روسيا قبول الدفع بالبيتكوين صرح البنك المركزي اليوم بقبول المدفوعات بالبيتكوين

روسيا قبول الدفع بالبيتكوين صرح البنك المركزي اليوم بقبول المدفوعات بالبيتكوين، للغاز والنفط، تعرف على أهم التفاصيل في هذا المقال من موقع منارة الإخباري.

لقد تم قبول الدفع بالبيتكوين عملاقة العملات الرقمية كثمنٍ للغار والنفط في روسيا، حيث تعتبر هذه قنبلة روسية جديدة، تسعى روسيا من خلالها للابتعاد من تضييق العقوبات الغربية التي أثرت على الاقتصاد الروسي وضربته.

قبول روسيا الدفع بالبيتكوين

أشعلت التصريحات الروسية بشأن قبول الدفع بالبيتكوين كوسيلة للحصول على الغاز والنفط الروسي، إلى جانب العملة المحلية لروسيا الروبل، أسعار أكبر العملات الرقمية خلال الساعات الماضية.

صرح رئيس لجنة الطاقة بافل زافالني في مجلس الدوما في روسيا، بأن في حال يتعلق الأمر بالدول الشقيقة مثل الصين أو تركيا، فإن روسيا جاهزة ومستعدة لأن تكون أكثر مرونة وخاصة في الأمور التي تتعلق بالدفع.

وصرّح بافل زافالني أيضاً، بأنه يتم إعادة النظر والبحث حول الطرق البديلة لدفع ثمن صادرات الطاقة الروسية، وذلك كبديل للدولار الأميركي، حيث ستكون عملية الشراء عبر الروبل أو عبر العملة الرقمية البتكوين.

كما وقد وأضاف أيضاً، أن روسيا تقترح على الصين الصديق منذ فترة طويلة التحول إلى تسويات بالعملات الوطنية مقابل الروبل ، مذكراً إلى أنه مع تركيا سيكون الروبل بخلاف البيتكوين.

قبول الدفع بالبيتكوين
قبول الدفع بالبيتكوين

موقف روسيا من تداول العملات الرقمية

تعد روسيا من اكثر الدول التي تقبل تداول وتعدين العملات المشفرة بالعالم، فهي تحتل المرتبة الثالثة بالعملات الرقمية، بعد كل من الولايات المتحدة وكازاخستان، و وحسب تقريرات البنك المركزي الروسي، قدرت اتفاقيات روسيا مع العملات المشفرة بنحو 5 مليارات دولار بشكل سنوي.

ومع وجود الحرب على أوكرانيا واحتدام الوضع الروسي، وانهيار الاقتصاد في الدولة، ووصول العملة إلى مستويات منخفضة جدًا، تسعى روسيا للتخلص من مأزق العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية بسبب الحرب الروسية المعلنة على أوكرانيا.

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 23 مارس 2022، أن موسكو لن تقبل سوى الروبل مقابل شحنات الغاز إلى الدول غير الشقيقة، مع شمول أعضاء الاتحاد الأوروبي، وقد أمر بوتين أيضاً شركة غازبروم بتقبل الدفع لصادراتها من الغاز إلى أوروبا بالروبل، مع ضرورة تحديد كيفية تحويل المبيعات التي تقدر بمليارات الدولارات الأمريكية إلى الروبل خلال الأيام الأربعة المقبلة.

استخدام روسيا للعملات الرقمية للخروج من مأزق العقوبات الاقتصادية

دفعت خطة روسيا للتخلص من مأزق العقوبات، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، إلى التصريحعن قلقها من أن العملات المشفرة تُستخدم كثغرة لتجنب العقوبات ضد الاقتصاد الروسي.

وقالت لاجارد إنها قلقة جداً بشأن حجم الروبل الروسي الذي يتم تحويله إلى أصول مشفرة.

حيق لا يعتبر استخدام البيتكوين كوسيلة للدفع أنه مشروع لجني الأموال، بل هو حل لخفض العقوبات الاقتصادية على روسيا.

قدم لكم موقع منارة الإخباري أهم التفاصيل حول قبول روسيا الدفع بالبيتكوين للحصول على الغاز والنفط، الأسباب الاقتصادية التي دفعت روسيا للتوجه إلى العملات الرقمية.