زراعة أشجار السماق

[ad_1]

Planting sumac trees

تنمو أشجار السماق بجانب الطرق السريعة وتتميز بألوانها المميزة، تعرف معنا على كيفية زراعة شجر السماق وطرق رعايته والآفات التي تصيبه

فهرس المحتويات

تعد أشجار السماق من الأشجار المثيرة للانتباه على طول العام. يبدأ مظهرها في فصل الربيع بكميات كبيرة من الزهور، ثم أوراق الخريف الملونة بشكل مميز، وغالباً ما تستمر حتى فصل الشتاء، كما تتم رعاية أشجار السماق بطرق وخطوات متعددة. فكيف تتم زراعة أشجار السماق؟ وكيف تتم رعايته؟


ما هو شجر السماق؟

يعتبر نبات السماق ذو استخدامات متعددة، ينمو في تربة جيدة التصريف وتحت ضوء الشمس الكلي أو الجزئي. علماً أن السماق الذي ينمو تحت ضوء الشمس الكلي يعطي أزهاراً أفضل ولون متساقط. يتميز هذا النوع من النباتات بقدرته على تحمل الجفاف، لكن من الأفضل أن تروى بشكل منتظم في حال عدم هطول أمطار وذلك لأنها تنمو بشكل أسرع.


كيفية زراعة أشجار السماق

بذور السماق
بذور أشجار السماق

تزداد زراعة شجر السماق من قبل البستانيين، وذلك بسبب لونه الخريفي المميز. حيث أن هناك أنواع منه أوراقها تتحول إلى لون أحمر فاتح في فصل الخريف، بينما هناك أنواع أخرى ذات لون برتقالي وأصفر تظهر في الحدائق. فيما يلي خطوات زراعة السماق:

  • اختر مكان يتلقى 8 ساعات من ضوء الشمس لزراعة السماق فيه، وذلك لأن نبات السماق لا يتحمل الظل.
  • ازرعها في مساحة واسعة، حيث أن أشجار السماق تتحمل كل أنواع الترب وتزدهر في مستويات أس هيدروجيني بين 4.5 إلى 7.5، فتمتد جذورها تحتها لعدة أقدام.
  • بإمكانك زراعة شجر السماق في أي فصل في السنة، لكن في حال زراعته في فصل الصيف يجب سقايته بانتظام لتجنب صدمة الزرع.
  • قم بقص الأطراف المتعرجة أو انشرها في حال كانت جذور الشتلة مجعدة.
  • احفر حفرة بنفس عمق كرة الجذر وأكبر بأربع مرات منها، مع التأكد من أن الجزء العلوي من كرة الجذر متساوي مع مستوي التربة.
  • قم بردم نصف التربة بكمية تكفي لتثبيت الشجرة، ثم أضف قليلاً من الماء واملأ الحفرة بالتربة المتبقية والماء مرة أخرى.
  • قم بإحاطة جذع الشجرة ب 2 إلى 4 بوصة من الأسمدة العضوية، حيث يساعد ذلك على الاحتفاظ بالرطوبة في أوقات الجفاف.
  • من حين لآخر، قم بتقليم الفروع الميتة والفروع الفرعية.

اقرأ أيضاً: كيفية زراعة البطاطا الحلوة


رعاية شجر السماق

من المهم بعد زراعة شجر السماق العناية به ورعايته لضمان إنتاجية المحاصيل، لذا إليك طرق وخطوات لرعاية السماق:

سقاية السماق

يجب سقاية حفرة الزراعة بعمق بعد زراعة الشتلات. فعلى الرغم من قدرة تحمل هذا النبات للجفاف، إلا أنه إذا زرع في ظروف مناخية جافة يسقى بالماء بشكل منتظم. كما يجب عدم الإفراط في سقاية السماق كي لا يسبب ذلك تعفن في الجذور.

تغذية السماق

السماق على الأغلب لا يتطلب إخصاب. لذا من الأخطاء الشائعة إعطاء الأسمدة النيتروجينية عند زراعة أشجار السماق أو خلال السنة الأولى. عليك قبل التسميد أن تقوم باختبار التربة الخاصة بك لتحديد فيما إذا كانت التربة بحاجة إلى تعديل أو تسميد تبعاً لنتائج الاختبار.

تقليم السماق

قم بتقليم الخشب الميت مرة أخرى في الربيع. قلّم المصاصات الخلفية للحفاظ على مظهر قوي للشجرة وتجنب المظهر الضعيف. يمكنك أيضاً زراعة شجر السماق بالقرب من نافذة في حال كنت من الأشخاص المحبين لرؤية الطيور تتدفق إليها في فصل الشتاء.

اقرأ أيضاً: زراعة البطيخ بالخطوات: كيف يمكن رعاية البطيخ وحصاده


الآفات التي تصيب أشجار السماق

أشجار السماق
رعاية أشجار السماق

بعد زراعة أشجار السماق فإنها تتعرض من فترة لأخرى إلى غزو من الآفات والأمراض التي تدمر إنتاجيتها ومظهرها المميز. من أنواع هذه الآفات:

القشور السوداء

الأجسام ذات اللون البني الداكن أو الأسود تسمح للحشرات ذات الحجم الأسود البالغ بالتخفي في شكل نمو خشبي على فروع السماق. حيث تقوم الإناث البالغة بوضع بيوض تصل إلى 2000 بيضة. في الأماكن القريبة من البحر، تنتج الآفات جيلين بشكل سنوي.

العفن السخامي

تقوم حشرات المن والحشرات القشرية فضلات لزجة تسمى ندى العسل. تهبط جراثيمها فتحملها الرياح وتنقلها لتنبت على النفايات اللزجة. في فصل الخريف، من الممكن أن يخفي العفن السخامي تغير لون السماق بالرغم من أنه لا يخترق أنسجة الأوراق. علماً أن العفن يضعف الأشجار لأنه يدخل في عملية التمثيل الضوئي (Photosynthesis Process). لتسريع التخلص من العفن، بإمكانك رش الأجزاء المصابة بمحلول من الصابون السائل المخفف بالماء.

حشرات المن

بعد فترة من زراعة أشجار السماق، تتجمع هذه الحشرات على الأطراف السفلية لأوراق السماق لتتغذى وتضع البيوض. تعمل على اختراق أنسجة الأوراق لاستنذاف النسغ وتسبب تجعد وتشوه في أوراق الأشجار. كما أن حشرات المن تشوه النبات بأكياس بيض كبيرة تفقس فيها اليرقات، وعندما تنفجر تهرب الآلاف من الحوريات لبدء التغذية. للتخلص من هذه الحشرات افتح باتجاهها كمية كبيرة من المياه.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق مكافحة الآفات الزراعية في الحدائق


في النهاية من المهم اتباع إرشادات قبل البدء بزراعة شجر السماق، ومعرفة طرق العناية بها بشكل جيد لضمان الحصول على إنتاجية جيدة قبل الحصاد.

[ad_2]