رفع سعر الفائدة في البنوك المركزية لدول الخليج عقب قرار الفيدرالي الأمريكي

رفع سعر الفائدة في البنوك المركزية لدول الخليج عقب قرار الفيدرالي الأمريكي الذي نتج تأثراً في قرار المجلس الفيدرالي الأمريكي، إليك قائمة في بنوك الخليج التي خطت على خطى المجلس الأمريكي في هذا المقال من موقع منارة الإخباري.

أقدمت العديد من دول الخليج على رفع سعر الفائدة في البنوك المركزية لدول الخليج تماشيًا مع القرار المفاجئ الذي صدر من قبل المجلس الفيدرالي يوم الأربعاء 15 يونيو. وذلك كمحاولة تقليل التضخم الهائل الاقتصاد الأمريكي.

"<yoastmark

قرار رفع سعر الفائدة في البنك المركزي السعودي

رفع البنك المركزي السعودي في بيان له معدل اتفاقيات إعادة شراء الريبو تقريبًا 1.75 نقطة أي بنسبة 2.25 %. وقد أعلن أيضاً عن زيادة معدل اتفاقيات إعادة شراء الريبو المعاكس بنسبة 0.5 % تقريبًا من 1.25 إلى 1.75 %. وذلك في سبيل المحافظة على الاستقرار المالي في المملكة العربية السعودية.

رفع سعر الفائدة في بنك الامارات المركزي

إن دولة الإمارات كانت واحدة من الدول الخليجة التي سارت على نهج المجلس الفيدرالي، وكانت من ضمن قائمة دول الخليج التي أعلنت عن رفع سعر الفائدة في البنوك المركزية.

حيث قام مصرف الإمارات المركزي أمس في الإعلان عن رفع تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس. وتشير التوقعات إلى إبقاء السعر الذي يتوافق مع اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي. وذلك عبر كافة التسهيلات الائتمانية الصادرة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

كما أعلن المصرف حول تحديد سعر الأساس، بوجود ارتباط بين سعر الأساس وسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

قرار رفع سعر الفائدة في البنك المركزي لدولة قطر

رفع مصرف قطر المركزي أمس بياناً حول قراره الذي ينص على رفع سعر فائدة في مصرف للإيداع ب 75 نقطة أساس. أي أن النسبة سوف تصبح 2.25% وذلك تماشيًا مع القرار الفيدرالي. كما زاد المصرف المركزي لدولة قطر إلى 50 نقطة أساس من سعر فائدة الإقراض ليصبح بذلك بنسبة 3.25%. وعلى ذات الأساس قام  رفع سعر إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس ليصل لنسبة 2.50%. كما أضاف مصرف قطر أيضًا أن قرار رفع سعر الفائدة في  بنوك الخليج قد جاء بالتوافق مع المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية.

قرار رفع سعر الفائدة في البنوك المركزية لدولة البحرين

رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس أي بنسبة 2.5%. وهذا في ظل التطورات في أسواق المال الدولية، وإن كل هذه الإجراءات التي يتم اتخاذها هي من أجل ضمان انسيابية أداء أسواق المال في مملكة البحرين. لذلك قرر مصرف البحرين المركزي زيادة سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد فقط من نسبة 1.75% إلى نسبة 2.50 %”.

أسباب رفع سعر الفائدة في البنوك المركزية لدول الخليج

لقد جاءت هذه القرارات من الدول الخليجية في رفع سعر الفائدة لتتماشى مع القرار الفيدرالي الأمريكي الذي صدر أمس الأربعاء 15 يونيو، والذي اقتضى برفع سعر الفائدة 75 نقطة. حيث كان هذا السعر وهو أعلى مستوى تم إصداره من عام 1994.

يهدف المجلس الفيدرالي الأمريكي من قراره إلى وقف في التضخم المرعب في الاقتصاد الأمريكي. بالإضافة إلى وجود تنبؤات حول تراجع في الاقتصاد وزيادة في البطالة في الأشهر القادمة.

قدم لكم موقع منارة الإخباري كافة التفاصيل التي تتعلق بقرارات رفع سعر الفائدة في البنوك المركزية لدول الخليج.  عقب القرار الفيدرالي الأمريكي. بالإضافة إلى الأسباب التي دفعت دول الخليج إلى هذا القرار.

قد يهمك أيضاً: البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة 0.05%