تعد حقن منع الحمل من الوسائل الفعّالة لعدم حدوث الحمل، وهناك أكثر من نوع لحقن منع الحمل، كما أن لها فوائد وأضرار يجب التعرف عليها.

تبحث كثير من النساء عن وسائل منع حمل فعالة، وتعد الحقن من أبرز الوسائل التي تساعد في منع الحمل، ولكن قبل أخذ حقن منع الحمل يجب التعرف على فوائدها وأضرارها.

أنواع حقن منع الحمل

هناك ثلاثة أنواع من حقن منع الحمل، وتشمل:

  • حقن الديبو بروفيرا  Depo-Provera: وهي حقن بفعالية تستمر لمدة ثلاثة أشهر، أي يتم تناولها 4 مرات في العام الواحد، وهو النوع الأكثر شيوعاً.
  • حقن النورستيرات  Noristerat: تستمر فعالية هذ الحقن لمدة شهرين.
  • حقن الميزوسيبت  Mesocept: تدوم فعالية هذه الحقن لمدة شهر، وهي الأقل شيوعاً.

فوائد حقن منع الحمل

هناك بعض الفوائد الخاصة بحقن منع الحمل، وتشمل:

منارة سورية
  1.  لا حاجة لأخذها بشكل يومي: تحتاج أقراص منع الحمل لتناولها بانتظام يومياً، وفي حالة نسيان أخذ الدواء لمدة يوم واحد فيمكن أن يحدث الحمل، أما حقن منع الحمل فلا يتم تناولها بشكل يومي.
  2.  الحد من أعراض الدورة الشهرية: تساعد حقن منع الحمل في تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل الالام والتشنجات التي تصيب المرأة، كما أنها تقلل كمية الدم الذي يسبب إزعاج للمرأة.
  3.  القدرة على ممارسة الجنس دون قلق: تسمح حقن منع الحمل للزوجين بممارسة العلاقة الجنسية بصورة طبيعية دون قلق من حدوث الحمل.
  4.  بديل مثالي لأدوية هرمون الإستروجين: لا تحتوي حقن منع الحمل على هرمون الاستروجين، لذلك يمكن أن تكون بديلاً جيداً في حالة عدم تحمل هرمون الإستروجين أو استخدام وسائل منع الحمل المركبة.
  5. 5- امنة خلال فترة الرضاعة: يمكن للنساء اللواتي يرضعن أو بعد ستة أسابيع من الولادة استخدام حقن منه الحمل بأمان.

أضرار حقن منع الحمل

وفي المقابل، تتسبب حقن منع الحمل في بعض الأضرار، وتشمل:

1- تأخر الحمل

تحتاج المرأة إلى وقت يصل حتى 10 أشهر لكي تستعيد قدرتها على الإباضة بعد التوقف عن أخذ حقن منع الحمل، على عكس وسائل منع الحمل الأخرى التي يمكن الحمل بعد التوقف عن استخدامها مباشرةً.

2- تقليل كثافة العظام

تزداد فرص فقدان كثافة العظام في حالة أخذ حقن منع الحمل نتيجة فقدان الكالسيوم، وبالتالي يمكن أن تصاب المرأة بهشاشة العظام مع تقدم العمر، وخاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي لهذا المرض.

ولتقليل فرص فقدان كثافة العظام، يمكن أن يصف الطبيب مكملات الكالسيوم وفيتامين د خلال فترة أخذ حقن منع الحمل.

3- احتمالية حدوث نزيف

تصاب بعض النساء بنزيف خلال الثلاثة أشهر الأولى من أخذ حقن منع الحمل، مما يدفعهن للتوقف عن استخدامها.

4- الإصابة بمشاكل جلدية

في عدد قليل من الحالات، يمكن أن تعاني النساء من بعض المشكلات الجلدية أثناء أخذ حقن منع الحمل مثل جفاف الجلد أو ظهور بعض الكتل بالجلد.

5- احتمالية انقطاع الطمث مبكراً

تؤدي حقن منع الحمل إلى تخفيف دم الحيض وربما توقفه بمرور الوقت، وبالتالي يمكن أن تعاني المرأة من انقطاع الطمث المبكر.

6- زيادة الوزن

تتسبب حقن منع الحمل في زيادة الوزن لدى أغلب النساء، ولذلك ينبغي ممارسة الرياضة اليومية وتناول أطعمة صحية لتفادي زيادة الوزن خلال فترة أخذ الحقن.

7- الشعور بالتعب والدوخة

تعاني بعض النساء من اثار جانبية بعد أخذ الحقن، مثل الدوار والدوخة والشعور بالتعب والصداع، وهي أعراض طبيعية ولا تستمر لفترة طويلة.

8- زيادة فرص العدوى المنقولة جنسياً

يمكن أن تزيد حقن منع الحمل من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا وكذلك فيروس العوز المناعي البشري.