زراعة القلب ومضاعفات

وفي حين أن عملية زراعة القلب تُعتبر عملية كبرى، إلا أن إن فرصتك في النجاة جيدة، مع توفر المتابعة المناسبة. وعندما تواجه قرارًا بشأن إجراء عملية زراعة القلب، تعرف على التوقعات من عملية زراعة القلب، والجراحة نفسها، والمخاطر المحتملة، ورعاية المتابعة.

فائدة زراعة القلب

يتم إجراء عمليات زراعة القلب، عندما لا تفيد العلاجات الأخرى لمشاكل القلب، مما يؤدي إلى قصور القلب. وفي البالغين يمكن أن يكون سبب قصور القلب عدة حالات، بما في ذلك:

ضعف عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب).
مرض صمام القلب.

مشكلة في القلب قد ولدت بها (عيب خلقي في القلب).
تكرر عدم انتظام ضربات القلب
غير الطبيعية والخطيرة (عدم انتظام ضربات القلب البطيني)، والتي لا تسيطر عليها العلاجات الأخرى
الداء النشواني.

فشل عملية زراعة قلب سابقة.

وفي الأطفال يحدث قصور القلب في أغلب الأحيان، إما بسبب عيب خلقي في القلب أو اعتلال عضلة القلب. ويمكن إجراء عملية زراعة أعضاء أخرى في نفس الوقت الذي تتم فيه عملية زراعة القلب (زراعة أعضاء متعددة) عند الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة في مراكز طبية مختارة

وتشمل عمليات زراعة الأعضاء المتعددة:

زراعة القلب والكلي، فقد يكون هذا الإجراء خيارًا لبعض الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي بالإضافة إلى قصور القلب.
زراعة القلب والكبد، وقد يكون هذا الإجراء خيارًا للأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض الكبد والقلب.
زراعة القلب والرئة، نادرًا، قد يقترح الأطباء هذا الإجراء لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض رئوية وأمراض القلب الحادة، إذا لم يتم علاج هذه الحالات إلا عن طريق زراعة القلب أو زراعة الرئة فقط.

عوامل تؤثر على زراعة القلب

زراعة القلب ليست العلاج المناسب للجميع. وقد تعني بعض العوامل أنك لست مرشحًا جيدًا لعملية زراعة القلب. وفي حين يتم اعتبار كل حالة على حدة من قبل مركز الزارعة، قد لا تكون عملية
زراعة القلب مناسبة إذا:

كنت كبيرًا في السن، مما يتعارض مع القدرة على التعافي من جراحة الزراعة.
كنت تعاني حالة طبية أخرى من شأنها أن تقصر عمرك، بغض النظر عن تلقي قلب من متبرع، مثل مرض خطير بالكلى أو القلب أو الرئة.
كان لديك عدوى نشطة. كان لديك تاريخ طبي شخصي حديث من السرطان.
كنت غير مستعد أو غير قادر على إجراء تغييرات في نمط الحياة، والتي تعد ضرورية للحفاظ على صحة قلب المتبرع، مثل عدم شرب الكحول أو عدم التدخين.

أجهزة مساعدة البطين

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء عملية زراعة القلب، قد يكون جهاز مساعدة البطين (VAD) خيارًا آخر. وجهاز المساعدة البطين هو مضخة ميكانيكية مزروعة في الصدر، تساعد على ضخ الدم من غرف القلب السفلى (البطينين) إلى باقي الجسم.

وعادة ما يُستخدم جهاز مساعدة البطين كعلاج مؤقت للأشخاص الذين ينتظرون عملية زراعة القلب. ويتم استخدام هذه الأجهزة بشكل متزايد كعلاج طويل الأمد للأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب، ولكنهم غير مؤهلين لعملية زراعة القلب. وإذا لم يساعد جهاز مساعدة البطين القلب، قد يفكر الأطباء في بعض الأحيان في استبداله بقلب اصطناعي كامل، وهو الجهاز الذي يحل محل البطينين في القلب، كعلاج بديل قصير الأمد أثناء انتظار عملية زراعة القلب.

مخاطر زراعة القلب و مضاعفات الجراحة

تتطلب جراحة زراعة القلب عملية القلب المفتوح، والتي تحمل مخاطر الإصابة بالعديد من المضاعفات، بما في ذلك: النزيف. العدوى. جلطات الدم. نوبة قلبية. السكتة الدماغية. الموت.