خنفساء بطاطس كولورادو

[ad_1]

Leptinotarsa decemlineata

خنفساء بطاطس كولورادو ذات صفات تعمل على إلحاق أضرارا بالغة بنباتات الفصيلة الباذنجنية مما تتطلب طرق مكافحة متقدمة للقضاء عليها.

فهرس المحتويات

خنفساء بطاطس كولورادو من أهم الآفات. اكتسبت أهميتها من كونها تصيب أهم المحاصيل الاستهلاكية الأساسية (البطاطا) وتسبب لها أضرارا بالغة. فهي ذات صفات تمنحها القدرة على مكافحة الأساليب المستخدمة ضدها. فما هي صفات خنفساء كولورادو وأضرارها وطرق مكافحتها.


التصنيف العلمي

  • المملكة العليا: حقيقية النواة.
  • المملكة: الحيوانات.
  • الشعبة: مفصليات الأرجل.
  • الطائفة: حشرة.
  • رتبة: الخنافس.
  • العائلة: خنفسة الأوراق.
  • النوع: Leptinotarsa decemlineata.

اقرأ أيضا: حشرة الجندب


صفات خنفساء بطاطس كولورادو

تمر الحشرة بأربعة أطوار رئيسية، ولكل طور صفاته المميزة:

الحشرة البالغة

من صفات خنفساء كولورادو في هذا الطور أنها تكون قادرة على التزاوج والتكاثر من خلال وضع البيض. تتميز الحشرة البالغة بأن لها ثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية، حيث أنها مزودة بثلاثة مفاصل تسهل حركتها. تكون الرجل الخلفية الثالثة ذات فخذ أسمك من الرجلين الأماميتين. تمتلك تلك الأرجل ما يناظر الأقدام والأصابع عند الإنسان بصورة متحورة تستخدمها للتثبيت والتعلق.

ينقسم جسم الحشرة إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

الرأس

لهذه الخنفسة رأس محدب على هيئة نصف دائرة يحتوي على عينين مركبتين كبيرتين. يحتوي أيضًا على قرني استشعار يقعان أسفل العينين تستخدمهما خنفساء البطاطس كولورادو للشم والاهتداء إلى الطعام أو استقبال رسائل شريك الحياة. بالإضافة إلى ذلك، فم الخنفساء بارز وملحق به زوائد حادة تساعد الخنفساء على التهام الأوراق وتقطيعها.

الصدر

له لون أصفر شاحب يصل بين الرأس من خلال مفصل يجعله متحركا. يمنح ذلك خنفساء البطاطس كولورادو المزيد من المرونة والتكيف أيضا مع مزيد من الوضعيات التي تتعرض لها الحشرة. هو أيضا متصل مع البطن بشكل غير قابل للحركة. يحتوي الصدر على بعض الأحشاء الداخلية ويحميها من خلال هيكله الكيتني. بينما يتكون الصدر من ثلاث حلقات تنبثق منها الأرجل والأجنحة. ينبثق من الحلقة الثانية الأجنحة الغمدية التي تغطي الأجنحة الغشائية المنبثقة من الحلقة الثالثة، الأجنحة الغمدية تحمي وتتحكم بحركة الأجنحة الغشائية.

البطن

تتكون البطن من عشر حلقات. تحتوي على القناة الهضمية والجهاز التناسلي أيضا، كما أنها تحتوي على ثغور تنفسية بين تلك الحلقات العشر.

البيضة

من صفات خنفساء كولورادو في طور البيضة أن طولها حوالي 1.5ملم. ولونها أصفر شاحب. تتجمع البيوض في هيئة مجموعة عنقودية على ظهر الأوراق ويستغرق مدة تتفاوت من بضعة أيام إلى نصف شهر حتى تفقس.

اليرقة

يرقات خنفساء البطاطس
صفات يرقة خنفساء البطاطس.

تشبه الديدان الصغية ويبلغ طولها بضعة ملليمترات. مزودة أيضا بأرجل صغيرة. يختلف لون اليرقات خلال دورات الانسلاخ الثلاثة التي تمر بها.

العذراء

وهو الطور الفاصل بين اليرقة والحشرة البالغة، يهيئ اليرقة لكي تتحول إلى خنفساء ناضجة. من خلال السكون الذي يمكن اليرقة من التحول وتخليق الأجنحة. إضافة إلى نضج الأعضاء التناسلية، كما أن التحول يشمل كافة أعضاء الحشرة بما في ذلك الفم والعيون.

اقرأ أيضا: حشرة المن


دورة حياة خنفساء بطاطس كولورادو

تتم خنفساء البطاطس دورة حياتها خلال ثلاثين يوم. بعد خروج الحشرة البالغة من بياتها الشتوي الكامن في قلب التربة، تبدأ بالتغذية على أوراق البطاطس لاكتساب الطاقة، حتى تكون جاهزة للتزاوج. تضع الأنثى بيوضا بشكل مجموعة عنقودية على الظهر الخلفي لأوراق البطاطس. تكون تلك البيوض محاطة بمادة صمغية تضمن لها الالتصاق بالورقة دون أن تسقط.

يفقس البيض خلال مدة تتراوح بين ثلاثة أيام إلى أسبوعين، ويبدأ الطور الثالث من دورة حياة خنفساء البطاطس كولورادو وهو طور اليرقات. يعبر من خلال ثلاث مراحل من الانسلاخ. تبدأ اليرقة بمرحلة اللون الأخضر حتى تصل إلى مرحلة اللون الأحمر نتيجة لتغذيتها على أوراق نباتات الفصيلة الباذنجنية. تعتبر اليرقات غاية في الشراهة، وذلك لتخزن الطعام في جسمها استعداد لدخول مرحلة العذراء التي تمتنع خلالها عن تناول الطعام.

تفقد اليرقات قدرتها على التثبت وتسقط إلى الأرض نتيجة لزيادة وزنها ليبدأ طور العذراء داخل التربة. بعد ذلك، تحيط اليرقة نفسها بشرنقة تحفز من حدوث التغيرات وتشجع أيضا تطور اليرقة إلى حشرة بالغة وقادرة على التزاوج. تنشق شرنقة العذراء عن الخنفساء القادرة على الطيران وهي تقصد أوراق النباتات الباذنجنية كغذاء أساسي لها.

اقرأ أيضا: حفار الذرة الأوربي


علامات الإصابة بخنفساء بطاطس كولورادو

يعتبر التعرف على خنفساء البطاطس كولورادو سهلا مقارنة ببقية الآفات، بسبب حجمها الكبير يسهل ملاحظتها وهي في طورها البالغ، سواء على أوراق نباتات الفصيلة الباذنجانية أو عندما تحوم في الجو يمكن أيضا الكشف عن بيوضها بسهولة من خلال فحص أسفل ظهر الورقة. يتواجد البيض في مجموعة ذات لون أصفر لافت للنظر.

اقرأ أيضا: أنواع الآفات الزراعية بالتفصيل وطرق مكافحتها


أضرار  خنفساء البطاطس كولورادو

من أضرار خنفساء البطاطس كولورادو أنها تلحق بنباتات الفصيلة الباذنجانية خلال طورها اليرقي والبالغ من خلال تغذيتها على الأوراق. يؤدي ذلك إلى تقليل كفاءة عملية البناء الضوئي وإضعاف قدرة النبات على تكوين الدرنات أو ثمار الباذنجان بسبب قلة المواد النشوية المخلقة.

اقرأ أيضا: أفضل طرق مكافحة الآفات الزراعية في الحدائق


مكافحة خنفساء البطاطس كولورادو

مكافحة خنفساء البطاطس
كيفية مكافحة خنفساء البطاطس.

تعتبر مكافحة خنفساء البطاطس كولورادو صعبة إلى حد ما، لأنها تظهر مقاومة وتكيفًا للمواد المستخدمة ضدها، كذلك فإن استخدام المبيدات الحشرية القوية ضدها يسبب التسمم للمحاصيل الغذائية، ومن طرق مكافحتها:

المكافحة الجينية

من خلال إدخال تعديلات جينية على المحاصيل النباتية. نقل جينات البكتيريا إلى النباتات مما يجعلها تفرز السموم القاتلة للحشرات ويطلق على هذه النباتات: الأصناف المقاومة.

المكافحة الطبيعية

يعنى بها تجيش الكائنات الحية الأخرى في مكافحة خنفساء كولورادو، مثل:

النباتات

تعمل روائح بعض النباتات كأداة منفرة لهذا النوع من الخنافس، مثل: الريحان والأعشاب العطرية، لكن هذه الطريقة تقتصر فاعليتها على الخنافس غير المستوطنة. أي حين تكون ذات أعداد محدودة. يتم زراعة هذه النباتات بشكل متداخل مع النباتات الباذنجانية.

الطيور

تعتبر الخنافس طعام مفضلا لبعض أنواع الطيور. يمكن استغلال تلك الطيور في المكافحة، خاصة إذا تم إدخال الطيور بشكل طارئ على البيئة مسببة إبادة للخنافس.

المكافحة الميكانكية

تعتبر هذه الطريقة مرهقة في حال كانت بشكل يدوي، يتم التقاط الخنافس البالغة ومن ثم قتلها، أو يتم مسح الأوراق بمناديل معقمة لإزالة البيوض العالقة بها.


تلحق خنفساء كولورادو أضرار بالغة في المحاصيل الاستهلاكية من خلال صفات دورة حياتها التي تعتمد في تغذيتها على البطاطس والبطاطا والباذنجان

[ad_2]