خطوات للعثور على طفلك الداخلي والتعرف عليه

[ad_1]

الطفل الداخلي يرجع الكثيرون مفهومه إلى عالم النفس كارل يونج، الذي وصف نموذجاً أصلياً للطفل في عمله. لقد ربط هذا الطفل الداخلي بتجارب الماضي وذكريات البراءة والمرح والإبداع، إلى جانب الأمل في المستقبل.ولا يعني العثور على طفلك الداخلي أنك غير ناضج أو لا تريد أن تكبر. بدلاً من ذلك، يمكن أن يساعد في تسهيل فهم تجربة الكبار، والشفاء من الألم في الماضي، والتعامل مع أي تحديات مستقبلية بالتعاطف مع الذات.نظراً لأن الاستفادة من هذا الوعي الذاتي لطفلك يمكن أن يساعدك على استعادة الشعور بالبهجة والتساؤل.قد لا ترى أو تسمع طفلك الداخلي بوضوح، ولكن إقامة اتصال مع هذا الجزء منك يمكن أن يؤدي إلى إحساس أقوى وأكثر اكتمالاً بالذات.

ووفقاً لموقع ( healthline )الطفل الداخلي في علم النفس هو الجانب الطفولي من الشخصية، والذي يحمل جميع الخبرات والتجارب التي نمرّ بها في مرحلة الطفولة وحتى مرحلة البلوغ، والتواصل مع مشاعر وعواطف وأفكار الطفولة من شأنه أن يعزّز فهمنا لأنفسنا، وقد طبّق يونغ فكرة الطفل الداخلي على نفسه؛ ليكتشف تأثير استعادة الطفولة على العواطف والمشاعر، تقول الدكتورة ديانا راب، باحثة نفسية ومؤلفة: “كل واحد منا لديه طفل داخلي، أو طريقة للوجود”. “يمكن أن يساعد التواصل مع طفلك الداخلي في تعزيز الرفاهية وإضفاء الخفة إلى الحياة.” كما أن الطفل الداخلي السليم قد يبدو مرحاً وشبيهاً بالأطفال وممتعاً، بينما قد يواجه الطفل الداخلي المصاب أو المصاب بصدمة نفسية تحديات كشخص بالغ، خاصة عندما تنجم عن أحداث تستحضر ذكريات جروح الماضي.

*للوصول إلى طفلك الداخلي

قضاء الوقت في فعل الأشياء التي كنت تستمتع بها

– عقل متفتح

بالنسبة لمعظم الناس، يحتوي الماضي على مزيج من الأحداث الإيجابية والسلبية. تساعد هذه الظروف في تشكيل شخصيتك وتوجيه اختياراتك وأهدافك مع تقدمك في العمر والوصول في النهاية إلى مرحلة البلوغ. وفقاً لكيم إيجل، المعالج النفسي في كارديف، كاليفورنيا يمكن أن يكون الفهم الأعمق لنفسك الماضية مفتاحاً للتمتع بصحة وعافية محسنة في وقت لاحق في الحياة، يمكن لأي شخص الاتصال بطفله الداخلي والاستفادة من هذه العملية. لكن المقاومة أو عدم الاعتقاد بأنه يمكنك التواصل يمكن أن يشكل أحياناً حاجزاً. إذا كان لديك بعض الشك، فهذا طبيعي تماماً. حاول النظر إلى عمل الطفل الداخلي على أنه طريقة لاستكشاف علاقتك بالماضي، لا أكثر. يمكن أن يساعدك هذا المنظور في التعامل مع العملية بموقف من الفضول.

– ابحث عن التوجيه للأطفال

يمكن للأطفال أن يعلموك الكثير عن الحياة، من إيجاد الفرح في الأشياء الصغيرة إلى العيش في الوقت الحاضر. إذا كنت تكافح من أجل إعادة التفكير في تجارب الطفولة الممتعة، فإن الانخراط في اللعب الإبداعي مع الأطفال يمكن أن يساعد في إحياء هذه الذكريات وإعادة الاتصال بك مع الاستمتاع بأيام أبسط. إن تخصيص وقت للعب مع أطفالك لا يزيد فقط من إحساسك بالمرح والتعبير الشبابي. كما أن لها تأثيراً إيجابياً على رفاهيتهم، جزئياً من خلال المساهمة في تنمية أنفسهم الداخلية. إذا لم يكن لديك أطفال، فقد اقضِ بعض الوقت مع أطفال أصدقائك أو أقاربك. يمكن أن تكون مشاهدة الأفلام أو البرامج التلفزيونية من طفولتك أو إعادة قراءة بعض كتبك المفضلة طريقة مفيدة لإثارة المشاعر الإيجابية.

– إعادة النظر في ذكريات الطفولة

يمكن أن يساعدك استكشاف ذكريات الماضي أيضاً في التواصل مع طفلك الداخلي. كما توضح إيجل أن الصور والتذكارات الأخرى يمكن أن تساعدك في النقر مرة أخرى على المساحة العاطفية المنعكسة في صور وكلمات الماضي. للنظر إلى الوراء، يمكنك تجربة أنشطة مثل تقليب ألبومات الصور والكتب السنوية المدرسية أو إعادة قراءة يوميات الطفولة.توصي Egel أيضاً تصورات، غالباً ما تكون جزءاً من الممارسات التأملية، وطريقة رائعة لإعادة الاتصال.

تمرين التخيل

تخيل نفسك كطفل، باستخدام الصور القديمة للإرشاد إذا لزم الأمر. أضف التفاصيل إلى المشهد من خلال تخيل ملابسك المفضلة، أو لعبة محبوبة، أو مكان استمتعت بزيارته. تخيل أين كنت، من كان معك، وماذا كنت تفعل وتشعر. هل تشعر بالضياع أو عدم اليقين أو الوحدة؟ أم قوي، مضمون، ومفعم بالأمل؟ إذا وجدت طفلك بداخلك في مكان معاناة، فيمكنك مساعدته على الشفاء. لكن يمكن لطفلك الداخلي أيضاً أن يمنحك القوة: استعادة مشاعر الشباب من الإعجاب والتفاؤل والفرح البسيط في الحياة يمكن أن يساعد في تعزيز الثقة والرفاهية.

– قضاء الوقت في فعل الأشياء التي كنت تستمتع بها

عندما تتعرف على طفلك الداخلي، فكر في الأشياء التي جلبت لك السعادة في طفولتك. يمكن أن تساعد الأنشطة الإبداعية مثل التلوين أو العبث أو الرسم أيضاً. عندما تترك عقلك النشط يرتاح، فإن المشاعر التي لا تأخذها في الاعتبار عادة يمكن أن تظهر في فنك، من خلال أطراف أصابعك. قد ترتبط بعض هذه المشاعر بأجزاء مدفونة أو منسية من الذات، مثل طفلك الداخلي.

*التواصل مع طفلك الداخلي

إعادة النظر في ذكريات الطفولة

– تحدث إلى طفلك الداخلي

واحدة من أفضل الطرق للتواصل مع طفلك الداخلي هي فتح محادثة. يشرح راب قائلاً: “إذا كانت لدينا جروح بسبب الصدمة، فإن الكتابة عن تلك الصدمة يمكن أن تساعدنا على التواصل مع الطفل في الداخل”. “أثناء إعادة الاتصال، نستفيد وربما نفهم بعض أسباب مخاوف البالغين والرهاب وأنماط الحياة. يساعدنا فهم الطفل الداخلي لدينا على معرفة الأسباب التي تجعلنا نصبح ما نحن عليه اليوم “.حاول عقد فكرة محددة في رأسك لتوجيه رسالتكم أو اليومية وممارسة، أو استخدام تيار من الوعي الكتابة للتعبير عن أي الأفكار التي تتبادر إلى الذهن. ربما يكون طفلك صغيراً وضعيفاً ويحتاج إلى الحماية والدعم، وربما من ناحية أخرى، إنها مزدهرة بسعادة. يمكن أن تساعدك الإجابة عن أي أسئلة لدى طفلك على البدء في معالجة نقاط الضعف أو الضيق الداخلي.من الطبيعي أن تشعر ببعض التوتر حيال ما يريد طفلك الداخلي مشاركته، خاصةً إذا كنت قد دفنت بعض التجارب السابقة السلبية أو المشاعر الصعبة. لكن فكر في هذا التمرين كطريقة لتأسيس وتقوية الرابطة بين نفسك الحالية وذات طفلك.

-تحدث إلى معالج

إذا كان الوصول إلى طفلك الداخلي يثير الانزعاج أو المشاعر المؤلمة، بما في ذلك الحزن والذكريات المؤلمة ومشاعر العجز أو الخوف، يوصي إيجل بالتماس التوجيه من أخصائي الصحة العقلية المدربين. إذا أمكن، ابحث عن معالج متمرس في علاج الطفل الداخلي. يعمل هذا النهج المحدد من فكرة أن أعراض الصحة العقلية، والمخاوف المتعلقة بالعلاقات، والاضطرابات العاطفية الأخرى غالباً ما تنبع من الألم الذي لم يتم حله أو العواطف المكبوتة.يمكن أن يساعدك تعلم “تعويض” طفلك الداخلي في العلاج على البدء في معالجة هذه المشكلات وحلها.



[ad_2]