالية من الأعشاب الضارة، وكذلك تجنب زراعته في الشمس المباشرة. قم بقص أوراق حب الرشاد للخلف لتعزيز نمو الأوراق الجديدة، الجدير بالذكر أن حب الرشاد المائي تجود زراعته في صندوق النافذة.

كيفية زراعة حب الرشاد

يزرع حب الرشاد في المناشف الورقية المرطبة، للاستخدام قصير المدى، ولكن عند زراعته بغرض النمو لفترات طويلة، يجب زراعته في بيئة سماد غنية، أو زراعته في التربة حتى لا يفقد العناصر الغذائية ويموت النبات.

زراعة حب الرشاد

زراعة حب الرشاد في الحاوية

في زراعة حب الرشاد في الحاوية، تعتبر الحاوية التي يبلغ عمقها حوالي ١_٢ بوصة مثالية، حيث يوفر ذلك مساحة للنبات فينمو قبل أن تضرب الشتلات رؤوسها في السقف الزجاجي، ويحدث الإنبات في غضون يومين ويكون الرشاد جاهزا الحصاد عندما يصل ارتفاعه إلى ١_٢ بوصة وذلك في فترة خمسة إلى سبعة أيام وتقص للسلطات والتخزين وزراعة حب الرشاد في الحاوية يصلح للأماكن التي لا تتوفر فيها مساحات للزراعة.

عند استخدام فيلم التغليف فإنه يمنع التبخر، وعند الزراعة بدون فيلم يجب المراقبة بشدة، حتى لا يجف الورق بسرعة كبيرة، وهنالك بديل للطريقة السابقة، وهو نثر البذور على سطح إناء ٣ بوصة، ملئ بالسماد المرطب.

وهي الطريقة المثلى لزراعة الشتلات الصغيرة، بشكل أكبر نظرا لاحتياجها للعناصر الغذائية من التربة، أحيانا يمكن لحب الرشاد أن يصبح ساخنا وجافا جدا، ويميل إلى الانصهار، لذلك يعد خيارا جيدا لمنطقة مظللة قليلا، كما يجب الحرص على أن تظل التربة رطبة، ونظرا لأنه ينمو بسرعة كبيرة فهو مثالي للزراعة البينية، عند ترك الرشاد ينمو ويكبر فإنه يكون أزهارا بيضاء صغيرة؛ لكنها لذيذة وصالحة للأكل.

زراعة حب الرشاد

زراعة حب الرشاد في التربة

  • اختر منطقة مظللة في حديقتك.
  • إذا حاولت أن تزرع في الطقس الحار، فإنها تصبح مريرة ولا يمكنك أكلها.
  • ما عليك سوى توفير ١-٢ قدم مربع من مساحة الحديقة لزراعة حب الرشاد.
  • ينمو حب الرشاد بسهولة من البذور، يمكنك أيضًا زراعة حب الرشاد إذا كان لديك قطع جذعية من عقل حب الرشاد.
  • ازرع حب الرشاد كل أسبوعين إذا كنت تريد حصادًا مُسْتَمِرًّا.
  • عند استخدام التربة لزراعة حب الرشاد، اختر درجة حموضة التربة من ٦-٦. ٥.
  • غَطِّ البذور برفق بالتربة أو السماد.
  • يحتاج حب الرشاد إلى الكثير من الماء لينمو، فحافظ على سقي حب الرشاد جيدًا طوال موسم النمو، ولا تدع جذور حب الرشاد تجف.

زراعة حب الرشاد في القطن

يتم فرد القطن على الفخار من الخارج، وربطه بالخيط بصورة عشوائية وبعدها يبلل القطن بالماء، ويتم التأكد من فرده على كل المساحة. ومن ثم يضاف ٣ ملاعق من بذور حب الرشاد وينقع في نصف كوب من الماء ويترك لمدة ١٠ دقائق، يتم توزيع حب الرشاد على كل القطن ويوضع في مكان مظلل بعيدا عن أشعة الشمس، في خلال ٢-٥ يوم سيكتمل النمو.

الحصاد

يتطلب الحصاد من ٥٥ إلى ٧٠ يوما، للوصول إلى مرحلة النضج لكنه؛ يمكن قص أطرافه واستخدامها بعد ١٠-٢٠ يوما من الزراعة. علاوة على ذلك عندما يكون الطقس حارا يمكن أن يصبح الرشاد لاذعا وغير صالحا للأكل.
بسبب الزراعة كل ١٠ أيام، يكون هنالك حصاد مستمرا خلال منتصف الصيف.

حقائق مهمة عن حب الرشاد

  • يمكن زراعة البذور بغزارة فالرشاد لا يضره الاكتظاظ.
  • ليس لحب الرشاد آفات أو أمراض خطيرة.
  • يبقى حب الرشاد في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.
  • يمكن زراعة الرشاد في الأسرة الخارجية في الحديقة
  • حب الرشاد غني بفيتامين سي.
  • يشبه الجرجير وله نكهة النعناع.
  • يجب ترك بذور الرشاد لتجف في أشعة الشمس قبل الاستخدام.
  • الأجزاء الهوائية من النبات تستخدم في الدواء مثل أدوية السعال، ونقص فيتامين سي، والإمساك واحتباس السوائل.
  • اختيار البذور ذات الجودة العالية، لضمان الحصول على نبتة جيدة.
  • يمكن جني محصول السماد، حوالي أربع أو خمس مرات، ولكن ذلك مرهون بجودة البذور.
  • يتم استخدام السماد العضوي، لتحسين جودة التربة، وتستخدم المواد العضوية لربط التربة مع بعضها ومنع الانجراف.

زراعة حب الرشاد، سهلة وسريعة النتائج لذا تستخدم في تدريب الأطفال على الزراعة حتى يشعروا بثمار جهدهم بسرعة.

[ad_2]