حشو العصب؛ مميزاته وعيوبه ومتى تكون بحاجة إليه؟

[ad_1]

dental nerve filling

قد يحدث تلف في أعصاب الأسنان، فهل سمعت عن فوائد أو أضرار حشو العصب؟ هل حشو العصب مؤلم؟ يُعرف ملء القنوات العصبية باسم علاج قنوات الجذر.

فهرس المحتويات

حشو العصب أو ما يُعرف طبيًا بعلاج قنوات الجذر إجراء طبي لاستبدال الأنسجة التالفة في جذور الأسنان بمادة أخرى، بالنظر لأسعار حشو العصب فإنه سيكون الخيار الأفضل من خلع الأسنان.


حشو العصب ما هو؟

علاج قنوات الجذر
حشو قنوات الجذر

إجراء طبي يلجأ إليه أطباء الأسنان عندما تُصاب الأعصاب المغذية لجذور الأسنان بالتلف، هذا التلف قد يكون ناجم عن تسوس في جذور الأسنان، أو عدوى أدت لتلف العصب، أو ربما أسباب أخرى، المهم ستصل إلى مرحلة تلف العصب، وهنا سيكون أمامك خيارين إما حشو الأعصاب الذي يُطلق عليه علاج قناة الجذر، أو خلع الضرس.

اقرأ أيضًا: وصفات تبييض الأسنان

متى تكون بحاجة لحشو العصب؟

طريقة أخرى ما الأعراض التي تشير إلى حاجتي لحشو العصب؟ أو أنني بحاجة لعلاج قناة الجذر؟ إذا أحسست بواحد من الأعراض أو الأسباب التالية فإنه في الغالب ستكون بحاجة لإجراء حشو العصب وهي:

  1. الإحساس بالألم عند تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة أو الساخنة على حد سواء.
  2. موت النسيج العصبي: ويحدث هذا عادة بسبب تلف جرثومي، وقد يكون مصحوبًا بنخر في لب الضرس.
  3. وجود التهاب أو خراج: ويحدث هذا عندما تمتد البكتيريا إلى عمق الأسنان وتؤثر الآن على العظم الذي يحيط بنهاية جذر السن، إذا لم تتلق العلاج سيكبر الخراج ويمتلئ بالقيح والصديد، الأمر الذي قد يؤدي بعد ذلك إلى انتشار العدوى إلى بقية الجسم من خلال مجرى الدم.

اقرأ أيضًا: ألم الأسنان Toothache: أسباب آلام الأسنان وطرق علاجها

خطوات حشو العصب

فيديو لعلاج قنوات الجذر وفوائد حشو العصب

ما الذي يحدث في حشو القنوات العصبية؟ هل حشو العصب مؤلم؟ هذه أسئلة تدور في عقل كل من يقدم على خطوة حشو القنوات العصبية، أو علاج قناة الجذر.

في البداية يجب أن نعرف أن خطوة علاج قناة الجذر تحدث في جذور الأسنان، وكل سن يختلف عمقه وجذوره عن الآخر، بمعنى أن حشو الأعصاب في الضرس الأمامي يختلف قليلًا عن الضرس الخلفي، فالأول أسهل قليلًا وسيتطلب وقتًا أقل، خطوات حشو العصب تحدث كالتالي:

تجهيز السن

يضع لك الطبيب مخدر موضعي حول لثة الأسنان المصابة، ثم مخدر آخر عن طريق الحقن لتخدير الجذر، بعدها يوضع عازل بين السن المصاب وباقي الأسنان الأخرى (ربما لا يقوم الطبيب بهذه الخطوة).

تنظيف الجذور

بعد التخدير تأتي الخطوة اللاحقة وهي ثقب السن المصاب حتى الوصول إلى جذره، ومن ثَمّّ تنظيف القنوات العصبية وتعقيمها باستخدام محلول مطهر يُسمى غسول العصب، يعمل هذا المحلول على تعقيم القنوات.

تنظيف قنوات الجذر

يستخدم الطبيب بعض الأدوات لتنظيف القنوات العصبية وتفريغها بحيث يجعلها مهيئة لحشو الأعصاب الذي سيملأ به بعد قليل.

ملء القنوات العصبية

بعد تنظيف قنوات الجذر وتعقيمها، هنا تأتي الخطوة الأهم وهي ملء العصب، يملأ الطبيب مكان القنوات الفارغة التي نُظفت بمادة مطاطية سبق تسخينها، ثم يضع مادة لاصقة لإحكام غلق القنوات، وحتى لا تصل إليها البكتيريا.

إغلاق السن ووضع الطربوش

في النهاية يضع الطبيب شيء ليغلق به الفتحة التي في السن، والتي توصل إلى القنوات العصبية، وقد يُضطر إلى تركيب طربوش في الغالب لحماية السن من التعرض للكسر فيما بعد.

استخدام الأدوية

يحتاج المريض الذي خضع لعملية حشو قنوات الجذر إلى استخدام بعض الأدوية مثل:

المضاد الحيوي: للقضاء على أي التهاب بكتيري قد يحدث.

مضادات الالتهابات: وهي شيء ضروري يمنع حدوث التهابات في اللثة بسبب عملية التنظيف التي قام بها الطبيب، والتي ربما تسببت في بعض النزيف الأمر الذي قد يعرض بعض الأنسجة للالتهاب.

مسكنات: عقب عملية حشو القنوات العصبية ستحس ببعض الآلام لكنها ستزول بالتدريج، قد لا يحتمل البعض الألم فيضطرون لاستخدام مسكن.

قد يلجأ طبيب الأسنان إلى إخضاع المريض لعلاج لمدة قبل البدء في خطوات ملء العصب، وهذا حسب حالة المريض من حيث وجود التهاب أو عدوى مصاب بها، أو خراج، فلا بد من التخلص من هذه قبل إجراء حشو الأعصاب.

هل حشو العصب مؤلم؟

أثناء خضوعك لجلسة حشو العصب لن تشعر بالألم في الغالب بسبب استخدام المخدر، لكن بعد الانتهاء ربما تعاني من بعض الآلام التي يحتملها البعض، والبعض الآخر قد يلجأ لاستخدام مسكنات.

اقرأ أيضًا: أهم 6 مشاكل تؤثر على صحة الأسنان

كم عدد جلسات حشو العصب؟

حسب مكان الضرس، وحسب الطريقة التي يتبعها طبيب الأسنان، وتتراوح جلسات حشو الأعصاب من من جلسة إلى ثلاث جلسات.

فوائد حشو العصب

  • التخلص من آلام الأسنان المزعجة.
  • تجنب ظهور الخراج، وانتشار العدوى، وتلف عظم الفك.
  • أفضل من خلع الأسنان، فأنت بهذه الطريقة ستحافظ على ضرسك.
  • بالنظر لأسعار زرع الأسنان بعد خلعها، فإن سعر حشو العصب سيكون أقل بكثير.
  •  ترك السن بدون حشو الأعصاب التالفة سيؤدي إلى حدوث فجوة أو فراغ في لب السن، وهذا سيكون مزعج لك عند مضغ الطعام، بالإضافة إلى أنه قد يسبب متلازمة المفصل الصدغي الفكي.
  • مظهر السن وملمسها سيبقى طبيعي، وهذا أفضل من ملمس ومظهر السن المزروعة.

أضرار حشو العصب

كما أن هناك فوائد حشو القنوات العصبية أو علاج قناة الجذر، فإن له بعض العيوب يجب أن تجعلها في حسبانك وهي:

  • قد تشعر بالانزعاج لفترة بعد إجراء ملء العصب، ولكن سيزول هذا بعد مدة من التعود.
  • قد يحدث التهاب أو عدوى، ولكن من المفترض أنك ستتلقى بعض المضادات الحيوية لمنع ذلك.
  • ربما يتغير لون السن قليلًا.

لكن في النهاية يوصي أطباء الأسنان بخيار حشو القنوات العصبية بدلًا من خلع الأسنان لأن من فوائد حشو الأعصاب الحفاظ على السن الطبيعي قدر المستطاع.

اقرأ أيضًا: تلبيسات الأسنان

كيف أتجنب تلف عصب الأسنان؟

يحدث تسوس أو تآكل في الأسنان بسبب بعض العادات الخاطئة، أو عدم اتباع روتين صحي للعناية بالأسنان، فهناك بعض الإجراءات التي يوصي بها أطباء الأسنان للمحافظة عليها لمدة أطول وهي:

  • الاهتمام بغسل الأسنان وتنظيفها مرتين في اليوم باستخدام معجون الفلورايد.
  • تنظيف الأسنان بالخيط.
  • استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثو أشهر.
  • عدم النوم بعد تناول الطعام ودون غسل الأسنان.
  • تجنب أكل السكريات بين الوجبات، وترك الأسنان بدون غسل أو تنظيف.
  • علاج مشكلة جفاف الفم إن وُجدت لأنها تسبب تراكم الطعام بين الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان عند إحساسك بألم في الأسنان ولا تترك الأمر حتى يتفاقم.

فوائد حشو الأعصاب تجعله الخيار الأمثل لأسنانك، التأخر في علاج قنوات جذور الأسنان التالفة أو المصابة بالتلوث والعدوى ربما يزيد الأمر سوءًا، وقد تتعرض أسنانك لمشكلات أكبر بكثير، حينما تشعر بأعراض تشير إلى حاجتك لحشو القنوات العصبية فتوجه للطبيب مسرعًا.

[ad_2]