حشرة الزيز (السيكادا)

[ad_1]

cicada insect

تعتبر حشرة الزيز من الحشرات المثيرة للدهشة حقًا، يُطلق عليها أيضًا حشرة سيكادا، لكن ما هي حشرات الزيز، وما هو الصوت المميز لهذه الحشرة؟

فهرس المحتويات

حشرة الزيز؛ يُطلق عليها أيضًا حشرة سيكادا هي من أكثر الحشرات غرابة، تأتي مع دورات حياة طويلة، ولديها مظهر لافت للنظر. كما أن لديها سلوكيات صاخبة، ويتم ملاحظة ظهور حشرة الزيز بشكل دوري ليس فقط لأنها تحتوي على أعداد كبيرة من الحشرات. ولكن لأنها حشرات ملفتة للنظر في مظهرها، أيضًا تمتلك صوتًا عاليًا وتتميز بالنشاط بشكل كبير، سنتحدث هنا عن دورة حياتها والأماكن التي تعيش بها وأهم ما يميزها عن غيرها، ما هي حشرات الزيز، وما هو صوت حشرة الزيز؟


ما هي حشرة الزيز؟

تعتبر حشرة السيكادا عضو في عائلة السيكادويدا الفائقة، والتي تتميز بقوة جسدها ورأسها العريضة. وأجنحتها ذات الأغشية الشفافة. وعيونها المركبة الكبيرة، ويوجد أكثر من 3000 نوع من السيكادا والتي تقع في فئتين تقريبًا وهما السيكادا السنوية. والسيكادا الدورية، وبشكل عام تقضي هذه السيكادا معظم حياتها تحت الأرض، ولا تظهر إلا مرة واحدة كل عشر سنوات

أيضًا تشتهر السيكادا بأنها تميل إلى الاختفاء بشكل كلي لعدة سنوات. وبعد ذلك تعود وتظهر بقوة على فترات منتظمة، وتعيش السيكادا السنوية لمدة سنتين إلى خمس سنوات. على الرغم من أن بعض الأنواع قد تعيش لفترة أطول من ذلك، وقد تتداخل دورات حياتها، وفي فصل الصيف من كل سنة تظهر بعض أنواع حشرات الزيز (السيكادا). ويتم تقسيمها بين 15 دورة وكل منها يستمر حوالي 13 أو 17 سنة.

المملكة Animalia
الشعبة مفصليات الأرجل
الفئة الحشرات
الرتبة تصنيفات الأجنحة
العائلة cicadidae

قد تم استخدامها في الأدوية الشعبية حيث كانت بمثابة رموز دينية ونقدية، ومصدر مهم للغذاء.  كما أن الزيز يظهر في الأساطير والأدب والموسيقي في ثقافات عديدة، بما في ذلك ثقافة الهنود الحمر.


النطاق الجغرافي لحشرة الزيز (السيكادا)

صوت حشرة الزيز
النطاق الجغرافي لحشرة الزيز

توجد حشرة الزيز (السيكادا) في مختلف أنحاء العالم ولكن بشكل متنوع. وتعتبر الدوريات منها فريدة في أمريكا الشمالية، ويتم تركيزها في المناطق الشرقية والوسطى من الولايات المتحدة. كما أنها توجد في بعض المناطق المخصصة لحضانات عديدة.

“اقرأ أيضًا: حشرة فرس النبي“


شكل جسم حشرة الزيز (السيكادا)

يختلف شكل حشرة الزيز عن بقية الحشرات، حيث أن عيونها مركبة وبارزة وتمتلك أجنحة شفافة. لديها ثلاثة عيون كبيرة الحجم، ويتراوح طولها من 2 إلى 5 سم. والبالغات من هذه الحشرة لديهن أجسام سوداء وعيون لونها أحمر وعروق أجنحة برتقالية اللون، مع وجود حرف w لونه أسود بالقرب من أطراف الأجنحة الأمامية، وقد تعتبر أفضل طريقة لكي تتعرف على أنواع الزيز من خلال الأصوات التي تقوم بإصدارها، لأن أغانيها في الغالب تتعلق بالأنواع.

“اقرأ أيضًا: حشرة المن“


ماذا تأكل هذه الحشرات؟

تًستخدم الزيز أجزاء من فمها لثقب النباتات وامتصاص السائل الموجود داخلها، وتستهلك الحوريات السوائل في الجذور. بينما يأكل البالغون السوائل الموجودة في الفروع. في بعض الأحيان يطلق على السيكادا اسم الجراد وذلك عن طريق الخطأ، ولكنها ليست جزء من رتبة الجراد، ولا تأكل السيكادا النباتات الزراعية كما يأكلها الجراد. وعلى الرغم من ذلك قد تقوم إناث السيكادا بتدمير أغصان الأشجار الصغيرة أو المزروعة حديثًا، وذلك عند وضعها للبيض حيث أن ذلك قد يثبط قدرة الأشجار على الثمار.

“اقرأ أيضًا: حشرة الحفار“


دورة حياة حشرة الزيز (السيكادا)

تبدأ دورة حياة حشرة السيكادا على شكل بيضة، وعندما تقوم حشرة الأزيز بالفقس من البيضة، فهي تبدأ في التغذي على سوائل الشجرة. في هذه المرحلة تبدو حشرة السيكادا وكأنها نملة بيضاء حجمها صغير، ومن المثير للاهتمام أنها تصبح جاهزة وتزحف من الأخدود حتى تسقط على الأرض. وتبدأ بعد ذلك بالحفر حتى تجد الجذور لكي تقوم بالتغذي عليها، وتبدأ عادة بجذور شعبية صغيرة وتشق طريقها بعد ذلك حتى جذور الشجرة المضيفة.

على حسب الأنواع تبقى هذه الحشرة تحت الأرض لمدة يمكن أن تصل إلى 17 عامًا. كما أنها تظل نشيطة تحت الأرض لفترة من الزمن، ثم تخرج حشرة السيكادا من الأرض على شكل حوريات، وتقوم بالتسلق لأقرب سطح عمودي متاح وتبدأ في التخلص من هيكلها الخارجي للحوريات، وتنتفخ أجنحتهم بسائل هيموليمف (Hemolymph) ويتصلب جلدهم البالغ، وعندما تصبح الأجنحة الجديدة والجسم جاهزين، يمكنهم أن يبدأوا حياتهم القصيرة عند البلوغ.

من المثير للاهتمام أنه يوجد ثلاثة أنواع من دورات حياة الزيز، وتكون كالآتي:

  • السنوية، وهي دورة حياة سنوية تظهر كل عام في الولايات المتحدة مثل مستنقع السيكادا.
  • دورية، تظهر أنواع السكيادا ذات دورات الحياة الدورية معًا بعد فترات طويلة من الزمن، ويتم تنظيم السيكادا الدورية مع سلسلة السنوات التي سوف تظهر فيها.
  • دورية بدائية، قد تظهر أنواع السيكادا ذات دورات الحياة الأولية في كل عام، ولكن كل عدة سنوات تظهر معًا بأعداد كبيرة للغاية.

لماذا حشرة الزيز (السيكادا) صاخبة للغاية؟

تشتهر هذه الحشرة بأنها صاخبة للغاية حيث تصدر أصوات الطنين والنقر، والتي يمكن تضخيمها بواسطة حشرات كثيرة إلى همهمة قاهرة. وينتج الذكور تلك الضوضاء التي تتعلق بالأنواع مع اهتزاز الأغشية على بطونهم. كما أن الأصوات تختلف على نطاق واسع، وبعض الأنواع تكون أكثر موسيقية وذات نغمة عن غيرها. وقد تكون ضوضاء الزيز مشابهة للإنسان. ولكن الحشرات قد تستخدم مكالمة عديدة ومختلفة لكي تعبر عن الإنذار أو لجذب الأصدقاء.

“اقرأ أيضًا: انواع النمل المنزلي“


تزاوج حشرة السيكادا

ما هي حشرة الزيز
تزاوج حشرة الزيز

يعتبر الصوت الصاخب الذي تقوم حشرة الزيز (السيكادا) بإصداره هو نداء للتزاوج، ويغني الذكور معًا من خلال اهتزاز طبولهم. والأغنية تعمل على جذب الذكور والإناث معًا ليتم التزاوج. وبعد إتمام التزاوج يموت الذكور وتبدأ الإناث في أن تضع البيض، وتكون حوالي 20 بيضة في كل مرة وتقوم بإدخلها في شقوق فروع الأشجار وذلك عن طريق استخدام مستحضر البيض. ويفقس البيض خلال من ستة إلى عشرة أسابيع، وتتساقط الحوريات من الفروع إلى الأرض، وتقوم بالحفر في التربة وتمتص العناصر الغذائية من جذور النباتات.

“اقرأ أيضًا: متلازمة تململ الساقين“


أهم ما يميز حشرة السيكادا الدورية

صغار الزيز يُعرفوا باسم الحوريات ويعيشون تحت الأرض. ويمتصون سوائل الجذور للطعام، وتقضي السيكادا الدورية خمس مراحل من الأحداث في جحورها تحت الأرض، وخلال 13 أو 17 عام تحت الأرض تنمو من حجم النملة الصغيرة إلى حجم شخص بالغ تقريبًا. وبعد مرور فترة قصيرة، يبدأ الذكور في إنتاج أغاني نداء خاصة بالأنواع وتشكيل مجموعات جذابة جنسيًا للإناث.

يعتبر أسلوب حياة السيكادا هو مصدر سحر منذ قديم الزمن. واعتبرت العديد من الثقافات تلك الحشرات بمثابة رموز قوية للولادة الجديدة، وذلك بسبب دورات حياتها غير العادية.


لطالما كان أسلوب حياة حشرة الزيز (السيكادا) المذهلة مصدر سحر منذ العصور القديمة. نظرًا لدورة حياتها غير العادية، فإن العديد من الثقافات تنظر إلى هذه الحشرات على أنها رمز قوي للولادة الجديدة. أيضا في الفولكلور الصيني المبكر، كانت هذه الحشرة من الكائنات رفيعة المستوى وكان الحكام يرونها من الكائنات النقية للغاية، حتى أنها أصبحت موجودة بشكل كبير ضمن البلاط الإمبراطوري في القرن السابع.

[ad_2]