دليل تنظيف وتلميع الخشب البني

[ad_1]

يختار البعض الأثاث الخشب البنّي لمتانته وجاذبيته في الديكور؛ ويجدر بهم سؤال البائع دائمًا عن النصائح الخاصّة بكيفية العناية بالأثاث المذكور، لاختلاف تشطيبات الخشب، ونوع البقع التي يعرفها… وبالتالي، لا محلول واحدًا في تنظيف الخشب البني وتلميعه، والطريقة المتعلّقة المفضلة تقضي باستخدام محلول التنظيف الخفيف أوّلًا. دليل التنظيف والتلميع للأثاث الخشب البني، في الآتي.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف أرضيات الخشب

تنظيف الخشب البني

طرق العناية بالأثاث الخشب البني
الأثاث الخشب البني المبقع ينظف بمحلول الماء وصابون الجلي السائل

1 يمسح الأثاث الخشب البني، بوساطة قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة مبللة بالكاد، بغية نزع الغبار والأوساخ عنه، فيجفّف الأثاث سريعًا بوساطة قطعة قماش جافة أخرى مصنوعة من الألياف الدقيقة.
2 إذا كان الأثاث الخشب البني مبقعًا ببقع لزجة، تُضاف قطرة من صابون الجلي السائل إلى قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة، لاختبار فعاليّة المنتج على قسم صغير من الخشب. إذا بيّن المنتج عن نتيجة إيجابيّة، يمزج بضع قطرات من صابون الجلي السائل مع كوب من الماء، فيمسح الخشب برفق، بعيدًا من نقع الخشب في الماء، إذ لمجرد تنظيف البقع، تمسح المنطقة بوساطة قطعة قماش أخرى جافّة من الألياف الدقيقة.

3 وصفات في تلميع الأثاث الخشبي

تلميع الأثاث الخشب
الخليط المعدّ من شمع العسل وزيت التربنتين يُلمّع الأثاث الخشب البني

• الوصفة الأولى: كوب من الزيت المعدني و3 قطرات من زيت الليمون.
• الوصفة الثانية: 60 غرامًا من شمع العسل و150 غرامًا من زيت التربنتين.
• الوصفة الثالثة: كوب من زيت الزيتون وربع الكوب من الخلّ الأبيض.
لدى تحضير الوصفة الأولى أو الثانية، يُسكب كلّ منهما في وعاء زجاجي (أو بلاستيكي) نظيف، أمّا الوصفة الثالثة فتفرّغ في عبوة ذات بخّاخ، مع الإشارة إلى أن الزيت يغذّي الخشب، فيما الخل ينظفه.
ثمّ، يصبّ المحلول المصنوع منزليًّا على قطعة قماش ناعمة (بعيدًا من سكبه مباشرة على الأثاث)، مع مسح الخشب البنّي، بوساطتها. ومن المفترض أن تنجح الوصفة المذكورة في تلميع الخشب البني. لكن، إذ ظلّ الخشب جافًّا بعد ذلك، تكرّر العمليّة.
إذا كانت المفروشات الخشب تحتوي على أعمال حفر وتزويق، تستخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة مغمسة بالمحلول في التلميع.

تابعوا المزيد: طرق فعالة لإزالة الطلاء من الأرضيات

مشكلات شائعة

الفازلين يستخدم في تدليك الخشب
الفازلين يُستخدم في تدليك الخشب، بغية تجديد مظهره

• تلميع الخشب القديم الباهت: ينقع ظرفان من الشاي في الماء المغلي؛ بعد أن يبرد الشاي، فتصبح حرارته في درجة الغرفة، تبلّل قطعة قماش ناعمة به، بغية تنظيف الخشب.
• نزع البقع عن الخشب: يتطلّب الأمر القليل من المايونيز، مع توزيعه بالإصبع على البقع، وترك الخشب المبقع منقوعًا به من بضع ساعات إلى ليلة كاملة. ثمّ، يمسح الأثاث البني، ويلمع.
• تدليك الخشب بالفازلين يجدّد مظهره، علمًا أنه في حال كان الخشب في حالة سيئة حقًا، يترك الفازلين لبعض الوقت عليه، ثمّ يلمّع بوساطة قطعة قماش ناعمة.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف وتلميع الأثاث الخشب



[ad_2]