روتين تنظيف الأظافر

[ad_1]

العناية بالأظافر من الأمور التي تهملها الكثير من السيدات على الرغم من أنها تشكل جزء كبير من طلتها وجمال يديها.إليك روتين تنظيف الأظافر.

فهرس المحتويات

روتين تنظيف الأظافر هو ما تحتاجه جميع النساء حيث أن العناية بالأظافر من الأمور التي تهملها الكثير من السيدات على الرغم من أنها تشكل جزء كبير من طلتها وجمال يديها. فاليدين وخاصة الأظافر معرضة بشكل دائم للعديد من المشاكل التي تسبب الاسمرار والسواد حول الأظافر مما يؤدي لضعف الأظافر وسهولة كسرها لذلك يجب اتباع روتين معين للعناية والاهتمام بها.

أهم خطوات روتين تنظيف الأظافر

ترطيب الأظافر

من أهم خطوات تنظيف الأظافر والعناية بها هي المحافظة على ترطيبها حيث أن اليدين والأظافر تتعرض بشكل يومي للعديد من المواد الكميائية الموجودة في المنظفات والمواد الأخرى، وهذه المواد تسبب جفاف الأظافر واليدين بشكل عام.

لذلك يجب الحرص على ترطيب الأظافر بشكل يومي حيث يمكن استخدام أي مرطب مناسب لنوع البشرة أو مرطب مخصص للأظافر أو اليدين حيث يساعد الترطيب على علاج التشققات والاسمرار حول الأظافر. كما يعمل على تقويتها ويتركها ناعمة بشكل دائم.

تنظيف البكتيريا الموجودة تحت الأظافر

منطقة تحت الأظافر تعتبر مكان مناسب لنمو أنواع مختلفة من البكتيريا، لذلك يمكن تحديد روتين يومي لا يتجاوز دقيقة قبل الذهاب إلى النوم للتخلص من هذه البكتيريا.

يمكن تنظيفها بسهولة عن طريق استخدام أداة رفيعة مثل أعواد الأسنان أو الأذن ولكن احرصي على استخدامها برفق. كذلك يجب التخلص من الجلد الميت الذي يحيط بالأظافر لمزيد من التألق والجمال. 

استخدام زيت البشرة بشكل يومي

التهاب الجلد من أكثر المشاكل التي تصيب الأظافر واليد بشكل عام، وذلك يكون نتيجة نقص الترطيب وعدم العناية بالبشرة واليدين حيث يعتبر زيت البشرة من أفضل الحلول التي تساعد على الترطيب الشديد وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد الشديد نتيجة مرض جلدي أو أي سبب آخر. كما أنه مناسب للأشخاص الذين يمتلكون بشرة جافة ويمكنك تطبيق هذا الزيت على البشرة بشكل يومي.

تناول الفيتامينات 

نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة تؤثر على جمال البشرة والأظافر بشكل عام، فإذا كنت تعاني من نقص بعض الفيتامينات فسوف تظهر بعض البقع والخطوط البيضاء على الأظافر وتصبح أكثر هشاشة وضعف من ذي قبل.

يمكنك إجراء بعض التحاليل للتعرف على الفيتامينات الناقصة في الجسم، وسوف يحدد لك الطبيب الجرعات المناسبة من المكملات الغذائية لهذه الفيتامينات، وسوف ينصحك أيضاً بالإكثار من أنواع معينة من الطعام الغني بالفيتامين والبروتينات.

كذلك يمكن تدليك الأظافر بالزيت الموجود داخل كبسولات فيتامين (ه) بشكل يومي وهذا سوف يساعد على تقويتها.

من خطوات روتين تنظيف الأظافر قص الأظافر 

الكثير من الأشخاص يهملون خطوة قص وتقصير الأظافر وتهذيبها بشكل دوري حيث أن الأظافر تنمو بشكل مستمر وسريع. لذلك ننصحك باختيار مجموعة متميزة من أدوات العناية بالأظافر للمساعدة على قصها بشكل متناسق، والتخلص من الجلد الميت المحيط بها. تجدر الاشارة أن الالتزام بهذه الخطوة سوف يساعد على جعل الأظافر قوية وجميلة طوال الوقت.

ارتداء القفازات أثناء القيام بالمهام اليومية

من الأكيد أن القيام بالمهام اليومية في المنزل تجعل اليدين عرضة للعديد من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في المنظفات كذلك فإن تعرض اليدين بشكل مستمر للمياه يصيبها بالجفاف.

إذا كنت تمتلك بشرة حساسة فسوف تتضاعف هذه المشاكل، لذلك أفضل حل لحماية اليدين على المدى البعيد هو ارتداء القفازات أثناء القيام بالمهام اليومية وخاصة عند تنظيف الأطباق واستخدام المنظفات.

تدليك الأظافر

ننصحك بالاعتماد على تدليك الاظافر كروتين أساسي للعناية بها، حيث يساعد التدليك على تدفق الدورة الدموية داخل اليدين والأظافر، وهذا يعمل على تقوية الأظافر والعناية بها، ويمكنك استخدام أحد الزيوت المرطبة مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند في تدليك الأظافر للحصول على فوائدهم.

“اقرأ أيضاً: العناية بالأظافر في المنزل”


خلطات طبيعية تساعد على العناية بالاظافر

هناك الكثير من خلطات العناية بالأظافر التي سوف تساعدك  على العناية باليد والأظافر وتقويتها دون أي أضرار وتشمل هذه الوصفات ما يلي:

خلطة عصير الليمون

هذه الخلطة تساعد على تفتيح المنطقة التي تحيط بالأظافر حيث يحتوي الليمون على العديد من الخصائص التي تساعد على تفتيح البشرة.

روتين تنظيف الأظافر
روتين تنظيف الأظافر
  • يتم خلط خمس ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء.
  • يتم وضع هذا الخليط في وعاء مناسب عميق ووضع الأظافر بها لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  • بعد ذلك يتم غسل اليدين جيداً بالماء البارد وتجفيفها.
  • للحصول على أفضل نتيجة يمكنك تجربة هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

عصير الطماطم مع زيت الزيتون

هذه الوصفة سوف تساعدك على علاج الكثير من مشاكل البشرة حيث أن الطماطم غنية بالعديد من البروتينات التي تحتاجها الأظافر. في المقابل فإن زيت الزيتون يساعد على الترطيب وتقوية الأظافر أيضاً ولتطبيق الوصفة اتبعي الخطوات التالية:

  • يتم خلط نصف كوب من عصير الطماطم مع إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • يوضع الخليط في وعاء مناسب لنقع الأظافر بها لمدة 15 دقيقة.
  • بعد ذلك يتم غسل اليدين بالماء الفاتر.
  • يجب تطبيق هذه الوصفة بشكل يومي.

وصفة الثوم لتقوية الأظافر

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للأكسدة ويساعد على تقوية الأظافر وعلاج الكثير من مشاكلها حيث تعتبر هذه الوصفة من الوصفات الطبيعية سريعة المفعول. لتطبيق الوصفة اتبعي الخطوات التالية:

  • يتم هرس كمية مناسبة من الثوم حتى يصبح الخليط ناعم تماماً.
  • يمكنك إضافة هذه الخليط إلى مقوي الأظافر الخاص بك، ويترك لمدة عشر أيام دون استخدام.
  • بعد مرور عشر أيام يمكنك استخدامه على الأظافر حيث يساعد الليمون على التخلص من رائحة الثوم بعد وضعه على الأظافر وهذا يعطي نتيجة مضاعفة.
  • نكرر العملية بشكل أسبوعي للحصول على أفضل نتيجة.

وصفة الحليب مع زيت الزيتون

  • نقوم بخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الخام مع ملعقتين كبيرتين من الحليب.
  • ثم نضع الخليط على النار حتى يغلي.
  • يمكنك الاحتفاظ بهذا الخليط في عبوة مناسبة ووضعها في الثلاجة.
  • يستخدم الخليط بشكل يومي قبل النوم عن طريق وضع قطنة نظيفة فيه ووضعه على الأظافر حتى اليوم الثاني.
  • بعد غسل الأظافر من هذا الخليط يتم استخدام مرطب مناسب.
  • للحصول على النتيجة المطلوبة تكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

خل التفاح للعناية بالأظافر

 خل التفاح مملوء بالعديد من المزايا والفوائد التي تساعده على العناية باليد والأظافر فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيه مثل الكالسيوم والمغنسيوم الضروري لتقوية الأظافر وزيادة صحتهم، كما أن التفاح يساعد على التخلص من البكتيريا والفطريات التي تنمو على الأظافر.

التحضير

  • يتم خلط ثلاث ملاعق كبيرة من الماء مع ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح المركز.
  • يتم وضع الأظافر في الخليط لمدة 10 دقائق.
  • لا ننصحك بالإكثار من استخدام هذا الخليط فقط يكفي استخدامه مرة واحدة كل أسبوعين وذلك بسبب خصائصه الحمضية القوية.

“اقرأ أيضاً: العناية بالأظافر الضعيفة”


كانت هذه أهم الخطوات عند تطبيق روتين تنظيف الأظافر. فالأظافر البيضاء والجميلة تزيد من جمال وأنوثة المرأة. طبقي الخطوات والخلطات السابقة للحصول على أفضل نتيجة.

[ad_2]